أسلوب المدح و الذم
أفعاله : نعم – بئس
فاعلهما :
-معرف بأل (نعم الشفيق الوالد)
-مضاف إلى المعرف بأل ( بئس سائق السيارة المسرع)
-ضمير مستتر وجوبا • مفسر بتمييز/نكرة (نعم رجلا الفصيح) • مفسر بكلمة ما (بئس ما يقوم به المتهور)
حب – لا حب :فاعلهم :
- اسم الإشارة (ذا)( حبذا الإخلاص)
- اسم الإشارة (ذا) (لاحبذا النمام جليسا)
الإعراب:
1) – نعم: فعل ماض جامد لإنشاء المدح
الخليفة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره.
عمر: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية من نعم وفاعلها في محل رفع خبر مبتدأ.
2) – بئس: فعل ماض جامد لإنشاء الذم والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
خلقا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
النفاق: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية من بئس وفاعلها في محل رفع خبر مقدم.
3) حب: فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.
القناعة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم.
تمارين تقويمية
1) بين الفاعل ونوعه فيما يأتي:
1- نعم الجزاء الهدية
2- بئس جليس السوء
3- نعم وطنا المغرب
4- بئس ما نتصف به التهاون
5- لا حبذا رفقاء السوء
2) بين المخصوص بالمدح أو الذم فيما يأتي:
1- بئس سلاحا الوشاية
2- كأن عمر عادلا فنعم الخليفة
3- نعم ما تسعى إليه الكسب الحلال
4- حبذا القناعة مع الجد
5- لا حبذا يوم لا تعمل فيه خيرا
3) أعرب: نعو صديقا الكتاب
حلول التمارين
1)
نوعه
الفاعل
رقم الجملة
معرف بأل
الجزاء
1
مضاف إلى المعرف بأل
جليس
2
مفسر بتمييز / بنكرة
ضمير مستتر
3
مفسر بكلمة ما
ضمير مستتر
4
اسم إشارة
ذا
5
2)
المخصوص بالذم
المخصوص بالمدح
رقم الجملة
الوشاية
1
محذوف
2
الكسب الحلال
3
القناعة
4
يوم
5
3) الإعراب:
نعم: فعل ماض جامد لإنشاء المدح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
صديقا: تمييز منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة على آخره.
الكتاب: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره. والجملة الفعلية من نعم وفاعلها في محل رفع خبر مقدم.