تمثل خارطة المسلك المدرسي "Parcours scolaire" الطريق
الذي يسلكه التلاميذ والتلميذات والأساتذة والأستاذات بين قاعات الدرس
وساحة المدرسة. خلال عبورهم يلاحظون ويطرحون أسئلة ويستمعون ويتعرفون على
المشاكل. وعند انتهائهم يناقشون الوسائل الجديرة بحل المشاكل التي وقفـوا
عليها ، ويمكن استعمال الوسط المدرسي والتجهيزات المدرسية لوضع خارطة
المسلك كما يجب إبراز العوامل التي تؤثر على تعليم وتعلم التلاميذ
والتلميذات ، وذلك تيسيرا للمناقشة. وتمكن خارطة المسلك المدرسي من الكشف
عن معلومات مهمة مثل :
. الوضع المادي للتجهيزات المدرسية ؛
. حالة المدرسة ؛
. العناصر التي تؤثر على تعلم التلاميذ والتلميذات ومشاركتهم ؛
كما
تعتبر نشاطا حيويا يجعل التلاميذ والتلميذات يكتشفون محيطهم المدرسي
المباشر ويقومون بعمل ميداني مخالف لأنشطة القسم التقليدية. ولعله ينبغي
التذكير بأن لعب الأدوار من طرف المشاركين والمشاركات سيفيدهم في القيام
بهذه الأنشطة مع تلاميذهم و تلميذاتهم مستقبلا.
كيفية وضع خارطة المسلك
1. تكوين
مجموعات مختلفة من التلاميذ والتلميذات الذين يشاركون في هذا المسلك ،
ولهذه الغاية يمكن تكوين المجموعات الدراسية سواء حسب الفصل أو الجنس أو
السن على ألا تتجاوز ستة إلى ثمانية تلاميذ أو تلميذات.
2. التجول في المدرسة باستخدام الملاحظة وبطرح الأسئلة وبمناقشة الظروف.
3. وضع خارطة بالنقاط التي تمت ملاحظتها خلال العبور (أنظر النموذج المرفق).
المـواد الـلازمـة
1. ورق.
2. أقلام.
3. مساطر.
المنهجية
1. عمل المجموعات.
2. لعب الأدوار
أسئلة للبحث
1. إذا
لم تكن هناك مراحيض ، أين تقضي الفتيات حاجاتهن ؟ هل المكان آمن ؟ ما هي
الإجراءات التي يجب اتخاذها للتأكد من أن الفتيات في مأمن عند قضاء الحاجة ؟
2. إذا كانت هناك مراحيض غير كافية من حيث العدد أو كانت شروطها غير صحية ولا تبعث على الارتياح ماذا يستعمل التلاميذ عوضا عنها ؟
3. هل يستعمل الفتيان والفتيات نفس المراحيض ؟ وإذا كان الأمر كذلك فما هي أنواع السلوك الملاحظ لدى الفتيات ؟
4. هل يسمح لسكان القرية بعبور المجال المدرسي ؟ هل هناك رجال يتسكعون حول المدرسة ؟
5. في حالة انعدام الماء ، أين يذهب التلاميذ والتلميذات للحصول عليه ؟ هل الطريق آمن ؟
6. عند
غياب سور للأمان، ما الذي يمنع الأشخاص الأجانب عن المدرسة من الدخول إلى
الفضاء المدرسي، وما الذي يحول دون خروج الأطفال الصغار للتجول خارج
المدرسة ؟
7. هل هناك اختلافات في ظروف الأقسام المختلفة ؟ هل هناك قاعات أكثر تجهيزا من غيرها ؟ هل تضم طاولات وكراسي أكثر ؟
8. هل
تشكل ظروف المدرسة خطرا على الأطفال كالزجاج المتكسر أو السقف الآيل
للسقوط أو بلاط الأرض المدمر ، أو الثعابين السامة أو الحشرات ... الخ ؟
ويُـقترح
أن تشارك في هذا النشاط عدة مجموعات وأن تجري مقارنة الخرائط. وهكذا سيظهر
أن اختلافات مهمة يمكن أن تطفو على السطح كلما كانت الأسئلة أكثر نفاذا
إلى عمق الأشياء ، كما يقترح أن يتم هذا النشاط عندما تكون بقية التلاميذ
والتلميذات داخل الفصول. الشيء الذي يعمل على تلافي فضول أطفال آخرين
وتسببهم في التشويش.