لخطأ سلوك بشري لا بد أن نقع فيه حكماء كنا أو
جهلاء ، وليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره و نضخمه ، ولا بد من معالجة
الخطأ بحكمة وروية ، وأياً كان الأمر ، فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة
أساليبنا في معالجة الأخطاء.
و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم
أن تقرؤها معي بتمعن.
************************
':':':القاعدة
الأولـــــــــى':':':
اللوم للمخطئ لا يأتي بخير غالباً
تذكر أن اللوم لا
يأتي بنتائج إيجابية في الغالب ، فحاول أن تتجنبه ، وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه
أنه خدم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط ، فاللوم مثل
السهم القاتل ما إن ينطلق حتى ترده الريح على صاحبه فيؤذيه ، ذلك أن اللوم يحطم
كبرياء النفس ، ويكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم.
************************
':':':القاعدة الثانية
':':':
أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ
المخطئ أحيانا لا
يشعر أنه مخطئ ، فكيف نوجه له لوم مباشر وعتاب قاس وهو يرى أنه مصيب ؟ إذاً لا بد
أن نزيل الغشاوة عن عينيه ، ليعلم أنه على خطأ ؛ وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله
عليه وآله وسلم درس في ذلك ، حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة وصراحة في الزنا ، فقال له
الرسول صلى الله عليه و آله وسلم : ( أترضاه لأمك ؟؟) قال: لا ، فقال الرسول صلى
الله عليه وآله وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأمهاتهم ) ، ثم قال الرسول صلى الله
عليه وآله وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ ) قال : لا ، فقال الرسول صلى الله عليه وآله
وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم ) ؛ فأبغض الشاب
الزنا.
************************
':':':القاعدة الثالثة
':':':
استخدام العبارات اللطيفة في إصلاح
الخطأ
إنا كلنا ندرك أن
من البيان سحراً ، فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الاخطاء ؟ فمثلاً
حينما نقول للمخطئ: ( لو فعلت كذا لكان أفضل .. ) ،، ( ما رأيك لو تفعل كذا.. ؟ )
،، ( أنا اقترح أن تفعل كذا... ما وجهة نظرك؟ ) . أليست أفضل من قولنا : ( يا قليل
التهذيب والأدب ) ،، ( ألا تسمع ) ،، ( ألا تعقل ) ،، ( أمجنون أنت! ) ،، ( كم مرة
قلت لك ). فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا واحترامنا للآخر يجعله يعترف
بالخطأ و يصلحه.
************************
':':':القاعدة الرابعة ':':':
ترك الجدال أكثر إقناعاً
تجنب الجدال في
معالجة الأخطاء ، فهي أكثر وأعمق أثراً من الخطأ نفسه ، وتذكر .. أنك بالجدال قد
تخسر ، لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته ، فيدافع عن الخطأ بكرامته ، فيجد في
الجدال متسعاً ، و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ ، فلا نغلق عليه الأبواب ، ولنجعلها
مفتوحة ليسهل عليه الرجوع .
************************
':':':القاعدة الخامسة ':':':
ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
حاول أن تضع نفسك
موضع المخطئ ، وفكر من وجهة نظره ، وفكر في الخيارات الممكنة التي يمكن أن يتقبلها
، واختر منها ما يناسبه .
************************
':':':القاعدة السادسة
':':':
ما كان الرفق في شيء إلا زانه
بالرفق نكسب ،
ونصلح الخطأ ، ونحافظ على كرامة المخطئ ؛ وكلنا يذكر قصة الأعرابي الذي بال في
المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق ، حتى علم الأعرابي أنه على
خطأ.
************************
':':':القاعدة السابعة
':':':
دع الآخرين يتوصلون لفكرتك
عندما يخطئ الإنسان
، فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ، ثم تجعله يكتشف
الحل بنفسه ، والإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل والصواب ، فلا شك أنه يكون
أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكرة فكرته هو.
************************
':':':القاعدة الثامنة ':':':
عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب
حتى يتقبل الآخرون
نقدك المهذب وتصحيحك بالخطأ ، أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك ، فالإنسان قد يخطئ ، ولكن
قد يكون في عمله نسبة من الصحة ، لماذا نغفلها ؟.
************************
':':':القاعدة التاسعة
':':':
لا تفتش عن الأخطاء الخفية
حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة ، ولا تفتش عن الأخطاء الخفية ، لأنك
بذلك تفسد القلوب ، ولأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين.
************************
':':':القاعدة العاشرة
':':':
استفسر عن الخطأ مع إحسان
الظن
عندما يبلغك خطأ عن إنسان ، فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به ،
فأنت بذلك تشعره بالاحترام والتقدير ، كما يشعر هو بالخجل ، وأن هذا الخطا لا يليق
بمثله ، كأن نقول : ( وصلني أنك فعلت كذا .. ولا أظنه يصدر منك ).
************************
':':':القاعدة الحادية عشر
':':':
امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح
الصواب
مثلاً : عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً ، فدربه على الكتابة ، واثن ِ
عليه ، واذكر جوانب الصواب ، فإنه سيستمر بإذن
الله.
************************
':':':القاعدة الثانية عشر
':':':
تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى
نفسه
عند الصينيين مثل
يقول : " نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم ". ولنعلم أن الكلمة الطيبة
تؤثر ، والكلام القاسي لا يطيقه الناس.
************************
':':':القاعدة الثالثة عشر ':':':
اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس
لإصلاحه
الاعتدال سنـّة في الكون أجمع ، وحين يقع الخطأ ، فليس ذلك مبرراً في
المبالغة في تصوير حجمه .
************************
':':':القاعدة الرابعة عشر
':':':
تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من
عقولهم