هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

  مهارات التعامل مع الإختبارات ..

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96692
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. Empty
مُساهمةموضوع: مهارات التعامل مع الإختبارات ..          مهارات التعامل مع الإختبارات  .. I_icon_minitimeالأربعاء 18 يناير 2012, 21:34

       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. 1864804279        مهارات التعامل مع الإختبارات  .. 1864804279        مهارات التعامل مع الإختبارات  .. 1864804279
أيها التلميذ أيتها التلميذة !

       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. Etudiant

الامتحان على الأبواب وكلنا يشعر بالقلق و الخوف في
نهاية الفترة الدراسية و التي يجني فيها الطالب ما حصده طوال عامه الدراسي ,
فهل أحسنت التهيء ؟؟؟
فأنا لا أريد تخويفك و لا خلق الفزع في جوفك بل سأقترح عليك فقط بعض
النصائح و الارشادات والتي حثما ستساعد باذن الله في تجواز محنة الامتحان و
التمكن منها وانشاء الله تكون من الناجحين المفلحين

فاعلم:
- أن صعوبة الامتحانات أو سهولتها راجعة بالضرورة
إلى الجانب النفسي لديك، والتحدي لحل أسئلة الامتحانات يحول الخوف إلى
الإحساس بالنشوة أثناء الإجابة الصحيحة
- المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، فلنجعل الاستعداد
للامتحانات والسعي للتفوق عبادة وقربة نتقرب بها إلى الله تعالى إن خلصت
النيات
- أن النجاح بيدك لو صدقت نفسك

       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. W6w20050413135150664f9f403
- مفاتيح التفوق الدراسي:
التوكل على الله
الأخذ بالأسباب
الثقة الكاملة بالنفس
- أسرار المتفوقين:
الاهتمام
التركيز
تكرار المحاولة

افتتح المراجعة دائما بالبسملة { بسم الله الرحمن الرحيم } ليبارك لك الخالق عملك وا ستعن به فلن يخيبك
لا تيأس بقولك أنا فاشل في الدراسة لن أنجح أو هذه المادة صعبة لا يمكن أن
أحصل على المعدل فيها أو أن تقول أن المستقبل غامض ماذا حصد أصحاب الشواهد
؟؟؟؟
اعلم أن اليأس سلعة الضعفاء وملاذ الفاشلين , كن متفائلا تفاءلوا بالخير تجدوه و ابتعد عن رفقاء السوء فالفشل وباء يعدي

       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. W6w20050413135150664f9f403
نصائح و ارشادات قبل الامتح

لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
اهتم بصحتك الجسمية والنفسية
لا تدمن على الشاي والقهوة وسائر المنشطات التي تتعب الذاكرة
احرص على تناول الوجبات الغدائية الأساسية في وقتها على أن تكون غنية بالفيتامينات حفاظا على التوازن الجسمي
عيك بالنوم المبكر فالسهر يتعب البصر والدماغ فالنوم الكافي من 6 الى 7 ساعات يومية
احرص على تنظيم الوقت ووضع خطة عمل بوضع برنامج يومي تحدد فيه وقت كل مادة وتمريناتها
تجنب المراجعة في غرفة غير مهواة فالدماغ البشري يحتاج الى نسبة عالية من الأكسجين لأداء وظيفته
خذ قسطا من الراحة أثناء المراجعة والاستعداد بتنظيم الوقت ولا تذهب إلى الامتحان وأنت متعب
انتبه لموعد الامتحان وكن واعيا تماما بالموعد بالضبط فالاستعداد الدائم من صفات الناجحين
التفكير الدائم بالنجاح وتحدي العقابات
حاول إنجاز تمارين الامتحانات السابقة، امتحن نفسك قبل أن تمتحن
استعمل تقنية التلخيص لدروس ليسهل عليك تذكرها مستعملا الالوان الخ ....
أكثر من الدعاء لله عز وجل كي يبارك لك في وقتك و يوفقك

       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. W6w20050413135150664f9f403
نصائح و ارشادات أثناء الامتحان
خذ نفسا عميقا، التنفس العميق يخفف نسبة التوتر والارتباك.
حارب القلق والارتباك بذكر الله (ألا بذكر الله تطمئن القلوب)
اقرأ الأسئلة بتمعن
تنظيم الوقت أثناء الامتحان أنظر عدد الأسئلة ودرجة صعوبتها وقسم الوقت بحسب ذلك مع ترك جزء من الوقت للتحرير والمراجعة النهائية
لا تقلق إذا رأيت كل التلاميذ بدءوا يكتبون وأنت لم تكتب بعد
تأكد من إنجاز الأفعال الأساسية في الدقائق الأولى من الامتحان:
* كتابة الاسم ورقم الامتحان والبيانات التعريفية بوضوح
* اعمل جدولا زمنيا للإجابة على الأسئلة
* حدد الأسئلة التي ستبدأ الإجابة عنها
* لا تنس البدء باسم الله الرحمن الرحيم

تأكد من الأدوات اللازمة لبعض المواد (مسطرة منقلة بركار آلة حاسبة...)
لا تتقيد بترتيب الأسئلة لكن ابدأ بالأسهل ثم الصعب
حسن خطك ونظم ورقتك ولا تكتب في ورقة التحرير إلا بعد استعمال أوراق الوساخ
لا تخرج قبل انتهاء الوقت المتاح لك واستثمر كل دقيقة في الإجابة عن الأسئلة أو مراجعة ما كتبت
حاول أن تجيب على كل الأسئلة وإن لم تتأكد من الإجابة الصحيحة
أكتب المطلوب منك فقط ولاتزد
لا تستعجل بالحل بل صغ الإجابة أولا ثم اكتبها
إذا تذكرت إجابة وأنت تجيب عن سؤال آخر حاول أن توثقها في ورقة التسويد كي لا تنساها
لا تشغل ذهنك بأفكار خارج الامتحان
لا تسأم من التفكير ومحاولة استرجاع المعلومات التي خزنتها أثناء المراجعة
احذر الغش فما بني على غير أساس أو على أساس مغشوش حتما سينهار { من غشنا فليس منا }
لا تنسى مراجعة ورقتك قبل تقديمها

نصائح و ارشادات بعد الامتحان
       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. Salle%20mathematique%20photo%202
تفاءل بالنتيجة الايجابية
إذا خرجت من قاعة الامتحان وتبين لك أنك أخطأت في إجابات فلا تشغل نفسك بها وركز اهتمامك على امتحان المادة القادمة
اخرج من القاعة بعد الامتحان بنفس راضية وواثقة من التفوق فإن ذلك يؤثر ايجابيا عليك
ثق بالله تعالى

منقول


عدل سابقا من قبل abdelhalim berri في الخميس 19 يناير 2012, 19:53 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96692
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التعامل مع الإختبارات ..          مهارات التعامل مع الإختبارات  .. I_icon_minitimeالأربعاء 18 يناير 2012, 21:40


ذاكر مبكرا
إن الاستعداد الحقيقي للاختبار مع بداية الفصل الدراسي
إن البعض من الطلبة يؤجل هذا الاستعداد إلى الأيام الأخيرة من الفصل
الدراسي مما يسبب نوعاً من القلق يسمى ( قلق الامتحانات ) إن الطالب
الذي يحب أن يرتاح في النهاية أي قبل الاختبارات لا بد أن يجد ويستعد
لهذه الإختبارات منذ البداية
ثق
بنفسك

نتيجة لبعض التجارب الفاشلة التي يمر فيها بعض الطلبة في حياتهم
الدراسية وأيضاً لتكرارها يقفون أمام حاجز وهمي من صنع أنفسهم مكتوب
على هذا الحاجز ( أنا فاشل ) - (أنا ضعـيف ) - ( أنا لا أستطيع أن
أنجح في مادة ..... ) وغير ذلك من العبارات . إن هذه العلامات
وتكرارها المستمر تضعف قدرة الطالب عن المسير والتقدم والنجاح في
حياته الدراسية . الغريب إننا كبشر نقدم أحياناً الفشل على النجاح
بمعنى نقدم ( سوف أحصل على مقبول في هذه المادة ) على ( سوف أحصل على
إمتياز في هذه المادة ) والفرق بين من يقدم الثانية أنه واثق من نفسه
لا يلقي بالأفكار المحبطة التي تؤخره عن الركب المتقدم . فـثـق بنفسك
فكر بالنجاح
لماذا تفكر بالرسوب ؟ لماذا تفكر أن هذا الأستاذ بخيل بالدرجات ولذلك
سوف أحصل عنده على مقبول ؟ لماذا تفكر ( أنا أعرف مسبقاً الجميع أفضل
مني وبالذات الطالب ....) لماذا لا تفكر بالنجاح لماذا لا تكون عندك
شخصية واثقة بالنجاح بإستمرار؟
أنا لا أقول إنك لن تفشل لأن الفشل منار النجاح من خلاله نعرف لماذا
فشلنا وبالتالي نصلح الأخطاء التي وقعنا بها
إحذر رفقا
السوء

عن المرأ لا تسأل وأبصر قرينه * * * فإن القرين بالمــقارن يقتدي
فإن كان ذا شر فجانبه سرعة * * * وإن كان ذا خير فقارنه تهتدي
كما في أي مجتمع بشري هناك رفقاء يشجعونك ويزرعون في قلبك الأمل بل
مت إن تجلس معهم وتراهم تشعر بالسرور والإنشراح والإقبال على الدراسة
وهناك على النقيض من هؤلاء , أعني رفقاء السوء الذين يحثونك على
اللعب واللهو في أيام الإستعداد للإختبارات , الذين يقولون لك لا
فائدة من الدراسة والذين ينصحونك بشتى أنواع الغش الحرام ضماناً
للنجاح في الإختبارات
فهؤلاء إحذرهم وأولئك الصالحين تشبث بهم . إعلم ان النجاح يولد
النجاح , فعليك ألا تختلط مع الأشخاص الكسالى الذين ينظرون للمستقبل
من وراء نظارة الاستهتار أو التشاؤم . بل ليكن إختلاطك بأشخاص
يتميزون بالحيوية والجدية في العمل , قادرين على الإنجاز
لا تصحب الكسلان في حالاته * * * كم صالح بفساد آخر يفسد
عدوى البليد إلى الجليد سريعة * * * كالجمر يوضع في الرماد فيجمد
إحذر رفقا السوء
نعم . . . تعرف على طريقة أستاذك في وضع الإختبارات ولابد من خلال
الإختبارات الفصلية عرفت ما هي الطريقة التي يميل إليها كثيراً
فالبعض يميل إلى الأسئلة المقالية
والبعض يميل إلى الأئلة الموضوعية
والبعض يحب أن يكون خط الطالب واضحاً

تعرف على طريقة أستاذك ( ماذا يحب ) و ( ماذا يكره )

هذه المعرفة ستحدد طريقة دراستك للامتحان وطريقة إجابتك للامتحان . .
. وبالتالي نجاحك وتفوقك في هذا الامتحان
ينصحنا مؤلف كتاب أساليب علمية تساعدك على النجاح في الامتحانات
بأربعة نصائح ذهبية
أولاً: ترقب دليلاً أو إشارة من
المعلم:
فكل ما يؤكد عليه المعلم , أو يضع تحته خطاً على السبورة
أو يكرره , هو مادة مرجحة للاختبار
ثانياً: كن مستمعاً وقارئاً متيقظاً
ومتنبهاً:
فالمعلم عادة يخبر طلابه بمعلومات هامة عن الاختبارات
أو قد يكتب ذلك على اللوح , راقب مصادر المعلومات هذه
ثالثاً: إسأل المعلم: نعم
الأسئلة الهامة عن مجال الاختبار هي أسئلة مهمة بالطبع ابدأ (مثلاً)
بالقول إنك تحتاج إلى معلومات كذا وكذا كي تدرس بفعالية أكبر
رابعاً: إسأل طلاباً قد أنهوا
الدروس عند نفس المعلم :
وتأكد من أن تسأل أسئلة معينة , وابتعد
عن تعميمات الطلاب التي لا فائدة منها . واختر طلاباً أذكياءوناجحين
لتسألهم
كون جدول
مذاكرة

في الأسابيع القليلة قبل الامتحان وحتى تستـثـمر وقتك أوصيك بتكوين
جدولاً للمذاكرة تحدد فيه اسم كل مادة وما هو الوقت المقترح لكل مادة
.....
لمعرفة طريقة اعداد جدول مذاكرة اضغط هنا ...

وحتى تحقق أفضل النتائج باستخدام الجدول المرفق عليك بالتالي
أولاً: تحديد مواعيد الاختبارات
ثانياً: تحدد المواد السهلة والمواد
التي تحتاج إلى دراسة بوقت أطول
ثالثاً: تحدد لكل مادة الساعات
المتوقعة لها
رابعاً: تحدد يومياً الاوقات المناسبة
للمراجعة والأفضل أن تكون في أوقات نشاطك وحضور ذهنك
خامساً: حسب الأيام المتاحة عندك إلى
بداية أول اختبار ضع في خانة التاريخ جميع الأيام مع تواريخها
سادساً: وزع المواد في هذا الجدول مع
ضرورة أن تبدأ بالمواد المحببة السهلةإلى نفسكوالتي لا تحتاج إلى
أوقات طويلة في المذاكرة
سابعاً: البعض من الطلبة لا يحب ان
يدرس مادة مادة ولكن أن ينوع في اليوم الواحد أكثر من مادة فإن كنت
منهم فلا بأس بالتنويع

ثامناً: من الأفضل الإنتهاء من مذاكرة
جميع المواد قبل بداية الاختبارات حتى يتاح مذاكرة المواد مرة أخرى
إقرأ
في الإمتحانات السابقة
في المكتبة
عادة يوضع مكان مخصص للإمتحانات السبقة الهدف منها تعويد الطالب على
أسلوب أستاذ المادة في الأختبارات وإتاحة الفرصة للطالب كي يتدرب على
الأسئلة
تقرب إلى
الله

مع قدوم موسم الاختبارات نجد بعض الطلبة يقبلون على الله والمساجد
تشهد بذلك , إلا أنه مع انتهاء الموسم وخروج النتائج نجد القليل جداً
يرجع إلى ما كان عليه من لهو وبعد عن طاعة الله
إن رسولنا الكريم محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ينبه إلى قضية مهمة في
قوله : (( تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة ))تعرف على الله ,
أقبل على الله بقلبك وعملك ونفقتك وصلاتك طوال الأيام وليس موسم
الاختبارات فسوف تجده سبحانه يعينك ويشرح صدرك في أشد ساعات الاختبار
والامتحان
عوّد نفسك على قراءة القرآن والمحافظة على الصلوات الخمس في أوقاتها
في المسجد وعلى ذكر الله وأكثر من الاستغفار .... إن هذه العبادات
كفيلة بإزاحة أكبر هم وقلق على نفسك وقلبك وليكن من الإستراحات أثناء
المذاكرة اليومية للإمتحانات أن تذهب إلى المسجد ماشياً أو تقرأ
شيئاً من القرآن الكريم بعد إنتهاء صلاة الجماعة وأدع الله وأنت موقن
بالإجابة وبالذات في سجودك
فإذا أردت النجاح في الدنيا والآخرة فأقبل وتقرّب إلى الله
نم
مبكراً
نعم . لا تسهر أيام
الامتحانات فالسهر عادة غير صحية تماماً , لأن السهر يؤثر على الدماغ
الذي يحتاج إلى الراحة حسب طبيعته في الليل وليس في النهار
إن السهر يتعب البصر والدماغ والجسم مما يؤدي إلى أداء ضعيف للطالب
حينما يريد أن يكتب الإجابة فالرأس تسمع منه وشيش والعين منهمكة تريد
النوم واليد ترجف لا تستطيع الكتابة
وعلى النقيض من ذلك أخذ قسطاً من النوم كافياً كفيل بتحريك هذا الجسد
والعقل والذاكرة بصورة حيوية نشطة
فلا تسهر وتعوّد على النوم المبكر وخاصة أيام الامتحانات
ويؤكد هذا المعنى محمد عيسى داوود ناصحاً الشباب : حاولوا ألا تضيعوا
وقتاً من أول العام فلا تضغطوا على أعصابكم وذاكرتكم بالسهر والرق
قرب الامتحانات , إذ يؤكد العلم الحديث حقيقة علمية هامة عن خلايا
الجسم , وهي أن تلك الخلايا تصاب ( باسترخاء طبيعي ) خلال الليل
وفقاً لدورة الحياة , وعليه , فإن أجهزة الجسم تعمل في الليل بطاقة
أضعف , والنوم الطبيعي ليلاً يمنح قوة التركيز والنشاط التلقائي
إقرأ
الملخصات

كما أشرنا سابقاً ووضحت أهمية كتابة الملخصات سواء كتابتها في دفتر
خاص أم في بطاقات صغيرة , فائدتها تأتي أيام الاختبارات مما يعني
معرفة أجزاء كبيرة منها في وقت قليل وبالذات في الساعات الأخيرة قبل
الامتحان وأنصح هنا بقراءتها قبل النوم في ليلة الاختبار
صل الفجر
تعوّد على الإستيقاظ لصلاة الفجر جماعة في المسجد المجاور لبيتك
فالأحاديث الواردةعن المصطفى ( صلى الله عليه وسلم ) توضح أن لصلاة
الفجر دور كبير في حياة المسلم وأنت كطالب تؤثر بك صلاة الفجر
كالتالي
أولاً: تزيد في انشراح صدرك وبالتالي
يزداد استيعابك وتذكرك للمواد
ثانياً: تشعر بفرح وسرور طول يومك
ثالثاً: تذهب عنك قلق الامتحانات
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى العشاء في جماعة
فكأنما قام نصف الليل , ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل
كله[ رواه مسلم ]
خذ راحه ...
وراحه

مع إقتراب موعد الاختبارات يزداد التوتر عند كثير من الطلبة فيلجأون
إلى الاكثار من المنبهات كالشاي والقهوة والسهر إلى ساعات متأخرة من
الليل , إن مخ الانسان كأي عضلة من عضلات الجسم إذا تعرض لضغط مفاجىء
فإنه يسبب ألماً حاداً لصاحبه أي قذ يجلس الطالب في قاعة الاختبار
ويقول في نفسه لقد درست جيداً ولكن لا أستطيع أن أجيب على أي سؤال
إن الدراسة بهذه الطريقة خطأ وأوصيك بالتالي حتى تتجنب الإرهاق
والتعب
أولاً: إمتنع نهائياً إن استطعت عن شرب الشاي أو القهوة وإن لم تستطع
فخفف منها لأن الإكثار منها يؤثر في نشاط المخ بصورة سلبـيـة على
العكس مما هو متوقع
ثانياً: إبدأ مذاكرتك في الصباح الباكر وحتى ساعة مبكرة من الليل(
بمعنى لا تعوّد نفسك على السهر فينقلب ليلك نهار ونهارك ليل)
ثالثاً:إذا قرأت أو راجعت المواد فلا تستمر في هذه المذاكرة ساعات
طوال دون أن تأخذ راحة بينهما فقد أثبتت الأبحاث أنه حتى يستوعب
الطالب المادة جيدا تحتاج إلى تقسيم الوقت كالتالي
دراسة 30 دقيقة
راحة 3 دقائق
دراسة 30 دقيقة
راحة 3 دقائق
أفطر

إن اهمال وجبة الإفطار نتيجة للقلق أو السهر أو غير ذلك يؤثر على
أداء الطالب في الإختبار ,فالجسم كالسيارة يحتاج إلى وقود حتى يتحرك
وينتج , إحرص على وجبة الإفطار , وليكن غذاءً كاملاً
إن المعدة الخالية تؤدي إلى نقص في الطاقة التي يحتاجها جسمك
وبالدرجة الأولى مخك فاحرص على تناول وجبة إفطار متكاملة قبل خروجك
أظهرت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يهملون وجبة الإفطار يقعون
في أخطاء كثيرة كما يقل جهدهم في ساعات الصباح المتأخرة
يقول خبير التغذية الأمريكي ( توني أيروين ) إن هذا تأثير ضار على
انتباه الشخص وقدرته على أداء عمله بالطريقة المثلى

احضر مبكراً
إن حضورك المبكر إلى قاعة الإمتحان يتيح لك الفرصة أن تدخل إلى قاعة
الإمتحان ونفسك هادئة غير مضطربة . إنني شاهدت الكثير من الطلبة
الذين حضروا إلى قاعة الإمتحان متأخرين وقد بدا الإرهاق والقلق على
وجوههم واستمر ذلك حتى نهاية فترة الإختبار مما يعني أن تأخير (10)
دقائق أثر على مستوى أداء الطالب فاحذر الحضور المتأخر
أدع الله

عـوّدنا الرسول الكريم محمد ( صلى الله عليه وسلم) بالدعاء
والإستغفار في ساعة الهم ولعل من ساعات الهم والقلق التي تصيب الطالب
هي بداية توزيع الأسئلة فعليك بقراءة آية الكرسي والمعوذات وبعض
الأدعية في مثل هذه المناسبات
إن لجـوء الطالب إلى القوة العظمى وهي قوة الله وانخلاعه من حوله
وقوته وقدرته يضيف الثقة والأمان والاطمئنان له
خذ نفسا
عميقا

إن للتنفس العميق دوراً كبيراً في تخفيف نسبة التوتر والإرتباك عند
الطالب وجميع الطلبة الذين تدربوا معي على مهارة التنفس العميق
إكتشفوا وشعروا ذلك بأنفسهم وخطوات التنفس العميق كالتالي

أـ تنفس ببطىء مع العـد من 1 إلى 4
ب ـ إحبس النفس مع العـد من 1 إلى 4
ج ـ أخرج الهواء مع العـد البطيء من 1 إلى 4
إن تكرار هذه العملية قبل وأثناء الإختبار يعطيك فرصة جيدة للتركيز
والهدوء والمحافظة على اتزانك النفسي
إعرف المطلوب

نتيجة الضغوط النفسية والتي يعيشها الطالب فإنه يفكر في الإجابة قبل
معرفة ما هو مطلوب في السؤال
إن بعض الأسئلة قد تحتوي في ثـناياها أكثر من المطلوب فعلى سبيل
المثال
( اكتب باختصار عن أثر تنظيم الوقت في حياة الطالب موضحاً ذلك
بالأمثلة )
فهذا السؤال يحتوي على مطلبين : اكتب باختصار..... , موضحاً ذلك
بالأمثلة
وللتغلب على هذه المشكلة عليك بأن تضع خطاً تحت المطلوب في كل سؤال
وإذا أجبت في ورقة الإجابة ضع إشارة (x) على المطلوب , وهكذا تضمن
عدم نسيان أي فقرة من كل سؤال
حسن
خطك

إن مجال الخط وترتيبه وتنسيقه أثراً كبيراً في نفسية المصحح بعكس ذلك
( الخط الفرعوني ) والذي يحتاج المصحح وقتاً أطول لفك الطلاسم التي
أمامه مما قد يؤدي إلى هضم حق الطالب بسبب عدم وضوح خطه بالصورة
المطلوبة
إن الوقت المتاح للإختبار فيه الكفاية فلا داعي للعجلة والإضطراب
إعرف أسلوب
الإجابة

يتحـدد أسلوب الإجابة بثلاث مراحل هي كالتالي
قبل الاجابة
يتعين مراعاة القواعد التالية : قراءة الأسئلة بتأن ودون ارتباك , أو
قلق , إذ إن من شأن القراءة الهادئة فهم طبيعة الأسئلة , وبالتالي
تحقق الأجوبة التي ينشدها أستاذ المنهج . وكما يقال : ( فهم السؤال
نصف الجواب
إثناء الإجابة
أ ـ اختيار السؤال الأسهل إذ أن الإجابة عليه تضمن تحقق ما يلي
ــ الإنتهاء من الإجابة على سؤال كامل
ــ تشغيل الذهن بالتفكير , مما يؤهل للإجابة على السؤال الأصعب
ــ الشعور بالثقة بالنفس , والنأي عن القـلق والإضطراب
ب ـ ترك السؤال الأصعب إلى ما بعـد الإنتهاء من الإجابة على الأسئلة
السهلة أولاً والمتوسط الصعوبة ثانياً , وذلك لضمان رصيد من الإجابة
على مجمل الأسئلة
ج ـ تخصيص صفحة أو صفحات معينة لكل جواب ودون إضافة جواب لنهاية جواب
آخر , وذلك لغرض إضافة المعلومات التي نسيها الطالب عند مراجعة
الأجوبة بعد الفراغ
د ـ ذكر الأفكار والمعلومات من بدايتها ومراعاة التسلسل في ذكر
الحقائق والعناية بالتدرج في إيراد الأفكار على نحو مترابط
إن الإنـتـقال من معلومة إلى معلومة أخرى لا تخص المعلومة الأولى ,
يعني تشتت الذهن وفقدان القدرة على التفكير المنطقي المتسلسل
والمرتبط , ولذلك قبل البدء في الكتابة يتعـيـن مسك الفكرة من
فاتحـتها
بعد الإجابة
بعـد الفراغ من الإجابة يتعيـن مراعاة القواعـد التالية
أ ـ مراجعة الأجوبة لملاحظة مدى صحة وسلامتها ولغرض دقة تـنفيذ هذه
القاعدة يـتعيـن ترك عدة دقائـق دون تفكير وذلك إراحة للذهن , وبعد
هذه الإستراحة العقلية الإجبارية يجري تدقـيق الإجابة ومتابعة
الأخطاء العملية التي قد تحصل من جهة , وبالإضافة لما هو ناقص فيها
إن وجـد
نصيحة هـامـة : إذا شعـرت بالانهيار العـصبي والإرهاق العـقـلي , فلا
تـلجأ إلى تدقـيق ما كتـبته , لأنه ليس عنـدك من هـدوء الطاقات
النفسية والعـقلية ما يؤهلك لتـدقيق الإجابة بالشكل المطلوب
ب ـ التأكد من عـدد الأجوبة المطلوبة على ورقة الإجابة وذلك تلافياً
لنسيان بعـضها سهواً إذ لن يفيد الندم أو الحسرة خارج قاعة الإختبار
ج ـ وأخيراً إذا ظهر بعد الخروج من القاعة أخطاء في الإجابة أو نسيان
فيها فلا يساورنك النـدم , فقد لات حين منـدم وابدأ بالإهتمام
بالإختبار التالي واستفـد من هذا الخطأ في الإختبارات القادمة
إقطع التدخين

التدخين عادة مضرة سرت بين شباب الأمة الإسلامية في وقت نشاهـد الدول
المتقدمة تسن القوانين للحد منه. ومهما قلنا عن التدخين ومضاره
, فقد أثبتت الأبحاث أضرار التدخين الكثيرة
ولقد أجريت أبحاث على عمال يدخنون التبغ , فوجدوا أن هناك تأثيراً
على تركيزهم في العمل , وعلى شدة انتباههم , وخلص البحث إلى القول :
إن للتبغ تأثيراً معيناً على التركيز الفكري , وشـد الانتباه وردة
الفعـل بشكل سلبي لدى المدخنـيـن
خفف شرب
الشاي والقهوة

تعـتبر المشروبات الساخنة من الشاي والقهوة أحد العلامات البارزة على
موائد الطلبة أيام الإختبارات , إن القهوة الخفيفة وبكمية قليلة
منبهة للأعصاب , ومنشطة للذاكرة وتؤثر إيجابياً على خلايا الدماغ ,
أما إذا كانت القهوة كثيفة القوام وبكمية كبيرة فإنها تصبح ضمن معيار
السموم الأخرى
وإن زيادة كميات القهوة المتناولة عند المرء تسبب له القلق
والسوداوية , والرجفان , مما يؤثر على جاهزية الدماغ في تسجيل
الأحداث , بشكلها الصحيح
في بحث أجرته جامعة لسستر في المملكة المتحدة على عينة مكونة من 32
طالباً جامعياً لقـياس مستوى أدائـهم في بعض المـسائل التي تحتاج إلى
التفكير والتحـليل , تم توزيعهم إلى ثلاث فئات : فئة شربت كوب قهوة
وفئة شربت كوبين والأخيرة شربت كوب قهوة , ولكن دون مادة الكافيين
وكانت النتائج كالتالي
ــ الفئة التي شربت القهوة دون الكافييين كان أدائها جيداً
ــ الفئة التي شربت كوب من القهوة كان أدائها ضعيفاً
ــ الفئة التي شربت كوبيـن من القهوة كان أدائها ضعيفاً جداً,......
فقد كانت أخطاؤها ضعفي أخطاء المجموعة الأولى
قبل النوم
كرر عبارات إيجابية

إن مثل العبارات الإيجابية سيكون لها الأثر الكبير في أداءك للإمتحان
فمثل هذه التجربة سوف
أ ـ تقضي على قلق الإختبارات
ب ـ تعطيك شحنة كبيرة من الثـقة بالنفس
ج ـ تشعرك بالإرتياح الكامل
العبارات الإيجابية
سهل وواضح
المادة (....) من أسهل المواد
راح أحل كل الإختبار
يا جبل ما يهدّك ريح
أنا قـدّها
أحب الدراسة
ممكن أن أتغير للأفضل
أنا ذكي ورتاح
أنا أتمتع بثـقة كبيرة بنفسي
أشعر بالحيوية والنجاح
وقتي منظم
يومي سعيد
أفكر بالنجاح والتفوق
كل شيء ممكن يا ذكي
أنا ناجح في حياتي
أنا متفائل
ويمكنك أن تستـنبط عبارات إيجابية وما عرضته
ما هو سوى أمثلة

منقول


عدل سابقا من قبل abdelhalim berri في الخميس 19 يناير 2012, 19:54 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96692
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التعامل مع الإختبارات ..          مهارات التعامل مع الإختبارات  .. I_icon_minitimeالأربعاء 18 يناير 2012, 21:43


اول شيء نبدأ بالكلمات القاتلة ذاتياً و( المدمرة ) اللي هي :
لا أستطيع .
مستحيل .
صعب .
مشكلة ..
استبدل كلمة [ صعب] ب | سهل
استبدل كلمة [لا استطيع] ب |أحاول .. وسوف اصل
أستبدل كلمة [ مشكلة] ب |أحاول .. وسوف استطيع
أستبدل كلمة [ مستحيل] ب |ممكن ..
المذاكرة الذاتيه :
استعدي للمادة اللي بتذاكرينها..
الإيحاءات الايجابية :
[ حلو ،سهل ، رائع، يجنن ، رهيب .. معلومات ساستفيد منها في حياتي ]
التصفح السريع ... التسخين [ الاستعداد ]
قراءة سريعة لبعض المواضيع والعناوين ..
أستخدام الخطوط والرموز والقصص والمواقف لربط المعلومات مثلاً مادة المكتبة بما انها
كلها كتب وخصوصاً بثالث ثانوي مثلا كتب الرياضيات ارمز لها ب [ o] وكتب الجغرافيا
ارسم خريطة لها وهكذا ..
القراءة الشاملة لجميع الكتاب ..
النقل إلى الهامش
الخريطة الذهنية بمعنى تكتبي الكلام وترسمي له صورمعبره
عشان تتذكري بالاختبار مثلا عن الخجل ارسم وجه خجول
وعن التسرع ارسمي سيارة مسرعه وهكذا
للاسف كانت عندي الخريطة الذهنية بس بعد الفور مات راحت
والا كان وريتكم كيف ترسمي عليها الصراحه خريطة ممتازة ورائعة جدا
كيف نرسخ المعلومه في الذهن :
التكرار ..
الكتابة
القراءة ..
السماع ..
التطبيق ..
إذا خلصت الدرس لاتروحي عنه قبل ماتراجعية والفصل لا تنتقلي
منه للفصل الثاني الا لما تراجعيه
تنامي الساعه [ 9 ]بالليل وتقومي الساعة [ 1ونص ]
الثلث الاخير من الليل تحفظي فيه اكثر
تنامي قبل الأختبار بساعة لاتروحي مواصله اكبر غلط احذريه..
-استمتعي بالمذاكرة :
المكان المثالي للمذاكرة :
1 هادئ , 2 صامت , 3 متوسط الحجم , 4 مرغوب , 5 دائم
أو[ يحتوي على طاولة وكرسي ومستلزمات المذاكرة ]
معوقات المذاكرة :
ازعاج الأهل
الأصدقاء ..
قفلي جوالك ايام الاختبارات عشان يرتاح قلبك
الترفيه ..
الاندماج في أوقات الراحة يعني مثلاً وقت الراحة تجي تقعدي على النت وتنسى
عمرك وماتتذكري عمرك الا بعد اربع ساعات ماينفع الكلام هذا
التفكير السلبي
يعني تقولي الله يعيني المادة اليوم صعبة موت وتعاريفها كثيرة المعادلات صعبة
بل اعطي عمرك إيحاءات إيجابية قولي المادة ممتعة ورائعة ومفيده في الحياه .
عدم برمجة الوقت
يعني ماعندك وقت ثابت تذاكري فيه ووقت للراحة ..
الجوع والظمأ يعني اذا كنت جايعة وقفي مذاكرتك وروح كلي
المواجهة مع الأمتحان :
قلق الأمتحان ..لاتقلقي نهائيا ترى القلق ياخذ نصف جهدك ..
أفضل طريقة للتخلص من القلق :
نظم اوقات الراحة في المذاكرة ..
نظم اوقات النوم ..
احذري من التغير المفاجئ لحياتك مثلا النقل من بيت لبيت او من غرفة لغرفه
الحذر من الاتصالات المحبطة
يعني تكلمك صديقتك تقولك المادة صعبببببببببببببببببه مرررررره
ماعرفت كيف اذاكرها هذي ماعليك منه ولا تردي عليها احسن
قلّلي من اهمية الأمتحان ..يعني لا تخافي وهوني على نفسك
تدربي على الاسترخاء .. رخي عضلاتك بالاختبار كل [5] دقائق
عشان تتذكر المعلومة ..
- الإيحاء الإجابي .. أفضل الإيحاءات الإيجابية هو ذكر الله
ك قولك [ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ..]
إذا وصلت المدرسه :
إذا وصلت المدرسة قبل الإختبار بنص ساعة أو ساعة لا تذاكري شيء
وهذا الشي انا اتبعه دائما لان المذاكرة في الوقت الضيق تربكك وتشتت
معلواتك واذا ماخلصت مذاكرة خلصيها عادي ..
- كلمي نفسك إذا جيت تدخلي الإختبار أنسى وأعط ي نفسك إيحاءات إيجابية
وأبتسمي وأذكري الله عشان تذكير الأمتحان وأنت مو قلقانه ..
- إذا دخلت الإمتحان لا تقولي [ الله يستر ، خايفه ]لا تعطي
عمرك إيحاءات سلبية بالخوف والتوتر..
- قبل أن تبد ي الإختبار قولي الدعاء وآية الكرسي ..
الدعاء [ اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ..]
[ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ..]
- أفتحي الورقة .. - اكتبي أسمك بهدوء .. - سمي بالله ..
- أقرأ الأسئلة قراءة شاملة إذا كنت مرتاحه .. أما اذا كنت ماأنت مرتاحه لاتقرأيها ..
- جاوبي الأسهل بعدين الأصعب ..
- أكتبي في الهامش كل اللي تتذكريه ..
- نفسياً تخيلي انك لحالك وانسي انك في لجنة اختبار ..
-اسالي المعلمة عن اي سؤال غير واضح
لا تنتقلي عن الفقرة حتى تراجعيها جيدا ..
- اذا لم اتعرفي حل هذي الفقرة حطي علامة عندها مثلاً [ * ]
عشان لما تجي تراجعي تنتبهي انك ماحليتها وتحليها
- اذا توترت استرخي ..
- راجعي بصورة دقيقة ثم سريعة
تراجعي بصورة سلايعه يعني يمكن في سؤال ماحليتيه وتحليه
اما المراجعه بصورة دقيقة يعني تقرأي الاجوبة وتشوفي صح ولالا ..
- كل نصف ساعة ريحي ربع دقيقة ..
إذا المعلومة ماطلعت :
* اذكري الله / واستعيني بالله ..
* تخيلي أنك فاتحه الكتاب واوصله عند هالمعلومة وحلها
واذا ماتذكرت شيء استرخي بعد ذلك روحي للفقرة الثانية وحليها
ثم ارجعي لهذه الفقرة وان شاء الله تتذكريها .
وشو تسوي إذا جاءك سؤال صعب :
- أعطي عقلك الباطن فرصة عشان يفكر ..
- ابتعدي عن التوتر ..
بعدين انزلي على السؤال الثاني حليه وانت تحليه بتجيك الاجابة
حقت السؤال اللي فوق باذن الله ..!!
- أكتبي واشرحي كل شيء في بالك
حتى ولو توقعت الاجابة خطأ أكتبيها بالهامش المهم لاتخلي الورقة فاضية 0
وشو تسوي بعد الاختبار :

- لا تقرأي كتاب نفس المادة علشان ما تكتشفي اخطاءك وتتعبك نفسيا
وتصيري تفكري فيها بدل ما تركزي على المادة الجديده
- فكري في الإجابات الصحيحة اللي كتبتيها وانبسطسي انك حليتي شيء صح
احسن من غيرك ..
- أخرجي من الحالة النفسية بأي طريقة ترايها صحيحة ومناسبة..
في قاعة الأختبار اذا جيت تبي تتذكري المعلومة لاتطالعي في الأرض
لأنك اذا طالعت الأرض تفكر [ب عواطفك ] طالع في الوسط
وانا عن نفسي اطالع فوق بس هالمره بجرب الوسط
ساعة مذاكرة وعشر دقايق راحة ..
لما تجي تذاكري ركزي على انك تتعلمي اكثر
من انك تحفظي عشان الاختبار بس ..
- لاتتسرعي في المذاكرة ولا تتسرعي بالاختبار ..

منقول


عدل سابقا من قبل abdelhalim berri في الخميس 19 يناير 2012, 19:53 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
IKRAM TALABI
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar


الإسم الحقيقي : IKRAM TALABI
البلد : Royaume du MAROC

عدد المساهمات : 2444
التنقيط : 56591
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 27/11/2010
الجنس : انثى

       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التعامل مع الإختبارات ..          مهارات التعامل مع الإختبارات  .. I_icon_minitimeالأربعاء 18 يناير 2012, 23:07

       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. 2155961439
أنا أتمتع بثـقة كبيرة بنفسي
أشعر بالحيوية والنجاح
وقتي منظم
يومي سعيد
أفكر بالنجاح والتفوق

merci bcp pour ces meilleurs conseils
c très importantes

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
IKRAM TALABI
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar


الإسم الحقيقي : IKRAM TALABI
البلد : Royaume du MAROC

عدد المساهمات : 2444
التنقيط : 56591
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 27/11/2010
الجنس : انثى

       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التعامل مع الإختبارات ..          مهارات التعامل مع الإختبارات  .. I_icon_minitimeالأربعاء 18 يناير 2012, 23:07

:frdmkjnbd:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
ABDELADDIM
عضو مميز
عضو مميز
ABDELADDIM


الإسم الحقيقي : ABDELADDIM EZZAROUALI TTC 7
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 45
التنقيط : 50105
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
الجنس : ذكر

       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التعامل مع الإختبارات ..          مهارات التعامل مع الإختبارات  .. I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2012, 23:25

       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. 659127291        مهارات التعامل مع الإختبارات  .. 3053968533        مهارات التعامل مع الإختبارات  .. 2262411109        مهارات التعامل مع الإختبارات  .. 356253570
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96692
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التعامل مع الإختبارات ..          مهارات التعامل مع الإختبارات  .. I_icon_minitimeالخميس 02 فبراير 2012, 11:40

       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. 2845706013        مهارات التعامل مع الإختبارات  .. 2845706013        مهارات التعامل مع الإختبارات  .. 2845706013        مهارات التعامل مع الإختبارات  .. 2845706013        مهارات التعامل مع الإختبارات  .. 2845706013        مهارات التعامل مع الإختبارات  .. 2845706013        مهارات التعامل مع الإختبارات  .. 2845706013        مهارات التعامل مع الإختبارات  .. 2845706013
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
IKRAM TALABI
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar


الإسم الحقيقي : IKRAM TALABI
البلد : Royaume du MAROC

عدد المساهمات : 2444
التنقيط : 56591
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 27/11/2010
الجنس : انثى

       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التعامل مع الإختبارات ..          مهارات التعامل مع الإختبارات  .. I_icon_minitimeالجمعة 03 فبراير 2012, 11:30

:kkkkkkkkkh:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
soukaina laraichi
مشرفة عامة
مشرفة عامة
soukaina laraichi


الإسم الحقيقي : soukaina laraichi
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 440
التنقيط : 52035
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 05/11/2010
الجنس : انثى

       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التعامل مع الإختبارات ..          مهارات التعامل مع الإختبارات  .. I_icon_minitimeالجمعة 03 فبراير 2012, 12:57

       مهارات التعامل مع الإختبارات  .. 356253570        مهارات التعامل مع الإختبارات  .. 356253570 merci bcq pour ces conseil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات التعامل مع الإختبارات ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهارات التفكير
» مهارات إملائية
» مهارات الاتصال بين الأزواج
» * الـشـرود الذهني: اساليب للحد منه: مهارات التركيز *
» شاب صيني يصنع تماثيل من العجين ...مهارات لا يصدقها العقل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: نادي التلاميذ ، الطلاب و الأساتذة Club Elèves / Etudiants / Professeurs-
انتقل الى: