المعلم المرشد( الدور الإرشادي للمعلم )
الدور المطلوب من المعلم:
أن يكون _( ميسر , مشجع , مساعد , معين , صديق لتلاميذه)
_خصائص يتميز بها المعلم المقتدر:1
/يتقن مادته 2/ حساس لمشاعر زملائه وتلاميذه3/ يثق في قدرة تلاميذه على التعلم4/ يتصف بمفهوم إيجابي عن ذاته 5/يقوم بمساعدة تلاميذه ليعملو اأفضل6/ يستخدم طرق مختلفة في عمليات التعلم والتعليم
_ الصفات المميزة للتعلم الفعال والمعلم المقتدر:1/ التوجه الشخصي الإيجابي( صدوق عطوف وحكيم)2/التنظيم الفعال للعمل ( متمكن, ذو ضمير)3/ المرونة الوظيفية ( ذو بصيرة , ذو خيال , حساس , متحمل)
قضية للحوار: المعلم يرشد أم لا يرشد!!!!يقول
( آلسن ): المعلم في تفاعله مع التلاميذ يكون هدفه محاولة أن يساعد
التلميذ العادي الذي تحيره مشكلة في أن يفهم نفسه فهما أفضل,وأن يكتشف
الطرق التي تعينه في مواجهة صعوبته..ولكن آلسن لا يردي أن يطلق على هذا
التفاعل ( إرشاد ) .!!ويقول
( أربوكــلي ): أنه يرفض الدور الإرشادي للمعلم ,,حيث أنه يقر بأن المعلم
ليس لديه التدريب الكافي لممارسة الإرشاد ,, ولكن يقرر بأن المسؤولية
الأساسية للمعلم تتحدد بالأساس بالمدرسة والتعلم المدرسي وليس بالتلاميذ ,,
والمعلم مستبعد من الإرشاد !!ويقول
( جلانز ): هناك معلمون كثيرون غير واعون بالحقيقة بأنهم ليسوا بمرشدين
ولكنهم يواصلون تفاعلهم مع تلاميذهم ويندمجون معهم في حل ما يواجههم من
أنواع المشكلات ..
ما العلاقة بين المعلم والمتعلم ؟؟1/المضمون
الوجداني للعلاقات بين المعلم والتلاميذ : وهو بلا شك له أهميته البالغة
في تعلمهم وسلوكهم وهذه العلاقات يمكن وصفها بالاحترام أو عدمه
2/الانسجام وعدم الانسجام: فالانسجام تكون فيه خبرات التعلم مثيبة لكل من المعلم وتلاميذه .
3/ الاستثارة والتقييد: حيث أن ما يمارسه المعلمن من أساليب التفاعل قد
تكون ذلك النمط الذي يستثير التلاميذ لاكتشاف مدى واسع من الاستجابات
المحتملة قي موقف التعلم.---يمثل نموذج ( فلاندرز ) في تحليل التفاعل بين المعلم والمتعلم نموذجا لإكساب المعلم المهارات التالية:1/ تقبل المشاعر: أن يتقبل مشاعر التلاميذ ويستجليها بطريقة لا تبعث إلى التهديد.
2/إبداء المديح والتشجيع: امتداح وتشجيع التلاميذ.
3/ تقبل أفكار التلميذ: تطوير الأفكار
4/ توجيه الأسئلة : بقصد أن يجيب التلميذ عنه .
5/ تقديم المعلومات: حقائق تتعلق بمضمون موضوع ما.
6/ إعطاء التوجيات: أوامر يتوقع من التلميذ أن يستجيب لها.
7/ إبداء النقد أو إظهار السلطة: استخدام عبارات القصد منها تغيير سلوك التلميذ.
8/ التكلم-الاستجابة عند التلميذ: أن يتكلم التلميذ ويعبر عن نفسه.
9/ التكلم – المبدأة عند التلميذ: تعبير التلميذ عن أفكاره ومقترحاته .
10/ الصمت : وقفات قصيرة من الصمت لتأكيد التفاعل والتواصل والتفاهم .
-معالم الصحة النفسية ودينامياتها ..داخل الفصل المدرسي:1/ التقبل في مقابل الرفض داخل الجماعة2/ السلوك التعاوني في مقابل السلوك العدواني داخل الجماعة 3/ الاندماج في العمليات الجماعية في مقابل الانسحاب منها4/ القيادة الديمقراطية في مقابل القيادة الأوتوقراطية5/ الإسهام في التخطيط لمناشط الجماعة في مقابل عدم الإسهام في التخطيط6/ إشباع الحاجات في مقابل ضعف إشباع الحاجات7/ إدراك تقدير الذات في مقابل ضعف إدراك تقدير الذات
دور المعلم في تحقيق الصحة النفسية .. داخل جماعة الفصل المدرسي:1/ الإسهام في صحة التلاميذ النفسية بدرجة كبيرة عن المعلمون الذين يحجمون عن التخطيط.2/ تزويد التلاميذ بحرية التعبير عن الرأي والمشعر3/ الاستفادة من الخدمات الطلابية بالنسبة للقيادة في الفصل الدراسي.4/ الاحتفاظ بسجلات مرنة وغير مزدحمة من النشاط والمادة الدراسية.5/ بناء الدافعية للتعلم عن طريق التعاون الشخصي في فصولهم.6/ القابلية,, ومساعدة التلاميذ على تقبل مدى واسع من لسلوك والاتجاهات في فصولهم..