هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 نص حكائي ذو بعد فني/ ثقافي.

اذهب الى الأسفل 
+5
hafsa 3/3
guawry3/10
Asmae Farissi
abdelhalim berri
LE CHEVALIER ZACCARI
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
LE CHEVALIER ZACCARI
عضو مميز
عضو مميز
LE CHEVALIER ZACCARI


الإسم الحقيقي : zakaria benskiati
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 44
التنقيط : 39005
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 25/09/2013
الجنس : ذكر

نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  Empty
مُساهمةموضوع: نص حكائي ذو بعد فني/ ثقافي.    نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  I_icon_minitimeالسبت 17 مايو 2014, 14:17

[postbg=http://im47.gulfup.com/bs1Lb.jpg] قالت شهرزاد : ((بلغني أيها الملك السعيد أننص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  %252527D%25252B9D%252528%252520H%252527D%25253A1%252527%252528_thumb%25255B14%25255Dثعلبًا سكن في بيت من الجبل وكان كلما ولد ولدًا وأشتد ولده أكله من الجوع  وإن لم يأكل ولده وخلاه عنده وقعد يحفظه ويحرسه مات من الجوع وأضر به ذلك.  وكان يأوي إلى ذروة ذلك الجبل غراب ،  فقال الثعلب في نفسه أريد أن أعقد بيني وبين هذا الغراب مودة وأجعله لي مؤنسًا على الوحدة ، ومعاونًا لي على طلب الرزق ، لأنه يقدر من ذلك على مالا أقدر عليه)) .  فدنا الثعلب من الغراب حتى صار قريبًا منه بحيث يسمع كلامه ،  فسلم عليه ثم قال له  : ((يا جاري ، إن للجار المسلم على الجار المسلم حقين حق الجيرة  وحق الإسلام . واعلم يا خليلي بأنك جاري ولك علي حق يجب قضاؤه وخصوصًا مع طول المجاورة ، وإن في صدري  وديعة من محبتك دعتني إلى ملاطفتك وبعثتني على التماس أخوتك،  فما عندك من الجواب؟)) .  فقال الغراب للثعلب إن خير القول أصدقه وربما تتحدث في لسانك بما ليس في قلبك ،  وأخشى أن تكون أخوتك باللسان ظاهرًا وعداوتك في القلب باطنا،  لأنك آكل وأنا مأكول. فما الذي دعاك إلى طلب مالا تدرك وإرادة مالا يكون وأنت من جنس الوحوش وأنا من جنس الطير؟ هذه الأخوةلا تتم و لا تصح)). 
         فقال له الثعلب : (( قد أحببت قربك ، واخترت الأنس بك ليكون بعضنا عونًا لبعض على أغراضنا ويعقب مودتنا النجاح.  وعندي حكايات في حسن الصداقة إن أردت أن أحكيها حكيتها)). اسمع يا خليلي : (( زعموا أن فأرة كانت في بيت رجل من التجار عظيم التجارة كثير المال ، فآوى البرغوث ليلة إلى فراش التاجر فوجد له  بدنًا ناعمًا ، وكان البرغوث عطشان فشرب من دمه ، فوجد التاجر من البرغوث ألمًا ، فاستيقظ من النوم  فجلس قاعدًا ونادى لجواريه وبعض أتباعه ،  فأسرعوا إليه وشمروا عن أيديهم يطوفون على البرغوث.  فلما أحس البرغوث بالطلب ولى هاربًا ،  فصادف جحر الفأرة 
فدخله. فلما رأته الفأرة قالت له : (( ما الذي أدخلك علي ولست من جوهري ولا من جنسي ولست بآمن من 
الغلظة عليك ولا المنازعة إليك ولا مضارتك؟)) .  فقال لها البرغوث : (( إني هربت إلى منزلك وفزت بنفسي من القتل وأتيتك مستجيرًا بك ولاطمع لي في بيتك.  وإني أرجو أن أكافئك على إحسانك)).  
         فلما سمعت الفأرة كلام البرغوث قالت : (( إذا كان الكلام علي ما رسمت وأخبرت فاطمئن هنا وما عليك إلا مطر السلامة ،  ولا تجد إلا ما يسرك ولا يصيبك إلا ما يصيبني ،  وقد بذلت لك مودتي ولا تندم على ما فاتك من دم التاجر ، ولا تأسف على قوتك منه ، وارض بما تيسر لك)). 
         فلما سمع البرغوث كلام الفأرة قال : (( يا أختي قد سمعت وصيتك وأنا منقاد  إلى طاعتك ولا قوة لي على مخالفتك إلى أن ينقضي العمر بتلك النية الحسنة)). فقالت له الفأرة : ((كفى بصدق المودةصلاح النية)). فاتصل الود  وانعقد  بينهما . وكان البرغوث بعد ذلك يأوي إلى فراش التاجر ولا يتجاوز بلغته ويأوي بالنهار مع الفأرة في مسكنها . فاتفق أن التاجر جاء ليلة إلى منزله بدنانير كثيرة فجعل يقلبها، فلما سمعت الفأرة صوت الدنانير أطلعت رأسها من جحرها وجعلت تنظر إليها حتى وضعها التاجر تحت وسادة ونام فقالت الفأرة للبرغوث : (( أما ترى الفرصة والحظ العظيم؟ فهل عندك حيلة توصلنا إلى بلوغ الغرض من تلك الدنانير؟)). فقال البرغوث : إنه لا يحسن لمن طلب الغرض إلا أن يكون قادرا عليه. فإن كان ضعيفا عنه وقع فيما يحذره ولم يدرك مراده مع الضعف، وإن استحكمت قوة المحتال، كالعصفور الذي يلتقط الحب فيقع في الشبكة يقتنصه صائده ، وليس لك قوة على أخذ الدنانير ولا على إخراجها من البيت ، وأنا لا طاقة لي على ذلك ، بل ولا أقدر على حمل دينار واحد منها. فأنت وشأنك بالدنانير. فقالت : (( إني أعددت في جحري هذا سبعين منفذا أخرج منها إذا طلبت الخروج  ، وأعددت للذخائر موضعا حريزا ، وإذا تحيلت أنت وأخرجته من البيت فلست أشك في الظفر إن ساعدني القدر)). فقال لها البرغوث : ((قد التزمت بإخراجه من البيت)). ثم انطلق البرغوث إلى فراش التاجر ولدغه لدغة مفزعة لم يكن تقدم للتاجر مثلها. و تنحى البرغوث إلى موضع يأمن فيه على نفسه من التاجر . فانتبه التاجر يطلبه فلم يجده ، فرقد على جنبه الآخر فلدغه البرغوث لدغة أشد من الأولى ،  فقلق التاجر وفارق مضجعه إلى مصطبة على باب داره فنام هناك ولم ينتبه إلى الصباح . ثم إن الفأرة أقبلت على نقل الدنانير حتى لم تترك منها شيئًا. فلما أصبح الصباح صار التاجر يتهم الناس ويظن بهم الظنون.

ألف ليلة وليلة ، دار صادر ، ج1 ، 1999 ، ص / ص . 356 – 358 (بتصرف)




* ملاحظة النص واستكشافه :
1- العنوان : يتكون العنوان من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبين : الأول إضافي (حكاية الثعلب) والثاني عطفي (الثعلب والغراب). ويتضمن مؤشرا يدل على نوعية النص (حكاية) ، وآخر يدل على علاقة بين الثعلب والغراب (واو العطف)
2- بداية النص : تشير إلى السارد (شهرزاد) والمسرود له (الملك شهريار) ونلاحظ فيها تكرار لفظة من ألفاظ العنوان (الثعلب) مما يدل على أهميته في الحكاية.
3- نهاية النص : لم يتكرر فيها العنوان ، حيث نتفاجأ بوجود شخصيتين أخريين غير الثعلب والغراب ،  وهما : (الفأرة والغراب). كما تشير هذه النهاية إلى حدث عجيب ينسجم مع خصائص الحكاية العجيبة ، وهو : نقل الفأرة للدنانير.
4- نوعية النص : نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.

* فهم النص :
1- الإيضاح اللغوي :
- ذروة : ذروة الشيء : قمته 
- خليلي : الخليل : الصديق المختص.
- مستجيرا : مستغيثا
2- الحدث الرئيسي :
محاولة الثعلب إقناع الغراب بمصادقته .

* تحليل النص :
1- أحداث الحكاية :





الحكاية
السارد
المسرود له
العقدة  1
الحل 1
العقدة 2
الحل 2

الأولى

شهرزاد

شهريار
أكل الثعلب لأولاده من الجوعالتماس مصادقة الغراب ليعينه على طلب الرزق والامتناع بالتالي عن أكل أولادهتردد الغراب في قبول صداقة الثعلب وحذره في ذلك.ضرب الثعلب مثالا في الصداقة بين البرغوث والفأرة لإقناع الغراب

الثانية

الثعلب

الغراب
مطاردة البرغوث رغبة في قتله ، وغضب الفأرة منه بعد دخوله إلى جحرها.تبرير البرغوث سبب دخوله إلى جحر الفأرة ، واعتذراه منها وابداؤه رغبة في رد الجميل إليهارغبة الفأرة في أخذ دنانير التاجر وعدم قدرتها على الوصول إليها لوحدهاالاستنجاد بالبرغوث الذي لدغ التاجر وأبعده عن بيته ليعطي بذلك فرصة للفأرة لتنقل الدنانير إلى جحرها.
2- الشخصيات وأوصافها :



الشخصيات
الثعلب
الغراب
البرغوث
الفأرة
أوصافها
ماكر وباحث عن مصلحته الشخصيةالحيطة والحذرالضعف ورد الجميلباذلة للمودة ومشفقة على البرغوث
* التركيب والتقويم :
        رغم أن النص يتضمن حكايتين، إلا أن القاسم المشترك بينهما هو موضوع الصداقة وما يرتبط بها من معاني المودة والإخلاص والوفاء والثقة . حيث بدا الثعلب في الحكاية الأولى متحمسا لمصادقة الغراب حتى يعينه على تنفيد أغراضه ومصالحه الشخصية ، غير أن الغراب أبدى حيطة وحذرا من هذا الكائن الذي طالما عرف بمكره وخداعه ولم يصدق أن هذا النوع من الصداقة ممكنة. وهذا ما جعل الثعلب يروي له حكاية أخرى أعطى من خلالها دليلا على إمكانية الصداقة بين الكائنات التي تنتمي إلى أجناس مختلفة. فهل كان الثعلب صادقا في طلبه ؟ وهل كانت حكايته مقنعة بدرجة تدفع الغراب إلى قبول صداقته ؟
           من الواضح أن الثعلب يطلب المستحيل واللاممكن ، فالمنطق لا يقبل هذا النوع من الصداقة ، ولعل الحكاية الثانية مجرد حيلة وخدعة من الثعلب الماكر للإيقاع بالغراب. والدليل على ذلك يتضح عندما نقارن بين طالب الصداقة والمطلوبة منه في الحكايتين معا :
- في الحكاية الأولى  يبدو طالب الصداقة (الثعلب)  في موقف أقوى من المطلوبة منه (الغراب)
- في الحكاية الثانية يبدو طالب الصداقة (البرغوث) في موقف أضعف من المطلوبة منه (الفأرة)
فإذا كانت الصداقة ممكنة في الحكاية الثانية  لأن الفأرة  (الطرف المطلوبة منه الصداقة) تتواجد في موقف قوة ، ولن تخسر شيئا من هذه الصداقة ، فإن الصداقة في الحكاية الأولى تبدو مستحيلة لأن الغراب (الطرف المطلوبة منه الصداقة) يتواجد في موقف ضعف ، وقد يغامر بحياته إن هو قبل بهذا النوع من الصداقة.
*****************************
        جاء في نهاية  حكاية الثعلب والغراب :

ثم قال الثعلب للغراب واعلم أني لم أقل لك هذا الكلام أيها الغراب البصير العاقل الخبير إلا ليصل إليك جزاء إحسانك إلى كما وصل للفأرة جزاء إحسانها إلى البرغوث فانظر كيف جازاها أحسن المجازاة وكافأها أحسن المكافأة . فقال الغراب إن شاء الحسن يحسن أو لا يحسن وليس الإحسان واجبًا لمن التمس صلة بقطيعة. وإن أحسنت إليك مع كونك عدوى أكون قد أتسبب في قطيعة نفسي .  وأنت أيها الثعلب ذو مكر وخداع ومن شيمتك المكر والخديعة ، لا تؤمن على عهد ، ومن لا يؤمن على عهد لا أمان له ، وقد بلغني عن قريب أنك غدرت بصاحبك الذئب ومكرت به حتى أهلكته بغدرك وحيلتك وفعلت به هذه الأمور مع أنه من جنسك ، وقد صحبته مدة مديدة فما أبقيت عليه،  فكيف أثق منك بنصيحة ، وإذا كان هذا فعلك مع صاحبك الذي من جنسك فكيف يكون فعلك مع عدوك الذي من غير جنسك…
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 94852
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نص حكائي ذو بعد فني/ ثقافي.    نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  I_icon_minitimeالسبت 17 مايو 2014, 23:28

نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  723008417  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  723008417  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  723008417  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  723008417  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  723008417  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  723008417 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
Asmae Farissi
نائبة المدير
نائبة المدير
Asmae Farissi


الإسم الحقيقي : Asmae Farissi$$
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 1486
التنقيط : 45852
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 11/11/2012
الجنس : انثى

نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نص حكائي ذو بعد فني/ ثقافي.    نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  I_icon_minitimeالأحد 18 مايو 2014, 01:52

نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  1326781368  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  1326781368  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  1326781368
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
guawry3/10
نائبة المدير
نائبة المدير
guawry3/10


الإسم الحقيقي : guawry chaimae
البلد : maroc

عدد المساهمات : 266
التنقيط : 39884
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 23/10/2013
الجنس : انثى

نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نص حكائي ذو بعد فني/ ثقافي.    نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  I_icon_minitimeالأحد 18 مايو 2014, 11:09

نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  460072481  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  460072481  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  460072481
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hafsa 3/3
عضو متّألق
عضو متّألق
hafsa 3/3


الإسم الحقيقي : Hafsa IDBAKASS
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 335
التنقيط : 39365
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 13/01/2014
الجنس : انثى

نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نص حكائي ذو بعد فني/ ثقافي.    نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  I_icon_minitimeالأحد 18 مايو 2014, 11:42

Merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khadija Maya
عضو متّألق
عضو متّألق
khadija Maya


الإسم الحقيقي : Khadija Maya
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 307
التنقيط : 40584
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 05/09/2013
الجنس : انثى

نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نص حكائي ذو بعد فني/ ثقافي.    نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  I_icon_minitimeالإثنين 19 مايو 2014, 08:37

نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  723008417  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  723008417  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  723008417  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  723008417  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  723008417  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  723008417  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  723008417
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
achraf kadiri
عضو متّألق
عضو متّألق
achraf kadiri


الإسم الحقيقي : achraf kadiri
البلد : maroc

عدد المساهمات : 287
التنقيط : 40474
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 04/09/2013
الجنس : ذكر

نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نص حكائي ذو بعد فني/ ثقافي.    نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  I_icon_minitimeالإثنين 09 يونيو 2014, 08:40

نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  3591599553  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  3591599553  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  3591599553  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  3591599553  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  3591599553  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  3591599553  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  3591599553 
 نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  460072481  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  460072481  نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  460072481 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lamyaa lamrabti
نائبة المدير
نائبة المدير
lamyaa lamrabti


الإسم الحقيقي : lamyaa lamrabti
البلد : maroc

عدد المساهمات : 161
التنقيط : 35888
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 01/10/2014
الجنس : انثى

نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نص حكائي ذو بعد فني/ ثقافي.    نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  I_icon_minitimeالسبت 15 نوفمبر 2014, 14:46

نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  Images?q=tbn:ANd9GcR-iLRdNGh-V-d70eYoGiC2EctKderY008rHxRV0eOIi4w2VgF2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ismail kamal 1
نائب المدير
نائب المدير
Ismail kamal 1


الإسم الحقيقي : ismail kamal
البلد : المغرب

عدد المساهمات : 254
التنقيط : 34833
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 25/02/2015
الجنس : ذكر

نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نص حكائي ذو بعد فني/ ثقافي.    نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  I_icon_minitimeالسبت 07 مارس 2015, 18:17

نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  3338485027 نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  3338485027 نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  3338485027 نص حكائي ذو بعد فني/  ثقافي.  3338485027
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص حكائي ذو بعد فني/ ثقافي.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريفات ثقافي
» الإنسان كائن ثقافي
» الإنسان كائن ثقافي
» الإنسان كائن ثقافي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الدراسية :: اللغة العربية ARABE :: الثالثة اعدادي-
انتقل الى: