هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هبة بيلا
نائبة المدير
نائبة المدير
هبة بيلا


الإسم الحقيقي : هبة بيلا
البلد : dima maroc

عدد المساهمات : 959
التنقيط : 53103
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : انثى

النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  Empty
مُساهمةموضوع: النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..    النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالخميس 31 مارس 2011, 16:32



النسيان عند الطالبات مشكلة لها حل..

لقد خلق الله -سبحانه وتعالى- الإنسان وفطره علي النسيان وأمرنا -جل وعلا- أن نستعيذ من ذلك.

حقائق ثابتة:

80 % مما تقرؤه بدون عزم التذكر؛ يختفي من الذاكرة بعد 28 يومياً من قراءته.
90 % مما تسمعه يتبخر من الذاكرة بعد 14 يوماً فقط من سماعه.
90% من النسيان ينتج عن قصور في طريقة الاستذكار.

أنواع الذاكرة:

تنقسم الذاكرة من حيث القوة إلى:

الذاكرة الذهبية:

وهي الذاكرة الراسخة طويلة الأجل لا يدخل إليها إلا كل مرتب مصنّف. ولو دخل؛ فإنه يبقى ويعيش.

الذاكرة الزئبقية:

وهذه الذاكرة لا تتبخر بسرعة مثل الأحداث شديدة الفرح أو الفزع لنا، ولها طبيعة الزئبق لا يسهل الإمساك بها.

الذاكرة الطيارة :

أو قصيرة الأجل سريعة التبخر والطيران وهذه نستعملها في أمورنا السريعة مثل مشاهدة منظر طبيعي أو مناقشة قصيرة.
وطريقك إلى النجاح مرهون بأن تكتسب مهارة ملء ذاكرتك الذهبية. وأول الطريق إلى هذا هو القدرة على التركيز والإلمام بطرق دفع المعلومات إلى الذاكرة الذهبية.. طويلة الأجل.

وهناك تقسيمة أخرى لأنواع الذاكرة كالآتي :

الذاكرة الذاتية:

هذه الذاكرة تتعامل مع المواد التي يجب استخدامها في الحال، وبعد استعمالها يقوم المخ بإزالتها ومحوها بسرعة.

الذاكرة قصيرة المدى:

التركيز هو مفتاح هذه الذاكرة، فإذا قرأنا أو سمعنا رقم هاتف أو كلمة مهمة وكانت تعني لنا شيئاً؛ فإننا سنقوم بطبعها في ذاكرتنا، ونستطيع تذكر الرقم أو الكلمة بعد مرور فترة زمنية لا تتعدى اللحظات.

الذاكرة طويلة المدى:


تتم في هذه الذاكرة عمليات أكثر تعقيداً من غيرها، حيث يتم تسجيل المعلومات مع إعطاء وقت مناسب لتخزين هذه المعلومات لاسترجاعها وقت الحاجة إليها، وهى قادرة على الاحتفاظ بمقادير كبيرة من المعلومات ولفترات زمنية طويلة، قد تصل إلى عدة سنوات، وتتميز هذه الذاكرة بأن المعلومات المخزونة فيها أقل عرضة للتداخل مع المدخلات الجديدة في الذاكرة قصيرة المدى.

ذاكرة (الريموت) :

تخزن هذه الذاكرة المعلومات الأساسية غير القابلة للنسيان في الظروف الطبيعية، مثل معرفتنا لأسمائنا وأسماء أصدقائنا الدائمين، وبعض سور القرآن التي حفظناها صغاراً، فهذه الذاكرة كالصخرة، لا ننسى محتوياتها بسهولة.

أعداء الذاكرة:

العدو الأول:

عدم الاستعمال..

إذا لم يتم استخدام معلومة معينة، أو تذكرها على فترات زمنية معينة، فإن المسارات العصبية بين الخلايا العصبية تضعف تدريجياً، ويصبح تذكر هذه المعلومة غير ممكن وتفقد بطبيعة الحال لعدم استعمالها أو تذكرها.

العدو الثاني:

الشرود الذهني ..

هو أحد أشكال الفشل في إبداء الانتباه، ويحدث الشرود الذهني في حال انشغالنا بأمر ما، أو استغراقنا في أحلام اليقظة، فحاول مقاومة الشرود الذهني بالتركيز في الشرح والمشاركة مع بقية الطلبة بصورة فعالة.

ولكي تتخلص من هؤلاء الأعداء عليك بالآتي:

أ- الفهم الجيد الذي يجعلك قادرًا على شرح الموضوع بأسلوبك.
ب- التحليل من مختلف الزوايا. بأن تتخيل نفسك عالماً في هذا الموضوع.
ج- ربط المعلومة مع معلومات أخرى معروفة مسبقاً من نفس المنهج أو غيره أو من حياتك مثل: ربط دراسة معلومات فلكية بما قرأت في القرآن الكريم عن الشمس والقمر والسماء والأرض.

ولإتقان هذه الخطوات الثلاث ( الفهم – التحليل – الربط ) إليك عشرة مبادئ للتعامل مع الذاكرة:

1- الاهتمام المشوق والمحفز: فالاشتياق إلى تعلم المادة يعتبر حافزاً أكيداً على سرعة تعلمها وبدونه تكون المهمة شبه مستحيلة.
2- الاختيار: لو أصررت على تذكر كل كلمة فلن تذكر شيئاً وعليك انتخاب ما يجب حفظه منها لدفعه إلى أعماق الذاكرة المستديمة.
3- عقد النية على التذكر: مثال على ذلك.. قد تجلس مدة طويلة مع أخيك الأصغر تساعده في حفظ نشيد وقد تقرؤه وتكرره معه عشرات المرات وفي النهاية هو يحفظه وأنت لا؛ وذلك لأنه عقد النية على أن يحفظ وأنت لم تعقدها.
4- خلفية المعلومات الأساسية: فلا يعتبر – أبداً – قراءتك الصحف والمجلات وذهابك إلى المكتبة مضيعات للوقت فهي إثراء للغتك التي بها تتلقى العلم وإثراء لمعلوماتك.
5- التنظيم المعبر:حاول – دائماً ترتيب المعلومة التي يجب عليك تذكرها بمنطق ما يسهل عليك تذكره لتعيد سردها مرة أخرى؛ لأن البديل عن هذا هو أن تظل تقرؤها وتكررها؛ حتى تحفظها. وهي طريقة مملة ومجهدة ومضيعة للوقت ولكن للأسف الجميع يلجأ إلى هذه الطريقة أي طريقة التكرار.
6- الإلقاء: هو من أنجح طرق النقل إلى الذاكرة الدائمة. فلو حاولت إعادة إلقاء المعلومة على نفسك أو على غيرك بأسلوبك؛ فسيضيف هذا عمقاً أكبر في الذاكرة ويعطيك ثقة أكبر في تمكنك من المادة.
7- زمن الوصول للذاكرة: خمس ثوان وخمس عشرة دقيقة. حتى تصل المعلومة إلى الذاكرة في أمان وسرعة ولتثبيتها يكون إما بالإلقاء وإما بالكتابة بعد تلقيها مباشرة. فهذا يثبتها في مراكز المخ العصبية.
8- التدريب الموزع: ينصح بفترة لا تتجاوز خمساً وخمسين دقيقة والراحة خمس دقائق.

وتعتبر هذه الطريقة أكثر فائدة لأسباب أربعة:

أ- تقلل من الإجهاد الجسماني والنفسي.
ب- تحفز أكثر على العمل عند تحديد المهمة الواحدة بوقت قصير.
ج- تخفف من الملل في مذاكرة المواد غير المحببة.

د- تعتبر فترة الراحة القصيرة فرصة طيبة لاستقرار ما قبلها.
9- التعبير المرئي: يتعامل نصف المخ البشري مع الكلمات والأرقام والنصف الآخر يتعامل مع الصور؛ فلو احتفظت بكل معلوماتك في ذاكرتك في هيئة كلمات وأرقام فقط فأنت – في الواقع – تستخدم نصف قدراتك العقلية؛ فحاول أن تحول كل معلومة إلى مزيج من الرسوم والكلمات.
10- الاقتران والتداعي: واجبك أن توطد – دائماً – العلاقة بين المعلومة الجديدة ومعلومات سابقة موجودة في ذاكرتك؛ فتسكن معها وتقترن بها لتكوّنا معاً نقطة مغناطيسية متزايدة القوة تعمل على جذب المعلومات الجديدة للأخرى وهكذا...

والطالب كإنسان يخطئ وينسى، ومن الأسباب التي تؤدي إلى زيادة النسيان عند الطلاب ما يلي:

1- الإجهاد الذهني والعضلي بسبب كثرة الأعباء والمسؤوليات ونحوها.
2- كثرة المشاغل والمشاكل الاجتماعية والمعيشية والعلمية وغير ذلك فإن الأشياء يزيح بعضها بعضاً.
3- ترك الدروس فترة طويلة بدون استذكار ومراجعة بسبب عدم الالتزام بالخطة والبرنامج.
4- وجود العديد من التشابه والتداخل بين الموضوعات.
5- عدم الفهم الجيد والتركيز والاستيعاب لأسباب عديدة؛ منها: التسرع، والاستهتار، وعدم التدبر.
6- من طبيعة بعض المواد أنها سهلة النسيان.

بالإضافة إلى ما سبق: ارتكاب المعاصي وكثرة الذنوب وقسوة القلب وغلظته.

ولعلاج مشكلة النسيان عليك بالاتي:

1- الاستعانة بالله -عز وجل- والإكثار من الدعاء: ( اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة أردد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك).
2- المصالحة مع الله بالمزيد من الاستغفار والتوبة ومضاعفة العبادات.
3- الترويح عن النفس بالوسائل المشروعة؛ لأن القلوب إذا كلت عميت.
4- الاستعانة بالمذكرات والملخصات والوسائل التعليمية المعينة على الاسترجاع.
5- التلخيص أثناء الاستذكار في ورق فقد قيل: ( ما حُفظ فر، وما كُتب قر).

واليك بعض النصائح الأخرى:

1- لا تذاكر وأنت مرهق؛ لأن التعب لا يساعد على تثبيت المعلومات.
2- كثير من الطلاب ينتقلون في مواد المذاكرة بغير نظام ويحفظون بدون أخذ فترات للراحة، وبذلك تتداخل المعلومات وتصبح مشوهة.
3- تكرار الحفظ مع المراجعة في فترات متفاوتة يساعد على تثبيت المعلومات.
4- حالتك النفسية المضطربة أثناء المذاكرة هي دافع للنسيان لذلك حاول دائماً التخلص من مشاكلك أولاً بأول حتى تكون مستقراً.
5- التركيز والانتباه من العوامل الأساسية لمقاومة النسيان.
6- الترك والإهمال هو أساس النسيان والذاكرة الضعيفة.
7- وأخيراً ابتعد عن الذنوب والمعاصي حتى لا تنسى.

قال الإمام الشافعي:

شكوت إلى وكيع سوء حفظي
فأرشدني إلى تـرك المعاصي
وأخـــبرنــي بأن العلـم نـور
ونـور الله لا يهــــدى لعاصــي





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaa eddine
عضو متّألق
عضو متّألق
alaa eddine


الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 9594
التنقيط : 74373
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
الجنس : ذكر

النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..    النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالخميس 31 مارس 2011, 19:34

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
هبة بيلا
نائبة المدير
نائبة المدير
هبة بيلا


الإسم الحقيقي : هبة بيلا
البلد : dima maroc

عدد المساهمات : 959
التنقيط : 53103
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : انثى

النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..    النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالخميس 31 مارس 2011, 21:08

pas de quoi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 78958
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..    النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالجمعة 27 مايو 2011, 06:02

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
هبة بيلا
نائبة المدير
نائبة المدير
هبة بيلا


الإسم الحقيقي : هبة بيلا
البلد : dima maroc

عدد المساهمات : 959
التنقيط : 53103
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : انثى

النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..    النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالأحد 25 سبتمبر 2011, 10:01

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii tnk youuu
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
merieme maftah3/9
نائبة المدير
نائبة المدير
merieme maftah3/9


الإسم الحقيقي : fille du Forum
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 3756
التنقيط : 57491
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
الجنس : انثى

النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..    النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالأحد 25 سبتمبر 2011, 14:43

THANK YOU MY SISTER
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KHãőÚlä ÇHáfÍK
عضو متّألق
عضو متّألق
KHãőÚlä ÇHáfÍK


الإسم الحقيقي : KHãőÚlä ÇHáfÍK
البلد : MÁRÒÇ

عدد المساهمات : 908
التنقيط : 49588
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
الجنس : انثى

النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..    النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالأحد 25 سبتمبر 2011, 14:51

النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  801268137 النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  2303043972
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة بيلا
نائبة المدير
نائبة المدير
هبة بيلا


الإسم الحقيقي : هبة بيلا
البلد : dima maroc

عدد المساهمات : 959
التنقيط : 53103
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : انثى

النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..    النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالإثنين 26 سبتمبر 2011, 15:19

mrciiii khtitooo mryéém et tnx pr le passage khaoula النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  3903747621
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaa eddine
عضو متّألق
عضو متّألق
alaa eddine


الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 9594
التنقيط : 74373
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
الجنس : ذكر

النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..    النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالثلاثاء 27 سبتمبر 2011, 09:37

النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  2523457323 النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  2523457323 النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  2523457323 النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  2523457323 النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  2523457323 النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  2523457323 النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  2523457323 النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  2523457323 النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  2523457323 النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  2523457323 النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  2523457323 النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  2523457323
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
هبة بيلا
نائبة المدير
نائبة المدير
هبة بيلا


الإسم الحقيقي : هبة بيلا
البلد : dima maroc

عدد المساهمات : 959
التنقيط : 53103
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : انثى

النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..    النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالأربعاء 28 سبتمبر 2011, 13:21

tnnnnx alaa pr lr passage النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  2845706013
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaa eddine
عضو متّألق
عضو متّألق
alaa eddine


الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 9594
التنقيط : 74373
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
الجنس : ذكر

النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..    النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..  I_icon_minitimeالأربعاء 28 سبتمبر 2011, 13:26

PAS DE QUOI HIBA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
 
النسيان عند الطلبة مشكلة لها حل..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مأكولات تساعدك على عدم النسيان
» مشكلة الاكتئاب
» أريد طريقة للحفظ وعدم النسيان
» مشكلة سد الشهية...
» مشكلة الطلاق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات مختلفة... DIVERS :: علم النفس PSYCHOLOGIE-
انتقل الى: