تمرينات عامة على التوابع
(1)
بيِّن فيما يأتي النعت الحقيقي والسببي ومنعوتهما ثم أعرب ما تحته خط:
"أيها الأخ المؤمل خيراً في ربه، هذه نصيحة غالية أسوقها إليك: لا تتخذ من الضالين العابثين ولياً تخصه بأسرارك، ولا من المتقين الصادقين عدوّاً تخفي عنه أخبارك، ولا تصحب إلا مهذب الأخلاق، كرمة أعراقه فالمرء بقرينه، وابتعد عن الأعمال السيئة المعتاد ارتكابها في بعض البلاد الماجن شبابها، وحسبك عمل صالح وإن قل، وإذا أردت السلامة من المفسدين فقل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس، وإذا أردت أن تأمن مما يروعك، فقل: أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه، وشارك المؤمنين العاملين في رفعة شأن الإسلام".
(2)
عيّن في الجمل الآتية النعت المفرد والجملة وشبه الجملة وميز فيها الحقيقي من السببي:
1- الخطان المتوازيان لا يلتقيان.
2- كان أخوك شاباً محبوباً لدينا.
3- كل يد بناءة ترفع صوت الوطن عالياً.
4- يرضى الرجل القنوع باليسير.
5- للحق صوت فوق كل صوت.
6- صلاح الدين قائد بطولاته مشهورة.
7- هذا ملك عزيز جاره.
8- الخطيب الجهير صوته يؤثر في سامعيه.
9- عدو عاقل خير من صديق جاهل.
10- جاء الرجل الحسن خطه.
11- شاهدت رجلا يطالب بحقه.
12- ظللتنا غمامة أسود لونها.
13- اقتنيت طائرين جميلا ريشهما.
14- عصفور في اليد خير من عشرة في الغد.
15- رافقت زائرين مختلفا لسانهم.
(3)
اجعل جملة الحال في العبارات التالية صفة:
1- أقبل الضيف يحث الخطا.
2- نزل الراكب يبتسم.
3- سمعت العصفور يغرد.
4- شاهدت الصغار يلعبون.
5- جاء الأسد يزأر.
6- شاهدت التلاميذ يجمعون طوابع البريد.
7- أبصرت الغلام يأكل الحلوى.
8- جاء المسافر شعره مغبر.
9- وقف المريض يئن أمام الطبيب.
10- عاد الصبي ثوبه ممزق.
(4)
عيِّن النعت الحقيقي والسببي، ومنعوتهما في الآيات التالية:
1- "فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبْونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين".
2- {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها}.
3-{ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها}.
4- {ومن الجبال جُدد بيض وحُمر مختلف ألوانها وغرابيب سود}.
5- {واتقوا يوما تُرجعون فيه إلى الله}.
6- "يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ".
7- {وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه}.
8- {ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض، ثم يخرج به زرعاً مختلفاً ألوانه}.
9- "قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها".
10- "فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك".
(5)
بيِّن في الجمل التالية ما يجب إعرابه عطف بيان ولا يصح أن يكون بدلا، مع السبب:
1- اتسع مجال الحضارة في زمن ابن الرشيد المأمون.
2- هند مات إبراهيم أبوها.
3-الملك عبد العزيز رحمه الله وحد الجزيرة العربية.
4- يا زياد النابغة الذبياني .
5- كان نبي الله داود عليه السلام يأكل من عمل يده.
6- على سافر حسين أخوه.
7- فتحت مصر في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه.
8- يا ميمون الأعشى.
(6)
بيِّن المعطوف و المعطوف عليه وإعرابها، وحرف العطف في الآيات التالية:
1-{اذهب أنت وأخوك بآياتي ولا تنيا في ذكري}.
2-{سواء عليكم أدعوتموهم أم أنتم صامتون}.
3-{نما أشكو بثي وحزني إلى الله}.
4-{فقال لها وللأرض ائتيا طوعاً أو كرهاً".
5-{وإن تؤمنوا وتتقوا يؤتكم أجوركم ولا يسألكم أموالكم}.
6-" فلما أسلما وتله للجبين وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا".
7-{وعلمتم ما لم تعلموا أنتم ولا آباؤكم}.
8- {أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها}.
9- {قالوا سواء علينا أوَ عَظْتَ أم لم تكن من الواعظين}.
10-{قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى}.
11{هذا يوم الفصل جمعناكم والأولين}.
12-{ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقو}.
13-{أماته فأقبره ثم إذا شاء أنشره}.
14- {قال كم لبثت قال لبثت يوماً أو بعض يوم}.
15-{اذهب أنت وربك فقاتلا}.
16- {فمن كان منكم مريضاً أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك}.
17- {الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى}.
18-{أذلك خير أم جنة الخلد التي وعد المتقون}.
19-{والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجاً}.
20- {أأنتم أشد خلقاً أم السماء بناها. رفع سمكها فسواها}.
(7)
عيِّن أدوات العطف واذكر معانيها، ووضح المعطوف المعطوف عليه ثم أعرب ما تحته خط فيما. يأتي:
1- {أو كالذي مر على قرية وهي خالية على عروشها. قال أنى يحيي هذه الله بعد موتها، فأماته الله مائةَ عام ثم بعثه، قال كم لبثت، قال: لبثتُ يوماً أو بعض يوم، قال: بل لبثت مائةَ عام، فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس، وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحماً، فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير}.
2- {ليس البر أن تولوا وجوهكم قبلَ المشرق والمغرب، ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين، وآتى المال على حُبه ذوى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفى الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس، أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون}.
(8)
ميز عطف البيان وعطف النسق في الأبيات التالية: ثم بين فيها حروف العطف ومعانيها، والمعطوف والمعطوف عليه:
1- قهرناكـم حتى الكُمـاة فأنتـم
تهابوننـا حتى بنينـا الأصـاغـرا
2- أقْسَـمَ بالله أبو حفص عمــر
مـا مسهـا من نَقـب ولا دبَـر
3- ألق الصحيفة كي يخفف رَحلَـه
والــزاد حتى نعـله ألقـاهــا
4- ولستُ أبالي بعد فقدي مالكــا
أمـوتي ناءٍ أم هـو الآن واقــع
5- أحيَا أميــر المؤمنين محمـــد
سنن النبيّ حَرامهـا وحــلالهـا
6- فقمت للطيف مرتاعـا فأرقنـي
فقلت أهي سرت أم عادني حُلــمُ
7- كان حُلماً فخاطراً فاحتمـــالا
ثم أضحى حقيقــة لا خيــالا
(9)
عين فما يأتي المؤكِّد والمؤكَّد، مفرقاً بين التوكيد اللفظي والمعنوي:
1- {وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله}.
2- {فنجيناه وأهله أجمعين}.
3- {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاماً أنكم مُخْرجون}.
4- {ولقد أريناه آياتنا كلها فكذب وأبى}.
5- {لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم أجمعين}.
6- {ويَرْضين بما آتيتهن كلهن} .
7- {ولأملأن جهنم من الجِنة والناس أجمعين}.
8- قال رسول الله صلى اله صليه وسم: "الخلق كلهم عيال الله فأحبهم إليه أنفعهم لعياله".
9- وقال عليه الصلاة والسلام: "والله لأغزونَّ قريشاً والله لأغزونَّ قريشاً والله لأغزونَّ قريشاً".
10- وقال كذلك: "أيما امرأة أنكحت نفسها بغير ولى فنكاحها باطل، باطل، باطل".
11- النجوم كلها تختفي نهاراً وتظهر ليلا.
12- صن يديك كلتيهما عن الأذى.
13- الطيور كلها تبيض وتَزق صغارها، والحيوانات جميعها تلد وترضع صغارها.
14- على الآباء جميعهم أن يكونوا رحماء بأبنائهم.
15- تسلّم السابق جائزته من الأمير عينه.
16- إن عبد الله نفسه هو الذي شق الجمع وأنقذ الغريق.
17- تلك الدار عينها هي التي ولدت فيها.
18- طلبة المدرسة عامتهم مهذبون.
19- الطائف وأبها كلتاهما أشد برودة من مكة.
20- الجوادان كلاهما سريعان.
(10)
كلا الطالبين مجد.
الطالبان كلاهما مجدان.
(أ) ما الفرق بين (كلا) في الجملتين من حث الموقع.
(ب) بيِّن حالة إعراب كل منهما في موضعه.
(11)
وضح نوع التوكيد في الأبيات التالية، ثم أعرب ما تحته خط فيها:
1- لا لا أبوح بحبِّ بثْنَة إنها أخذت على مواثقا وعهودا
2- ومن ذا الذي تُرضى سجاياه كلها كفى المرءَ نبلا أن تعد معايبه
3- هي الدنيا تقول بملء فيها حذار حَذار من بطشي وفتكي
4- واخفض جناحك للأقارب كلهم بتذلل واسمح لهم إن أذنبوا
5- فإياك إيـاك المـراء فإنــه
إلى الشــر دعاء وللشر جالـب
6- فأين إلى أين النجاء ببغـلتى
أتاك أتاك اللاحقون احبس احبس
7- أرى أخويك الباقيين كليهما
يكونان للأحـزان أورى من الزند
8- إلام الخُلف بينكـم إلامــا
وهذى الضجــة الكبرى علاما
9- إذا غضبت عليك بنـو تميم
حسبت النـاس كلهم غضـابـا
10- فصبراً في مجال الموت صبـرا
فما نيــل الخـلود بمستطـاع
(12)
بين البدل ونوعه والمبدل منه في الآيات التالية:
1- {وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت}.
2- {قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا}.
3- {تبارك الذي إن شاء جعل لك خيراً من ذلك جنات تجري من تحتها الأنهار}.
4- {إن ذلك لحق تخاصم أهل النار}.
5- {قتل أصحاب الأخدود النار ذات الوقود}.
6- {ويجعل الخبيث بعضه على بعض}.
7- {إن للمتقين مفازا حدائق وأعنابا}.
8- {إذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتقون}.
9- {قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا}.
10- {اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم}.
(13)
وضِّح في الأبيات الآتية بدل الاسم من الاسم والفعل من الفعل، ثم أعرب ما تحته خط فيها:
1- بلغنـا السمـاء مجدنا وسناؤنا
وإنا لنبغي فـوق ذلك مظهـرا
2- وقد لامني في حب ليلى أقاربي
أخي وابن عمي وابن خالي وخاليا
3- إذا أبو قاسم جادت يداه لنـا
لم يحمد الأجودان البحـر والمطر
4- لك المجمـدان مُدَّخر تليــد
وآخـر بـين أيدينــا قشيب
5- إن عَـلي الله أن تبـايـعـا
تؤخذ كـرها أو تجيء طائعــا
6- متى تأتـنا تلمـم بنا في ديارنا
تجد حطباً جَـزْلاَ ونـارا تأجـجا
(14)
عيِّن البدل ونوعه، واذكر ما يجوز أن يكون عطف بيان في الجمل التالية:
1- أعجبتني القصيدة فكرتها.
2- أعطني القلم الورقة.
3- الفاروق عمر بن الخطاب أول من وضع التاريخ الهجري.
4- نفعني المعلم علمه.
5- أظلتنا الشجرة أغصانها.
6- القائد طارق بن زياد فتح بلاد الأندلس بأمر مولاه موسى بن نصير.
7- تلألأت السماء نجومها.
8- أعط السائل قرشاً ريالا.
9- كُسِر القلم سنه.
10- سافرت إلى دمشق بعلبك.
11- أنشأ القائد عمرو بن العاص مدينة الفسطاط.
12- من كلام على بن أبي طالب رضى الله عنه: "قصم ظهري رجلان: جاهل متنسك، وعالم متهتك".
13- أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز أعدل بني مروان.
14- يحضر الحجج معظمهم في شهر ذي القعدة.
(15)
مثل لما يأتي في جمل مفيدة:
1- نعت مرفوع بالألف.
2- توكيد مرفوع بالواو.
3- بدل مرفوع بضمة مقدرة على الألف.ْ
4- معطوف مرفوع بضمة مقدرة على الياء.
5- معطوف منصوب بالكسرة .
6- بدل مطابق منصوب بالألف.
7- معطوف مرفوع بالواو.
8- بدل من الفعل منصوب.
9- نعت سببي مرفوعه مثنى.
10- توكيد لرفع توهم المجاز.
11- عطف بيان لا يصح أن يكون بدلا.
12- جمع مذكر سالم يعرب بدلا مرفوعاً.
13- ملحق بالمثنى يعرب توكيداً مرفوعاً.
14- اسم من الأسماء الخمسة مرفوع يعرب نعتاً.
15- نعت سببي مرفوع مذكر ومنعوته مثنى مؤنث.
16- نعت سببي منصوب مؤنث ومنعوته مذكر.