Mehdi RABBAI المراقب العام
الإسم الحقيقي : Mehdi RABBAI البلد : Maroc
عدد المساهمات : 501 التنقيط : 45450 العمر : 25 تاريخ التسجيل : 14/09/2012 الجنس :
| موضوع: منهجيات لحل المسائل الرياضية الأربعاء 24 أبريل 2013, 22:25 | |
| تعتبر المسائل من اصعب التمارين سواء كانت تؤول في حلها الى المعادلات او النظمات او المتراجحات... لذلك تم وضع عدة منهجيات من اجل تسهيل طرق حلها وذلك بالوصول الى المعادلة او النظمة او المترجحة المناسبة التي تحقق معطيات المسالة بعض المنهجيات المعتمدة اولا يتطلب قراءة المسأله بتأني ومن ثم فهمها جيدا ثانيا بعد فهم المسأله يتم فكها الي رموز ومعادلات بسيطه... عن طريق استخلاص المعطيات و كتابة المطلوب. ثالثا من خلال المعطيات والمطلوب نستنتج القانون رابعا نعوض تعويض مباشر خامسا مبرووووك وصلت للحل الصحيح بعد التأني في العمليات الحسابيه مثال... اشتري خالد كيلو برتقال بثلاث جنيهات و قلم بجنيها واحدا و كتابا ب خمسة جنيهات واستعار منه صديقه احمد جنيهان كم تبقي مع خالد علما بانه كان يمتلك اثنان وعشرون جنيها وقد اعطته والدته ثلاث جنيهات اخري....؟؟؟ الحل: اجمالي ما مع خالد = ما يمتلكه + ما اعتطه له والدته = 22 + 3 = 25 جنيها ما انفقه خالد = كل ما صرفه+ ما استعاره احمد = كليو البرتقال + القلم + الكتاب + ما استعاره احمد = 3 +1 + 5 + 2 = 11 ما تبقي مع خالد = اجمالي ما معه - ما انفقه = 25 - 11= 14 جنيها اذن تبقي مع خالد اربعة عشر جنيها. وكذلك خطوات حل المسائل الرياضية -قراءة المسألة -تحديد ما بها من بيانات -تحديد المطلوب إيجاده أو البحث عنه -تحديد العمليات الضرورية التي تستخدم ما يتوافر في المسألة من بيانات لكي يتوصل إلى الحل المطلوب -حل المسألة -مراجعة الحل
وفيما يلي تفصيلا لهذه الخطوات بترتيبها السابق
تتضمن الخطوة الاولى وهي قراءة المسألة عمليات كثيرة فهي تعني ان نقرأ بعناية وبدقة وفهم ومن الممكن ان نقرأ المسألة دون ان نفهمها والقراءة عن فهم هامة جدا لحل المسائل ومما يعوق الفهم ان تشتمل المسألة على كلمات لا توجد في حصيلة التلميذ من المفردات
تحتوي معظم المسائل في كتب الرياضيات المدرسية على ما يحتاج اليه التلميذ لحل المسألة دون الرجوع إلى اي مادة خارجية لذا يسهل عادة ان نحدد ما تحتوي عليه المسألة من بيانات
من الضروري فحص عبارات المسالة لتحديد المطلوب وايجاده وقد يرد المطلوب في نهاية المسالة ولكن هذه ليست قاعدة وينبغي ان يحدد المطلوب في بعض المسائل بعد القراءة الاولى للمسالة مباشرة
بعد ان يقرأ التلميذ المسالة بعناية وبعد تحديد بياناتها والمطلوب ايجاده من الضروري ان يحدد العمليات التي تجري وترتيبها لحل المسالة وفي بعض الاحيان تكون هذه الخطوة من اصعب الخطوات فقد ل يعرف التلميذ ما إذا كان عليع ان يجمع أو يطرح أو يضرب أو يقسم واذا كان المطلوب لحل المسالة هو القيام بعدة عمليات فقد لايعرف التلميذ ترتيب اجزائها ومما يساعد التلميذ في حالات كثيرة ان يبحث عن الكلمات التي توجهه وترشده .وعلى الرغم من ان هناك كلمات تساعد على استدلال على العمليات التي عليه ان يقوم بها لحل المسالة إلا انه ليس من الحكمة ان يعتمد التلميذ على مثل هذه الكلمات اعتمادا كبيرا ولا ينبغي ان تستخدم هذه الكلمات بديلا للقراءة الفاهمة وانما ينبغي ان تستخدم كمعينات لفهم المسالة وليس هناك قاعدة واحدة يمكن ان تتبع لحل جميع المسائل
بعد اتخاذ الخطوات السابقة ما زال من الضروري حل المسالة فالتلميذ قد يفهم معنى المسالة وطريقة حلها ولكنه يجد صعوبة في اجراء العمليات الحسابية اللازمة فقد يستلزم حل المسالة مثلا قسمة كسرين وقد يعجز عن القيام بذلك ومن الضروري ان يلم التلميذ بالحقائق والعمليات ليستطيع حل المسائل حلا صحيحا
ينبغي ان يراجع التلميذ الحل أو الاجابة ويعني هذا وجوب مراجعة العمليات الحسابية بدقة ويمكن ان تراجع المسالة بواسطة عملية مختلفة عن العملية التي اجريت للوصول إلى الحل
| |
|
abdelhalim berri المدير العام
الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI البلد : Royaume du Maroc
عدد المساهمات : 17537 التنقيط : 96662 العمر : 64 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الجنس :
| موضوع: رد: منهجيات لحل المسائل الرياضية الأربعاء 24 أبريل 2013, 22:30 | |
| | |
|
Mehdi RABBAI المراقب العام
الإسم الحقيقي : Mehdi RABBAI البلد : Maroc
عدد المساهمات : 501 التنقيط : 45450 العمر : 25 تاريخ التسجيل : 14/09/2012 الجنس :
| موضوع: رد: منهجيات لحل المسائل الرياضية الأربعاء 24 أبريل 2013, 22:46 | |
| :hftdgvbcxghrt: :hftdgvbcxghrt: :hftdgvbcxghrt: :hftdgvbcxghrt: :hftdgvbcxghrt: :hftdgvbcxghrt: :hftdgvbcxghrt: :hftdgvbcxghrt: :hftdgvbcxghrt: :hftdgvbcxghrt: :hftdgvbcxghrt: :hftdgvbcxghrt: | |
|