هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hamza hadi
مشرف على ركن إباعات الأعضاء
مشرف على ركن إباعات الأعضاء
avatar


الإسم الحقيقي : hamza hadi
البلد : maroc

عدد المساهمات : 29
التنقيط : 37620
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 04/02/2014
الجنس : ذكر

منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) Empty
مُساهمةموضوع: منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص)   منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) I_icon_minitimeالإثنين 06 فبراير 2017, 12:46

المقدمة
       يندرج (النص أو القولة أو السؤال) في سياق درس (الشخص ,الغير ,الحق  و العدالة ,الحقيقة ,الحرية,النظرية  و التجريب,الدولة,الواجب )  .ويعالج مسألة   اساسية وهي (الاشكالية  هل اللغة اداة للتواصل .....او او ) والتي حظيت بأهتمام المفكرين
والفلاسفة . وقد أسفر تدارسهاعن وجهات نظر اختلفت وتباينة باختلاف المذاهب والاتجاهات التي ينتمي اليها كل مفكر على حدا .وأمام هذا الاختلاف في هذه المقاربات يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوع (المفهوم) مما يجعلنا نطرح العديد من الاشكالات منها  طرح الاشكال + سؤال عام + أسئلة تحيل فرضيات + الاجابة + اعادة طرح الاشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع


العرض
       يتبين لنا من خلال القراءة الاولى (ل النص او القولة او السؤال) انه يستهدف التأكيد ( النص أوالاطروحة) فكيف يثبث ذلك. ينطلق صاحب (النص او..او..)...(تحليل  النص او او ..)وبعد ذلك..ثم... وفي الاخير......لكن ماقيمة هدا الطرح بالمقارنة مع مواقف مؤيدةومعارضة.نجد لهدا الموقف جدور عند (اسم صاحب النص  اوالموقف المؤيد من الدرس) الذي يرى.... من الدرس اذا كان المنظور السابق محقا الى حد ما حين اعتبر ان( الاطروحة السابقة أو النص) فان دراسة هده الاشكالية التي بين أيدينا من كل أبعادها تقتضي أن تحللها في الاكتشافات متعددة ودون الاكتفاء بالنظر في المجال الخاص مهما كانت أهميته وفي هدا الاطار نجد (اسم صاحب النص  او الرأي المعارض) يؤكد .......لكن أين أنا لكل هده الاراء ? من جهتي أعتقد ان هده المواقف متكاملة فكل موقف منها يبرز لنا جانبا من حقيقة( المفهوم) وذلك لأن الفلاسفة والعلماء يتكلمون من مواقع علمية وفلسفية مختلفة يكمل بعضها البعض .

الخاتمة
    بعد هذه الجولات في مختلف اوجه (الاشكالية) نعود في هذه الخاتمة ما أوردناه في مختلف  مراحل العرض فلقد تبين لنا أن (الاشكالية ) تتسم بتعدد الخطابات وتعارض الافكار والمواقف .فمن جهة رأين ان الموقف1 ومن جهة اخرى اعتبر موقف2 كما رأينا موقفا ثالثا يفترض موقف3 لكن هل يعكس هدا التعدد والتغاير والاختلاف وتعدد وجهات نظرات الاخر عمق التفكير الفلسفي وغناه وحيويته ام انه يعبر عن الفلسفة  العاجزة عن ايجاد حلول دقيقة لانهائية


منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) 3859636779 منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) 3859636779 منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) 3859636779 منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) 3859636779
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 94852
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص)   منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) I_icon_minitimeالثلاثاء 14 فبراير 2017, 20:53

منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) 1326781368 منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) 1326781368 منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) 1326781368
منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) 2303043972 منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) 2303043972 منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص) 2303043972
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
 
منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + . السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة
» منهجية تحليل النص الشعري
» منهجية تحليل النص الشعري
» منهجية تحليل النص الشعري
» منهجية التعامل مع السؤال الإشكالي في الفلسفة EN VIDEO

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الدراسية :: اللغة العربية ARABE :: الثانوي التأهيلي :: السنة الثانية باكلوريا-
انتقل الى: