abd ssamad ramti wydadi عضو متّألق
الإسم الحقيقي : AbDssAmAd RaMtI WyDaDI البلد : maroc
عدد المساهمات : 1055 التنقيط : 54666 العمر : 29 تاريخ التسجيل : 06/10/2010 الجنس :
| موضوع: السلامة الطرقية و اخطار السرعة الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 14:39 | |
| السلامة الطرقية و اخطار السرعة الاستعداد للسفر ماذا يجب توفرهداخل السيارة ؟ الإنتباه إلى السرعــة - اليقظةوالإرهاق - التجاوز- حزام السلامة- السـلامـة على الطريق- السيار- العجلات- الاستعداد للسفر قبل الشروع في السفر، يجب التأكدمن الحالة الميكانيكية للسيارة والقيام بالإصلاحات والترتيبات اللازمة. الأجهزة التي تجب مراقبتهـا العجلات -الفرامل -الإنارة-النوابض حزام المروحة -ماسحات الزجاج -البطارية -أنبوب منفذ الغاز -شموع الإنارة-مستوى زيت المحرك - سائل الحصارات -سائل المبرد- ماذا يجب توفره داخل السيارة ؟ صندوق يضم مختلف أنواع مصابيحالسيارة- الأدوات الضرورية لتغيير العجلات -مصباح كهربائي محمول لا يجب نسيانه-أوراق السيارة- دليل الإصلاحات الخاصة بالسيارة -استمارات المعاينة الودية -خرائططرقية. من المفيد التوفر على : مطفئ الحريق - غطاء -محفظةالإسعافات الأولية -قنينة من الماء الصالح للشرب -حبل فولاذي للسحب أو الجر فيحالة وقوع عطب مفاجئ -مثلث عاكس الضوء حتى في حالة وجود أضواء الوضعية -زيت المحرك-مناديل من الورق. السرعــة مضاعفات السرعة المفرطة والإفراطفي السرعة عندما تزداد سرعة السيارة لا يصبح لدى السائق الوقت الكافي للملاحظةوالتوقع ورد الفعل وتزداد بذلك نسبة الأخطار؛ تصبح المسافة الضرورية لتخفيض السرعةوالتوقف أكثر طولا وتستلزم السياقة بذلك بذل مجهود مضاعف للتوقع والتنبؤ؛ يصبحالتحكم في السيارة صعبا ، واحتمال التزحلق واردا بشكل كبير خاصة عند تغييرالاتجاهأو داخل المنعرجات ؛ يتقلص التحام العجلات بقارعة الطريق؛ يزداد خطر خروج العربةعن الطريق، والسقوط في المنعرجات؛ تتآكل أجزاء السيارة بسرعة ، ويرتفع معدلاستهلاك الوقود. عندالاصطدام، تكون الجروح خطيرة وبليغة ، ويرتفع حجم الخسائرالمادية لكي يبقى السائق سيد الموقف أثناء السياقة ، يجب عليه أن يظل متحكما فيسرعة سيارته باستمرار. يجب العمل على تكييف السرعة مع ظروف السياقة والحالةالميكانيكية للعربة والبنية أو المحيط الطرقي ، مع الأخذ بعين الاعتبار: الطريق : عرضها، منعرجاتها، ملتقياتها ،ممرات الراجلين، الأشغال ، مداخيل المناطق الحضرية ، وغير ذلك . نوعية الطريق ،معبدة ، الحصى ، الحفر ، البرك المائية ، الوحل ، باقي مستعملي الطريق ، السيارات ،الدراجات ، الحافلات ، الراجلين ... مجال الرؤية : الظلام ، الأمطار ، الضباب ،الرياح ... حالة السيارة : الحمولة ، حالة أجهزة السلامة، ''العجلات, الفرامل، الإنارة، النوابض"... حالات التخفيض من السرعة : يجب تخفيض السرعة عند الشعور بأنالعربة يمكنها أن تسببفي حادثة سير ، أو في مضايقة الآخرين نظرا لظروف السيروالجولان. قبل تغيير السرعة ، يجب التأكد بواسطة المرآة العاكسة ، بأن ذلك لا يشكلأي خطر على باقي مستعملي الطريق. متى يجب أن أخفض من السرعة ؟ عندما أصادف إشارة تحديد السرعة ،أو إشارة تنذر بخطر محتمل ؛ عند مدخل التجمعات السكنية ؛ عند الاقتراب من علامةللتشوير ، وعند الاقتراب من عربة تستعمل أضواء التنبيه ، أو إذا كان المكان مزدحمابأشغال أوعند وقوع حادثة ؛ عند الاقتراب من الإشارات الضوئية ، أو عند مشاهدةالضوء الرفاف أو ممرخاص باراجلين ؛ عند الاقتراب من قمة او منعرج او منحدر قوي ؛عندما تكون الطريق في حالة سيئة ، أو تعرف تساقط الحجارة وانجراف التربة ؛ عندماتكون الرؤية محدودة : بسبب الضباب أو الأمطار أو الثلوج أو الليل، وعندما تصبح الطريق زلقة ؛ عند مصادفة حيوانات ؛ عند التقابل مع موكب جنود أو تجاوزه ؛ عندالاقتراب من ممر للسكة الحديدية ؛ السرعة المرتفعة مضاعفاتها على السائق : لا يصبح لدى السائق الوقت الكافيللملاحظة والتوقع ورد الفعل ، ويشعربالتعب والإرهاق المبكر. تتقلص درجة التحكم فيالسيارة، إذ يصعب القيام بعملية تغيير الاتجاه و يتضاعف خطرالانزلاق يتقلص مجال رؤية السائق بصفةمقلقة بسرعة 35 كلم /س يساوي مجالالرؤية 104 درجة وبسرعة 65 كلم /س يساوي مجالالرؤية 70 درجة وبسرعة 100 كلم /س يساوي مجالالرؤية 42 درجة وبسرعة 130 كلم / س يساوي مجالالرؤية 30 درجة. تتعقد العلاقة بين السرعةالمستعملة ومجال رؤية السائق ومسافة السلامة ، ويفقد بذلك السائق التحكم في عربتهشيئا فشيئا. ولمواجهة هذه الوضعية الخطيرة، يستحسن على السائق تطبيق القاعدةالثلاثية التالية: إذا كانت الرؤية والسرعة فيجب أنتكون مسافة السلامة في حدود 80 مترا 80 كلم س 80 مترا 50 مترا 50 كلم س 50 مترا 30 مترا 30 كلم س 30 مترا يتضاعف خطر الخروج عن الطريق ،خاصة إذا توفرت أحد العوامل التالية : إذا كان المنعرج ضيقا ؛ إذا كانتقارعة الطريق زلقة أو مبللة ؛ إذا كانت العجلات والنوابض في حالة سيئة ؛ إذا كانتالعربة محملة. عندما تكون السرعة مرتفعة تصبح المسافة الضرورية لتخفيض السرعةوالتوقف أطول، مما يستوجب بذل مجهودات مضاعفة للتوقع والتنبؤ بالأخطار.
مضاعفاتها على العربة : تتعرض العربة للتلف المبكر خاصةأجهزة السلامة، العجلات ، النوابض يتضاعف خطر انفجار العجلات وتنخفض درجة التحامهابقارعة الطريق يرتفع معدل استهلاك الوقود. في حالة الاصطدام ، يرتفع حجمالخسائر، ودرجة الخطورة حيث تصل خطورة الإصابة أو الوفاة إلى 50. تساوي الصدمةبسرعة 120 كلم/س السقوط من الطابق التاسع عشر, يقلل تحديد السرعة من كثرة وقوعالحوادث المرورية وخطورتها ، ذلك أنه يقلل من الفوارق الموجودة بين سرعة العربات ،مما يقلص من تردد عمليات التجاوز, يساهم تخفيض السرعة في الاستعمال المشترك للطريقوتحقيق التعايش بين مختلف فئات المستعملين. اليقظة عندما تكون السياقة رتيبة يكفي فيبعض الأحيان نصف ساعة أو أقل من السياقة حتى تنخفض درجة اليقظة لدى السائق. الحالات التي تكون فيها السياقةرتيبة : حركة سير غير كثيفة ؛ غيابالعمران ؛ طريق مستقيمة أو طريق سيار ؛ السياقة ليلا ؛ نزول المطر (الحركات المنتظمةلماسحات الزجاج تقلل من درجة اليقظة لدى السائق) طريق معتادة ؛ يسبب انخفاض درجةاليقظة لدى السائق استرخاء يؤدي إلى تأخير رد الفعل وأخطار في السياقة.ولتفاديانخفاض درجة اليقظة والنوم، يجب تهوية العربة بفتح النوافذ أو تشغيل جهاز التكييفواستعمال الراديو والتوقف قليلا لأخذ قسط من الراحة أوالمشي مع القيام بحركاتتنفسية. الإرهــاق : يجعل الإرهاق السائق قلقا وحركاتهبطيئة وغير مركزة ، مما يؤثر سلبا على تقييم المسافات والسرعة ويصبح : غير قادر على التوقع ؛ ميالاللإفراط في السرعة. أسباب الإرهاق : عندما يكون السائق متعبا ؛ إذاكانت الأحوال الجوية رديئة : مطر ¬ حرارة... قلة النوم ؛ عمل عضلي سكوني :سياقة لمسافة طويلة ؛ استعمال بعض الأدوية المؤثرة في السياقة . علامات الإرهاق : ألم حاد على مستوى العنق والكتفين؛ رغبة السائق الدائمة في تغيير وضعيته ؛ تنمل وحكة العينين ؛ رغبة مسترسلة في حكالرأس ودلك العنق. لتأخير الإحساس بالإرهاق : أخذ قسط من الراحة قبل الانطلاق ؛اختيار التوقيت وخط السير ؛ الضبط الجيد للمقعد والمسند ؛ تناول وجبات خفيفةوالإكثار من المشروبات غير الكحولية. إذا أحس السائق بالإرهاق يجب : أخذ فترة للراحة أو النوم ؛ تركالسياقة لشخص آخر ؛ تفادي الإفراط في السرعة لأنه يضاعف الإرهاق. آثار الإرهاق : ضعف في الملاحظة والتركيز ؛ بطءفي التحليل ؛ اضطراب في تنسيق الحركات. نصائح لتفادي الإرهاق : أخذ قسط وافر من الراحة ؛ تموضعجيد داخل السيارة ؛ تفادي استعمال المواد المخدرة والكحولية ؛ تفادي استعمال بعضالأدوية المؤثرة على السياقة ؛ الاهتمام بالحالة الآلية للعربة خاصة أجهزةالسلامةتفيد القاعدة العامة أن التجاوز السليم يكون دائما من الجهة اليسرى للعربةالمتجاوزة مع الأخذ بعين الاعتبار الاحتياطات الوقائية اللازمة. وتتم هذه العملية عبر ثلاث مراحل: الانحياز تدريجيا إلى اليسار ؛المرور عن يسار العربة المتجاوزة ؛ العودة إلى اليمين أمام السيارة المتجاوزة. الاحتياطات الوقائية التي يجبالعمل بها قبل التجاوز: عندما أريد التجاوز يجب أن أتأكدمن:أن الرؤية واضحة ، وأن الطريق أمامي فارغة ، وليس بها خطر للاصطدام بعربة قادمةمن الاتجاه المعاكس ؛ أنني أتوفر على مسافة كافية في اليسار تمكنني من القيامبعملية التجاوز في ظروف سليمة ؛ أنه في إمكاني التجاوز بسرعة مع اعتبار سرعةالعربة التي أتجاوزها والاحتفاظ بإمكانية الإسراع في الوقت المناسب ؛ أن في إمكانيأن أنحاز من غير أن أضايق الآخرين ؛ عدم وجود عربة تريد تجاوزي بعد التأكد من ذلكبواسطة المرآة ؛ أن السيارة التي أريد تجاوزها لا تستعد هي الأخرى للتجاوز. مراحل التجاوز المرحلة الأولى أقرر التجاوز : أنبه مستعملي الطريق الآخرينلنيتي في التجاوز ، بواسطة مؤشر تغيير الاتجاه الأيسر؛ أنبه كذلك سائق العربة التي أنويتجاوزها ، بواسطة المنبه الصوتي نهارا، وبواسطة الأضواء ليلا ، وبعدها أزيد فيالسرعة وأنحاز جهة اليسار أتجاوز. المرحلة الثانية أثناء التجاوز: يجب ترك مؤشر تغيير الاتجاهمشتغلا وترك مسافة كافية عن يميني لتفادي الاصطدام بالعربة التي أتجاوزها ، وتحديدالمسافة الدنيا التي يجب أن تفصلني عند التجاوز.0،50 متر بالنسبة للعربات ذاتالمحرك. متر واحد بالنسبة للدراجات بصنفيها والراجلين وحيوانات الركوب ؛ في المناطقالحضرية ، يجب أن اتخذ نفس الاحتياطات قبل أن أغير خط سيري(طريق لها عدة مسالك فيالاتجاهي. هــام يجب على سائق السيارة المتجاوزةأن ينحاز لليمين وألا يزيد في السرعة، مع المحافظة على مسافة السلامة المطلوبةإزاء العربة التي أمامه إن وجدت ، وذلك لكي يتيح لمن يتجاوزه أن يعود إلى اليمينعند الحاجة. المرحلة الثانية بعد التجاوز : عندما تظهر لي العربة المتجاوزةفي المرآة الداخلية ، أنحاز إلى يمين الطريق ، مستعملا مؤشر تغيير الاتجاه الأيمن. يمنع التجاوز في الحالات التالية: إذا كانت هناك عربة تستعد لتجاوزي؛ إذا رأيت مؤشر تغيير الاتجاه الأيسر للعربة الموجودة أمامي مشتعلا ؛ إذا لاحظتأنني لا أتوفر على مسافة كافية للانحياز بعد التجاوز من غيرمضايقة العربة التيسأتجاوزها ؛ يمنع التجاوزعلى اليمين حتى و إن كان السائق يسيرعلى الطريق السيار؛في منعرج حيث تنعدم الرؤية ؛ في قمة أو عقبة ، لأن الرؤية تكون كذلك غير كافية ؛عندما تكون الطريق ذات اتجاهين وثلاثة مسالك يلزم أن لا أتجاوز في أقصى يسارالمسلك الثالث حتى و لو كان فارغا، لأنه مخصص للقادمين في الاتجاه المقابل إذا كنتسأمر فوق خط متواصل للتجاوز ؛ عندما تمنعني لوحة الإشارة من ذلك ؛ في جميع ملتقيات الطرق التي يجبعلي فيها أن أسمح بالمرور حتى ولو لم تكن هناك علامات خاصة في ممر السكة الحديدية؛ عند الاقتراب من: - ممر الراجلين ؛- أشغال معلنعنها ؛- جسر ( قنطرة ) ؛- ممر تحتي؛- براهين على نجاعة استعمال حزام السلامةمن أجلضمان نجاعة حزام السلامة، يجب أن يشد بكيفية سليمة ؛ بتثبيت السائق في مقعده ، فإنالحزام يمنع من الاصطدام داخل السيارة مع المقود أو من انقذاف السائق إلى الخارج ؛يظل عدم استعمال حزام السلامة أحد العوامل الأساسية التي تتسبب في الوفاة عند وقوعالحادثة ، حيث تتدخل في حوالي ثلث الحوادث المميتة التي تقع خارج المجال الحضري ؛معدل الوفيات للأشخاص الذين لم يستعملوا حزام السلامة يرتفع ثلاث مرات مقارنة معالأشخاص الذين استعملوا الحزام . استدلالات بين الصحيح والخطأ يقدم كثير من الأشخاص طروحاتخاطئة بخصوص استعمال حزام السلامة ونقدم في ما يلي بعضا من هذه الطروحات والأجوبةالصحيحة عنها. في حالة وقوع الحادثة، أمتلكالقوة اللازمة لامتصاص الصدمة وذلك بالتشبت بالمقود خطأ : لا يمكن لعضلات اليدين أنتقاوم قوة أكثر من 25 كلغ / وعليه ، فإن الاصطدام بحائط بسرعة 50 كلم/ساعة يمثلقوة تفوق 2 طن والتي يجب امتصاصها لضمان سلامة جسم يزن 75 كلغ وعلى هذا الأساس، تمصنع الحزام لمقاومة قوة تبلغ 2،5 طن إلى ثلاثة أطنان. لا يفيد حزام السلامة في شيء عندالسير بسرعة منخفضة خطأ : فبدون حزام السلامة، يمكنللجروح أن تكون مميتة حتى عند السير بسرعة 30 كلم/ساعة ، فتنتج عن الاصطدام معالزجاج الأمامي عواقب درامية و مخلفات خطيرة على الوجه يدركها بشكل كبير جراحوالتجميل . كما أن70 في المائة من الجرحىالذين لم يستعملوا حزام السلامة وقعت لهم حوادث بسرعة 50 كلم / الساعة ، ويماثلالاصطدام بالسير على هذه السرعة الوقوع من علو عمارة تتكون من أربعة طوابق. يعد حزام السلامة شيئا خطيرا ،ويمكنه أن يحاصر السائق في حالة وقوع الحادثة ويمنعه من مغادرة سيارته. خطأ: في حالة وقوع حادثة سير دونانقذاف يظل حزام السلامة بمثابة الفرصة الوحيدة للحفاظ عن كامل الوعي والتمكن منمغادرة العربة بسرعة". خصوصيات السياقة على الطريقالسيار : طريق معدة خصيصا لحركة المرورالسريع ، و مقسمة إلى شطرين يفصل كل شطر عن الآخر شريط أرضي ، وكل شطر ذا اتجاهواحد. و عليه، تظل الطريق السيار نسبيا أقل خطورة من الطرق الأخرى العادية التقاطعات مع الطرق الأخرى غيرموجودة : إن الدخول والخروج للطريق السياريكون أكثر أمنا وذلك بواسطة مسالك معدة لهذا الغرض. ويتم تغيير الاتجاهات بواسطةمحول طريق. يمنع السير في الطريق السيار علىبعض فئات المستعملين: الراجلون ؛ راكبو الدراجاتالعادية والدراجات النارية ذات الحجم الصغير (أقل م 50 سمنتم 3 ) العربات غيرالميكانيكية ؛ الجرارات والآلات الفلاحية وآلات الأشغال العمومية ؛ كل العرباتالتي لا تتجاوز سرعتها 40 كلم / س ,الحيوانات . الدخول إلى الطريق السيار : شارة مدخل الطريق السيار :الاقتراب من طريق سيار يشار إليه بواسطة علامة تحمل إشارة الطريق السيار ؛ مسلك الدخول : الدخول إلى الطريق السيار يتمبواسطة مسلك خاص. للدخول إلى الطريق السيار : استعم مسلك الدخول المؤدي لممريمتد على مسافة حوالي 150 م. ويسمح بالاندماج في حركة السير دون التسبب في أي اضطراب ؛ليست لي الأسبقية. لهذايجب أن أتأكد من خلو الطريق بواسطة المرآة العاكسة ، أو بنظرة عرضية . وعلي أنأنبه باقي مستعملي الطريق بواسطة مؤشر تغيير الاتجاه . عند نهاية مسلك الالتحاقبالطريق السيار ، هناك لوحة " اسمح بالمرور " تذكرني بأن حق الأسبقيةللعربات التي تسير على الطريق السيار. الأداء : لكي أستعمل الطريق السيار ، يجبعليّ أداء واجب المرور المسمى ب " الأداء " ، الذي يختلف ثمنه حسب المسافةونوع العربة. الاقتراب من مركز الأداء يشار إليه بلوحات : تخبر بالمسافة إلى مركز الأداء ؛تحدد السرعة. السياقة في الظروف العادية : على طريق السيار ، أسير في المسلكالأيمن. غير أنه بإمكاني مغادرته من أجل : التجاوز: أنحاز إلى اليمين بمجرد انتهاءعملية التجاوز ، محترما قواعد السلامة. التوقف في شريط الوقوف الاستعجالي : هذاالشريط لا يمكن استعماله إلا في حالة الضرورة القصوى، ولبضعة دقائق . السرعة على الطريق السيار : السرعة القصوى المسموح بها علىطريق سيار محددة في 120 كلم /س . مسافة السلامة : مسافة السلامة التي تفصل بينعربتين متتابعتين ، يجب أن تكون أكبر كلما كانت السرعة مرتفعة. يستوجب ترك مسافة70 مترا بين عربتين تسيران بسرعة 120 كلم/س كإجراء احترازي. التجاوز : يبدو التجاوز سهلاعلى الطريقالسيار حيث السير في اتجاه واحد بالمقارنة مع الطريق العادية، غير أنها تستوجبحذرا أكثر ، نظرا للسرعة الكبيرة للعربات. يتم التجاوز دائما على اليسار . بعد أخذالاحتياطات اللازمة ، بعد ذلك أنحاز إلى اليمين في أقرب وقت ممكن ؛ التجاوز على اليمين ممنوع ، حتىإذا كانت العربة التي أريد تجاوزها تستمر في السير على المسار الأيسر. الوقوف والتوقف : يمنع منعا كليا الوقوف أو التوقفإلافي حالة العطب أو وقوع حادثة ، إذ يسمح بالوقوف في شريط التوقف الاستعجالي معالإعلان عن وجود عربة متوقفة بواسطة أضواء النجدة ومثلث الإشعار القبلي الذي يتموضعه على بعد 100 م، وبعد ذلك يتم القيام بما يلزم عمله لإفراغ الطريق بسرعة من العربة المتوقفة . المناورات الممنوعة : في الطريق السيار يمنع : الرجوع إلى الوراء ، وكذا القيامبنصف الدورة ؛ عبور الشريط الأرضي الموجود في الوسط ؛ الدخول أو الخروج من الأماكنغير المخصصة لذلك ؛ الوقوف أو التوقف بشريط التوقف الاستعجالي ( إلا في حالةالضرورة القصوى) وعلى الشريط الأرضي الموجود في الوسط ؛ وعلى مسالك الدخول أوالخروج ؛ القيام بتجربة العربات ؛ السير في الاتجاه المعاكس. الخروج من الطريق السيار : الاقتراب من مخرج لطريق سيار يشارإليه بواسطة علامة تشير إلى المسافة الفاصلة عن مسلك الخروج المقبل واتجاهه .إذأردت الخروج من طريق سيار ، يجب أن ألتزم المسلك الأيمن ، ثم أتبع الممر المخصصلتخفيض السرعة وذلك لكي أخفف من سرعة سيارتي دون أن يكون ذلك سببا في تخفيض سرعةالعربات الأخرى ، وأخيرا أعلن نيتي بواسطة المؤشر الأيمن لتغيير الاتجاه.وفي مسلكالخروج احترم تحديد السرعات المشار إليها. إعادة تكيف السياقة بعد الخروج منالطريق السيار : عند مغادرتي للطريق السيار ، يجبأن أتكيف مع : السير في طريق ذي اتجاهين وذلكباتخاذ الاحتياطات قرب التقاطعات وعند القيام بعمليات التجاوز ؛ الملتقيات وذلكباحترام حق الأسبقية ؛ مستعملي الطريق الآخرين وخاصة الراجلين وراكبي الدراجاتالعادية والنارية؛ تحديد السرعة. في الوضعية الثالثة تعد العجلاتعنصرا مهما في ثبات العربة والتحامها بقارعة الطريق ، حيث أن القوى الممارسة علىالعربة تمر عبر العجلات. على هذا الأساس ، يجب على هذه الأخيرة أن تكون متينةوقوية وصالحة ولا تعاني من أي تلف في أجزائها ، إذ أن عدم توفرها على المواصفاتالمطلوبة يجعلها عاملا من عوامل ضعف الالتحام بالطريق ، وسببا مباشرا في انفجارهاالمفاجئ.كما أن العجلات المتلفة أو سيئة النفخ تكون في العديد من الأحيان سببارئيسيا في وقوع حوادث السير. تشوهات العجلات : عند ملاحظة أي تشوه غير طبيعي فيالعجلات ، يجب ضبط نظام الجر الأمامي، فكل تلف أو تآكل يصيب جانبا واحدا في العجلةيكون مصدره خلل في توازي العجلتين الأماميتين. عندما يبدأ المقود في الاهتزازكلما تعدت العربة سرعة معينة ، فإن ذلك راجع إلى خلل في التوازن. عندما يصيبالعجلة تلف في وسطها أو في جانبيها ، فهذا راجع إلى نقص الهواء فيها . إن عدمانضباط العربة في مسارها يولد تآكلا سريعا في عجلاتها. مضاعفات تآكل العجلات : عموما يساهم تآكل العجلات في تقليصمساحة التحام العجلات بقارعة الطريق ، خاصة إذا كانت مبللة. أخطار نقص الهواء في العجلات : إن نقصان 400 غرام من الهواءبالعجلات يوازي حمولة إضافية تعادل وزن أربعة أشخاص. ومن هنا يبدو من المفيدالتذكير بأهم العواقب الناجمة عن نقص الهواء في العجلات. الانحرافات : إن الدفعات الجانبية المتولدة عنعجلة ناقصة الضغط الهوائي يسبب في تشويهها. هذا التشوه يعمل على ابتعاد العجلة عنمسارها العادي مما يؤدي إلى عدم قدرة السائق على التحكم في عربته. التزحلق : تنتج هذه العملية عند وجود طبقةمائية سطحية بين العجلة وقارعة الطريق.و تفقد العجلة بذلك قوة التحامها وخاصة إذاكانت السرعة عالية.وللخروج من هذه الورطة يجب رفع الرجل عن دواسة السرعة وتفاديالقيام بعملية حصر بهدف خلق التحام بين العجلة وقارعة الطريق.إذا كانت حالةالعجلات سيئة ، فإن ظاهرة التزحلق تكون واردة جدا. الإتــلاف : عندما يكون الهواء ناقصا فيالعجلات ، فإنه يتسبب في إتلافها المبكر ) نقص الهواء في العجلة بنسبة %20 يسبب فيإتلاف العجلة بنفس النسبة). الاستهلاك الزائد للوقود : إن السير بعجلات ناقصة الهواءيتسبب في استهلاك مضاعف للوقود.وهكذا فإذا كان النقص يوازي 500 غرام ، فإنه يتسبب فياستهلاك زائد للوقود ما بين % 10 حتى% 15 أي ما يعادل لترا واحدا في كل 100 كلمبالنسبة لسيارة متوسطة ( 7 أحصنة ) نصائح مفيدة : مراقبة ضغط الهواء في العجلات (عندما تكون باردة ) مرة إلى مرتين في الشهر خاصة قبل القيام بسفر طويل ؛ مراقبةمنتظمة للهواء في عجلة الإغاثة والذي يجب أن يكون زائدا ب 200 غرام على العجلاتالأخرى ؛ عندما تعتزم القيام بالسفر بواسطة سيارتك وهي محملة أو لمسافة طويلة يجبزيادة الضغط الهوائي في العجلات بمقدار 400 غرام ، أما إذا كانت تجر قافلة فيجب زيادةالضغط الهوائي في العجلات الخلفية بمقدار 500 غرام إلى 800 غرام؛مراقبة حالة العجلات عند اصطدامك بالرصيف أو المرور فوق حفرة ؛ في حالة ملاحظة سيرغير متوازن وغير عادي للسيارة ، يجب مراقبة ضغط الهواء في العجلات ، وتوازنها ،وحالة النوابض عند ميكانكي مختص في العجلات، أو مركز الفحص السيارات ؛ لا تتركعجلاتك معرضة للحر أو للبرد؛ عندما تكون العجلات جديدة يجب صقلها بسرعة أقل من 100كلم على أقصى حد؛ كما أنه من الأفيد عرض السيارة على مركز مختص للتأكد من سلامةتوازنها وتوازيها؛ عند ملاحظة أي تمزق أو تآكل للعجلات يجب تغييرها فوراً.
| |
|
alaa eddine عضو متّألق
الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU البلد : MAROC
عدد المساهمات : 9594 التنقيط : 74683 العمر : 28 تاريخ التسجيل : 11/10/2010 الجنس :
| موضوع: رد: السلامة الطرقية و اخطار السرعة الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 14:45 | |
| | |
|