هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + . السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96842
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة Empty
مُساهمةموضوع: باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + . السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة   باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2014, 16:08


النص

المقدمة

تحديد موضوع النص مع توضيح الإشكال الذي يؤطره-
تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته
تحديد أطروحة النص

التحليل:

- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية النص وأطروحته تمهيدا لتحليل عناصرها
- شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيث تخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة.
- تخصيص فقرة لبناء النص: بسيط، معقد، له منطق، شاعري،
- تخصيص فقرة لحجج النص وأمثلته إن وجدت.
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات النص.

جملة انتقالية تمهد للمناقشة.

المناقشة:

- مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية:
1. عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب
2. استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بين الأطروحتين.
3. استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين
- تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري

الخاتمة:
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:

1. استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.

ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر.


 باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476 

القولة

المقدمة:
- تحديد موضوع القولة (مع توضيح الإشكال الذي تثيره بشكل صريح أوضمني)
- تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته
- تحديد أطروحة القولة وعلاقتها بمفهوم من مفاهيم المقرر

التحليل:

- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية القولة وأطروحتها تمهيدا لتحليل عناصرها
- شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيث تخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة.
- تخصيص فقرة للحجج والبراهين التي تحيل إليها القولة أو التي يمكن توظيفها لمعالجتها
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات القولة.

جملة انتقالية تمهد للمناقشة.

المناقشة:

- مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية:
1. عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب
2. استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بين الأطروحتين.
3. استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين
- تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري

الخاتمة:
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:

1. استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.

ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر.


 باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476 

السؤال المفتوح


المقدمة:
- تحديد موضوع السؤال المفتوح (مع توضيح الإشكال الذي يثيره)
- تحديد علاقة موضوع السؤال بمفهوم من مفاهيم المقرر
- تحديد العناصر المكونة للسؤال وإعادة صياغته في أسئلته الأساسية

التحليل:

- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية السؤال المفتوح تمهيدا لتحليل عناصره
- تخصيص فقرة للكيفية التي تم بها بناء السؤال: لغويا، منطقيا...
- تحليل الأجوبة المقترحة للسؤال على شكل أطروحات فلسفية: تقديم كل أطروحة في فقرات مفصلة كجواب مقترح للسؤال.
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات السؤال.

جملة انتقالية تمهد للمناقشة تبين أن الهدف من المناقشة هو تقييم هذه الأطروحات

المناقشة:

- تخصيص فقرة للأهمية الفلسفية لهذا السؤال من خلال إبراز أبعاده الفكرية أو الواقعية
- تخصيص فقرة لتقييم الإجابات المقدمة في التحليل من حيث الإقناع والتماسك والقيمة التاريخية والواقعية.
- تخصيص فقرة لإبراز الاتفاق والاختلاف بين الأطروحات المقدمة كجواب على السؤال وإبراز ما إذا كان هناك جواب له أفضلية أو أولوية ولماذا.
- تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري

الخاتمة:
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:

1. استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.



 باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 745119476 
ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
outezarine3/3
نائبة المدير
نائبة المدير
outezarine3/3


الإسم الحقيقي : outezarine
البلد : maroc

عدد المساهمات : 283
التنقيط : 40951
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 01/02/2014
الجنس : انثى

باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + . السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة   باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة I_icon_minitimeالجمعة 28 فبراير 2014, 14:47

[postbg=http://im47.gulfup.com/bs1Lb.jpg]باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 1326781368  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 1326781368  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 1326781368  باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + .    السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة 1326781368  :jgfjfdtsrtu:  :jgfjfdtsrtu:  :jgfjfdtsrtu:  :jgfjfdtsrtu:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باكلوريا ...الفلسفة ....النص + القولة + . السؤال المفتوح ...منهجية واضحة و بسيطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية فلسفية للتحليل (السؤال ـ القولة ـ النص)
» الجانب النظري لمقاربة السؤال المفتوح في الفلسفة
» منهجية التعامل مع مواضيع امتحان مادة الفلسفة في السنة الثانية باكالوريا ( جميع الشعب )
»  ملخصات الفلسفة + مفاهيم فلسفية + منهجية الفلسفة
» مفهوم الفلسفة أو ماهية الفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الدراسية :: مادة الفلسفة PHILOSOPHIE-
انتقل الى: