abdelhalim berri المدير العام
الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI البلد : Royaume du Maroc
عدد المساهمات : 17537 التنقيط : 96842 العمر : 64 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الجنس :
| موضوع: باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + . السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة الأحد 26 يناير 2014, 16:08 | |
| النص
المقدمة
تحديد موضوع النص مع توضيح الإشكال الذي يؤطره- تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته تحديد أطروحة النص
التحليل:
- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية النص وأطروحته تمهيدا لتحليل عناصرها - شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيث تخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة. - تخصيص فقرة لبناء النص: بسيط، معقد، له منطق، شاعري، - تخصيص فقرة لحجج النص وأمثلته إن وجدت. ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات النص.
جملة انتقالية تمهد للمناقشة.
المناقشة:
- مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية: 1. عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب 2. استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بين الأطروحتين. 3. استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين - تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري
الخاتمة: تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:
1. استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة 2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة 3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.
ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر.
القولة
المقدمة: - تحديد موضوع القولة (مع توضيح الإشكال الذي تثيره بشكل صريح أوضمني) - تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته - تحديد أطروحة القولة وعلاقتها بمفهوم من مفاهيم المقرر
التحليل:
- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية القولة وأطروحتها تمهيدا لتحليل عناصرها - شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيث تخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة. - تخصيص فقرة للحجج والبراهين التي تحيل إليها القولة أو التي يمكن توظيفها لمعالجتها ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات القولة.
جملة انتقالية تمهد للمناقشة.
المناقشة:
- مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية: 1. عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب 2. استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بين الأطروحتين. 3. استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين - تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري
الخاتمة: تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:
1. استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة 2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة 3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.
ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر.
السؤال المفتوح
المقدمة: - تحديد موضوع السؤال المفتوح (مع توضيح الإشكال الذي يثيره) - تحديد علاقة موضوع السؤال بمفهوم من مفاهيم المقرر - تحديد العناصر المكونة للسؤال وإعادة صياغته في أسئلته الأساسية
التحليل:
- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية السؤال المفتوح تمهيدا لتحليل عناصره - تخصيص فقرة للكيفية التي تم بها بناء السؤال: لغويا، منطقيا... - تحليل الأجوبة المقترحة للسؤال على شكل أطروحات فلسفية: تقديم كل أطروحة في فقرات مفصلة كجواب مقترح للسؤال. ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات السؤال.
جملة انتقالية تمهد للمناقشة تبين أن الهدف من المناقشة هو تقييم هذه الأطروحات
المناقشة:
- تخصيص فقرة للأهمية الفلسفية لهذا السؤال من خلال إبراز أبعاده الفكرية أو الواقعية - تخصيص فقرة لتقييم الإجابات المقدمة في التحليل من حيث الإقناع والتماسك والقيمة التاريخية والواقعية. - تخصيص فقرة لإبراز الاتفاق والاختلاف بين الأطروحات المقدمة كجواب على السؤال وإبراز ما إذا كان هناك جواب له أفضلية أو أولوية ولماذا. - تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري
الخاتمة: تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:
1. استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة 2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة 3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.
ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر
| |
|
outezarine3/3 نائبة المدير
الإسم الحقيقي : outezarine البلد : maroc
عدد المساهمات : 283 التنقيط : 40951 العمر : 25 تاريخ التسجيل : 01/02/2014 الجنس :
| موضوع: رد: باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + . السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة الجمعة 28 فبراير 2014, 14:47 | |
| | |
|