النداء
(أ) أهم حروف النداء
الأمثلة:
1- أجارتنــا إن الخطـوب تنوب
و إني مقيـم ما أقــام عسـيب
أيْ رجـال الدنيا الجديدة مهلا
قد شأوتم بالمعجــزات الرجـالا
يا رامىَ الشهب بالأحجار تحسبها
كالشهب هيهات ينسى طبعة الحجر
أيا قـبرَ مَعْن كيف واريتَ جُوده
وقد كان منه الـبر والبحر مترعَـا
هيـا أبتي لا زلت فينـا فإنمــا
لنا أمل في العيش مـادمت عائشـا
2- {يوسف أعْرِضْ عن هذا واستغفري لذنبك}. {يوسفُ أيها الصديق أفتنا في سبع بقرات سمان يكلهن سَبْع عِجاف} . {ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا}.
3- {يا أيها الإنسان ما غَرك بربك الكريم}. {يأيتُها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية}.
يا هذه الدنيا أطِلّي واسمعي
جيش الأعادى جاء يبغي مصرعي
الإيضاح:
إذا تأملت الأبيات الخمسة الأولى، وجدت بكل واحد منها اسماً يناديه الشاعر الذي قال البيت، وهو في البيت الأول " جارتنا ". وفى الثاني " رجال الدنيا". وفي الثالث: " رامى الشهب ". وفى الرابع: " قبر معن ". وفى الخامس: " أبتي ". ومثل هذه الأسماء يسمى : " المنادى ".
وإذا نظرت في الأبيات مرة أخرى وجدت قبل " المنادى " فيها حرفاً، هو في البيت الأول: "الهمزة". وفى الثاني: "أي". وفى الثالث: "يا". وفى الرابع: "أيا". وفي الخامس : " هيا "، وهذه الحروف هي أهم حروف النداء في اللغة العربية.
وتنقسم حروف النداء إلى ثلاثة أقسام: قسم ينادى به القريب، وهو: الهمزة، وأي، وقسم ثان ينادى به البعيد، وهو: أيا، وهيا، وقسم ثالث يصلح لنداء القريب والبعيد وهو: يا.
وأحياناً يحذف حرف النداء من الكلام، إذا كان مفهوماً من السياق كما في أمثلة المجموعة الثانية، إذ التقدير في المثال الأول منها مثلا: {يا يوسف أعرض عن هذا}.
ولا يصح في العربية أن تدخل حروف النداء على ما فيه (أل)، فإن أريد نداء ما فيه (أل)، جيء قبله بكلمة "أيها" للمذكر، وكلمة "أيتها" للمؤنث أو باسم إشارة مناسب، كما هو واضح في أمثلة المجموعة الثالثة، وإذا تأملت الأمثلة وجدت: "أيها" و"أيتها" مبنيتين على الضم، وما فيه (أل) بعدهما مرفوع على أنه صفة لهما.
القاعدة:
1- أهم حروف النداء في العربية خمسة هي : " الهمزة" و"أي" لنداء القريب، و"أيا " و"هيا " لنداء البعيد، و"يا " لكل منادى قريباً كان أو بعيداً.
2- يجوز حذف حروف النداء إذا كان مفهوما من السياق.
3- عند نداء ما فيه (أل)، تأتي قبله (أيها) للمذكر و (أيتها) للمؤنث، أو اسم إشارة مناسب.