هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) .

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96732
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . Empty
مُساهمةموضوع: تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) .   تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . I_icon_minitimeالأحد 22 مايو 2011, 10:11

تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 1830532537
تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 206762468
تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) .

* ـ ثمة فرق بين اصطلاحي التلميذ
والطالب في العملية التعليمية العربية وحتى الدُّولية .. ولقد جرى العرف
وحتى القانون على أن يُقصد باصطلاح ( التلميذ ) الفرد الذي يتابع دراسته في
المرحلة الابتدائية أو الإعدادية، أو الثانوية، في حين يُقصد بالطالب ذاك
الذي يتابع دراسته في الجامعة أو الكلية أو المعهد العالي .

* ـ ومنذ
الوهلة الأولى يتبادر إلى الذهن أن الفرق بين الاصطلاحين مرتبط بعامل السن؛
لكنّنا سنرى لاحقاً أن ذلك غير صحيح، لذلك يظل السؤال عن المعايير
المتحكّمة في التفرقة قائماً .

* ـ ومن دون دخول في التفاصيل
البيداغوجية الدقيقة يمكن القول إنَّ كلاّ من المصطلحين يغّطي مرحلة
تعليمية بعينها تتسم بخصائص عقلية وسلوكية مخالفة بصورةٍ واضحةٍ لخصائص
المرحلة الأخرى ذلك أنّ التلميذ يتفاعل مع المادة المعرفية المقدّمة له
بطريقة مبانية لطريقة تفاعل الطالب .

* ـ ويمكن القول إنّ التلميذ يتلقى
المعرفة وهو واقع في صميم الدهشة العقلية الأولى ممّا يجعلُ العمليات
التعليمية والتربوية تواكبها ردود فعل نفسية وعقلية وسلوكية خاصة .

* ـ
أمّا الطالب في الجامعة مثلاً فيكون قد تجاوز ردود فعلِ الدهشة المعرفية
الأولى ودخل مرحلة التّعمق الناضج والتعامل مع الكليات المعرفية وممارسة
أنماط من التركيب أشدَّ تعقيدا من أنماط ممارسة التلميذ .

* ـ وثمة فرق
بدهيٌّ آخر بين التلميذ والطفل .. فالتلميذ لا يكون بالضرورة طفلاً حيث
يمكن العثور على رجالٍ يتابعون دراستهم في الابتدائي أو الإعدادي أو
الثانوي .

* ـ إن الرجل والمرأة يمكن اعتبارهما تلميذين مثلاً في دروس محاربة الأمية أو في التعليم الذي يتم بالمراسلة أو في الدروس الخصوصية .
*
ـ لكن إذا أعدنا ترتيب طرفي المعادلة ألفينا أن اصطلاح الطفل أشملُ وأوسعُ
من اصطلاح التلميذ .. فالطفل قد يكون تلميذاً أو غير تلميذ .. وعلى الرغم
من ماهية اصطلاح الطفل تكون مقيدة بعامل السنّ؛ فإن الاصطلاح على الرغم من
ذلك لا يتقيّد ضرورةً بأي نوع محدّد من أنواع الدراسة .. وإنما يحدَّد
مصطلح الطفل من حيث ارتباطه بالطفولة باعتبارها أحاسيس وملكات كائن صغير
يتطلع إلى المستقبل .

* ـ والواقع أن التمييز الذي يهمُّني بين اصطلاحي
التلميذ والطفل هو ذاك الذي يتّم في مجال أدب الأطفال .. بمعنى أن التمييز
لديّ ليس مقصودا لذاته إنما من أجل المساهمة في تعميق نظرية أدب الأطفال
وبلاغته .. وقد تكون هذه هي المرة الأولى التي أعالج فيها القصّة الموجهة
«للتلميذ» بصفة خاصة، في حين ركزت كل دراساتي السابقة على قصة الطفل خارج
المقررات التعليمية .. ولقد دام ذلك التركيز أكثر من عشرين سنة، وأظن أن
الأوان قد حان من أجل الخوض في القضايا البلاغية التي تخصُّ القصص الموجهة
للتلاميذ داخل المدارس والمعاهد وكذا قضايا القراءة المرتبطة بتلك البلاغة .

* ـ يمكن اعتبار الطفل هو «القارئ العام» في مجال أدب الأطفال .
*
ـ واصطلاح "القارئ العام" في مجال أدب الراشدين يُقصد به القارئ غير
المتخصص، أي القارئ غير الناقد .. لذلك يصبح الطفل في مجال أدب الأطفال
قارئا عاماً غير ملزم ضرورة بنقد ما يسمعه أو يقرؤه من قصص .

* ـ صحيح
أنه قد يعلّق أو يبدي وجهة نظره أو يعبّر عن انطباعه تجاه المقروء أو
المسموع؛ لكنه لا يصل في ذلك إلى مستوى «القارئ الناقد» في مجال أدب
الراشدين؛ أي مستوى الناقد المتخصص .. أما التلميذ فلا تتوجه إليه نظرية
الأدب وبلاغته توجها تاما، أو على الأصح توجهاً مباشراً .. ذلك أن التلميذ
يكون في الأساس هدفاً للنظرية التعليمية قبل نظرية الأدب .

* ـ صحيح أن
مادة التّعلم التي تقدّم للقارئ التلميذ لا تخلو من بلاغة؛ لكن مع ذلك لا
تولي العملية التعليمية تلك البلاغة كبير اهتمام .

* ـ هكذا يبتعد
اصطلاح الطفل عن اصطلاح التلميذ المقيّد بوظيفة التعلم المنضبطة .. لكن على
الرغم من بعد المسافة بين الاصطلاحين يظل التلميذ محتفظاً بقدر متفاوت من
أحاسيس الطفولة وملكاتها خاصة عندما يكون تلميذاً صغير السن غير راشد .

*
ـ وفي هذا المقام أظن أن الباحث مُلزم باستثمار ما في التلميذ من سمات
ومكونات طفولية من أجل الخوض في القضايا الجمالية والأدبية والقرائية .

*
ـ ويَلْزم أن نضيء فرقاً آخر بين اصطلاحي التلميذ والمتلقي .. فإذا كان
الأول مرتبطاً بالوظيفة التعليمية النظامية كما ذكرنا أكثر من مرة؛ فإن
الاصطلاح الثاني يتسم بالشمولية والتعميم، ذلك أن اصطلاح المتلقي ليس
مرتبطاً ضرورة بمرحلة عمرية محددة ولا بوظيفة بعينها بما فيها وظيفة
التعليم النظامي .. إن المتلقي في نظرية التلقي المعاصرة غير مقيّد بسن ولا
بوظيفة مسبقة ولا بنوع تلك الوظيفة .. إنها نظرية تركز أساساً على الوظائف
الانفعالية والتفاعلية والذهنية التي يقوم بها القارئ وليس على سنه أو
جنسه .. وفي هذا السياق يغدو التلميذ متلقياً تُوجه له عبر الكتب المدرسية
وعبر التربية رسائة أدبية وتثقيفية وصور بلاغية لابد أن يكون له إزاءها
انفعالات وردود فعل ذهنية وتفاعل إيجابي أو سلبي .. بصيغة أخرى يمكن القول
إن الوظيفة التعليمية تتيح لنا فرصاً مناسبة نعاين فيها التلميذ وهو يُمارس
العملية القرائية في ظروف خاصة مخالفة لظروف مطلق المتلقين أو مطلق
الأطفال .. ومن البيّن جدا أن دراسات عديدة أنجزت في موضوع قراءات التلاميذ
ركزت بصفة خاصة على ردود فعلهم المعرفية تجاه ما يقدم لهم، في حين أظن أن
كم الدراسات التي أنجزت حول شروط التلقي وطبيعته أقل من كمّ الدراسات
الأولى



تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 3888861037 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 3888861037 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 3888861037
تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 2947591460 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 2947591460 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 2947591460
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 79308
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) .   تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . I_icon_minitimeالثلاثاء 24 مايو 2011, 07:44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
alaa eddine
عضو متّألق
عضو متّألق
alaa eddine


الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 9594
التنقيط : 74723
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
الجنس : ذكر

تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) .   تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . I_icon_minitimeالثلاثاء 24 مايو 2011, 12:54

تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 2262411109 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 2262411109 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 2262411109 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 2262411109 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 2262411109 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 2262411109 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 2262411109 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 2262411109
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96732
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) .   تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . I_icon_minitimeالثلاثاء 24 مايو 2011, 18:41

تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 1239429065 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 1239429065 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 1239429065 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 1239429065 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 1239429065 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 1239429065 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 1239429065 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 1239429065
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
GreenFire
عضو متّألق
عضو متّألق
GreenFire


الإسم الحقيقي : مروان عوكلي
البلد : المملكة المغربية

عدد المساهمات : 164
التنقيط : 52114
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
الجنس : ذكر

تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) .   تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . I_icon_minitimeالثلاثاء 31 مايو 2011, 13:34

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96732
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) .   تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . I_icon_minitimeالثلاثاء 31 مايو 2011, 14:13

تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 1239429065 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 1239429065 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 1239429065 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 1239429065 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 1239429065 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 1239429065 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 1239429065 تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) . 1239429065
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
 
تعريف : ( التلميذ ـ الطالب ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مساعدة على التوجيه : دليل التلميذ للسنة الثالثة اعدادي !!!!!!!!!!!تحميل دليل التلميذ للسنة الثالثة اعدادي PDF
» الطالب المشاغب
» المدرس و التلميذ
» نقاش بين التلميذ والاستاذ
» كيف تتعامل مع التلميذ المشاغب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: نادي التلاميذ ، الطلاب و الأساتذة Club Elèves / Etudiants / Professeurs-
انتقل الى: