abdelhalim berri المدير العام
الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI البلد : Royaume du Maroc
عدد المساهمات : 17537 التنقيط : 96692 العمر : 64 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الجنس :
| موضوع: التعرف علي المعتزلة المحور الثاني الأحد 06 مارس 2011, 22:42 | |
| المحور الثاني:: التعرف علي المعتزلة::نشأتهميري بعض العلماءأن أصل بدء الاعتزال كان في زمن الخليفة الراشد علي رضى الله عنه، حينما اعتزل جماعة من الصحابة كانوا معه السياسة، وتركوا الخوض في تلك الخلافات التي نجمت بين علي ومعاوية رضى الله عنهما، وهذا القول باطل لا صحة له، وقد أيده الشيخ محمد الطاهر النيفر (1). ويرى أكثر العلماء أن بدء الاعتزال كان في القرن الثاني الهجري بزعامة رجل يسمي واصل ابن عطاء الغزال ويرون أن أصل بدء الاعتزال هو ما وقع بين الحسن البصري وواصل بن عطاء من خلاف في حكم أهل الذنوب.. ولقد ذكر هذه الواقعة الشهرستاني في الملل والنحل وقال : ((دخل واحد على الحسن البصري فقال : يا إمام الدين لقد ظهرت في زماننا جماعة يكفرون أصحاب الكبائر والكبيرة عندهم كفر يخرج به عن الملة وهم وعيدية الخوارج وجماعة يرجئون أصحاب الكبائر والكبيرة عندهم لا تضر مع الإيمان بل العمل على مذهبهم ليس ركنا من الإيمان ولا يضر مع الإيمان معصية كما لا ينفع مع الكفر طاعة وهم مرجئة الأمة فكيف تحكم لنا في ذلك اعتقادا ؟ ــــــــــ 1- كتاب أهم الفرق الإسلامية ص 33. فتفكر الحسن في ذلك وقبل أن يجيب قال واصل بن عطاء : أنا لا أقول إن صاحب الكبيرة مؤمن مطلقا ولا كافر مطلقا بل هو في منزلة بين المنزلتين : لا مؤمن ولا كافر ثم قام واعتزل إلى أسطوانة من أسطوانات المسجد يقرر ما أجاب على جماعة من أصحاب الحسن . فقال الحسن : اعتزل عنا واصل فسمي هو وأصحابه معتزلة )1.الأسماء التي اطلقوها علي أنفسهماتخذ المعتزلة لأنفسهم عدة أسماء وهي :1. المعتزلة : وقد سبق أنه اسم ذم وهو كذلك إلا أن المعتزلة حينما رأوا ولع الناس بتسميتهم به أخذوا يدللون على أنه اسم مدح بمعنى الاعتزال عن الشرور والمحدثات واعتزال الفتن والمبتدعين على حد قوله تعالى:﴿ واهجرهم هجرا جميلا﴾ (سورة المزمل : 10).2. أهل العدل والتوحيد أو "العدلية ": والعدل عندهم يعنى نفي القدر عن الله تعالى، أو أن تضاف إليه أفعال العباد القبيحة، والتوحيد عندهم يعنى نفى الصفات عن الله تعالى، وتسميتهم بالعدلية اسم مدح اخترعوه لأنفسهم. 3. أهل الحق: لأنهم يعتبرون أنفسهم على الحق ومن عداهم على الباطل. 4. الفرقة الناجية: لينطبق عليهم ما ورد في فضائل هذه الفرقة. 5. المنزهون الله : لزعمهم حين نفوا الصفات أنهم ينزهون الله، وأطلقوا على من عداهم وخصوصا أهل السنة أسماء جائرة كاذبة مثل: القدرية – المجيزة – المشبه – الحشوية – النابتة. ___________ 1-الملل والنحل للشهرستاني. بعض الأسماء التي اطلقها العلماء علي المعتزلة اطلق العلماء علي المعتزلة عدة أسماء منها :1- تسمية المعتزلة جهمية: وذلك لأن ظهور المعتزلة كان بعد ظهور الجهمية ولأنهم هم الذين احيوا آراء الجهمية وكذلك لاتفاق المعتزلة والجهمية في مسائل عقدية، ومن هنا استحق المعتزلة أن يطلق عليهم جهمية. فالجهمية أعم من المعتزلة فكل معتزلي جهمي، وليس كل جهمي معتزليا (1). "2-القدرية: بسبب موافقتهم القدرية في إنكار القدر وإسنادهم أفعال العباد إلى قدرتهم، وهم لا يرضون بهذا الاسم ويرون أنه ينبغي أن يطلق على الذين يقولون بالقدر خيره وشره من الله تعالى لا عليهم، لأنهم لا يقولون بذلك، بل يقولون بان الناس هم الذين يقدرون أعمالهم. 3- الثنوية والمجوسية:وسبب تسميتهم بهذا الاسم أن مذهبهم يقرر أن الخير من الله والشر من العبد، وهو يشبه مذهب الثنوية والمجوس الذي يقرر وجود إلهين: أحدهما للخير والآخر للشر. 4-الوعيدية: وهو ما اشتهروا به من قولهم بإنفاذ الوعد والوعيد لا محالة، وأن الله تعالى لا خلف في وعده ووعيده، فلابد من عقاب المذنب إلا أن يتوب قبل الموت. 5-المعطلة : وهو اسم للجهمية و أطلق على المعتزلة لموافقتهم الجهمية في نفي الصفات وتعطيلها وتأويل ما لا يتوافق مع مذهبهم من نصوص الكتاب والسنة". (2) ـــــــــــ 1-منهاج السنة 1/344. 2-كتاب فرق معاصرة تنسب إلي الإسلام د/غالب ابن علي عواجي بتصرف . مشاهير المعتزلةكان للمعتزلة رجال مشاهير لهم أثر بارز في انتشار أفكارهم وذيوعها ومن هؤلاء المشاهير:1- بشر بن السري 2- ثور بن زيد المدني 3- ثور بن يزيد الحمصي 4- حسان بن عطية المحاربي 5- الحسن بن ذكوان 6- داود بن الحصين 7- زكريا بن إسحاق 8- سالم بن عجلان 9- سلام بن عجلان 10- سلام بن مسكين 11- سيف بن سليمان المكي 12- شبل بن عاد. 13- شريك بن أبي نمير 14- صالح بن كيسان 15- عبد الله بن عمرو 16- عبد الله بن أبي لبيد 17- عبد الله بن أبي نجيح 18- عبد الأعلى بن عبد الأعلى 19- عبد الرحمن بن إسحاق المدني 20- عبد الوارث بن سعيد الثوري 21- عطاء بن أبي ميمونة 22- العلاء بن الحا رث 23- عمرو بن أبي زائدة 24- عمران بن مسلم القصير 25- عمير بن هانيء 26- عوف الأعرابي 27- كهمس بن المنهال 28- محمد بن سواء البصري 29 - يحيى بن حمزة الحضرمي30- هشام الدستوائي 31 - وهب بن منبه 32- هارون بن موسى الأعور النحويقال السيوطي: "هؤلاء رموا بالقدر وكلهم ممن روى له الشيخان أو أحدهما " 1. ــــــــــــــــ1- (انظر تاريخ الجهمية والمعتزلة ص 76 – 77 ). أهم عقائد المعتزلة إجمالاً للمعتزلة آراء وعقائد عدة لا يتسمع المقام في هذا البحث الصغير لتفصيلها لذا سوف نعرض أهم هذه العقائد إجمالا .1- ذهبوا إلى أن الاستواء هو بمعنى الاستيلاء في قول الله تعالي: ( الرحمن على العرش استوى ( (سورة طه :الآية 5) وأن الله تعالى في كل مكان، وجحدوا أن يكون الله عز وجل مستو على عرشه، كما قال أهل الحق. 2-نفوا صفات رب العالمين، وزعمت أن معنى (سميع بصير) راء بمعنى عليم، كما زعمت النصارى أن سمع الله هو بصره، وهو رؤيته، وهو كلامه، وهو علمه، وهو ابنه . تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا . (1)3- اجمعوا على أن الله لا يرى بالأبصار. 4- اختلفوا في صفة الكلام لله تعالى: فذهب بعضهم إلى إثبات الكلام لله تعالي وذهب بعضهم إلى إنكار ذلك. 5- إنكار الحوض وعذاب القبر.6- إنكار صفات الله عزوجل صفاته تعالى واظهروا أن ذلك تنزيه لله عزوجل ولكن باطن ما اظهروه هو تمام التشبيه ، ولقد أدي هذا التشبيه والتعطيل إلي نفي صفات الله عزوجل. ــــــــــ1-الإبانة عن أصول الديانة لأبي الحسن الأشعري . الأصول الخمسة عند المعتزلة1- التوحيد : التوحيد عند المعتزلة هو افراد الله عزوجل بلا وصف لأنه منزه عن الشبيه والمثيل وقد أداهم هذا التشبيه إلي نفي صفة الكلام والقول بخلق القرءان.2- العدل:وستروا تحت هذا الأصل خلق العباد لأفعالهم ونفوا التقدير وعلم المقادير ،وقالوا :إن الله لا يخلق الشر ولا يقضي به، إذ لو خلقه ثم عذبهم عليه لكان جورا وظلما، والله تعلي لا يظلم ولا يجور . 1 3 - المنزلة بين المنزلتين: يقصدون بهذا الأصل أن مرتكب الكبيرة في الدنيا في منزلة بين الإيمان والكفر ،خرج من الإيمان ولم يدخل في الكفر،فليس بمؤمن ولا بكافر. أما حكم مرتكب الكبيرة في الآخرة فهم يقولون أنه مخلد في النار ،ولا يخرج منها أبدا.24- إنفاذ الوعيد: والمقصود بالوعيد هنا هو حكم مرتكب الكبيرة وهو أن أصحاب الكبائر إذا ماتوا من غير توبة فإنهم يستحقون بمقتضى الوعيد من الله النار خالدين فيها أبد الآبدين إلا أن عقابهم يكون أخف من عقاب الكفار (3).5- الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر : ويقصدون بهذا الرنان الدعوة إلي أصولهم ،إذ أن المعروف عندهم هو اتباع اصولهم ،والمنكر عندهم هو اتباع مذهب السلف أهل السنة والجماعة .4 ــــــ1- أصول العقيدة للشيخ/ محمود عبد الرازق الرضواني المجلد الأول ص:213 .2- انظر التنبيه والرد علي أهل الأهواء والبدع لأبي الحسين المالطي ص 37 بتصرف.3- أنظر : الملل والنحل للشهرستاني : 1/45بتصرف.4- مجموع الفتاوي 13/126 بتصرف . الخاتـــمة :لقد تعرفنا في الصفحات القليلة السابقة عن أساس الإفتراق وأسبابه وهي تقديم العقول والآراء علي كتاب الله وسنة رسوله – صلي الله عليه وسلم- ولقد تحدثنا في ذلك كي نتجنب الوقوع في أسباب الإفتراق فتجنب أسباب الداء خير من تناول الدواء ، فالله العظيم نسال أن يجنبنا الإختلاف والإفتراق وأن يجمع الأمة ويوحد صفها وأن يصلح آخرها كما صلح آولها وآخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين وسلاما علي المرسلين . ..اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة إنك ولي ذلك والقادر عليه .. | |
|
alaa eddine عضو متّألق
الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU البلد : MAROC
عدد المساهمات : 9594 التنقيط : 74683 العمر : 28 تاريخ التسجيل : 11/10/2010 الجنس :
| موضوع: رد: التعرف علي المعتزلة المحور الثاني الإثنين 07 مارس 2011, 10:33 | |
| | |
|
عبدالله ناجح عضو متّألق
الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH البلد : ROYAUME DU MAROC
عدد المساهمات : 12530 التنقيط : 79268 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 16/09/2010 الجنس :
| موضوع: رد: التعرف علي المعتزلة المحور الثاني الثلاثاء 08 مارس 2011, 22:47 | |
| | |
|