abd ssamad ramti wydadi عضو متّألق
الإسم الحقيقي : AbDssAmAd RaMtI WyDaDI البلد : maroc
عدد المساهمات : 1055 التنقيط : 54736 العمر : 29 تاريخ التسجيل : 06/10/2010 الجنس :
| موضوع: بسم الله الرحمن الرحيم " عالم الغيب والشهادة " الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 13:23 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم " عالم الغيب والشهادة " عالم الغيب، الغيب مصدر غاب أي استتر عن العين ، غابت الشمس أي استترت وراء الأفق عالم الغيب، الغيب بالنسبة إلينا ، لا أحد من بني البشر يعلم الغيب ، وقد ذكرت في بحث سابقأن الغيب أنواع .. نوعٌ من الغيب استأثر الله به ، لا يُعْلِمُه أحداً من خلقهكائناً من كان .. من هذا الغيب موعد يوم القيامة ، ومن هذا الغيب قيامة الإنسانالصُغْرى : الموت ولحكمةٍ بالغةٍ جداً أنّ الإنسان لا يعلم متى يموت ، وهذا لصالحه، فلو علم تباطأَ بالتوبة وخسر الآخرة .. فكلُّ شيءٍ يغيب عن علم الإنسان هو غيب ،لكن ربنا عالم الغيب والشهادة . مثلٌ بسيطٌجداً من يقف هنا في هذه الغرفة لا يعلم ماذا يجري في الغرفة التي تليها ، أما ربناجلَّ جلاله كلّ شيء أمامه مكشوف ، عالم الشهادة التي تشهده ، وعالم الغيب الذييغيب عنك . مَن الذيسيعلم ما سيكون ؟ الله جلَّ جلاله ، فإذا كنت معه ألهمك رشدك ، ألهمك تصرفاً يحفظكبه ، أو ألهمك تصرفاً ترضى بنتائجه لأن الغيب معلوم لديه ، فأنت لا تعلم الغيب ،قد تشعر بحاجة إلى أن تغادر هذا المكان ، فتغادره ، وبعد أن تغادره تنشأ مشكلة أنتعاجز عن مواجهتها، كذلك قد تشعر بانقباض في أن تسافر على هذه الطائرة ، فتحجم عنالسفر عليها فتسقط الطائرة ، من الذي يعلم الغيب ؟ الله وحده ، إذا كنت مع اللهفهو الذي يعلم الغيب ويحفظك بهذا العلم ، يعلم الغيب ويوفِّقُكَ ، يعلم الغيبويلهمك رشدك ، يعلم الغيب ويكيد لك ، يعلم الغيب ويدبِّر أمراً يحفظك به .. الغيبعند الله كالشهادة ، عَلِمَ ما كان وعَلِمَ ما يكون ، وعَلِمَ ما سيكون، وعَلِمَمالم يكن لو كان كيف كان يكون . أما الشهودوالشهادة ، الحضور مع المشاهدة ، عالِم الغيب والشهادة ، أي أنت حاضر وتشهد ،عالَم الغيب أي غاب عنك ، عالَم الشهادة حضرت وشهِدت ، إما بالبصر أو بالبصيرة ،البصر رؤية العين ، والبصيرة رؤية القلب ، قال الله تعالى : " وهوالذي خلق السماوات والأرض بالحق ويوم يقول كن فيكون قوله الحق وله الملك يوم ينفخفي الصور عالم الغيب والشهادة وهو الحكيم الخبير " (سورةالأنعام) ذُكر اسمههذا في آياتٍ كثيرة .. طبعاً الحضور والشهود هو الأصل ، أما العلم والشهود فهو فرع، قد تحضر وتشاهد بأمِّ عينك ، وقد تعلم وكأنَّك تشاهد لكن مناللطائف في قوله تعالى : " ألمتر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل " (سورةالفيل) مع أن هذاالحادث لم نره نحن ، فالله سبحانه وتعالى قال: " أَلَمْ تَرَ " .. قالبعض العلماء : " يجب أن يقع إخبار الله لك موقع الرؤية لمصداقية الله عزَّوجلَّ " . ومن ثمَّفما معنى قوله تعالى : " ألم(1) ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين (2) الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاةومما رزقناهم ينفقون (3) " (سورةالبقرة) أي أن اللهجلَّ جلاله لا تدركه الأبصار ، غابت عنا ذاته وبقيت آثاره ، نحن من آثاره نتعرفإليه وهذه مهمة العقل .. أدواتٌ ثلاث للمعرفة، إما أن ترى بحواسك ، وإما أن تدركبعقلك ، وإما أن تتلقى خبراً بأذنك ، هذه هي أدوات المعرفة وليس هناك أداةٌ أخرى.. إن كان هناك أداةٌ أخرى كالإشراق ، أو الإلهام أو الرؤيا الصالحة يجب أن تكونمقيدةٌ بالشرع ولا نقبل لا رؤيا ولا إلهاماً ، يخرم الشرع قِيد أَنمُلة .. ديننادينٌ كاملٌ تام .. قال تعالى : " الْيَوْمَأَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْالإِسْلامَ دِينًا " .. ديننا دينٌ كاملٌ تام. الرؤياويثبت الشرع .. بل لو أنَّ قاضياً رأى في الرؤيا أنَّ هذا الشاهد كاذب لا تقبلشهادته ، وهو عنده في اليقظةِ صادق يجب ألا يأخذ بالرؤيا . الرؤيايستأنس بها ولا يعتمد عليها إطلاقاً ، لا في حكمٍ شرعي ، ولا في إثبات قضية ، ولافي تصحيح حديث ، ولا في تقييم إنسان .. الرؤيا والإلهام مصادر فرعية للمعرفة ، إلاأنها يجب أن تنضبط بالشرع . الخلاصة أنالغيب بالمعنى الثاني الدقيق ، مالا يقع تحت الحواس أبداً ، الشيء الذي يقع تحتالحواس عالم الشهادة ، والشيء الذي لا يقع تحت الحواس عالم الغيب ، لكنَّ اللهعالم الغيب والشهادة . فإذاالإنسان لم يؤمن بالغيب أصبح كافراً ، من لوازم المتقين أنهم يؤمنون بالغيب ، أيعقلك يعطيك دليلاً قطعياً ، على أنه لا دخان بلا نار النار ، لا تراها ، لكنَّكرأيت الدخان بالمناسبة.. كلما ارتقى الإنسان في سُلَّم الإنسانيَّة يخاف بالغيب ، وكلما هبط إلى مستوىالبَهيميّة يخاف بالشهود .. وهذه فكرة دقيقة .. كلما ارتقى الإنسان في سُلَّمالإنسانيَّة يخاف بعقله ، وكلما هبط إلى مستوى البَهيميّة يخاف بعينه ، أي إلى أنيرى الخطر ماثلاً عندها تخاف ، علمًا بأن الخطر يدرك بالعقل . إذاً :الغيب لا يعلمه إلا الله ، والشهادة يعلمها الإنسان في حدود إمكانه .. فالغيب الذييمكن أن يُطلع الله نبيه عليه ، أنواعٌ ثلاثة : غيب الماضي ، وغيب الحاضر ، وغيبالمستقبل .. غيب الماضي قبل الوقت الذي تعيش فيه ، وغيب المستقبل بعد الوقت الذيتعيش فيه ، وغيب الحاضر غير المكان الذي تجلس فيه . أيتهاالاخوات الكريمات أريد أن أركِّز على هذه الحقيقة وأوضِّحها ؛ فأنت إذا كنت معالله ، والله يعلم الغيب ، يعلم غيب الحاضر ، فالطرف الآخر وهم خصومك ؛ يعلم ماذاسيفعلون بك ، كما يعلم ماذا سيخططون ، يعلم ماذا يأتمرون ، وهو يعلمهم ، ويلْهمكشيئاً يقيك تخطيطهم ، يلهمك تدبيراً يحميك من غدرهم، يلهمك خطةً تنجو بها من مكرهموتدبيرهم ، فأنت إذا كنت مع الله أنت مع عالم الغيب والشهادة الذي يفسد علىالآخرين مكرهم ، و ما أحداث ليلة البحرة مجهولة لديكم .. لذلك قال الله تعالى : " قللن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون " لذلك فعلىالإنسان إذا همَّ بعمل شيء أن يصلِّي صلاة الإستخارة فيقول : يا ربِّ إنَّك تعلمولا أعلم ، إن كان في هذا الأمر صلاحٌ لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فاقدره ليويسِّره لي . فاللهمَّاجعلنا من هؤلاء الذين يستسلمون لك يا ربّ ، ويفوِّضون إليك كل أموره . اللهمَّأعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا ، آثرنا ولا تؤثر علينا ، أرضنا وارضَ عنَّااقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ، ومن طاعتك ما تبلِّغنا بهجنَّتك ، ومن اليقين ما تهوِّن به علينا مصائب الدنيا ، ومتِّعنا اللهمَّ بأسماعناوأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا وأجعله الوارث منا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا ،وانصرنا على من عادانا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همِّنا ولا مبلغ علمنا ، ولاتُسلِّط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا ، وصلَّى الله على سيِّدنا محمدٍ النبيِّالأميّ وعلى آلهِ وصحبه وسلَّم .
| |
|
عبدالله ناجح عضو متّألق
الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH البلد : ROYAUME DU MAROC
عدد المساهمات : 12530 التنقيط : 79338 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 16/09/2010 الجنس :
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم " عالم الغيب والشهادة " الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 13:39 | |
| | |
|
alaa eddine عضو متّألق
الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU البلد : MAROC
عدد المساهمات : 9594 التنقيط : 74753 العمر : 28 تاريخ التسجيل : 11/10/2010 الجنس :
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم " عالم الغيب والشهادة " الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 14:13 | |
| | |
|