هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
التنظيم التربوي I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
التنظيم التربوي I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
التنظيم التربوي I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
التنظيم التربوي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
التنظيم التربوي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
التنظيم التربوي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
التنظيم التربوي I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
التنظيم التربوي I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
التنظيم التربوي I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
التنظيم التربوي I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 التنظيم التربوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96862
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

التنظيم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: التنظيم التربوي   التنظيم التربوي I_icon_minitimeالثلاثاء 27 سبتمبر 2011, 10:51

التنظيم التربوي 1864804279 التنظيم التربوي 3463654680 التنظيم التربوي 1864804279



التنظيم التربوي







1 - تقديم درس الاجتماعيات




إن
التوجيهات التي قدمت في الفصول السابقة من كفايات وقدرات أو طرائق ووسائل أو تقويم،
لابد أن تنعكس على المجهود الذي يبذله الأستاذ من أجل إعداد الدرس وتنفيذه، وعلى
العملية التعليمية ـ التعلمية
بكافة جوانبها. ومن تم يصبح من الضروري أن تعطى لهذا العمل الأساسي أهميته من حيث
التوجيه والتنظيم، ويقتضي ذلك بصورة خاصة الإشارة إلى مرحلة إعداد جذاذة الدرس/
الوحدة التعليمية ـ التعلمية ومرحلة تنفيذه.






1 - 1 - إعداد جذاذة الدرس
ويتطلب
هذا الإعداد أولا إنجاز الخطوات التالية:



-
قراءة عنوان الدرس / الوحدة التعليمية ـ التعلمية في ضوء الكفايات العرضانية
والكفايات والقدرات
النوعية




- صياغة القدرات المستهدفة في ضوء الكفايات النوعية السابقة الذكر.



- تهييئ
وضعية ( الوضعية المساْلة )



- انتقاءالوثائق المناسبة وإعداد استراتيجية وطرائق مقاربتها داخل الفصل.




-
صياغة اْهداف التعلم الخاصة بالدرس





- اختيار الوسائل التعليمية المساعدة.




- إعداد أسئلة التقويم المرحلية و"النهائية/الإجمالية".




- وأخيرا تعبئة الجذاذة بشكل منظم ومرتب.





إعداد جذاذة الدرس لا يعني أبدا إعداد ملخص الدرس، بقدر ما يعني تحديد
استراتيجية محكمة لكافة الجوانب التربوية للدرس، أي التخطيط المسبق لما سيطلب من
المتعلمين أن يقوموا به داخل الفصل في إطار تعلمهم الذاتي. وعليه فينبغي أن تعطى
لهذه العملية أهمية خاصة حيث تشكل الجذاذة المرآة الحقيقية التي تعكس عمل الأستاذ
وجديته ورغبته في إحاطة عمله بالضمانات الضرورية لإنجاحه. ومن أجل أن تستوفي
الجذاذة كافة الشروط يجب أن تتضمن ثلاثة عناصر:





1-1-1- لوحة تقديم: وتشمل:



-
مقدمة تقنية تحدد: المادة ، المستوى الدراسي، عنوان الدرس، ترتيبه في المجزوءة،
المدةالزمنية/ عدد الحصص المخصصة للإنجاز ثم تاريخ الإنجاز ( إذا أمكن ).



-
تحديد القدرات المقرر اكتسابها من طرف المتعلمين في إطار بناء كفاية أو كفايات
معينة.



-
تحديد اْهداف التعلم الخاصة بالدرس والتي تساهم في اكتساب القدرات المحدد



-
تحديد الوسائل التعليمية المعتمدة في الدرس.



-
إثبات المراجع المعتمدة في تحضير الدرس.





2-1-1ـ الدرس: ويتضمن:



-
تمهيدا يشمل أسئلة المراجعة والربط مع تقديم الدرس.



-
تصميما بالأنشطة التي سيقوم بها المتعلمون حول الوثائق المتوفرة.



-
إثبات الوسائل التعليمية المرتبطة بكل مرحلة من الدرس وتوقيت استغلالها.



-
أسئلة الحوار الأساسية، للرجوع إليها عند الضرورة.



-
إنهاء كل فقرة بأسئلة تقويم مرحلية للتأكد من مدى تقدم المتعلمين في اكتساب القدرات
المستهدفة. وينتهي الدرس بأسئلة التقويم الإجمالي / النهائي.





3-1-1- خلاصة التعلمات:




ابتداء من مرحلة الجذع المشترك ينبغي تدريب المتعلمين على اتباع طريقة أخذ النقط،
بحيث يقوم هؤلاء بتدوين ما توصوا إليه من خلال أنشطتهم التعلمية بطريقة موازية
لإنجاز كل مرحلة في الدرس.





2-1-إنجاز الدرس:




تعتبر مرحلة تقديم/ إنجاز الدرس المرحلـة الحاسمـة في العملية التعليمية
ـ التعلمية، لـذلك يرجـى مـن الأستـاذ أن يأخذ الإرشادات التالية بعين الاعتبار:



-
قبل الشروع في تقديم / إنجاز الدرس لا بد من مراجعة الجذاذة لاستحضار المعلومات
المدونة عليها، ويستحسن أن يتم ذلك قبيل دخول الفصل حتى يكون الأستاذ على بينة مما
ينتظر منه من إنجاز.



-
خلال مراحل الإنجاز عليه أن لا يظل جامدا في وضع معين أو مقيما في مكتبه، بل يستحب
أن يكون على اتصال مستمر بالمتعلمين لمشاركتهم تعلماتهم ومراقبة إنجازاتهم. على أن
يركز على المتعثرين منهم، مستعينا بالمتفوقين.



-
عليه أن يكون دائما على انتباه إلى عامل الوقت، وأن ينبه المتعلمين لذلك حتى
يتقدموا باستمرار في طريق إنهاء ما هو مبرمج في الحصة.



-
عليه أن ينهي كل "متوالية" في الدرس بتقويم مرحلي لمعرفة مدى تحقق الهدف منها، وفي
نهاية الحصة إنجاز التقويم النهائي.



-
عند إنهاء الحصة يقوم الأستاذ بتعبئة دفتر النصوص و مذكرة الأعمال اليومية الخاصين
بالقسم .




2 - الوثائق التربوية والمدرسية




1 - 2 - التوزيع الدوري/ الأسدسي للبرنامج:




لكي
يتمكن الأستاذ ـ بمعية المتعلمين ـ من إنجاز كل مجزوءة خلال كل أسدس بصورة عادية،
حرصا على تحقيق التوازن الذي يجب أن يطبع سير الدروس، ينبغي أن يقوم ـ دائما بمعية
المتعلمين ـ بتوزيع عناصر كل مجزوءة على الأسدس المذكور، بحيث -
في حالة برنامج الجذع المشترك ـ يخصص:





-
النصف الأول من الأسدس للمحور الأول من المجزوءة.



-
النصف الثاني من الأسدس للمحور الثاني من المجزوءة.





ويسجل الأستاذ والمتعلمون هذا التوزيع، ويطلب من الجميع الالتزام به في
إطار التعاقد التربوي المعمول به في التدريس بالمجزوءات.





2 - 2 - مذكرة الأعمال اليومية للأستاذ:




من الضروري أن يتوفر الأستاذ على مذكرة يومية يسجل فيها الأعمال التي
أنجزها في كل قسم. وهي دفتر عادي تستعمل بعض أوراقه كمفكرة خاصة يدون فيها الأستاذ
جدول الحصص و لائحة العطل . . . إلخ. ويقسم باقي الدفتر على عدد الأقسام المسندة
إليه . ويتضمن الجزء الخاص بكل قسم:




-
التوزيع الدوري / الأسدسي لعناصر كل مجزوءة.



-
لائحة بأسماء المتعلمين مقسمة إلى خانات لتقويم أعمالهم وإنجازاتهم.



-
ويخصص جزء منه للأحداث والأعمال المميزة بهذا القسم.





3 - 2 - دفتر النصوص:





دفتر النصوص وثيقة مدرسية على جانب كبير من الأهمية فهو مرآة عمل الأستاذ أمام جميع
المتدخلين في الحقل التربوي من إدارة وإشراف تربويين ولجن تفتيش وجمعية الآباء . .
.





ولأجل ذلك فإن تعبئته بانتظام أمر ضروري تؤكد عليه المذكرات الوزارية الصادرة
في الموضوع. ويجب أن يسجل في هذا الدفتر بالنسبة لكل حصة عنوان الدرس / العنصر أو
الوحدة التعليمية ـ التعلمية المنجزة بفقراتها الرئيسية وتطبيقاتها وكذا نص أسئلة
الفروض الكتابية وسائر البيانات الأخرى.





3 -
2 -
ورقة التنقيط:






ترتبط ورقة التنقيط بالقسم وبنظام التقويم / المراقبة المستمر المطبق في هذا
المستوى. وتتيح هذه الورقة لإدارة المؤسسة المراقبة المستمرة لنشاط المتعلمين كما
تمكن الآباء وأولياء الأمور من الاطلاع على نتائج أبنائهم..




عدل سابقا من قبل abdelhalim berri في الثلاثاء 27 سبتمبر 2011, 10:58 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
alaa eddine
عضو متّألق
عضو متّألق
alaa eddine


الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 9594
التنقيط : 74853
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
الجنس : ذكر

التنظيم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التنظيم التربوي   التنظيم التربوي I_icon_minitimeالثلاثاء 27 سبتمبر 2011, 10:54

التنظيم التربوي 3977328683 التنظيم التربوي 3977328683 التنظيم التربوي 3977328683 التنظيم التربوي 3977328683 التنظيم التربوي 3977328683 التنظيم التربوي 3977328683 التنظيم التربوي 3977328683 التنظيم التربوي 3977328683 التنظيم التربوي 3977328683 التنظيم التربوي 3977328683
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
 
التنظيم التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أريد إعداد استمارة بحث. حول أثر التنظيم في تطوير العمل التطوعي
» التقويم التربوي والمنهاج التعليمي
» معطيات الدخول التربوي 2013-2012
» تطبيق مبادئ كارل روجرز العلاجية في المجال التربوي
» في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خاص بالأساتذة SPECIAL PROFS-
انتقل الى: