من وجهة نظر لا تعرف امكانات وقدرات طلابنا ، لا من حيث المقارنة بين الامس واليوم ، يجعل المتحدث ينظر من زاوية كل المجد لابناء الامس لانهم اكثر قدرة واستيعاب من طلاب اليوم . وانا لا اقلل من طلاب الامس ولاننى احدهم . لكن ادرك أن المستوى المعرفى لطلابنا اكثربكثير . ولا اريد ان اظل فى خانة المقارنة ,
والملفت للنظر . لماذا هذا التسرب فى الصفوف الدراسية ؟
لماذا قدرات الطلاب على الفهم اقل ؟
اولا :- ان التسرب مرجعه الى :
أ) ان المناهج التعليمية لم تكن فى مستوى وعى الطلاب من حيث الفهم والادراك لنوعية المادة التى وضعت ، حتى تتناسب مع عقول طلابنا . وانما هى رزم من المعلومات يراد لها ان تكمل مادة دراسية .ولاتهتم بقبول او عدم قبول الطلاب لها ، مما يجعلها - المادة - موضع اهمال من قبل بعض الطلاب .
ب) الكم الكبير للمواد الدراسية فى الصف الواحد . وسأتحدث عنه لاحقا .
( قد اكون اتحدث من واقعى ، علما باننى مدرس فى المرحلة الثانوية منذ 32 سنة ولا زلت )