هذا الموضوع سوف اجعله رد وطرح بعض الملاحظات لموضوع اخى عبد الحليم
الطالب المشاغب هو قوة وشحنه لم يفقه اليه كثير من معلمينا هذه الطاقة التى يجب ان تسخر فى امور يمكن ان تفيذ بشكل كبير وتهدى من الثوران لهذا الطالب .
اخى عبد الحليم ذكرت فى موضوعك ان تعداد الصف يصل الى اكثر من ثلاثين طالب فهذا امر جميل وصحى ولو تخيلت الصف لديكم فاننى سوف اتخيل العدد من ثلاثين الى خمسة وثلاثين ......... انه امر مريح للمدرس ............ لكن اهل تتخيل كم تعداد الطلاب عندنا فى اليمن والله يصل الى اكثر من سبعين طالب اذا انا ادرس فى المرحلة الثانوية يصل تعداد الصف الواحد عندى الى ستة وسبعين ما بلك بلصفوف الدنى الى الثمانين واكثر ............ هذه اول البلاء فى العملية التربوية والتعليمية
اما التلميذ المشاغب فيجب ان يلاقى اهتما لاننى افضله على الهادى او المنظبت لماذا ؟؟؟ لانه يبادلك الرأى وياخذ ويعطى معاك لكن التلميذ الهادى سلبى فى المحادثة اجابى فى الدراسة فهو مع الاوراق نشيط وفى الحياة العامة خجول الا القليل منهم .
لهذا لابد ان نسخر هذه القوة فى المكان المناسب ............... وسوف اعطيك مثال من تجربتى فى سلك التدريس
م1982 كنت مدرس فى المرحلة المتوسط وكان هناك حوالى قرابة 17 طالب من اشد الطلاب عنجهية ومشاكسة . كان هناك مشروع طلاء المدرسة ففكرت ان من يقوم بهذا العمل هؤلاء الطلب فتشاورة مع مدير المدرسة لاننى كنت ساعتها مدرس . فقال نكلم مدير التربية وهو عنده علم مسبق بهؤلاء المشاغبين فكان الرد اتركوا الاستاذ احمد يتصرف . فجمعتهم وكنت انا الاول مبتدى فى التخطيت للطلاء فما كان منهم الا ان اقبلوا على العمل بكل قوة وانهينا المشروع فى وقت مبكر وعندما خرج مدير التربية وشاهد مدير التربية الطلاب وهم يعملون . وعند الانتهاء قال مدير التربية والله لو لم اشاهد الطلاب وهم يعملون لقلت ليس الطلاب الذين قاموا بالعمل . واعطى لهم حافز مادى . انتهى العمل ................. ماذا عن الطلاب لقد تحولوا الى طلاب طائعين منفذين للتعليمات . هذا شكل من اشكال العمل التربوى ويمكن للمعلم ان يحول الطاقة الجامحة الى طاقة تخدم المدرسة وتخدم نفسها . لا اريد ان ازيد فلدى العديد من التجارب ولكن اوجه الحديث للمدرسين لان لطالب المشاغب قوة لا يستهان بها فى تطويعها فى النشاط المدرسى ولكن تحتاج من يفهمها
عذرا على الاطالة . ولكن نظرا لكون الموضوع شيق اخذنى .... والله اعلم