هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 79408
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث وردت في فتنة الدجال 3    أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 I_icon_minitimeالجمعة 22 أبريل 2011, 05:30

42ــ سمعتم بمدينة جانب منها في البر و جانب في البحر ؟ لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفا من بني إسحاق فإذا جاءوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح و لم يرموا بسهم قالوا : لا إله إلا الله و الله أكبر فيسقط أحد جانبيها الذي في البحر ثم يقول الثانية : لا إله إلا الله و الله أكبر فيسقط جانبها الآخر ثم يقول الثالثة : لا إله إلا الله و الله أكبر فيفرج لهم فيدخلونها فيغنمون فبينما هم يقتسمون المغانم إذ جاءهم الصريخ فقال : إن الدجال قد خرج فيتركون كل شيء و يرجعون . ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 3638 في صحيح الجامع.‌


43ــ لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناوأهم حتى يقاتل آخرهم المسيح الدجال . ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 7294 في صحيح الجامع.‌

44-عمران بيت المقدس خراب يثرب و خراب يثرب خروج الملحمة و خروج الملحمة فتح القسطنطينية و فتح القسطنطينية خروج الدجال . ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 4096 في صحيح الجامع.‌

الشـــــرح :

( عمران بين المقدس ) بفتح
الميم وسكون القاف وبكسر الدال وبضم ففتح فتشديد الأول على إرادة المصدر
أو المكان أي بيت المكان الذي جعل فيه الطهارة أو بيت مكان الطهارة
والثانية بمعنى المطهر وتطهره إخلاؤه من الأصنام أو الذنوب وإضافته من
إضافة الموصوف بصفته مسجد الجامع
( خراب يثرب ) أي عمران بيت المقدس يكون خراب يثرب

( وخراب يثرب خروج الملحمة ) أي وما به خراب يثرب خروج الملحمة وهي معترك القتال اسم لموضعه أي موضع التحام القتال ذكره ابن قرقول . وفي النهاية هي الحرب وموضعه يعني أنها اسم لمجموع ذلك00 ( وخروج الملحمة فتح القسطنطينية ) وهو لخروج الدجال جعل المصطفى صلى اللّه عليه وسلم كل واحد منهما عين ما بعده وعبر به عنه .


45ــ
غير الدجال أخوفني عليكم إن يخرج و أنا فيكم فأنا حجيجه دونكم و إن يخرج و
لست فيكم فامرؤ حجيج نفسه و الله خليفتي على كل مسلم إنه شاب قطط إحدى
عينيه كأنها عنبة طافية كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن فمن أدركه منكم
فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف إنه خارج خلة بين الشام و العراق فعاث يمينا و
عاث شمالا يا عباد الله فاثبتوا قالوا
: يا رسول الله ما لبثه في الأرض ؟ قال : أربعون يوما يوم كسنة و يوم كشهر و يوم كجمعة و سائر أيامه كأيامكم قالوا : يا رسول الله ! فذلك اليوم كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال : لا اقدروا له قالوا : و ما إسراعه في الأرض ؟ قال : كالغيث
استدبرته الريح فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به و يستجيبون له فيأمر
السماء فتمطر و الأرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت درا و أشبعه
ضروعا و أمده خواصر ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم
فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم و يمر بالخربة فيقول لها
: أخرجي
كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه
بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل و يتهلل وجهه و يضحك
; فبينما
هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق
بين مهرودتين واضعا كفيه على أجنحة ملكين إذ طأطأ رأسه قطر و إذا رفعه
تحدر منه جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات و نفسه ينتهي
حيث ينتهي طرفه فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله ثم يأتي عيسى قوم قد عصمهم
الله منه فيمسح عن وجوههم و يحدثهم بدرجاتهم في الجنة
; فبينما هم كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى : إني
أخرجت عبادا لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور و يبعث الله يأجوج
و مأجوج و هم من كل حدب ينسلون فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما
فيها و يمر آخرهم فيقولون
: لقد كان بهذه مرة ماء ! ثم
يسيرون حتى ينتهوا إلى جبل الخمر و هو جبل بيت المقدس فيقولون لقد قتلنا
من في الأرض هلم فلنقتل من في السماء فيرمون بنشابهم إلى السماء فيرد الله
عليهم نشابهم مخضوبة دما
; و
يحصر نبي الله عيسى و أصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة
دينار لأحدكم اليوم فيرغب نبي الله عيسى و أصحابه فيرسل الله عليهم النغف
في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة
; ثم
يهبط نبي الله عيسى و أصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا
ملأه زهمهم و نتنهم فيرغب نبي الله عيسى و أصحابه إلى الله عز و جل فيرسل
الله طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله ثم يرسل الله قطرا لا
يكن منه بيت مدر و لا وبر فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة ثم يقال للأرض
: انبتي
ثمرتك و دري بركتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة و يستظلون بقحفها و
يبارك في الرسل حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس
; و اللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس و اللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس ; فبينما
هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن و كل
مسلم و يبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة
. ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 4166 في صحيح الجامع.‌

46 ــ
فتنة الأحلاس هرب و حرب ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدم رجل من أهل بيتي
يزعم أنه مني و ليس مني و إنما أوليائي المتقون ثم يصطلح الناس على رجل
كورك على ضلع ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة
فإذا قيل
: انقضت
تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا و يمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين
فسطاط إيمان لا نفاق فيه و فسطاط نفاق لا إيمان فيه فإذا كان ذاكم فانتطروا
الدجال من يومه أو غده
. ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 4194 في صحيح الجامع.‌


47ــ
ليس بيني و بين عيسى نبي و إنه نازل فإذا رأيتموه فاعرفوه رجل مربوع إلى
الحمرة و البياض ينزل بين ممصرتين كأن رأسه يقطر و إن لم يصبه بلل فيقاتل
الناس على الإسلام فيدق الصليب و يقتل الخنزير و يضع الجزية و يهلك الله في
زمانه الملل كلها إلا الإسلام و يهلك المسيح الدجال فيمكث في الأرض أربعين
سنة ثم يتوفى فيصلي عليه المسلمون
. ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 5389 في صحيح الجامع.‌ ‌


48ــ يا أيها الناس ! إنها
لم تكن فتنة على وجه الأرض منذ ذرأ الله ذرية آدم أعظم من فتنة الدجال و
إن الله عز و جل لم يبعث نبيا إلا حذر أمته الدجال و أنا آخر الأنبياء و
أنتم آخر الأمم و هو خارج فيكم لا محالة فإن يخرج و أنا بين أظهركم فأنا
حجيج لكل مسلم و إن يخرج من بعدي فكل حجيج نفسه و الله خليفتي على كل مسلم و
إنه يخرج من خلة بين الشام و العراق فيعيث يمينا و شمالا يا عباد الله
! أيها الناس ! فاثبتوا فإني سأصفه لكم صفة لم يصفها إياه قبلي نبي ( إنه يبدأ فيقول : أنا نبي و لا نبي بعدي ثم يثني فـ ) يقول : أنا ربكم و لا ترون ربكم حتى تموتوا و إنه أعور و إن ربكم ليس بأعور و إنه مكتوب بين عينيه : كافر يقرؤه كل مؤمن كاتب أو غير كاتب ; و إن من فتنته أن معه جنة و نارا فناره جنة و جنته نار فمن ابتلي بناره فليستغث بالله و ليقرأ فواتح الكهف ( فتكون بردا و سلاما كما كانت النار على إبراهيم ) و إن من فتنته أن يقول للأعرابي : أرأيت إن بعثت لك أباك و أمك أتشهد أني ربك ؟ فيقول : نعم فيتمثل له شيطانان في صورة أبيه و أمه فيقولان : يا بني اتبعه فإنه ربك و إن من فتنته أن يسلط على نفس واحدة فيقتلها ينشرها بالمنشار حتى تلقى شقين ثم يقول : انظروا إلى عبدي هذا فإني أبعثه ثم يزعم أن له ربا غيري فيبعثه الله و يقول له الخبيث : من ربك ؟ فيقول : ربي الله و أنت عدو الله أنت الدجال و الله ما كنت قط أشد بصيرة بك مني اليوم ; و إن من فتنته أن يأمر السماء أن تمطر فتمطر و يأمر الأرض أن تنبت فتنبت ; و إن من فتنته أن يمر بالحي فيكذبونه فلا يبقى لهم سائمة إلا هلكت ; و
إن من فتنته أن يمر بالحي فيصدقونه فيأمر السماء أن تمطر فتمطر و يأمر
الأرض أن تنبت فتنبت حتى تروح مواشيهم من يومهم ذلك أسمن ما كانت و أعظمه و
أمده خواصر و أدره ضروعا
; و
إنه لا يبقى شيء من الأرض إلا وطئه و ظهر عليه إلا مكة و المدينة لا
يأتيهما من نقب من أنقابهما إلا لقيته الملائكة بالسيوف صلتة حتى ينزل عند
الضريب الأحمر عند منقطع السبخة فترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات فلا يبقى
فيها منافق و لا منافقة إلا خرج إليه فتنفي الخبيث منها كما ينفي الكير خبث
الحديد و يدعى ذلك اليوم يوم الخلاص قيل
: فأين العرب يومئذ ؟ قال : هم يومئذ قليل ( وجلهم ببيت المقدس ) ; و
إمامهم رجل صالح فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح إذ نزل عليهم عيسى
ابن مريم الصبح فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي القهقرى ليتقدم عيسى فيضع عيسى
يده بين كتفيه ثم يقول له
: تقدم فصل فإنها لك أقيمت فيصل بهم إمامهم فإذا انصرف قال عيسى : افتحوا الباب فيفتحون و وراءه الدجال معه سبعون ألف يهودي كلهم ذو سيف محلى و ساج فإذا نظر إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء ; و ينطلق هاربا ( و يقول عيسى : إن لي فيك ضربة لن تسبقني ) فيدركه
عند باب لد الشرقي فيقتله فيهزم الله اليهود فلا يبقى شيء مما خلق الله عز
و جل يتواقى به يهودي إلا أنطق الله ذلك الشيء لا حجر و لا شجر و لا حائط و
لا دابة إلا الغرقدة فإنها من شجرهم لا تنطق إلا قال
: يا
عبد الله المسلم هذا يهودي فتعال اقتله فيكون عيسى بن مريم في أمتي حكما
عدلا و إماما مقسطا يدق الصليب و يذبح الخنزير و يضع الجزية و يترك الصدقة
فلا يسعى على شاة و لا بعير و ترفع الشحناء و التباغض و تنزع حمة كل ذات
حمة حتى يدخل الوليد يده في في الحية فلا تضره و تضر الوليدة الأسد فلا
يضرها و يكون الذئب في الغنم كأنه كلبها و تملأ الأرض من السلم كما يملأ
الإناء من الماء و تكون الكلمة واحدة فلا يعبد إلا الله و تضع الحرب
أوزارها و تسلب قريش ملكها و تكون الأرض كفاثور الفضة تنبت نباتها بعهد آدم
حتى يجتمع النفر على القطف من العنب فيشبعهم يجتمع النفر على الرمانة
فتشبعهم و يكون الثور بكذا و كذا من المال و يكون الفرس بالدريهمات
( قالوا : يا رسول الله و ما يرخص الفرس ؟ قال : لا تركب لحرب أبدا قيل : فما يغلي الثور قال : تحرث الأرض كلها ) و
إن قبل خروج الدجال ثلاث سنوات شداد يصيب الناس فيها جوع شديد يأمر الله
السماء السنة الأولى أن تحبس ثلث مطرها و يأمر الأرض أن تحبس ثلث نباتها ثم
يأمر السماء في السنة الثانية فتحبس ثلثي مطرها و يأمر الأرض فتحبس ثلثي
نباتها ثم يأمر السماء في السنة الثالثة فتحبس مطرها كله فلا تقطر قطرة و
يأمر الأرض فتحبس نباتها كله فلا تنبت خضراء فلا يبقى ذات ظلف التهليل و
التكبير و التحميد و يجزئ ذلك عليهم مجزأة الطعام
. ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) وانظر حديث رقم: 7875 في صحيح الجامع وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 6384.‌


49ــ
يخرج الدجال في أمتي فيمكث أربعين فيبعث الله تعالى عيسى ابن مريم كأنه
عروة بن مسعود الثقفي فيطلبه فيهلكه ثم يمكث الناس سبع سنين ليس بين اثنين
عداوة ثم يرسل الله ريحا باردة من قبل الشام فلا يبقى على وجه الأرض أحد في
قلبه مثقال ذرة من إيمان إلا قبضته حتى لو أن أحدكم دخل في كبد جبل لدخلت
عليه حتى تقبضه فيبقى شرار الناس في خفة الطير و أحلام السباع لا يعرفون
معروفا و لا ينكرون منكرا فيتمثل لهم الشيطان فيقول
: ألا تستجيبون ؟ فيقولون : بم تأمرنا ؟ فيأمرهم
بعبادة الأوثان فيعبدونها و هم في ذلك دار رزقهم حسن عيشهم ثم ينفخ في
الصور فلا يسمعه أحد إلا أصغى ليتا و رفع ليتا و أول من يسمعه رجل يلوط حوض
إبله فيصعق و يصعق الناس ثم يرسل الله مطرا كأنه الطل فينبت منه أجساد
الناس ثم ينفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون ثم ؟
يقال : يا أيها الناس ! هلم إلى ربكم { وقفوهم إنهم مسئولون } ثم يقال : أخرجوا بعث النار فيقال : من كم ؟ فيقال : من كل ألف تسعمائة و تسعة و تسعون فذلك يوم يجعل الولدان شيبا و ذلك يوم يكشف عن ساق . ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 8047 في صحيح الجامع.‌


50ــ يخرج الدجال فيتوجه قبله رجل من المؤمنين فيلقاه المسالح مسالح الدجال فيقولون له : أين تعمد ؟ فيقول : أعمد إلى هذا الذي خرج فيقولون له : أو ما تؤمن بربنا ؟ فيقول : ما بربنا خفاء فيقولون : اقتلوه فيقول بعضهم لبعض : أليس قد نهاكم ربكم أن تقتلوا أحد دونه ؟ فينطلقون به إلى الدجال فإذا رآه المؤمن قال : يا أيها الناس هذا الدجال الذي ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأمر الدجال به فيشبح فيقول : خذوه و شجوه فيوسع بطنه و ظهره ضربا فيقول : أما تؤمن بي ؟ فيقول : أنت المسيح الكذاب فيؤمر به فينشر بالمنشار من مفرقه حتى يفرق بين رجليه ثم يمشي الدجال بين القطعتين ثم يقول له : قم فيستوى قائما ثم يقول له : أتؤمن بي ؟ فيقول : ما ازددت فيك إلا بصيرة ثم يقول : يا
أيها الناس إنه لا يفعل بعدي بأحد من الناس فيأخذه الدجال فيذبحه فيجعل ما
بين رقبته إلى ترقوته نحاسا فلا يستطيع إليه سبيلا فيأخذ بيديه و رجليه
فيقذف به فيحسب الناس أنما قذفه في النار و إنما ألقي في الجنة هذا أعظم
الناس شهادة عند رب العالمين
. ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 8048 في صحيح الجامع.‌ ‌


51ــ ليقتلن ابن مريم الدجال بباب لد . ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 5462 في صحيح الجامع.‌

الشـــــرح :

( ليقتلن ) عيسى ( ابن مريم الدجال بباب لد ) أي أنه ينزل في آخر الزمان مجدداً لأمر الإسلام فيوافق خروج الدجال فيجده بباب لد فيقتله لا أنه ينزل لقتله .


52ــ يقتل ابن مريم الدجال بباب لد . ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 8126 في صحيح الجامع.‌

الشـــــرح :

( يقتل ) عيسى ( ابن مريم الدجال بباب لد ) بالضم وشد الدال جبل بالشام أو بفلسطين وفي رواية للطيالسي والديلمي يقتله دون باب لد سبعة عشر ذراعاً قال في مسند الفردوس : اللد بالرملة من أرض الشام قال ابن العربي : ورد
أنه إذا رآه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء فإما أن تكون صفة قتله
أضيفت إلى عيسى لأنها عند لقائه وإما أن يدركه في تلك الحال فيقتله هناك
قتلاً
.

كيف اتعامل مع فتنة الدجال؟

53ــ تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله ثم فارس فيفتحها الله ثم تغزون الروم فيفتحها الله ثم تغزون الدجال فيفتحها الله .

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 2969 في صحيح الجامع.‌


54 ــ بادروا بالأعمال ستا : طلوع الشمس من مغربها و الدخان و دابة الأرض و الدجال و خويصة أحدكم و أمر العامة . ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 2813 في صحيح الجامع.‌

الشـــــرح :

( بادروا بالأعمال ستة ) أي أسرعوا بالأعمال الصالحة قبل وقوعها


وقال القاضي : أمرهم أن يبادروا بالأعمال قبل نزول هذه الآيات فإنها إذا نزلت أدهشت وأشغلت عن الأعمال أو سدّ عليهم باب التوبة وقبول العمل

( طلوع الشمس من مغربها ) فإنها إذا طلعت منه لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل ( والدخان ) أي ظهوره ( ودابة الأرض والدجال ) أي خروجهما سمي به لأنه خداع ملبس ويغطي الأرض بأتباعه من الدجل وهو الخلط والتغطية ومنه دجلة نهر بغداد منها غطت الأرض بمائها

( وخويصة أحدكم ) تصغير
خاصة بسكون الياء لأن ياء التصغير لا تكون إلا ساكنة والمراد حادثة الموت
التي تخص الإنسان وصغرت لاستصغارها في جنب سائر العظائم من بعث وحساب
وغيرهما وقيل هي ما يخص الإنسان من الشواغل المقلقة من نفسه وماله وما يهتم
به
( وأمر العامّة ) القيامة لأنها تعم الخلائق أو الفتنة التي تعمي وتصم أو الأمر الذي يستبد به العوامّ وتكون من قبلهم دون الخواص .


55ـ
إن مع الدجال إذا خرج ماء و نارا فأما الذي يرى الناس أنها النار فماء
بارد و أما الذي يرى الناس أنها ماء بارد فنار تحرق فمن أدرك منكم فليقع في
الذي يرى أنها نار فإنه عذب بارد
. ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 2196 في صحيح الجامع.‌


56 ــ
إن هذه الأمة تبتلى في قبورها فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم
من عذاب القبر الذي أسمع منه تعوذوا بالله من عذاب النار تعوذوا بالله من
عذاب القبر تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها و ما بطن تعوذوا بالله من
فتنة الدجال
. ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 2262 في صحيح الجامع.‌


57ــ إذا تشهد أحدكم فليتعوذ من أربع : من عذاب جهنم و عذاب القبر و فتنة المحيا و الممات و من شر المسيح الدجال ثم يدعو لنفسه بما بدا له . ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 432 في صحيح الجامع.‌


58ــ إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع يقول:اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم و من عذاب القبر و من فتنة المحيا و الممات و من شر فتنة المسيح الدجال

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 699 في صحيح الجامع.‌


59ــ إذا فرغ أحدكم من صلاته فليدع بأربع ثم ليدع بعد بما شاء : اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم و عذاب القبر و فتنة المحيا و الممات و فتنة المسيح الدجال . ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 700 في صحيح الجامع.‌


60ــ
استعيذوا بالله من عذاب القبر استعيذوا بالله من عذاب جهنم استعيذوا بالله
من فتنة المسيح الدجال استعيذوا بالله من فتنة المحيا و الممات
. ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 941 في صحيح الجامع.‌


61ــاللهم
إني أعوذ بك من العجز و الكسل و الجبن و البخل و الهرم و عذاب القبر و
فتنة الدجال اللهم آت نفسي تقواهاوزكها أنت خير من زكاها أنت وليهاو مولاها
اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع و من قلب لا يخشع و من نفس لا تشبع و من
دعوة لا يستجاب لها

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 1286 في صحيح الجامع.‌

الشـــــرح :

( اللّهم إني أعوذ بك من العجز ) بسكون
الجيم سلب القوة وتخلف التوفيق إذ صفة العبد العجز وإنما يقوى بقوة يحدبها
اللّه فيه فكأنه استعاذ به أن يكله إلى أوصافه فإن كل من رد إليها فقد خذل
( والكسل ) التثاقل والتراخي مما ينبغي مع القدرة

( والجبن ) بضم فسكون الخور عن تعاطي الحرب خوفاً على المهجة وإمساك النفس والضن بها عن إتيان واجب الحق

( والبخل ) منع السائل المحتاج عما يفضل عن الحاجة

( والهرم ) كبر السن المؤدي إلى تساقط القوى وسوء الكبر ما يورثه كبر السن من ذهاب العقل والتخبط في الرأي

وقال الموفق البغدادي : هو اضمحلال طبيعي وطريق للفناء ضروري فلا شفاء له


62ــ
اللهم إني أعوذ بك من الكسل و الهرم و المأثم و المغرم و من فتنة القبر و
عذاب القبر و من فتنة النار و عذاب النار و من شر فتنة الغنى و أعوذ بك من
فتنة الفقر و أعوذ بك من فتنة المسيح الدجال اللهم اغسل عني خطاياي بالماء و
الثلج و البرد و نق قلبي من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس و
باعد بيني و بين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب
. ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 1288 في صحيح الجامع.‌

الشـــــرح :

( اللّهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم ) أي ما يأثم به الإنسان أو ما فيه أو ما يوجب الإثم أو الإثم نفسه وضعاً للمصدر موضع الاسم

( والمغرم ) أي
مغرم الذنوب والمعاصي أو هو الدين فيما لا يحل أو فيما يحل لكن يعجز عن
وفائه أما دين احتاجه وهو يقر على أدائه فلا استعاذة منه أو المراد
الاستعاذة من الاحتياج إليه واستعاذته تعليم لأمته وإظهار للعبودية
والافتقار وفي حديث صحيح قال له قائل
: ما أكثر ما تستعيذ من المغرم يا رسول اللّه قال : الرجل إذا غرم حدث فكذب ووعد فأخلف ( ومن فتنة القبر ) التحير في جواب منكر ونكير

( وعذاب القبر ) عطف
عام على خاص فعذابه قد ينشأ عنه فتنة بأن يتحير فيعذب لذلك وقد يكون لغير
ما كان يجيب بالحق ولا يتحير ثم يعذب على تفريطه في بعض المأمورات أو
المنهيات كإهمال التنزه عن البول
( ومن فتنة النار ) سؤال خزنتها وتوبيخهم كما يشير إليه { كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها } الآية

( وعذاب النار ) أي إحراقها بعد فتنتها كذا قرر بعضهم وقال الطيبي : قوله فتنة النار أي فتنة تؤدي إلى عذاب النار وإلى عذاب القبر لئلا يتكرر إذا فسر بالعذاب

( ومن شر فتنة الغنى ) أي البطر والطغيان والتفاخر وصرف المال في المعاصي

( وأعوذ بك من فتنة الفقر ) حسد الأغنياء والطمع في مالهم والتذلل لهم بما يدنس العرض ويسلم الدين ويوجب عدم الرضا بما قسم ذكره البيضاوي . وقال الطيبي : الفتنة
إن فسرت بالمحنة والمصيبة فشرها أن لا يصير الرجل على لأوائها ويجزع منها
وإن فسرت بالامتحان والاختبار فشرها أن لا يحمد في السراء ولا يصبر في
الضراء وذكر لفظ شر في الفقرة الأولى دون الثانية وهو ما وقع في هذه
الرواية وجاء في رواية إثباتها فيهما وفي أخرى حذفها فيهما

( ومن فتنة المسيح ) بفتح
الميم وخفة السين وبحاء مهملة سمي به لكون إحدى عينيه ممسوحة أو لمسح
الخير منه فعيل بمعنى مفعول أو لمسحه الأرض أو قطعها في أمد قليل فهو بمعنى
فاعل وقيل هو بخاء معجمة ونسب قائله إلى التصحيف
( الدجال ) احتراز عن عيسى عليه السلام من الدجل الخلط أو التغطية أو الكذب أو غير ذلك

( اللّهم اغسل ) أزل ( عني خطاياي ) أي ذنوبي لو فرض أن لي ذنوباً

( بالماء والثلج والبرد ) بفتحتين
حب الغمام جمع بينهما مبالغة في التطهير أي طهر بي منها بأنواع مغفرتك
وخصها لأنها لبردها أسرع لإطفاء حر عذاب النار التي هي غاية الحر وجعل
الخطايا بمنزلة جهنم لكونها سببها فعبر عن إطفاء حرها بذلك وبالغ باستعمال
المبردات مترقياً عن الماء إلى أبرد منه وهو الثلج ثم إلى أبرد منه وهو
البرد بدليل جموده ومصيره جليداً والثلج يذوب
( ونق ) بفتح النون وشد القاف ( قلبي ) الذي هو بمنزلة ملك الأعضاء واستقامتها باستقامته ( من الخطايا ) تأكيد للسابق ومجاز عن إزالة الذنوب ومحو أثرها ( كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس ) بفتح الدال والنون أي الوسخ وفي رواية لمسلم من الدرن ( وباعد ) أي أبعد وعبر بالمفاعلة مبالغة

( بيني وبين خطاياي ) كرر بين هنا دون ما بعده لأن العطف على الضمير المجرور يعاد فيه الخافض أي ذنوبي والخطىء بالكسر الذنب ( كما ب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
alaa eddine
عضو متّألق
عضو متّألق
alaa eddine


الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 9594
التنقيط : 74823
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
الجنس : ذكر

 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث وردت في فتنة الدجال 3    أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 I_icon_minitimeالجمعة 22 أبريل 2011, 15:16

 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 801268137  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 801268137  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 801268137  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 801268137  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 801268137  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 801268137  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 801268137  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 801268137  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 801268137  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 801268137  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 801268137  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 801268137
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 79408
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث وردت في فتنة الدجال 3    أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 I_icon_minitimeالسبت 23 أبريل 2011, 17:14

 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 1830532537
 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 206762468
 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 1239429065  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 1239429065  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 1239429065  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 3903747621
 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 2845706013  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 2845706013  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 2845706013  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 2845706013  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 2845706013  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 2845706013  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 2845706013
 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 3292389487  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 3292389487  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 3292389487  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 3292389487  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 3292389487
 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 3751923928  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 3751923928
 أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 738202  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 172895  أحاديث وردت في فتنة الدجال 3 738202
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
 
أحاديث وردت في فتنة الدجال 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أحاديث وردت في فتنة الدجال 1
»  أحاديث وردت في فتنة الدجال 2
»  أحاديث وردت في فتنة الدجال 4
»  !!©™®§»«» اسماء الحيوانات التي وردت في القران «»«§®™!!
» من هو المسيح الدجال ؟ولماذا سمي بهذاالأسم؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات مختلفة... DIVERS :: اسلاميات /فقه / حديث / سنة ...-
انتقل الى: