هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

  الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
chaimae zhar
المراقبة العامة
المراقبة العامة
chaimae zhar


الإسم الحقيقي : chaimae zhar
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 118
التنقيط : 48666
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
الجنس : انثى

 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية Empty
مُساهمةموضوع: الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية    الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية I_icon_minitimeالخميس 06 مارس 2014, 12:54



ملخص درس الحفاظ على الموارد الطبيعية (التربية على المواطنة)



مقــدمــة:إن تحقيق تنمية مستديمة يتطلب منا ترشيد استعمال الموارد الطبيعية قصد المحافظة عليها. فما هو مدلول 

الحفاظ على الموارد الطبيعية؟ وما هي أنواعها؟ وما هي بعض الآليات للحفاظ عليها؟.

1- الحفاظ على الموارد الطبيعية وأنواعها:
أ-الحفاظ على الموارد الطبيعية:
يرتبط الحفاظ على الموارد الطبيعية بمفهوم التنمية المستديمة، وهي تنمية تلبي حاجات الحاضر دون أن تعرض للخطر قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها وترتكز على مجموعة من المبادئ كعدم التفريط في حاجيات الأجيال المقبلة وضمان العدالة بين سكان الحواضر وسكان الأرياف وتشجيع المواطنين على المشاركة في القرارات التي تخص تنمية مجالهم.
ب- أنواع الموارد الطبيعية:
يمكن التمييز بين ثلاثة أنواع من الموارد الطبيعية وهي:
- موارد غير متجددة كالمعادن ومصادر الطاقة الأحفورية
- موارد طبيعية متجددة يجب استغلالها في حدود وثيرة تجددها كالموارد المائية والنباتات والثروة الحيوانية.
- موارد طبيعية دائمة لا يستطيع الإنسان استنزافها كالطاقة الشمسية وطاقة المد والجزر والرياح..
2- بعض آليات الحفاظ على الموارد الطبيعية:
أ- بعض القوانين لحماية البيئة بالمغرب:
وضعت الدولة عدة قوانين للحفاظ على الموارد الطبيعية، ومن بينها:
التشريع المائي: يمنع إفراغ المياه المستعملة والنفايات في المجاري المائية، كما يمنع تلويث المياه بكل أنواعها
التشريع الغابوي: يمنع إضرام النار وقطع الأشجار بالغابات.
التشريع البحري: يمنع إلقاء المواد الملوثة للمياه بالبحار، و تصريف نفايات المصانع المهددة للأصناف السمكية بالبحار والمحيطات
ب- دور الدولة في الحفاظ على الموارد الطبيعية:
تسهر عدة وزارات على الحفاظ على الموارد الطبيعية كوزارة الفلاحة ووزارة الاتصال ووزارة التربية الوطنية والمندوبية السامية للغابات والمياه ومحاربة التصحر ... (الجدول ص 189من الكتاب المدرسي).
3- منهجية انجاز حملة تحسيسة حول مشكل بيئي في منطقتي

الإحاطة بموضوع وأهداف الحملة: ترشيد استعمال الماء.


وضع خطاطة شاملة بالإجراءات التي يجب إقرارها للوصول لأهداف الحملة 

التواصل وتنظيم العمل، بضبط فضاءات الحملة وإبداع شعار للحملة

إنجاز الخطة وتنفيذها، بعد الحصول على الترخيص

اقتراح حلول ممكنة لمعالجة مشكل تبذير المياه الصالحة للشرب

خاتمة: إن الطريقة التي يتم بها استغلال البيئة يهدد مستقبل الأجيال المقبلة لذا فالمحافظة على البيئة مسؤولية الجميع

[/b]




عدل سابقا من قبل A.Lakdib في الجمعة 1 يونيو 2012 - 18:06 عدل 5 مرات
 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية Empty  الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية Empty
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khadija Maya
عضو متّألق
عضو متّألق
khadija Maya


الإسم الحقيقي : Khadija Maya
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 307
التنقيط : 42614
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 05/09/2013
الجنس : انثى

 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية    الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية I_icon_minitimeالخميس 06 مارس 2014, 18:55

 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية 2407713364   الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية 2407713364   الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية 2407713364   الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية 2407713364   الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية 2407713364   الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية 2407713364
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
guawry3/10
نائبة المدير
نائبة المدير
guawry3/10


الإسم الحقيقي : guawry chaimae
البلد : maroc

عدد المساهمات : 266
التنقيط : 41914
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 23/10/2013
الجنس : انثى

 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية    الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية I_icon_minitimeالخميس 06 مارس 2014, 20:24

 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية 460072481   الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية 460072481   الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية 460072481
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chaimae zhar
المراقبة العامة
المراقبة العامة
chaimae zhar


الإسم الحقيقي : chaimae zhar
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 118
التنقيط : 48666
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
الجنس : انثى

 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية    الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية I_icon_minitimeالإثنين 31 مارس 2014, 12:16

 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية Shkrn
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chaimae zhar
المراقبة العامة
المراقبة العامة
chaimae zhar


الإسم الحقيقي : chaimae zhar
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 118
التنقيط : 48666
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
الجنس : انثى

 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية    الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية I_icon_minitimeالإثنين 31 مارس 2014, 12:17

 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية File.php?50,file=199960,filename=Amie_Merci_beaucoup
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chaimae zhar
المراقبة العامة
المراقبة العامة
chaimae zhar


الإسم الحقيقي : chaimae zhar
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 118
التنقيط : 48666
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
الجنس : انثى

 الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية    الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية I_icon_minitimeالإثنين 31 مارس 2014, 12:19

المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية


مقدمـة: واجه المغرب الاحتلال الأجنبي لمدة 44 سنة، وبعد استقلاله عمل على استكمال وحدته الترابية. فما هي مراحل هذا الاحتلال؟ و ما هي مظاهر الكفاح من أجل الاستقلال؟وما مراحل استكمال الوحدة الترابية للمغرب؟
| ـ مراحل احتلال المغرب والمقاومة المسلحة: 
1 – مراحل الاحتلال الفرنسي- الإسباني: 
بفرض معاهدة الحماية سنة 1912 تم تقسيم المغرب إلى مناطق تحت الوصاية الفرنسية وأخرى تحت السيطرة الإسبانية في حين أصبحت طنجة مدينة دولية. استمر غزو المغرب من طرف فرنسا وإسبانيا 22 سنة (1912-1934) . بدأت فرنسا بالسيطرة على غرب المغرب أو ما أسماه الجنرال ليوطي بالمغرب النافع أي المغرب المتميز بأهميته الاقتصادية وخاصة الفلاحية (سهول وهضاب المغرب الشمالي)،ثم بعد ذلك شرعت في احتلال المناطق الجبلية والصحراوية (المغرب غير النافع) إلا أنها ووجهت بمقاومات مسلحة عنيفة أخرت السيطرة الكاملة على المغرب إلى حدود سنة 1934.
2 – مقاومة المغاربة للاحتلال الفرنسي- الإسباني: 
* مقاومة الهيبة بالصحراء وسوس : من أبرز معاركها هزيمة سيدي بوعثمان 1912 أمام الجيوش الفرنسية وتراجع الهيبة الى الجنوب .
* مقاومة موحا أوحمو الزياني بالأطلس المتوسط : من أبرز معاركها الهري 1914 التي كبد فيها الجيش الفرنسي خسائر فادحة ، واستمرارها الى حدود استشهاد موحا 1921 .
* مقاومة محمد بن عبد الكريم الخطابي بالريف : من أبرز معاركها أنوال 1921 ضد الجيش الاسباني الذي اضطر للتحالف مع فرنسا لإرغام الخطابي على الاستسلام 1926 
* مقاومة عسو أوبسلام بصاغرو : من أبرز معاركه بوغافر 1933 التي أجبر فيها الفرنسيين على قبول شروطه للاستسلام وتوقف المقاومة المسلحة 1934 . 
|| - تطور الحركة الوطنية المغربية من المطالبة بالإصلاحات إلى المطالبة بالاستقلال:
1 ـ الحركة الوطنية والمطالبة بالإصلاحات: 
تعتبر الحركة الوطنية المغربية حركة سياسية منظمة تهدف على مواجهة المخططات الاستعمارية، وقد تشكلت مع صدور الظهير البربري سنة 1930 على يد فئة من الشباب المثقف.اتخذ عملها في الثلاثينيات عدة أشكال مثل العمل الصحفي وتأسيس الاحزاب والجمعيات والمدارس الحرة (انظر الخطاطة ص 60). وفي سنة 1934 تقدم حزب كتلة العمل الوطني (أول حزب سياسي بالمغرب) ببرنامج وطني سمي "برنامج الإصلاحات المغربية"، لم يعترض على نظام الحماية، لكنه طالب باحترام بنودها بإلغاء الإدارة المباشرة والحفاظ على الوحدة الترابية والقضائية للبلاد وبإشراك المغاربة في ممارسة السلطة، كما تضمن البرنامج إصلاحات اجتماعية واقتصادية ومالية، لم تستجب سلطات الحماية لأي مطلب منها.
2 ـ الحركة الوطنية والمطالبة بالاستقلال: 
تحولت الحركة الوطنية المغربية إلى المطالبة بالاستقلال بسبب عدة عوامل من بينها:
رفض سلطات الحماية الفرنسية للمطالب الإصلاحية ونمو الحركة الوطنية وانتشارها داخل صفوف الجماهير وهزيمة فرنسا في الحرب ع 2 ، وإصدار ميثاق الاطلنتي سنة 1941م وعقد مؤتمر آنفا بالمغرب سنة 1943م الذي استفادت فيه الحركة الوطنية من دعم الرئيس الأمريكي روزفلت.
عقد حزب الاستقلال مؤتمرا بالرباط يوم 11 يناير 1944 تم خلاله الإعلان عن تقديم "عريضة الاستقلال" لسلطات الاحتلال التي تمت صياغتها بتنسيق مع السلطان محمد الخامس.
||| - تحقيق الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية:
1 ـ الحركة الوطنية والكفاح المسلح: 
بعد ح ع 2 دخل محمد الخامس في صراع مع سلطات الحماية تمثل في رحلته إلى طنجة سنة 1947 لتأكيد وحدة المغرب. وقد كان رد فعل سلطات الحماية هو تنفيذ مؤامرة عزل محمد الخامس ونفيه يوم 20 غشت سنة 1953، فانطلقت بذلك حركة المقاومة المسلحة والتي مرت بمرحلتين وهما:
- العمليات الفدائية في المدن واستهدفت المتعاونين مع فرنسا ومصالح المعمرين بالمغرب.
- جيش التحرير بالبوادي، واستهدف القوات الفرنسية.
2 ـ استقلال المغرب وإتمام الوحدة الترابية: 
أثمرت المقاومة المسلحة وتلاحم العرش والشعب عن عودة السلطان محمد الخامس من المنفى يوم 16 نونبر 1955 وإلغاء معاهدة الحماية يوم 2 مارس سنة 1956.
رغم استقلال المغرب، فقد ظلت إسبانيا تحتل أجزاء مهمة شاسعة من أراضيه، لهذا عمل محمد الخامس ومن بعده ابنه الحسن الثاني على إتمام الوحدة الترابية عبر مراحل: 
استرجاع مدينة طنجة الدولية سنة 1956- مدينة طرفاية سنة 1958 – منطقة سيدي إيفني سنة 1969- الساقية الحمراء سنة 1975 - ومنطقة وادي الذهب سنة 1979. 
خاتمـة:رغم طول مدة الاحتلال وقوته العسكرية استطاع المغاربة الحصول على الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس 2 الحفاظ على الموارد الطبيعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحفاظ على الموارد الطبيعية
» الحفاظ على الموارد الطبيعية
» الحفاظ على الموارد الطبيعيةحقوقنا وحقوق الأجيال المقبلة
» الحفاظ على التراث وتطويره
»  الحفاظ على البيئة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الدراسية :: الإجتماعيات HISTOIRE GEOGRAPHIE :: الثالثة اعدادي-
انتقل الى: