هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 محطات من تاريخ تطور الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ROKAYA
عضو نشيط
عضو نشيط
ROKAYA


الإسم الحقيقي : SALSABIL
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 123
التنقيط : 49491
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الجنس : انثى

محطات من تاريخ تطور الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: محطات من تاريخ تطور الفلسفة   محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالإثنين 12 ديسمبر 2011, 15:10

:kإن تاريخ الفكر الإنساني هو تاريخ تطور هذا الفكر , و الفلسفة باعتبارها شكلا من أشكال الفكر الإنساني عرفت هي الأخرى تطورا , بل تطورات خلال تاريخها , و خلال هذه التطورات كانت الفلسفة تعكس اهتمامات و انشغالات البيئات التي ظهرت داخلها , لذلك جاءت أفكار و تصورات و مفاهيم الفلاسفة متمايزة و مختلفة و ذلك لأن كل فلسفة هي إجابة على أسئلة عصرها , فالفلسفة اليونانية في بدايتها كانت في مواجهة التساؤل الأنطولوجي ( المتعلق بالبحث في الوجود ) و هذا راجع لكون اليونانيين كانوا منشغلين بالبحث في الطبيعة و إيجاد أسبابها و عللها
إن الفلسفة لم تعرف مسارا أو اتجاها واحدا, و لكنها عرفت مسارات و اتجاهات متباينة, فكان تاريخها هو تاريخ التعدد و التنوع و الاختلاف , و هذا المظهر لا يظهر بين فلسفة و أخرى, بل يظهر داخل الفلسفة الواحدة
و إذا كنا قد أبرزنا أن الفلسفة تاريخا, فما هي المحطات أو اللحظات الكبرى لهذا التاريخ ؟
يمكن و بإيجاز أن نقدم هذه الخطاطة التي تعكس التطور العام للفلسفة عبر التاريخ, و هي على النحو التالي :
المرحلة القديمة ==< نشأت الفلسفة اليونانية في القرن 6 ق.م
مرحلة العصور الوسطى ==< انتقال الفلسفة إلى أوروبا و العالم الإسلامي من القرن 5 إلى 15م
المرحلة الحديثة ==< ارتباط الفلسفة الأوروبية بالعلم في القرن 17م
المرحلة المعاصرة ==< ابتدأت من الفرن 19 إلى يومنا هذا
انطلاقا من هذه الخطاطة, يمكن القول أن الفلسفة شهدت محطات أو لحظات كبرى خلال تطورها, و لم يكن الانتقال من لحظة لأخرى مجرد انتقال في الزمان و المكان, و لكنه انتقال في فضاء الفكر و اللغة, فما هي طبيعة هذه المسارات التي قطعتها الفلسفة ؟
تحليل نص بن رشد
موضوع النص
يتناول هذا النص موضوع العلاقة بين الدين و الفلسفة أو بين الحكمة و الشريعة, كما أن هذا النص يتناول في نفس الوقت موقف الدين من الفلسفة
إشكال النص
يطرح هذا النص إشكالا فلسفيا متعلقا بمسألة العلاقة الموجودة بين الدين و الفلسفة و كذا مسألة رأي الدين في الفلسفة, و هما مسألتان يمكن التعبير عنهما بالتساؤلات الآتية
أية علاقة بين الفلسفة و الدين , هل هي علاقة انفصال و قطيعة, أم هي علاقة ترابط و اتصال ؟
ما هو موقف الدين من الفلسفة ؟
هل الدين يحرم فعل الفلسفة ؟
أم هل الدين يدعو إلى التفلسف و يأمر به ؟
موقف صاحب النص
انطلق ابن رشد في أطروحته من تعريف الفلسفة و بيان مقصدها, فاعتبرها نظرا في الموجودات يهدف إلى معرفة حقيقة الخالق
لقد أبرز ابن رشد أيضا أن الشريعة تدعوا, بل تحث على النظر في الموجودات و على استخدام العقل, و في الأخير أكد ابن رشد أن الفلسفة لا تتعارض مع الدين بل إنهما متصلان و متوافقان, لأنهما معا حق
مفاهيم النص
يشتمل هذا النص الرشدي على مجموعة من المفاهيم التي تختلف من حيث دلالتها, و يمكن في هذا المجال أن نميز بين حقلين دلاليين مختلفين
الفلسفة: كحقل دلالي
الدين: كحقل دلالي آخر
في الحقل الأول يمكن إدخال مفاهيم: التفلسف, الاعتبار, القياس, البرهان, الحق. أما مفاهيم: الندب, الشرع, الشريعة, الخالق, الوجوب, القياس الشرعي, فهي مفاهيم تنتمي إلى حقل الدين. وبين الحقلين توجد مفاهيم مشتركة مثل: الحق, القياس
تعليق حول النص
إن هذا النص يمثل مرافعة نقدية أراد من خلالها ابن رشد الدفاع عن الفلسفة وإثبات مشروعيتها, و ابن رشد في هذا إنما أراد أن يرد الاعتبار للفلسفة أي إلى العقل, و هذا ليس بشيء غريب عند فيلسوف تزود من معين الفلسفة اليونانية خاصة في ملامحها العقلانية مع بعض الفلاسفة أمثال : أرسطو
الفلسفة في العصور الحديثة

شهد الفكر الفلسفي ولادة جديدة خلال العصر الحديث, فظهرت الفلسفة الحديثة لتعكس بقضاياها الاهتمامات التي شغلت بال المفكرين خلال هذه الفترة. فما هي القضايا التي انشغلت بها هذه الفلسفة
تحليل نص ديكارت
سؤال النص
يطرح هذا النص سؤالا ضمنيا هو : ما هي الطريقة الصحيحة للوصول إلى معرفة جميع الأشياء ؟
إن ديكارت من خلال هذا السؤال يطرح مشكلة ذات طبيعة منهجية, فالسؤال هنا سؤال يتعلق بالمنهج, أي بالطريقة التي تؤمن عملية المعرفة و تصون و تحمي الذات من الوقوع في الأخطاء
رأي صاحب النص
انطلق ديكارت من الإقرار بضرورة اتخاذ الحيطة و الحذر و عدم التسرع في إصدار الأحكام التي لم تستمد من العقل, و لقد اعتبر ديكارت على أن الوصول إلى معرفة جميع الأشياء يتطلب امتلاك طريقة أو منهج, و لقد انتهى ديكارت من خلال دراسته لعدد من العلوم و الفلسفة إلى استنباط أربعة قواعد منطقية هي :
قاعدة الشك في ما هو غير واضح

تقسيم المشكلات إلى أجزاء

ترتيب الأفكار من البسيط إلى المركب

قاعدة الإحصاء و المراجعة الشاملة للنتائج
تعليق حول النص
يعكس هذا النص اهتماما من بين الاهتمامات التي انشغل بها ديكارت و المتعلقة بمسألة المنهج, حيث أنه اعتبر أن الوصول إلى الحقيقة لا يمكن أن يتم إلا إذا تسلح العقل بمنهج يعصمه من الوقوع في الأخطاء
تحليل نص لبرتراندر راس
سؤال النص
يطرح هذا النص سؤالا يتعلق بمهمة الفلاسفة و وظيفة الفلسفة, و يمكن أن نصغ هذا السؤال كالآتي : ما هي الوظيفة التي تقوم بها الفلسفة ؟
رأي صاحب النص
أبرز "راسل" أن مجال العلم يختلف عن مجال الفلسفة, فالعلم يهتم بدراسة الأشياء و الظواهر مثل الآلات و الإنسان و الكواكب, أما الفلسفة فهي تهتم بالتأمل و الاستطلاع و الاستكشاف, إنها عبارة عن مغامرة فكرية. يرى صاحب النص أيضا على أن خطاب الفلسفة يبدأ عندما يغادر الإنسان نطاق العلم, و في نفس الوقت بين على أن هناك علاقة بين الفلسفة و العلم, غير أن العلم عندما يتأسس على قوة متينة, فإنه يستقل عن الفلسفة و يصبح قائما بذاته
يبدو من خلال هذا النص أن الفلسفة المعاصرة من بين ما اهتمت به موضوع العلاقة بين العلم و الفلسفة, و على الرغم من الاختلاف الموجود بينهما, فإنهما في حاجة إلى بعضهما البعض, كما أن الإنسان في حاجة ماسة إليهما معا
استنتاجات
إن النماذج الفلسفية التي استقيناها من تاريخ الفلسفة (طاليس, ابن رشد, ديكارت, برتراند راسل) تجسد اللحظات التاريخية المختلفة التي شهدها الفكر الفلسفي. لقد توصلنا إلى أن كل لحظة من تلك اللحظات عالجت و بطرقة خاصة إشكالا فلسفيا محددا و بلورت مفاهيم فلسفية خاصة, فبالنسبة للفلسفة الإسلامية في العصر الوسيط رأينا كيف أن ابن رشد كان في مواجهة إشكالية محددة هي إشكالية العلاقة بين الدين و الفلسفة, حيث انتهى ابن رشد إلى التأكيد إلى أن لا خلاف بين الدين و الفلسفة, و أن العلاقة بينهما هي علاقة اتصال و انسجام و توافق, و خلال الحقبة الحديثة من تاريخ أوروبا ظهر ديكارت الذي اعتبر أعظم فلاسفة عصره, و قد عالج ديكارت قضايا فلسفية ميتافيزيقية ( الله, العالم, النفس, الإنسان,...), كما أنه عالج قضايا منهجية تتعلق بالبحث عن المنهج السليم المؤدي إلى الحقيقة, من هنا رفع ديكارت شعار الشك باعتباره منهاجا سديدا يؤدي إلى اليقين
و في المرحلة المعاصرة من تاريخ الفلسفة توقفنا عند أحد الفلاسفة الغربيين و هو برتروند راسل الذي طرح قضية العلاقة بين الفلسفة و العلم, مبينا أن الفلسفة تهتم بالبحث في مناطق المجهول, إنها استطلاع أو هي مغامرة استكشافية مطلوبة لذاتها, أما العلم فهو معرفة مرتبطة بالأهذاف العملية ذات صلة بالحياة الإنسانية :ccxcdcxx: :ccxcdcxx: :uejgfxbnfw: :uejgfxbnfw:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oumaima el alami
عضو متّألق
عضو متّألق
oumaima el alami


الإسم الحقيقي : oumaima el alami
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 1126
التنقيط : 53685
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
الجنس : انثى

محطات من تاريخ تطور الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: محطات من تاريخ تطور الفلسفة   محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2011, 08:04

محطات من تاريخ تطور الفلسفة 3713755243
محطات من تاريخ تطور الفلسفة 1864804279
محطات من تاريخ تطور الفلسفة 4255278224 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 4255278224 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 4255278224
محطات من تاريخ تطور الفلسفة 678123621 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 678123621 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 678123621
محطات من تاريخ تطور الفلسفة 2156747876 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 2156747876 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 2156747876
محطات من تاريخ تطور الفلسفة 3508538700 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 3508538700محطات من تاريخ تطور الفلسفة 3508538700
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 79268
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

محطات من تاريخ تطور الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: محطات من تاريخ تطور الفلسفة   محطات من تاريخ تطور الفلسفة I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2011, 13:04

محطات من تاريخ تطور الفلسفة 3713755243
محطات من تاريخ تطور الفلسفة 1864804279
محطات من تاريخ تطور الفلسفة 176750893 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 176750893 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 176750893
محطات من تاريخ تطور الفلسفة 4255278224 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 4255278224
محطات من تاريخ تطور الفلسفة 1326781368 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 1326781368 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 1326781368
محطات من تاريخ تطور الفلسفة 162665834 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 162665834 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 162665834
محطات من تاريخ تطور الفلسفة 3322276820 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 3322276820 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 3322276820
محطات من تاريخ تطور الفلسفة 678123621 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 678123621
محطات من تاريخ تطور الفلسفة 49168 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 49168 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 49168 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 49168 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 49168 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 49168 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 49168 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 49168 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 49168 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 49168 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 49168
محطات من تاريخ تطور الفلسفة 2155961439 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 2155961439 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 2155961439 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 2155961439 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 2155961439


محطات من تاريخ تطور الفلسفة 3508538700 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 3508538700 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 3508538700

محطات من تاريخ تطور الفلسفة 4053768826 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 4053768826
محطات من تاريخ تطور الفلسفة 140530902 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 140530902 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 140530902 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 140530902 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 140530902 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 140530902 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 140530902 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 140530902 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 140530902 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 140530902 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 140530902 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 140530902
محطات من تاريخ تطور الفلسفة 3549141516 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 3549141516 محطات من تاريخ تطور الفلسفة 3549141516
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
 
محطات من تاريخ تطور الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محطات من تاريخ تطور الفلسفة
» المحور الثاني: محطات في تطور الفلسفة
» تاريخ الفلسفة.
»  ملخصات الفلسفة + مفاهيم فلسفية + منهجية الفلسفة
» الفلسفة المدرسية و الفلسفة الاسمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الدراسية :: مادة الفلسفة PHILOSOPHIE-
انتقل الى: