هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
خارطة المسلك المدرسي I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
خارطة المسلك المدرسي I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
خارطة المسلك المدرسي I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
خارطة المسلك المدرسي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
خارطة المسلك المدرسي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
خارطة المسلك المدرسي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
خارطة المسلك المدرسي I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
خارطة المسلك المدرسي I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
خارطة المسلك المدرسي I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
خارطة المسلك المدرسي I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 خارطة المسلك المدرسي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96382
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

خارطة المسلك المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: خارطة المسلك المدرسي   خارطة المسلك المدرسي I_icon_minitimeالأربعاء 05 يناير 2011, 22:54

تمثل خارطة المسلك المدرسي "Parcours scolaire" الطريق
الذي يسلكه التلاميذ والتلميذات والأساتذة والأستاذات بين قاعات الدرس
وساحة المدرسة. خلال عبورهم يلاحظون ويطرحون أسئلة ويستمعون ويتعرفون على
المشاكل. وعند انتهائهم يناقشون الوسائل الجديرة بحل المشاكل التي وقفـوا
عليها ، ويمكن استعمال الوسط المدرسي والتجهيزات المدرسية لوضع خارطة
المسلك كما يجب إبراز العوامل التي تؤثر على تعليم وتعلم التلاميذ
والتلميذات ، وذلك تيسيرا للمناقشة. وتمكن خارطة المسلك المدرسي من الكشف
عن معلومات مهمة مثل :


. الوضع المادي للتجهيزات المدرسية ؛

. حالة المدرسة ؛

. العناصر التي تؤثر على تعلم التلاميذ والتلميذات ومشاركتهم ؛

كما
تعتبر نشاطا حيويا يجعل التلاميذ والتلميذات يكتشفون محيطهم المدرسي
المباشر ويقومون بعمل ميداني مخالف لأنشطة القسم التقليدية. ولعله ينبغي
التذكير بأن لعب الأدوار من طرف المشاركين والمشاركات سيفيدهم في القيام
بهذه الأنشطة مع تلاميذهم و تلميذاتهم مستقبلا.




كيفية وضع خارطة المسلك

1. تكوين
مجموعات مختلفة من التلاميذ والتلميذات الذين يشاركون في هذا المسلك ،
ولهذه الغاية يمكن تكوين المجموعات الدراسية سواء حسب الفصل أو الجنس أو
السن على ألا تتجاوز ستة إلى ثمانية تلاميذ أو تلميذات.


2. التجول في المدرسة باستخدام الملاحظة وبطرح الأسئلة وبمناقشة الظروف.

3. وضع خارطة بالنقاط التي تمت ملاحظتها خلال العبور (أنظر النموذج المرفق).

المـواد الـلازمـة

1. ورق.

2. أقلام.

3. مساطر.

المنهجية

1. عمل المجموعات.

2. لعب الأدوار

أسئلة للبحث

1. إذا
لم تكن هناك مراحيض ، أين تقضي الفتيات حاجاتهن ؟ هل المكان آمن ؟ ما هي
الإجراءات التي يجب اتخاذها للتأكد من أن الفتيات في مأمن عند قضاء الحاجة ؟


2. إذا كانت هناك مراحيض غير كافية من حيث العدد أو كانت شروطها غير صحية ولا تبعث على الارتياح ماذا يستعمل التلاميذ عوضا عنها ؟

3. هل يستعمل الفتيان والفتيات نفس المراحيض ؟ وإذا كان الأمر كذلك فما هي أنواع السلوك الملاحظ لدى الفتيات ؟

4. هل يسمح لسكان القرية بعبور المجال المدرسي ؟ هل هناك رجال يتسكعون حول المدرسة ؟

5. في حالة انعدام الماء ، أين يذهب التلاميذ والتلميذات للحصول عليه ؟ هل الطريق آمن ؟

6. عند
غياب سور للأمان، ما الذي يمنع الأشخاص الأجانب عن المدرسة من الدخول إلى
الفضاء المدرسي، وما الذي يحول دون خروج الأطفال الصغار للتجول خارج
المدرسة ؟


7. هل هناك اختلافات في ظروف الأقسام المختلفة ؟ هل هناك قاعات أكثر تجهيزا من غيرها ؟ هل تضم طاولات وكراسي أكثر ؟

8. هل
تشكل ظروف المدرسة خطرا على الأطفال كالزجاج المتكسر أو السقف الآيل
للسقوط أو بلاط الأرض المدمر ، أو الثعابين السامة أو الحشرات ... الخ ؟




ويُـقترح
أن تشارك في هذا النشاط عدة مجموعات وأن تجري مقارنة الخرائط. وهكذا سيظهر
أن اختلافات مهمة يمكن أن تطفو على السطح كلما كانت الأسئلة أكثر نفاذا
إلى عمق الأشياء ، كما يقترح أن يتم هذا النشاط عندما تكون بقية التلاميذ
والتلميذات داخل الفصول. الشيء الذي يعمل على تلافي فضول أطفال آخرين
وتسببهم في التشويش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
oumaima el alami
عضو متّألق
عضو متّألق
oumaima el alami


الإسم الحقيقي : oumaima el alami
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 1126
التنقيط : 53375
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
الجنس : انثى

خارطة المسلك المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: خارطة المسلك المدرسي   خارطة المسلك المدرسي I_icon_minitimeالأربعاء 05 يناير 2011, 22:56

merci cher papa pour tes importants sujets
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 78958
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

خارطة المسلك المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: خارطة المسلك المدرسي   خارطة المسلك المدرسي I_icon_minitimeالأحد 06 فبراير 2011, 02:32

MèRci Pr tt Les sujet && Infr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
 
خارطة المسلك المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بلاغ صحفي حول الدخول المدرسي 2012-2011 : صدور مقرر تنظيم السنة الدراسية2012-2011 بقطاع التعليم المدرسي
» التشريع المدرسي والمستجدات
»  التعليم المدرسي الخصوصي
»  العلاقة الإنسانية في المحيط المدرسي
» مستجدات الدخول المدرسي 2011 – 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خاص بالأساتذة SPECIAL PROFS-
انتقل الى: