هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
الوضعية المسألة I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
الوضعية المسألة I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
الوضعية المسألة I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
الوضعية المسألة I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
الوضعية المسألة I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
الوضعية المسألة I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
الوضعية المسألة I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
الوضعية المسألة I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
الوضعية المسألة I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
الوضعية المسألة I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 الوضعية المسألة

اذهب الى الأسفل 
+3
oumaima zagni
alaa eddine
abdelhalim berri
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96822
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

الوضعية المسألة Empty
مُساهمةموضوع: الوضعية المسألة   الوضعية المسألة I_icon_minitimeالإثنين 18 أبريل 2011, 20:40

الوضعية المسألة 1830532537
الوضعية المسألة 206762468



الوضعية المسألة


مدخل:
في إطار تنويع المدرس للتقنيات والمنهجيات والبيداغوجيات المستعملة داخل حجرة الدرس،قصد تحسين أدائه،وتنشيط جماعة القسم،وإشراك المتعلمين في بناء الدروس،وتفاديا لإيقاع المتعلم في الخطأ ذي المصدر الديداكتيكي،يمكن الاستفادة من تقنية الوضعية المسألة،أو الوضعية المشكلة.
الوضعية المسألة
إن الحديث عن الوضعية المسألة،أو الوضعية المشكلة يجرنا للحديث عن شقيها،المتكون من:"الوضعية" و"المسألة".
1-أ-مفهوم الوضعية:
الوضعية التعلمية هي:
"مجموعة من الظروفv التي يوجد فيها الفرد،وتفرض عليه إقامة علاقات محددة ومضبوطة،مجردة وملموسة،مع الجماعة والبيئة التي يعيش ويتحرك فيها".
"إنها مجموعة من المعطيات الذاتيةv والاجتماعية والمدرسية التي لها علاقة بالكفاية المراد تحقيقها."
"إنها تحيلv إلى شخص في علاقته بسياق أو بحدث معينين."
يدخل في الوضعية التعلمية العامل الذاتي للمتعلم،من حيث خصوصياته النفسيةوالاجتماعية:من اهتمام بالموضوع،وميل إليه،واستعداد لتعلمه ومناقشته.كما يدخل العامل الديداكتيكي،من حيث كل الجوانب الميسرة للتعلم:[من أدوات تعليمية،ومقاربات بيداغوجية،ومحتويات وأنشطة].
1-ب-المسألة أو المشكلة:
تتمثل في مناولة معلومات،أو إنجاز مهمة،أو تخطي حاجز.
2-الوضعية المشكلة:
" وضعية تتضمن صعوبات لا يملك المتعلم حلولاv جاهزة لها."
" عبارة عن وضعية يواجهها المتعلم،وحالة يشعر فيها أنه أمام موقفv مشكل،أو سؤال محير،لا يملك تصورا مسبقا عنه،ويجهل الإجابة عنه،مما يحفزه على البحث والتقصي،من خلال عمليات معينة للتوصل لحل المشكلة."
"تعتبر طريقة حل المشكلاتv من الطرائق الهادفة في التدريس،تعود إلى المربي الأمريكي"جون ديوي" الذي يرى أن الإنسان يتعلم عن طريق حل المشكلة،وتعتمد على التفكير العلمي السليم للوصول إلى الحل،تسمى أيضا بالطريقة العلمية للتفكير".
تشكل الوضعية المشكلة منطلقا لبناء المفاهيم العلمية من طرف المتعلم،باعتبارها تقنية من تقنيات التعلم الذاتي،تتمثل وظيفتها الأساسية في استدراج المتعلمين من خلا ل مشكل أو تساؤل محير،يطرح عليهم لإعمال التفكير والقيام بسلوكات واستراتيجيات وعمليات معرفية وذهنية،وتنظيم خطوات العمل والبحث والتقصي عن مصادر المعرفة،بهدف الوصول إلى حل مناسب.
3-أنواع المشكلات:
أ-مشكلات تلقائية:
ليست مصطنعة أو محدثة،بل تطرح من طرف المتعلم،ونابعة من إحساسه وتجربته الخاصة، وحاجاته في ذاته،وفي علاقته بالواقع وحياته اليومية.
ب-مشكلات محدثة:
يتولى المدرس استدراج المتعلم ومساعدته على وضع المشكلة بنفسه،وذلك من خلال إحداث جو مناسب لذلك،على أن ترتبط بالمقررات والبرامج.
ج-مشكلات مبنية:
يتم تحضيرها والتخطيط لها من طرف المدرس،ثم يتولى طرحها وتوجيه خطوات حلها،حتى تنسجم مع أهداف الدرس.
4-مراحل الوضعية المسألة:
♠ طرح المشكلة.
♠ صياغة الفرضيات انطلاقا من خبرات المتعلم
♠ تمحيص الفرضيات.
♠ التجريب
♠ القانون أو القاعدة أو الاستنتاج.
5-سيرورة الوضعية المسألة:
إن كل وضعية مشكلة ينبغي أن تنتظم حول تجاوز العائق من طرف جماعة القسم،عائق تم تحديده سلفا ليشكل عائقا هدفا،حتى يفضي تجاوزه إلى حدوث تعديل في تمثلات المتعلم،وتغيير في شبكته المفاهيمية،ويتم بالتالي بناء المفهوم العلمي بشكل سليم،لأن العوائق تمثل النواة الصلبة للتمثلات،ومن شأن رصد وتحديد هذه العوائق،وأخذها بعين الاعتبار قصد تجاوزها،أن يضفي حيوية جديدة على التعلم،باعتبار التقدم الذهني المفاهيمي الناتج عن تخطيها هو الهدف المنشود،إذ أن كل وضعية مسألة تتميز-حسب "أورانج" بمرحلتين أساسيتين هما:
أ- مرحلة خلخلة التوازن وزعزعة الاستقرار المعرفي.
ب- مرحلة إعادة التنظيم والاستقرار.
تتم سيرورة الوضعية المسألة على الشكل التالي:
طرح مشكل محير تشخيص التمثلات الكشف عن العوائق الكامنة جعل العائق هدفا خلخلة التوازن المعرفي التشكيك فيه بروز التمثل المغلوط إثبات قصور التمثلات إعادة التنظيم والتوازن تعديلالتمثل بناء المفهوم العلمي.
من خلال الحديث عن سيرورة الوضعية المسألة يظهر لنا أننا في حاجةلاستجلاء مفهوم "التمثلات"،ومفهوم "الهدف العائق".
أ-التمثلات:
"معارف أولية مكتسبة خارج إطار العلوم المختصة".
"معلومات عامة استوعبها الفرد في محيطه الاجتماعي الثقافي،قد تفتقر،على المستوى العام،لسند علمي،يعطيها مصداقيتها وشرعيتها كمعرفة مقبولة.سواء من طرف اللجنة العلمية المختصة،إن كانت ترتبط بنتائج علمية جديدة لباحث في مجال اختصاص معين.أو من طرف المعلم باعتباره المسؤول المباشر على مكتسبات المتعلمين،وما ينسجم والأهداف التربوية المسطرة داخل النشاط التعليمي المنشود".
"كون التمثلات نماذج تفسيرية عفوية تستمد أسسها من نمط تفكير معين لا يعني أنها لا تحتوي إطلاقا على بعض خصائص النماذج التفسيرية العلمية وذلك لعدة أسباب منها:
- لأنها معرفة حسية.
- لأنها إبداع شخصي.
- لأنها ليست نتاجا لتفكير خاطئ،بل هي خطأ في التفكير.
يعتبر غاستون باشلار أن"التمثلات التي تترسخ في ذهن المتعلم على شكل أفكار مسبقة والتي تم اكتسابها من خلال التجارب المباشرة المرتبطة بالمجال الثقافي والاجتماعي تكون حمولة معرفية على شكل مجموعة من العوائق الابستمولوجية التي تضمر وتقاوم اكتساب المعرفة العملية الجديدة".
إن التمثلات تنفي فكرة أن الطفل صفحة بيضاء،يمكن تسويدها من طرف الراشد بما شاء.
ب-تطبيق:
إذاً التمثل هو التصور الذي في ذهن المتعلم عن مفهوم ما.فإذا كان تمثله عن البدل والنعت خاطئا خلط بينهما،ويكون مصدر الخطأ هو المشترك بين النعت والبدل من كونهما تابعان،أي أنالخطأهنا ذو مصدر معرفي نابع من صعوبة المفهوم ذاته،بحيث لا يستطيع تمثل ما يميز بينهما.
ج-العائق الهدف:
إن هذا المصطلح وضعه الباحث الفرنسي "مارتينالد" ، وهو مفهوم يرتبط بحقل ديداكتيك العلوم الفيزيائية و الطبيعية ، ولقد وظفه العديد من العلماء . وهو مصطلح مركب يتألف من :لفظ هدف المأخوذ من بيداغوجيا الأهداف، ولفظ عائق المستمد من إبستمولوجيا باشلار .
العائق الهدف هو ببساطة:عائق يُجعل هدفا،ليس لتكريسه،بل لتجاوزه.
د-تطبيق:
في المثال السابق يحدد المدرس العائق،ألا وهو الخلط بين تابعين،ويجعله هدفا،قصد تجاوزه،وذلك من خلال خلخلة التوازن المعرفي لدى المتعلم ثم التشكيك فيه،هنا يبرزالتمثل المغلوط،الذي يبنى عليه لإعادة التنظيم والتوازن،قصد تعديل التمثل في أفق بناء بناء المفهوم العلمي،المتمثل في التمييز بين النعت والبدل.
6-خصائص الوضعية المسألة:
• أن تكون ملائمة للأهداف المرسومة.
• أن تكون ملائمة لتفكير المتعلمين.
• أن تكون ملائمة لحاجات المتعلمين وميولاتهم.
• أن لا تقدم أثناءها حلول جاهزة.
7-دور المدرس:
• تسهيل التعلم.
• تسيير الحوار.
• إتاحة فرص المشاركة.
• تشجيع روح المبادرة:ب(المحاورة والإنصات والدعم والتوجيه والتنظيم والترتيب..).
8-دواعي الوضعية المسألة:
• استدراج المتعلم لبناء معرفته الخاصة.
• تنمية روح التواصل.
• تنمية روح التعاون.
• تنمية روح الاستقلالية .
• تنمية روح المبادرة.
• تنمية روح المسؤولية.
• إدراك نسبية المعرفة،وقبولها للتطوير والتجديد.
• إثارة دافعية المتعلم الداخلية للتعلم.
• جذب انتباه المتعلم واهتمامه.
• إضفاء جو من المتعة والحماس على الدرس.
9-أهداف الوضعية المسألة:
• تذوق الحجة والبرهان.
• الدفع نحو الشك العلمي.
• بناء الثقة بالنفس.
• تفجير الحس النقدي .
• التفكير في الأخطاء.
• تطوير التمثلات الشخصية.
10-القيمة التربوية للوضعية المسألة:
لا تكمن القيمة التربوية للوضعية المسألة في الحلول المتوصل إليها بقدر ما تكمن في:
• السبيل الشاق الذي يسلكه المتعلم للتوصل إلى هذه الحلول.
• مساعدة المتعلم على تعلم كيف يتعلم.
• أنها أداة فعالة في تجاوز العوائق من طرف جماعة القسم.
• ربط المفاهيم والمعارف الجديدة بالإطار الدلالي للمتعلم،بنوع من التدرج.
• جذب انتباه التلميذ واهتمامه،وإثارة دافعيته الداخلية.
• إضفاء جو من المتعة والحماس على الدرس.
ولكي تضمن الوضعية المسألة مشروعيتها،وتستحق المصادقة عليها لا بد من تعاقد ديداكتيكي،يكوِّن
معها وضعية ديداكتيكية.
11-تطبيق الوضعية المسألة:
الوضعية:" تناولت الفطور مسرعا"v ،هذه الجملة في إطار فصل معين،وظروف محددة[حجرة،تلاميذ،شخصياتهم،أستاذ معين،ظروف الزمان والمكان....].
طرح المشكلة:

ماهو الاسم المنصوب فيv الجملة؟
الفطور/مسرعا.
من منهما حال؟
صياغة الفرضيات انطلاقا من خبراتv المتعلم:هل "الفطور" حال،أم شيء آخر؟
تمحيص الفرضيات:ماهو الفعل في الجملة؟ماv هو الفاعل؟ما علاقة "الفطور" بالفعل؟
"الفطور":اسم وقع عليه الفعل،إذاً فهو مفعول به.
التجريب:"مسرعا"هل وقع عليه الفعل؟هل هو نكرة أو معرفة؟ماذا يبينv هذا الاسم؟
القانون أو القاعدة أو الاستنتاج:الحال اسم نكرة منصوب،يبين هيئةv اسم قبله.
ختاما: لا تبخلوا علي إخوتي الكرام بملاحظاتكم،وإضافاتكم،حتى نسير بسفينة التربية والتعليم إلى بر الأمان،قبل أن تهلكها الأمواج العاتية، والعواصف المدمرة،وكي نعذر إلى الله.
المراجع:
- سلسلة علوم التربية9-10"معجم علوم التربية:مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك"/عبدالكريم غريب-عبد اللطيف الفاربي-عبد العزيز الغرضاف-محمد أيت موحى
- دليل الامتحانات المهنية-2-الكتاب التطبيقي/إشراف:عبد الفتاح ديبون/الطبعة الأولى:شتنبر2006/مطبعة النجاح الجديدة الدارالبيضاء.
- مقال:"الكفايات والتمثلات:سؤال في الوظائف البيداغوجية" لإسماعيل هموني/مجلة علوم التربية.


لتحميل العرض

الوضعية المسألة 3921812828

اضغط هنا


الوضعية المسألة 3903747621 الوضعية المسألة 3903747621 الوضعية المسألة 3903747621 الوضعية المسألة 3903747621 الوضعية المسألة 3903747621








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
alaa eddine
عضو متّألق
عضو متّألق
alaa eddine


الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 9594
التنقيط : 74813
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
الجنس : ذكر

الوضعية المسألة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية المسألة   الوضعية المسألة I_icon_minitimeالإثنين 18 أبريل 2011, 22:02

الوضعية المسألة 3814389412 الوضعية المسألة 3814389412 الوضعية المسألة 3814389412 الوضعية المسألة 3814389412 الوضعية المسألة 3814389412 الوضعية المسألة 3814389412 الوضعية المسألة 3814389412 الوضعية المسألة 3814389412 الوضعية المسألة 3814389412 الوضعية المسألة 3814389412 الوضعية المسألة 3814389412 الوضعية المسألة 3814389412 الوضعية المسألة 3814389412 الوضعية المسألة 3814389412 الوضعية المسألة 3814389412 الوضعية المسألة 3814389412
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
oumaima zagni
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


الإسم الحقيقي : oumaima
البلد : maroc

عدد المساهمات : 138
التنقيط : 50692
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 14/02/2011
الجنس : انثى

الوضعية المسألة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية المسألة   الوضعية المسألة I_icon_minitimeالإثنين 18 أبريل 2011, 22:15

0 الوضعية المسألة 356253570 الوضعية المسألة 356253570 الوضعية المسألة 356253570 الوضعية المسألة 356253570 الوضعية المسألة 356253570 الوضعية المسألة 356253570 الوضعية المسألة 356253570 الوضعية المسألة 356253570 الوضعية المسألة 3903747621 الوضعية المسألة 1965235570 الوضعية المسألة 3903747621
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yassino Farissi
عضو متّألق
عضو متّألق
Yassino Farissi


الإسم الحقيقي : yassino farissi
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 1846
التنقيط : 57217
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
الجنس : ذكر

الوضعية المسألة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية المسألة   الوضعية المسألة I_icon_minitimeالإثنين 18 أبريل 2011, 23:20

:fgdsrhesb:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96822
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

الوضعية المسألة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية المسألة   الوضعية المسألة I_icon_minitimeالثلاثاء 19 أبريل 2011, 17:22

الوضعية المسألة 1750801847 الوضعية المسألة 1750801847 الوضعية المسألة 1750801847 الوضعية المسألة 1750801847
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
merieme maftah3/9
نائبة المدير
نائبة المدير
merieme maftah3/9


الإسم الحقيقي : fille du Forum
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 3756
التنقيط : 57931
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
الجنس : انثى

الوضعية المسألة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية المسألة   الوضعية المسألة I_icon_minitimeالسبت 03 ديسمبر 2011, 23:16

MERCIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96822
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

الوضعية المسألة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية المسألة   الوضعية المسألة I_icon_minitimeالأحد 04 ديسمبر 2011, 11:07

الوضعية المسألة 2845706013 الوضعية المسألة 2845706013 الوضعية المسألة 2845706013 الوضعية المسألة 2845706013 الوضعية المسألة 2845706013 الوضعية المسألة 2845706013 الوضعية المسألة 2845706013 الوضعية المسألة 2845706013
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
khaoula karkoury
مشرفة عامة
مشرفة عامة
khaoula karkoury


الإسم الحقيقي : خولة كركوري 3/7
البلد : المملكة المغربية

عدد المساهمات : 391
التنقيط : 52492
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : انثى

الوضعية المسألة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية المسألة   الوضعية المسألة I_icon_minitimeالأحد 04 ديسمبر 2011, 14:10

الوضعية المسألة 4255278224 الوضعية المسألة 4255278224 الوضعية المسألة 4255278224 الوضعية المسألة 4255278224 الوضعية المسألة 4255278224
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96822
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

الوضعية المسألة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية المسألة   الوضعية المسألة I_icon_minitimeالأحد 04 ديسمبر 2011, 14:41

الوضعية المسألة 659127291 الوضعية المسألة 659127291 الوضعية المسألة 659127291 الوضعية المسألة 659127291
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
oumaima el alami
عضو متّألق
عضو متّألق
oumaima el alami


الإسم الحقيقي : oumaima el alami
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 1126
التنقيط : 53815
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
الجنس : انثى

الوضعية المسألة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية المسألة   الوضعية المسألة I_icon_minitimeالأربعاء 07 ديسمبر 2011, 08:34

الوضعية المسألة 3713755243
الوضعية المسألة 1864804279

الوضعية المسألة 4255278224 الوضعية المسألة 4255278224 الوضعية المسألة 4255278224 الوضعية المسألة 4255278224 الوضعية المسألة 4255278224 الوضعية المسألة 4255278224
الوضعية المسألة 1965235570 الوضعية المسألة 1965235570 الوضعية المسألة 1965235570 الوضعية المسألة 1965235570 الوضعية المسألة 1965235570 الوضعية المسألة 1965235570 الوضعية المسألة 1965235570 الوضعية المسألة 1965235570 الوضعية المسألة 1965235570 الوضعية المسألة 1965235570 الوضعية المسألة 1965235570 الوضعية المسألة 1965235570 الوضعية المسألة 1965235570

الوضعية المسألة 2753292369 الوضعية المسألة 2753292369 الوضعية المسألة 2753292369 الوضعية المسألة 2753292369
الوضعية المسألة 1793948660 الوضعية المسألة 1793948660 الوضعية المسألة 1793948660 الوضعية المسألة 1793948660
الوضعية المسألة 2156747876 الوضعية المسألة 2156747876 الوضعية المسألة 2156747876 الوضعية المسألة 2156747876
الوضعية المسألة 3508538700 الوضعية المسألة 3508538700 الوضعية المسألة 3508538700 الوضعية المسألة 3508538700
الوضعية المسألة 3549141516 الوضعية المسألة 3549141516 الوضعية المسألة 3549141516 الوضعية المسألة 3549141516
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوضعية المسألة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوضعية المشكلة كمدخل ديداكتيكي وخصوصيات مادة التربية الإسلامية
» هل من أذكياء أريد حل هذه المسألة
» أريد حلا لهذه المسألة من فضلكم
» المسألة اللغوية بين الدارجة والتعريب والفرنسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ركن خاص ببيداغوجيا الإدماج SPECIAL PEDAGOGIE D'INTEGRATION :: مواضيع مختلفة حول بيداغوجيا الإدماج-
انتقل الى: