ayoub farouj مشرف على ركن إباعات الأعضاء
الإسم الحقيقي : ayoub farouj البلد : maroc
عدد المساهمات : 11 التنقيط : 50917 العمر : 29 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 الجنس :
| موضوع: تعريف الدراسات الاجتماعية: الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 13:25 | |
| هي احد التخصصات التي تركز على دراسة القضايا والمشكلات الاجتماعية، وتضم موضوعات من تخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية المختلفة كالتاريخ والجغرافيا والاقتصاد والقانون والفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس وعلم النفس الاجتماعي وعلم الإنسان (الأنثروبولوجيا) والعلوم السياسية (هاتونيان hartoonian (1997، هوج hoge 1996). تعريف البعد العالمي في الدراسات الاجتماعية: يشير البعد العالمي إلى كل ما يدور حول دول العالم الأخرى (غير الدولة الأم) من موضوعات وصور ورسومات توضيحية في الكتب المدرسية المقررة على صفوف المراحل المختلفة. ويمكن أن تدور الموضوعات العالمية حول النواحي الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتاريخية والجغرافية والبيئية والثقافية والدينية في الدول الأخرى في العالم (خارج نطاق الدولة التي ينتمي إليها الطالب). ولقد ظهرت عدة أدلة تحدد موضوعات عالمية يمكن إضافتها لمناهج الدراسات الاجتماعية. فعلى سبيل المثال، حدد نيب kniep, 1989 وجونسون وآخرون johnson and others (1994) أربعة محاور أساسية ينبغي أن تدور حولها موضوعات الدراسات الاجتماعية العالمية هي: (1) الأنظمة الاقتصادية والسياسية والإيكولوجية والتكنولوجية العالمية (2) القيم الإنسانية العالمية (3) القضايا الملحة في العالم (4) التاريخ العالمي. وذكر كولينز وزارا وسميث collins, czarra & smith (1996) ضرورة أن تشمل الدراسات الدولية والعالمية القضايا والتحديات والمشكلات العالمية، والثقافة ومناطق العالم، والصلات العالمية. وأضافوا أن دراسة كل محور تتطلب تحديد أهداف معرفية knowledge objectives تشير إلى المعلومات التي ينبغي أن يكتسبها ويفهمها الطلاب، وقائمة بالأهداف المهارية skills objectives، وأهداف مشاركة participation goals تشير إلى الأفعال التي ينبغي أن يقوم بها الطالب تجاه التحديات التي يعرضها كل محور. هذا وقد حدد نلسون nelson (1997)وثورن وآخرون thorne and others (1992) خمسة أنواع من الأنظمة التي ينبغي أن تدور حولها الموضوعات العالمية هي: (1) الأنظمة الثقافية ويمكن دراستها من خلال الأنساب والقصص الشعبية والقصص الخرافية والفنون واللغة والملابس والطعام والعادات والأعياد والمسكن والدين والتعليم والجغرافيا والأسرة والرياضة والألعاب والممارسات الطبية (2) الأنظمة الايكولوجية ويمكن دراستها من خلال موضوعات مثل التلوث والتخلص من نفايات وقطع أشجار الغابات وتأثير البيوت المحمية وتخطيط المدن والفصائل المعرضة للانقراض (3) الأنظمة الاقتصادية ويمكن دراستها من خلال التجارة الدولية والنظم الاقتصادية والسياحة والمهن والمصادر الطبيعية (4) الأنظمة السياسة (5) الأنظمة التكنولوجية وتشمل استخدام الوسائل المختلفة مثل الفيديو واسطوانات الليزر والأجهزة وبرامج الحاسب ودوائر المعارف الالكترونية والمنتجات على cd-roوقواعد المعلومات على الانترنت والاتصالات. مجتمع الدراسة اعتمدت هذه الدراسة على تحليل أهداف تعليم الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في دولة سنغافورة كما وردت في موقع وزارة التربية والتعليم على الانترنت، وكما وردت في الكتب المقررة. كما اعتمدت على تحليل الموضوعات التي تشتمل عليها كتب الدراسات الاجتماعية المقررة على طلاب الصف الأول وحتى الرابع الثانوي (أي ما يعادل الصف الأول المتوسط وحتى الصف الأول الثانوي في المملكة). واعتمدت عملية التحليل على الطبعات التي ورد ذكرها في "حدود الدراسة". أداة البحث لحصر وتصنيف الموضوعات العالمية الواردة في أهداف تعليم الدراسات الاجتماعية ومحتوى كتب الدراسات الاجتماعية المقررة على صفوف المرحلة الثانوية في سنغافورة بطريقة صادقة وموضوعية، تم إعداد قائمة بالموضوعات العالمية التي يمكن تضمينها في كتب الدراسات الاجتماعية بالاعتماد على عدد من أدلة المنهج التي اقترحت موضوعات عالمية في الدراسات الاجتماعية مثل جونسون johnson and others (1994)، نيب kniep, 1989، كولينز وزارا وسميث collins, czarra & smith (1996)، نلسون nelson (1997)وثورن وآخرون thorne and others (1992) وغيرها. قائمة الموضوعات العالمية في الدراسات الاجتماعية تتكون قائمة موضوعات الدراسات الاجتماعية العالمية ما يلي: 1. الموضوعات التي تركز على الأنظمة العالمية وتشمل: 1:1 موضوعات تركز على الأنظمة الثقافية cultural systemsمثل الموضوعات التي تعرض الأنساب والحكايات الشعبية والفنون واللغة والملابس والطعام والعادات والأعياد والمساكن والأديان والتربية والجغرافيا والأسرة والرياضة والألعاب والممارسات الطبية. 2:1 موضوعات تركز على النظام البيئي ecological systems مثل التلوث الهوائي والمائي والتخلص من النفايات وقطع أشجار الغابات وتأثير البيوت المحمية وتخطيط المدن والفصائل المعرضة للانقراض وحرائق الغابات والتغيرات التي طرأت على الطقس وطبقة الاوزون. 3:1 موضوعات تركز على الأنظمة الاقتصادية مثل التجارة الدولية والاقتصادية والسياحة والمهن والمصادر الطبيعية. 4:1 موضوعات تركز على الأنظمة السياسية كالأنظمة الديموقراطية والشيوعية والاشتراكية، والعمليات السياسية وتقويمها لتنمية المهارات اللازمة للمساهمة كمواطنين مسئولين. 5:1 موضوعات تركز على الأنظمة التكنولوجية وتشمل استخدام الفيديو واسطوانات الليزر وبرامج الحاسب ودوائر المعارف الالكترونية وقواعد المعلومات الالكترونية ونظم الاتصالات. 6:1 موضوعات تركز على المنظمات العالمية مثل الأمم المتحدة والمنظمات المتفرعة عنها، منظمة الدول المصدرة للنفط، الاتحاد الأوروبي، الاتحاد الإفريقي، منظمة المؤتمر الإسلامي...الخ 7:1 موضوعات تركز على القوانين الدولية. 8:1 موضوعات تركز على النظم الصحية. 9:1 موضوعات تركز على النظم التعليمية والتربوية. 10:1 موضوعات تركز على النظم الاجتماعية مثل الضمان الاجتماعي، رعاية كبار السن، التقاعد، التسريح من الخدمة، التأمينات الاجتماعية، رعاية المعوقين، رعاية الأحداث. 2. الموضوعات التي تركز على القيم الإنسانية المشتركة كالتسامح والتقبل والتعاون. 3. الموضوعات التي تركز على القضايا الملحة مثل: الصراعات السياسية والاقتصادية بين الدول، السلام العالمي، وإدارة مصادر المياه العالمية، والجوع، واللاجئين، والمجاعات، وثقب الأوزون، والجفاف والمجاعات، والاكتظاظ. 4. الموضوعات التي تركز على التاريخ العالمي مثل: دراسة الأنظمة العالمية، الحقب التاريخية في العالم، الحضارات القديمة الأخرى، الإمبراطوريات، الأديان والعقاد الأخرى، الهجرات الإنسانية، أهم الحروب في العالم، الاستعمار وحركات التحرر والاستقلال في العالم، الرحلات الاستكشافية، تاريخ العلوم والتكنولوجيا، الثورة الصناعية، الثورات السياسية وظهور دول جديدة، المنظمات الدولية، الأحلاف والتكتلات السياسية والاقتصادية، الصراعات في التاريخ، القضايا الدولية المعاصرة، التغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية وظهور النظام العالمي الجديد. صدق القائمة عرضت الباحثة قائمة الموضوعات العالمية على عدد من المحكمين المتخصصين في الدراسات الاجتماعية ومناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية حيث طلب منهم أن يطلعوا على الحاور التي تحتوي عليها القائمة، وان يشيروا إلى درجة أهمية كل منها للبعد العالمي في كتب الدراسات الاجتماعية باستخدام مقياس متدرج يتكون من "مهم جدا، مهم، متوسط الأهمية، وغير مهم". كما طلب من المحكمين أن يجروا التعديلات اللازمة. وبعد الإطلاع على ملاحظات المحكمين، حذفت المحاور التي لا تتناسب مع البعد العالمي و التي اعتبرها المحكمون "غير مهمة" أو "متوسطة الأهمية"، وابقي فقط على المحاور التي اعتبرت "مهمة جداً" أو "مهمة". إجراءات التحليل قبل البدء في عملية تحليل محتوى كتب الدراسات الاجتماعية، تم استبعاد صفحات المقدمات وقوائم المحتويات والفهارس. ثم حسب عدد صفحات النصوص المقروءة التي خصصت للموضوعات العالمية وما يصاحبها من خرائط وصور ورسومات توضيحية وبيانية حتى. باستخدام تعريف البعد العالمي وقائمة المحاور والموضوعات العالمية وتعريفاتها الاجرائية، قامت الباحثة بفحص أهداف تعليم الدراسات الاجتماعية الصادرة عن وزارة المعارف السنغافورية، والتعليمات الواردة في مقدمات كتب الدراسات الاجتماعية، للبحث عن كل ما يمكن أن يشير إلى تنمية الوعي العالمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. بعد ذلك، فحصت العناوين الرئيسة والفرعية داخل كل فصل في كل كتاب لكل صف. وحسب مجموع الصفحات المخصصة للموضوعات العالمية (التي تدور حول الدول الأخرى) والموضوعات المحلية (التي تدور حول سنغافورة) في كل صف على حدة ثم في الصفوف مجتمعة، بغض النظر عن المحور الذي تركز عليه. وحسبت النسبة المئوية لموضوعات لكل من البعد العالمي والمحلي في كتب الدراسات الاجتماعية في كل صف على حدة وفي الصفوف مجتمعة. ولتصنيف الموضوعات العالمية والمحلية التي تركز عليها الكتب وفقا لمحاور الأنظمة، والقيم الإنسانية، والقضايا المعاصرة والتاريخ العالمي، فحصت العناوين الرئيسة والفرعية في كل فصل في كل كتاب مرة ثانية وصنفت وفقا لهذه المحاور وتعريفاتها الاجرائية. وحسب عدد الصفحات المخصصة لكل محور في كل كتاب على حدة ثم في الكتب مجتمعة. وحسبت النسبة المئوية لعدد الصفحات التي خصصت لكل محور في كل كتاب وفي الكتب مجتمعة. ثبات التحليل للتحقق من مدى الدقة والثبات في عملية حصر وتصنيف الموضوعات العالمية والمحلية في كتب الدراسات الاجتماعية المقررة على صفوف المرحلة الثانوية في سنغافورة، اشتركت في تحليل الموضوعات محللة ثانية تحمل درجة الدكتوراه في مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية. حيث اختيرت عينة منتظمة من دروس الدراسات الاجتماعية في كل كتاب مقدارها 20%. وقامت المحللة بتحليل تلك العينات وفق تعريف البعد العالمي المستخدم في هذه الدراسة والمحاور الأربعة الواردة في القائمة. وبعد الانتهاء من عملية الحصر والتصنيف، قورنت نتائج التحليلين (الباحثة والزميلة) وحددت نقاط الاتفاق والاختلاف بين المحللتين في تحليل كل درس من دروس العينة، ثم حسب معامل الاتفاق بين المحللتين في تحديد نسبة الموضوعات العالمية والمحلية والمحاور التي تدور حولها. وكان نسبة الاتفاق 95% ثم تم الاتفاق على نقاط الاختلاف بالمناقشة. الموضوع الأصلى من هنا: منتديات البارود بحث عن انواع البحوث الاجتماعية والدراسات الوصفية والكمية وساضعه عن مدينه سنغافوره نتائج الدراسة أولا: نتائج تحليل أهداف تعليم الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية: تهدف مقررات الدراسات الاجتماعية في سنغافورة إلى تنمية الشعور بالهوية القومية ومعرفة التراث القومي والقضايا الأساسية التي تواجهها سنغافورة كدولة على جزيرة صغيرة. وتهدف إلى مساعدة الطلاب على اكتساب المحتوى والمهارات والقيم. وتهدف إلى تربية الطلاب ليصبحوا مواطنين مثقفين ومفكرين قادرين على تحمل المسؤولية وعلى المشاركة الفعالة في تشكيل مصير سنغافورة في القرن الحادي والعشرين. ونظرا للعولمة الاقتصادية في سنغافورة في القرن الحادي والعشرين، يرى القائمون على التعليم ضرورة تنمية الشعور بالانتماء للوطن لدى الطلاب. ويهدفون إلى تعليم الطالب كيف تبني سنغافورة اقتصادها المزدهر، وتحافظ على سلامتها وأمنها القومي، وتحقق التعايش بين السنغافوريين، باعتبار المجتمع السنغافوري مجتمع متعدد الأعراق (العرق الملاوي والهندي والصيني) ومتعدد اللغات (اللغة الإنجليزية كونها اللغة الرسمية للدولة إضافة إلى اللغة الملاوية والتاميل والصينية لغات المجموعات العرقية المكونة للمجتمع السنغافوري)، ومتعدد الثقافات، ومتعدد الأديان (الإسلام والهندوسية والبوذية والكنفوشيوسية والطاوية والمسيحية). وعلى الرغم من أن سنغافورة دولة علمانية، إلا أنها تسمح بحرية ممارسة الأديان. وتهدف مقررات الدراسات الاجتماعية هناك إلى تعريف الطالب كيف تحاول الدول الأخرى حل قضاياها مثل: الاختلافات العرقية والدينية، والتنمية الاقتصادية فيها، والرعاية الصحية والإسكان، واستخلاص العبر والدروس من تلك المحاولات. وتهدف إلى تعريف الطالب بمساهمات سنغافورة في المجتمع الدولي، وتبادل خبرتها مع الدول الأخرى، وكيف ولماذا استعمرت دول شرق أسيا، وكيف استقلت، وأسباب التنازع بين الجماعات المختلفة، داخل الدولة الواحدة، وبين الدول. وكيف تعمل الجماعات المختلفة والدول المختلفة على حل النزاعات والصراعات بينها، وكيف تتعامل الدول المختلفة مع مشكلاتها الاجتماعية والاقتصادية. نستنتج مما سبق أن تنمية البعد العالمي لدى طلاب المرحلة الثانوية في سنغافورة جزء لا يتجزأ من سياستها التعليمية، وجزء لا يتجزأ من أهداف تعليم الدراسات الاجتماعية فيها. وتم اختيار موضوعات عالمية وصممت الدروس والأنشطة والمصادر التعليمية بما يضمن تحقيق تلك الأهداف. ثانيا: نتائج تحليل محتوى كتب الدراسات الاجتماعية: أظهرت نتائج تحليل المحتوى المبينة في جدول رقم (1) أن كتب الدراسات الاجتماعية المقررة على صفوف المرحلة الثانوية في سنغافورة مجتمعة قد خصصت 35% من الموضوعات للبعد العالمي و65% للبعد المحلي. وتبين أن كتاب الصف الأول الثانوي يركز على الموضوعات العالمية بنسبة 16%. ويركز كتاب الصف الثاني الثانوي على الموضوعات العالمية بنسبة 1.5%. ويركز كتاب الصف الثالث الثانوي على الموضوعات العالمية بنسبة 64%. ويركز كتاب الصف الرابع الثانوي على الموضوعات العالمية بنسبة 31%. ويلاحظ أن كتابي الصفين الأول والثاني الثانوي يركزان على البعد المحلي أكثر من البعد العالمي. ويركز كتابا الصفين الثالث والرابع الثانوي على البعد العالمي أكثر من البعد المحلي. من النتائج السابقة نرى أن كتب الدراسات الاجتماعية المقررة على صفوف المرحلة الثانوية في سنغافورة تولي البعد العالمي عناية كافية. وهذه النتيجة تتفق مع نتائج دراسات فلوريس flouris (1997)، بوكر وآخرون boocker and others (1985)، كروفورد crawford (1993)، كول وماك كورمك cole and mccormick (1987) والتي أظهرت اهتمام الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة وكندا بدمج بعد عالمي في مقررات الدراسات الاجتماعية في المراحل المختلفة. [استعراض جدول رقم (1)] عدد الصفحات المخصصة للبعدين العالمي والمحلي في كتب الدراسات الاجتماعية في كل صف ونسبها المئوية. أما محاور البعد العالمي التي تركز عليها كتب الدراسات الاجتماعية فهي مبينة في الجدولين رقم (2) و(3). ويظهر من الجدول رقم (2) أن كتابا الصف الأول والثاني فيركزان بصفة خاصة على التاريخ العالمي بنسبة 16% و1.5% على التوالي. ويركز كتاب الصف الثالث على الأنظمة العالمية بنسبة 17%، والقيم بنسبة 17%، والقضايا الدولية المعاصرة بنسبة 27%، والتاريخ العالمي بنسبة 7%. ويركز كتاب الصف الرابع الثانوي على الأنظمة العالمية بنسبة 7%، والقضايا الدولية المعاصرة بنسبة 16%، والتاريخ العالمي بنسبة 7%. [استعراض الجدول رقم (2)]المحاور التي يركز عليها كل كتاب دراسي ومجموع الصفحات المخصصة لها. [استعراض الجدول رقم (3)] المحاور التي تركز عليها الدراسات الاجتماعية مجتمعة. ويظهر من النتائج المبينة في جدول رقم (3) أن كتب الدراسات الاجتماعية مجتمعة تركز على القضايا الدولية المعاصرة بنسبة 12%، وعلى تاريخ العالم بنسبة 10%، وعلى الأنظمة العالمية بنسبة 6%، والقيم الإنسانية العالمية بنسبة 5%. ثالثا: ملاحظات أخرى: 1. أظهرت نتائج تحليل المحتوى أن كتب الدراسات الاجتماعية ممتازة التصميم. فالممعلومات المقروءة مدعمة بالصور الفوتوغرافية والجداول والرسوم التوضيحية والخرائط الجغرافية والخرائط المفاهيمية. وجميعها بألوان طبيعية جذابة، على خلفية ملونة، ومكتوبة بخطوط مطبعية ملونة أنيقة. حيث تشغل أكثر من نصف الصفحات. ولا تخلو منها أي صفحة. وكل صفحة في الكتاب تحتوي على عدة صور. 2. أظهرت نتائج تحليل المحتوى أن معلومات الكتب مركزة، تهتم بالتفاصيل الدقيقة. وقد عرضت فيها المعلومات بأسلوب رصين، وبطريقة موضوعية خالية من العواطف والانحياز. ولا يبدي المؤلف رأيه في الموضوع المطروح. بل يعطي الطلاب في كل فصل فرصة للتفكير وإصدار الأحكام وتعريفه بالدور الذي يمكن أن يقوم به تجاه القضية موضع الدراسة. 3. هناك توازن من حيث عدد الصفحات المخصصة للموضوعات المختلفة، وهناك توازن في توزيع المعلومات المقدمة في الكتاب عن الأجناس العرقية الثلاث التي يتكون منها المجتمع السنغافوري دون انحياز لعرق دون آخر. 4. القارئ لكتب الدراسات الاجتماعية يشعر أن ما في الكتب مكمل لما يراه في وسائل الأعلام. حيث تعرض الكتب قضايا وموضوعات حدثت في السنوات القليلة الماضية مثل حرائق الغابات في اندونيسيا، تسرب النفط وتلوث مياه المحيط بالنفط، طبقة الأوزون، واللاجئين. كما يدعم النص بمقتطفات من مقالات الصحف حول القصية موضع الدراسة. وتوظف الأحداث الماضية تطبق على قضايا العصر. أي يرى الطالب كيف يمكن الاستفادة من الأحداث التاريخية في الوقت الحاضر. 5. أظهرت نتائج تحليل المحتوى أن كتب الدراسات الاجتماعية في سنغافورة تعتمد على طريقة التساؤل، وتنمي لدى الطلاب عمليات ومهارات عقلية عليا مثل مهارات التفكير الناقد والمهارات الدراسية التي تركز على تنظيم المعلومات والمقارنة بينها، وربط الأحداث والقضايا بعضها ببعض. كما تنمي مهارات المشاركة الاجتماعية أي تفعل دور الطالب. 6. تزود الطالب بعناوين مواقع الانترنت التي يمكن أن يقرأ فيها الطالب المزيد عن القضية موضع الدراسة. 7. تعتمد الكتب في تنظيم محتوى الكتب على الموضوع theme-based approach سواء اختيرت من التاريخ أو الجغرافيا البشرية أو السياسة أو الاقتصاد.
| |
|
عبدالله ناجح عضو متّألق
الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH البلد : ROYAUME DU MAROC
عدد المساهمات : 12530 التنقيط : 79278 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 16/09/2010 الجنس :
| موضوع: رد: تعريف الدراسات الاجتماعية: الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 17:55 | |
| | |
|
fatima ezzahra berri عضو متّألق
الإسم الحقيقي : فاطمة الزهراء بري البلد : المغرب
عدد المساهمات : 3767 التنقيط : 58998 العمر : 33 تاريخ التسجيل : 05/09/2010 الجنس :
| موضوع: رد: تعريف الدراسات الاجتماعية: السبت 01 يناير 2011, 15:29 | |
| | |
|
Ismail kamal 1 نائب المدير
الإسم الحقيقي : ismail kamal البلد : المغرب
عدد المساهمات : 254 التنقيط : 36683 العمر : 24 تاريخ التسجيل : 25/02/2015 الجنس :
| موضوع: رد: تعريف الدراسات الاجتماعية: الإثنين 04 مايو 2015, 12:50 | |
| | |
|