التعريف:
عرض مكتوب لنشاط معين حول موضوع محدد أو قضية معينة. يتضمن تحليلا و تقييما واقتراحات وتوصيات تتماشى مع النتائج.
أنواع التقارير:
- تقرير وصفي: يركز على وصف النشاط و مراحله (إعدادا و إنجازا) و نتائجه.
- تقرير تقني: يعرض لجانب الإعداد للنشاط منهجيا و تنظيميا و يحدد أدوار الفاعلين فيه.
- تقويمي: يعرض تقويميا للنشاط أو لجانب محدد من جوانبه و يهتم بعرض بعض الإيجابيات و آفاق تطويرها و كذا المعيقات التي اعترضت النشاط و استثمار ذلك في التخطيط لتجاوزها.
مواصفات التقرير:
للتقرير مواصفات أساسية، أهمها:
- أن يكون واضحاً: سهل الفهم و الاستيعاب.
- أن يكون موجزاً: بما يكفي لهدف محدد.
- أن يكون كاملاً: يغطي كافة جوانب الموضوع.
- أن يكون دقيقاً: يحتوي على معلومات صحيحة.
فهم سؤال التقرير نصف الجواب !!!
- قراءة السؤال قراءة َ فـَهْم ٍ و تأنٍّ .
- إعادة نقل السؤال على ورقة التسويد و تحديد مجالات التركيز من خلال التسطير على الكلمات المفاتيح في السؤال.
- تحديد نوع التقرير المطلوب و مكوناته الأساسية.
هيكلة التقرير:
قد تتزاحم المعلومات في ذهنك ، لذلك عليك وضع تصميم مطابق لمتطلبات السؤال، تهتدي بمكوناته و تسير على خطاه.
لا بد من تحليل سؤال النشاط و تقسيمه إلى مكونات:
- مقدمة: مختصرة: سطران.
- عرض مركز: خمسة أسطر إلى ستة أسطر.
- خاتمة تقويمية: سطران.
توجيهات هامة:
- الاستعمال الجيد للوقت.
- الخط الواضح المقروء.
- الأسلوب الواضح بعيدا عن التراكيب المعقدة.