هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96662
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC Empty
مُساهمةموضوع: مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC   مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2012, 14:57


منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء
مقدمة*يمثل عصر النهضة نقطة تحول في القصيدة
من طور الصنعة والبديع إلى طور البعث
والإحياء حيث إشتدت الرغبة في العودة إلى
الأصول القديمة بإعتبارها نماذج تُحتوىبها ومنطلقا أساسيا للإنعتاقمن قيود الركود
والجمود ويعد(صاحب النص)بشهادة عدد منالنقاد وإلى حنين أحد الرواد الذين كان لهم
الفضل الكبير في إحياء الشعر العربيوالشاعر(فلان+التكلم عن حياته).فإلى أي حد كان
هذا الشاعر مثلا للثراث الشعريالقديم؟ وما الخصائص التي إلتزم بها وسعى إلى
بعثها وإحيائها؟وماهي حدود تقييدهبعمود الشعر العربي؟

*العرض*فالقصيدة
التي بين أيدينا التيعُنوِنيت بـ(عنوان القصيدة)لـ(صاحبها)،تعد من
أبرز القصائد وأجملها،فمن فمن خلالالملاحظة البصرية يلاحظ أن شكل القصيدة
لايختلف في شيء عن القصائد العربيةالقديمة،فهي تنتمي إلى الشعر العمودي،الاقائم
على نظام الشطرين المتناظرين-الصدروالعجوز-ويتقيد فيه صاحبه بوحدة القافية
والروي والوزن والعنوان(عنوان القصيدة)جاءببنية لغوية(مركبة لفظية أو أكثر)(بسيطة لفظ
واحد)وهو يحيل على موضوع(موضوعالقصيدة)الذي تختزله كلمة(أحد ألفاظ
العنوان)ويؤطر دلالت القصيدة وكما أنا قراءةأبياتها(..)تُفظي إلى إستنتاج عام مفاده أن
ثمة مواقف مختلفة وأبعاد متنوعة ودلالاتمتعددة وتختزل تجربة الشاعر وتعلن عن أحواله
النفسية وإنفعالاته الداخلية،وهذا يعنيأن مضامين هذه القصيدة ليست واحدة وأيما تتنوع
حسب إختلاف الوحدات الدالة عليهاوالمواقف المعبرة عنها وهذه تعتبر سمة أساسية
من سمات القصيدةالكلاسيكية.
ويتبين هذا من خلال
الوحدالت التي قسمها
صاحب النص قصيدته وهي على النحوالتالي،فالوحدة
الأولى تضم الأبيات{..}حيث يخصصشاعرنا بالحديث عن(..)أما الوحدة الثانية فتضم
الأبيات{..}وفيها يتنقل الشاعر منالحديث عن(..)إلى الحديث عن(..)وأخيرا الوحدة3
والتي تضع الأبيات{..}وقد ضمَّنهاالحديث عن(..)أما على صعيد المعجم فنلاحظ
هيمنة حقل(..)على حقل(..)،هذا يفضي إلىحظور ذات الشاعر المتكلمة.والملاحظ من خلال
تتبع الحقلين أن العلاقةالتي تربطبينهما هي
علاقة(إنسجام،تكامل،تضاد..)،والمتأمل في الصور الشعرية نجد أن القصيدةتعتمد
في تشكيل مضامين على تقنيات البلاغية العربية القديمةمن(سجع،تشبيه،إستعارة،مجاز،جناس،طباق)ومن
التشابيه تشبيه الشاعر فيالبيت{..}(أمثلة)ومن الإستعارة(أمثلة)..وبعد
ذلك يتحقق حضور كا من الإيقاع الداخليوالخارجي(البحر،الوزن،الروي،القافية)،فالقصيدة
نظمت على وزن البحر(أذكر البحر)ذيالتفعلة المركبة وهومن البحور الخليلية الفخمة
وهو يضفي على القصيدة إيقاعا موسيقيارناناً.وإذا كان شاعرنا قد إلتزم بتفعيلة
البحر(..)فإنه قد إلتزم في الآن نفسهبوحدة القافية(تحديدهاونوعها)(مقيدة أو
مطلقة)ووحدة الروي(حرف)محافظا بذلك على أهمخصائص القصيدة العمودية ذات نظام الشطرين
المتناظرين والذي يخلق تجانسا إيقاعياًينسجم ‘لى حد كبير مع حركات المدِّ وتكرار بعض
الأصوات(أمثلة)إضافة إلى ذلك نجد أنشاعرنا من الناحية الأسلوبية يتأرجح بين
الإخبار والإنشاء رغبة في وصف الحالةالنفسية للشاعر،ومن الصيغ الإنشائية
نجد(التعجب)(أمثلة)وكذلكأسلوب(النداء)(أمثلة)وكذلك
أسلوب(التمني)(أمثلة)،وكذلك نسجل حظور الضمائر(الغائبأوالمخاطب
أوالمتكلم)وكلها تحيل عن واقع المأساة التي تعانيها ذاتالشاعر.
خاتمة*وتأسيسا على
ما سبق يتضح لنا من خلال قصيدة
الشاعر(عنوانها)قد ظل وفيا لتقاليد القصيدة
العربية ومخلصا لنظامها وبالتالي تأكدلنا بالدليل والبرهان على إنتماء هذه القصيدة
إلى خطاب البعث والإحياء

مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988
منهجية التطوير و التجديد ( الرومانسية)

جاء خطاب التطوير و التجديد ليبني أبراجه على
أنقاظ خطاب البعت و الاحياء أتيا بمواضيع جديدة من قبل التمجيد المفرط للطبيعة حيث
ظلت هي العالم المثالي الذي اتخدت عنه أغلب رواد هذا الاتجاه الشعري . والقصيدة
التي بين أيدينا هي للشاعر (....) الذي ترك بصمة قوية أترت بشكل كبير على مجريات
ومصار هذا الاتجاه وقصيدته هاته جاءت معنونة ب (....) فالعنوان دلاليا يوحي (....)
وفي حالة عدم وجود العنوان انطلاقا ( من دراسة البيت الاول والأخير ) اذن فان
الفرضيات الني تطرح نفسها هي : ربما الشاعر يتحدت عن .... أو ربما يتحدت عن .....
وقد يتحدت عن ..... هذه الفرضيات المطروحة تحتم علينا طرح مجموعة من الاشكاليات :
فما هو الموضوع الرئيسي داخل خبايا القصيدة ؟وماهي الوسائل التي سخرها شاعرنا
لايصال رسالته للمتلقي ؟وما مذى تمثيلية النص للخطاب الذي ينتمي اليه ؟للايجابة عن
كل هذه الأسئلة سنفوم بتسليط الأظواء على خبايا القصيدة لعلنا نجد جوابا متكاملا
لكل هذه التساؤلات .
ان مضمون القصيدة هو مضمون عبر عنه الشاعر بكل حماس وهو يتناول (5 أسطر )
ان هذا المضمون يعتبر من المضامين التي خلدت المدرسة الرومانسية فهو يخاطب (..
الطبيعة ..) باجلال . و للتعبير عن هذا المضمون وجد شاعرنا نفسه مظطرا للاستنجاد
بمجموعة من الوسائل . فأولها المعجم الذي ينقسم الى حقلين دلاليين حقل دال على
(....) و حقل دال على (...) فيما يخص ألالفاض الذي يعبر عن الحقل الأول هي (....)
وأما ألالفاض الذي يعبر عن الحقل التاني (....) من خلال هذه الألفاض يتضح هيمنة
الألفاض الدالة على (....) اذن العلاقة بين الحقلين هي علاقة ( تكامل أو تناقض )
لأن (.....) اذن يتضح أن المعجم هو معجم بسيط استعمل فيه ألفاض سهلة وهو ما يجعلنا
نقول أن المدرسة الرومانسية عرفت تجديدا حتى على مستوى اللغة.ولرغبة الشاعر في ضمان
وصول رسالته الي المتلقي في أحسن الظروف نجده قد سخر مجموعة من الصور الشعرية
تنوعة وتفرعت بين التشبيه و الاستعارة و المجاز فالتشبيه كقوله في البيت (...)(شرح
التشبيه) .أما الاستعارة فجاءت في البيت (...) {حيت استعار ...من صفات...وأعطاها
...} والنص يزخر بمجموعة من الصور المجازية .وهكذا نجد أن هده الصور قد أظفت على
القصيدة صبغة جمالية من جهة ومن جهة أخرى ضمنت ايصال أحاسيس الشاعر في حالة من
الابداع و الروعة ولعل شاعرنا لم يقف عند هذا الحد وانما نجد أن قصيدته قدمت في
(نظام الشطر موضة جديدة )(نظام الشطرين قدمت في قالب تقليدي )ونجد أن القصيدة قد
خظعت لم يسمى بالتصريع ,و كذلك هناك ما يسمى بالتدوير الذي نلاحظه في البيت(أحم
د)والقصيدة جاءت (موحدة الروي أو متعددة الروي ) أما على مستوى القافية فقد جاءت
موحدة .أما على مستوى البنية الايقاعية الداخلية فان القصيدة قد عرفت تكرار مجموعة
من المرادفات (...)وتكرار مجموعة من الكلمات(...)وكذلك لاننسى تكرار الروي الذي
أظفى على القصيدة نغمة موسيقية .وهكذا نجد أن البنية الايقاعية {(في حالة وجود
نظام الشطرين و الروي الموحد)}لم تخرج عن المالوف وانما اتبعت خطوات الشعر
الكلاسكي بصفة خاصة و الشعر القديم بصفة عامة .{(في حالة وجود نظام الشطرين
والتنوع في الروي)}جددت ثارة و قلدت تارة اخرى فالتجديد يلاحظ على مستوى التنويع
في الروي أما التقليد فيلاحظ في حفاظه على نظام الشطرين {( في حالةعدم وجود نظام
الشطرين والتنوع في الروي)} تمرضت على القواعد الأساسية للشعر العربي ويتضح ذلك
على مستوى تبنيها للنظام السطر و التنويع على مستوى الروي ويلاحظ من خلال القصيدة
من خلال القصيدة أن الشاعر قد سخر مجموعة من الأساليب تفرعت الى شقين أساسيين
.فالشق الأول يتمثل في الأسلوب الخبري والذي تعبر عنه الالفاظ التالية (دهبت...)أما
الشق الثاني فيتمثل في الأسلوب الانشائي الذي جاء في صيغة (نداء _استفهام_تعجب
_امر).يلاحظ أن الأسلوب المهيمن هو الأسلوب الخبري نظرا للرغبة الملحة للشاعر في
اخبار المتلقي عن كل مكنوناته وأحاسيسه التى طالما عبر عنها في كل محتويات القصيدة

وبعد هذه أشواط من التحليل يمكن أن نقول أن خطاب التطوير و التجديد قد عمل
على صياغة منظور جديد في القصيدة العربية,فنجده قد عمل على استحدات مواضيع جديدة
مخالفة للمالوف و مغايرة لما رايناه في خطاب البعت و الاحياء .فقد استحدت على
مستوى المضمون و الشكل وتجديد نظام السطر بنضام الشطرين ,لكنه حافظ على مستوى
الشكل ,فحتى على مستوى اللغة نجد لغة سهلة بسيطة قادرة على الفهم اذن يمكن أن نقول
أن خطاب التطوير و التجديد جعل القصيدة العربية تقفز قفزة نوعية في أفق السعي نحو
التغيير.

مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988
منهجية المعاصرة و التحديت (الشعر السطري)

جاء خطاب المعاصرة و التحديت ليعلن تمرده
التام على قواعد الشعر العربي ضاربا عرض الحائط كل القوانين و الظوابط التي عرفتها
القصيدة العربية على مر الازمنة .و القصيدة التي بين ايدينا هي للشاعر (......)
هدا الشاعر الذي ترك لقلمه العنان وعبر بكل تلقائية عن جل مواضيع عصره تاركا بصمة
قوية في مسار الشعر المعاصر .وجاءت قصيدته معنونة ب(....)فالعنوان يوحي دلاليا بان
(.....)اما تركيبيا فجاء في صيغة (...) اذن بدراستنا للعنوان فيحتم علينا الامر
بطرح مجموعة من الفرضيات .فربما شاعرنا يتحدت عن .... وقد يتحدت عن ..... وربما
يتحدت عن ...... اذن هذه الفرضيات المطرحة جعلتنا نطرح مجموعة من التساؤلات .ما هو
يا ترى الموضوع الرئيسي داخل هذه القصيدة ؟ وماهي الاساليب التي سخرها الشاعر
لايصال مكنوناته و احاسيسه الى قرائه ؟ و ما مذى تمتيلية النص للخطاب الذي ينتمي
البه اليه ؟ اذن للاجابة عن هذه الفرضيات المبهمة و التساؤلات المطروحة سنقوم
بالغوص في اعماق القصيدة لاستقطاب معانيها ودلالتها بدءا ببمضمونها و انتهاءا
بخصائصها .
ان مضمون النص هو تعبير صريح من شاعر ابى الى ان يعرض (.5 اسطر ...) ويظهر
مند الوهلة الاولى ان الشاعر لم يخرج عن المالوف اي جاء بموضوع يتناسب بخصوصيات
المدرسة الحادثوية . فهو مضمون عصري بعيد كل البعد عن المضامين التقليدية . و هو
مأشر على مذى الانتقال النوعي الذي عرفته القصيدة علي مستوي المضمون و للتعبير عن
هذا المضمون نجد الشاعر سخر مجموعة من الأشياء في مقدمتها المعجم الذي نجده يتفرع
الى حقلبن دلاليين: حقل دال علي (....) وحقل دال علي (....) بانسبة للألفاض التي
تعبر عن الحقل الأول فهي (.....) اما الألفاض الدالة علي الحقل الثاني فهي (....)
يلاحظ من خلال الألفاض نجد أن الحقل المهيمن هو الحقل الدال علي (....) اذن
العلاقة بين الحقلين ام (تكامل أو تناقض ) ولعل شاعرنا وجد نفسه مظطرا للاظفاء علي
القصيدة لمسة فنية تجلت في الصور الشعرية فنجد أنه سخر اسلوب التشبيه كقوله في
البيت (..شرح التشبيه )وكذلك نجد الاستعارة (شرح الاستعارة ) كما نجده قد وظف
الرمز كقوله (....) وأيضا الأسطورة كقوله (.....) وكذلك وجود الانزياح كقوله
(....) اذن يلاحظ أن الصور الشعرية قد عرفت تحديث تمثيل في الرمز و الأسطورة
وتقليد تمثل في التشبيه و الاستعارة .كل هذا يدفعنا للحديث عن جانب أخر من جوانب
القصيدة ألا وهي بنية القصيدة .فالقصيدة قد كسرت كل القوالب التقليدية من وحدة
القافية حيت انتقلت الى التنويع .ونظام السطر ونظام التفعيلة .معلنة بذلك انتهاء
عهد وبداية عهد أخر . أما على مستوى البنية الداخلية فيلاحظ تكرار مجموعة من
الكلمات (......) وكذلك بعض المرادفات (.....) ونجد أن الشاعر قد سخر مجموعة من
الأساليب تفرعت بينما هو انشائي وما هو خبري . فالألفاض الدالة على الأسلوب الخبري
هي.....) أما الفاض الأسلوب الانشائي هي .....).يلاحظ طغيان الأسلوب الخبري نظرا
للرغبة الملحة للشاعر في اخبار قرائه عن الرسالة التي يود تمريرها عن طريق هذه
القصيدة .

وبعد هذه الاشواط من التحليل التي بدأناها بالمضمون و انتهاءا با الأخصائص
الفنية التي تميزت بها قصيدة (.......) .يمكن القول أن القصيدة مثلت خطاب المعاصرة
و التحديث خير تمثيل .فالقصيدة هي قمة في العصرنة و الروعة في التحديث أتى على
جميع المستويات .على مستوى الشكل ضربت القوالب التقليدية عرض الحائط ونظام السطر_
ونظام التفعيلة _نظام السطر بدل الشطرين _تنويع الروي بدل توحيده _ توظيف الأسطورة
و الرمز أما على مستوى المضمون .فهو مضمون جديد استعملت فيه لغة سهلة اذن نقول أن
القصيدة هي نمودج حي لمدرسة أبت أن تجدد حتى على مستوي الشعر تماشيا مع كل التجديد
الذي عرفته جل الميادن .

مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988
منهجية القصة و الاقصوص

لقد عرف الادب العربي قفز نوعية فقد انتقل من
المنظومة الشعرية مرورا بالمقالة الادبية و انتهاءا بالقصة او الاقصوصة حيث ظلت
القصة او الاقصوصة مرأة تعكس ما يجري داخل المجتمع فبرز قصاصون ابانوا عن مذى نبوغهم
في هذا المجال ومن بين القصاصين نجد القصاص (....) الذي ترك بصمة قوية عادة بالنفع
على هذا الجنس الادبي و لعل قصته هذه قيض الدرس و التي تحمل العنوان (....) .اما
في حالة عدم وجود العنوان نقول جاءت قصته هاته مفتقرة للعنوان فسوف نقوم بدراسة
مجموعة من الالفاظ .ومن خلال الدراسة الدلالية للعنوان (....) فان الفرضيات التي
تطرح نفسها هي ربما القصاص يتحدث عن ......او ربما يتحدث عن ....... او قد يتحدث
عن ....... ولعل هذه الفرضيات جعلتنا نقوم بطرح مجموعة من من الاشكاليت .فما هي يا
ثرى القضية المعالجة داخل قصة (اسم القصاص ) وماهي اهم الخصائص الفنية التي
امتازبها هذا الجنس الادبي ؟ وكيف عمل القصاص على تمثيل الفن القصصي ؟ للاجابة عن
كل هذه التساؤلات سوف نقوم بدراسة متانية لكل جوانب القصة بدءا بالمضمون وانتهاءا
بالخصائص الفنية .فمند الوهلة الاولى يتضح ان القصة تعلج موضوع (....5 اسطر ..)
يتضح ه>ا المتن الحكائي هو موضوع اجتماعي عبر عنه ( القصاص) بكل احترافية .و
نجد قد و ظف في قصته هاته مجموعة من الاساليب . فقد نجد قد استعمل اسلوب ( اما
حواري او سردي ) ومن خلال ه>ا الاسلوب يتضح ان القصة في بنيتها اتخدت طابعا(
اما حلزوني او عادي ) ويتصح ان القصاص قد وظف في قصته هاته مجموعة من الشخصيات او
القوى الفاعلة تارجحة بينما هو رئيسي و ثانوي .فالشخصيات الرئيسية هي (....) واما
الشخصيات الثانوية فهي (....) اما العلاقة بين الشخصيات مثلا علاقة (تكامل فاطمة
–محمد ) وعلاقة( استغلال رب العمل بالعامل ) والحديث عن الاسلوب السردي الذي وضعه
القصاص يدفعنا للحديث الى الزاوية التي تموضع فيها السارد فيتضح ان الؤيا من (خلف
او من امام ) لانه يعرف كل صغيرو و كبيرة عن ابطاله .اما ان كانت من امام فانه
يجهل بعض جانب عن ابطاله .وايضا يجب ان نتكلم عن الحوار بين الشخصيات .فهو ينقسم
الى حوار داخلي و حوار خارجي . فبانسبة للحوار الداخلي يعبر عن مشاعر الشخصيات . و
الحوار الخارجي يسلط الاضواء على الاشخاص فقط و نجد الزمن حاضر في القصة كذلك قول
القصاص (....) *دلالة الزمن على كل حدة * اما المكان فهو حاضر كذلك نجده يتمثل في
التالي (الغرفة ... المنزل )* توضيح دلالة كل مكان * اذن نجد ان هذه القصة منسجمة
على كل المستويات . فالمضمون الموظف هو طالما اسيلت حوله اقلام القصاصين ولما لاو
هو يعد احدى المواضيع الشائكة .كما ان القصة عرفت حظورا على مستوي الخصائص تجلي في
توظيف القصاص في مجموعة من الشخصيات عبرت مجرى الاحدات و كذلك الرؤيا (...) التي
جعلت السارد يلم من كل الجوانيب .اذن يمكن ان اقول ان الفن القصصي هو اظافة للادب
العربي بصفة عامة و للجانب النثري بصفة خاصة.

مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988
منهجية المسرحية

أمام سرعة التحولات الاجتماعية وجد الأدباء
أنفسهم مرغمون على ايجاد جنس أدبي يكون بمثابة المراة التي تعكس كل ما يقع داخل
المجتمع .فوجدو ظالتهم في المسرح الذي هو من فنون النثر وهو أقرب الى المجتمع من
أي فن ادبي اخر .و المسرحية التي بين ايدينا هي للكاتب (.....)الذي ترك بصمة قوية
في الكتابة المسرحية .و مسرحيته هاته جاءت معنونة (.....) فدلاليا العنوان يوحي
بان (....) اذن الفرضيات التي تطرح نفسها انطلاقا من الدراسة السابقة للعنوان
هي :ربما المسرحية تعالج موضوع ..... وقد تعالج موضوع ..... أو ربما تعالج
موضوع.... هذه الفرضيات المطروحة تحتم علينا طرح مجموعة من الاشكاليات : فما هي يا
ثرى القضية المعالجة في سطور المسرحية ؟ وماهي أهم الأساليب و الخصائص التي وظفها
الكاتب لتقديم مسرحيته في أبهى و اجمل موظة ؟ ومامذى تمثيلية المسرحية للخطاب
النثري الذي تنتمي اليه ؟للاجابة عن كل هذه التساؤلات سوف نقوم بتسليط الأضواء علي
مختلف جوانب النص المسرحي لايجاد أجوبة لمخثلف هذه الأسئلة بدءا بالقضية المطروحة
للنقاش وانتهاءا بالخصائص الفنية

ان الحدت المعالج داخل هذه المسرحية هو (...7 أسطر...)أما الشخصيات التي
عبرت عن هذا الحدت فانقسمت الى شخصيات رئيسية و شخصيات ثانوية فالشخصيات الرئيسية
هي (.....) أما الثانوية فهي (....) هذه اشخصيات تجمع بينهما علاقة صراع
(.........) وايضا نجد علاقة تفاهم (.....) وأيضا نجد الحوار يتمثل في الحوار الذي
دار بين (عمر و فاطمة ) و الحوار الذي دار بين (....) والحوار الذي دار بين (....)
وأيضا الزمان كقوله (....)فهذا الزمان يوحي ب (.....) وأيضا نجد المكان او مايصطلح
عليه بالفضاء الذي يتجلى في (....) هذا الفضاء دلالاته تتجلى في (......)

اذن يمكن القول أن الزمان و الفضاء عنصران أساسيان في الكتابة المسرحية
.أما الغة فنجدها لغة سهلة .واضحة قائمة على السرد و الحوار .كذلك نجد اسلوب الوصف
فهو وصف الشخصيات (......) ووصف الفضاء (......) وأيضا وجود بعض الأساليب فنجد
أسلوب النداء (....) وايضا أسلوب الاستفهام (....) وكذلك التعجب (....) وايضا
الامر(.....)

اذن بعد هده الأشواط من التحليل يتظح أن الكتابة المسرحية أضحت عنوان
بارزا في الأدب العربي فالمسرحية التي بين أيدينا هي نمودج حي لجملة من المسرحيات
كانت و مازالت بمثابة المراة العاكسة لصورة المجتمع ولعل المسرحية التي بين ايدينا
أعطت المثال الحي على ذلك فهي متكاملة متناسقة على مستوى الشكل و المضمون .

مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988
منهجية النقد

سلك الادب العربي طريقا طويلا في درب التطور
وذلك انطلاقا من القصيدة الشعرية مرورا بالاشكال النثرية و انتهاءا بالمقالة
النقدية فاصبح النقد العملة المتبادلة بين النقاد و الادباء .فاصبح النقد كل واحد
منهم له وجهة نضره الخاصة و يعلق عليها بطريقته الخاصة فرغم اختلاف هذا الراي ضل
النقد هو القاسم المشترك بين جل النقاد و الادباء .و لعل المقالة التي بين ايدينا
وهي للناقد{.....} و التي جاءت معنونة ب {.....}نجد ان العنوان يوحي دلاليا
{.....}اذن انطلاقا من دلالة العنوان فالفرضيات التي تطرح نفسها هي ربما الناقد
يتحدث عن {.....}او ربما يتحدث عن {....}او قد يتحدث عن {...}
ولعل هذه الفرضيات حثمت طرح مجموعة من الاشكاليات تكون بمثابة الجسر الذي
سيربطنا باعماق المقالة اذن ما هي يا ثرى القضية المنتقدة في هذه المقالة . وماهو
راي صاحبها . وماهي الخصائص الموضفة من الاساليب و لغة . و مامدى تمثيلية المقالة
للخطاب النثري الذي تنتمي اليه . للاجابة عن كل هذه التساؤلات سوف نقوم بتسليط
الاضواء على كل جوانيب المقالة لايجاد اجوبة لمختلف هذه الاسئلة بدءا من المنهج و
انتهاءا بالخصائص التي وظفها الناقد .

ان المنهج الموضف يظهر انه منهج {.....} وتتضح الصورة اكثر عندما نجد
القصية هي قضية (....5 اسطر ...)اذن يتضح لا غرابة اذ راينا ان صاحبنا (......)قد
وضف المنهج (النفسي )لتعبير عن القضية (النفسية ) .

اذن و للتعبير عن هذا المنهج و رغبة منه في ايصال افكاره و انتقاداته و
لكل ما يعنيه الامر فانه و ضف مجموعة من الخصائص فنجده قد استعمل الاسلوب استنباطي
حيث انتقل من العام الي الخاص (........) وقد يستعمل الاستقرائي (...عكس
الاستنباطي ..) وكذلك نجده قد استعمل الاسلوب الحجازي مثلا (.الصبر=ايوب )وايضا
نجده قد سخر اسلوب الوصف قوله (....) وايضا اسلوب التعريف بدوره حاضر في هذه
المقالة كقوله (....) وايضا نجد اسلوب التماثل كقوله (....) وايضا نجد مظاهر
الاتساق و الانسجام حاضرة في المقالة حيث نجد الربط المثنوي قوله (.....) وايضا
نجد الربط الجمعوي قوله (.......) بينما الحالة المقامية بدورها حاضرة حيث استعمل
ضمير المتكلم ويظهر ذلك في قوله (.....) كما نجده قد استخدم الاحالة النصية حث
نجده قد استعمل ضمير الغائب قوله (.....) اما لغة المقالة فتميزت بالانتقاض الحاد
وهي لغة واضحة و سهلة تحمل طابع اقناعي و نرى ان المقالة قد اتخدت طابعا منهجيا
ابتداءا بمقدمة و مرورا بعرض و انتهاءا بخاثمة . بعد كل هذه الاشواط من التحليل
لهذه المقالة النقدية تبين لنا انها تحمل طابع نقدي ووضف فيها الكاتب المنهج
(.....) و اساليبها لم تخرج عن الاساليب المعمول بها و ذلك باستعمال اما الاسلوب
الاستنباطي او الاستقرائي و ايضا اسلوب التعريف .و ذلك اظفت جمالية على المقالة .

وفي الخثام يمكن ان نقول هذه المقالة مثلت الاتجاه النقدي خير تمثيل وهي
تنظاف ابداعات النقيض الكبير (....)

مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988
المنهج البنيوي

المنهج البنيوي هو منهج وصفي يستبعد كل ماهو
خارج نصي و يتعامل مع نص ادبي كبنية قائمة الذات. يمكن مقاربته من خلال مستوياته
الداخلية. وقد ظهر اواسط القرن الماضي وتوسل في طريقة اشتغاله باللسانيات و علوم
اللغة و من رواده في العالم العربي: عبد السلام المسدي/ كمال ابو ديب / محمد مفتاح
/ صلاح فضل الناقد المصري الذي افادته تجربته الجامعية و انشغالاته بالترجمة في بلورة
قراءاته بالادب العربي من خلال المنهج البنيوي. فماهو موضوع نصه هذا؟ وكيف قدمه
لنا؟

* ملاحظة و فهم النص: عنوان النص و بعض
المشيرات اللفظية "......" تحيلنا على طبيعة النص النقدية و على ان
موضوعه سوف يستوقفنا عند سمات المنهج البنيوي , فالى أي حد يمثل النص الذي بين
ايدينا خصائص ومقومات المنهج البنيوي ؟

* ملاحظة وفهم النص: النص الذي بين أيدينا
عبارة عن مقالة نقدية سيتناول فيها الناقد مسيرة...( مضمون النص )

* المضمون: تناول الكاتب في هذا النص (
المضامين ) تقسيم المضامين على حدة./ حقب تاريخية...

* تحليل النص: يسعى الكاتب من خلال نصه "
عنوان النص " أن يجيب عن الإشكالية التي فرضت نفسها في مرحلة......( إشكالية
النص العامة ) لمقاربة الظاهرة الأدبية ؟ . إذ يبين بالدليل إن المنهج البنيوي
قادر على أن يفسر الظاهرة الأدبية بدليل ( إشكالية النص) مثلا : مسار القصيدة
العربية عبر العصور.

* المفاهيم والقضايا: توزع مصطلح النص النقدي
على ثلاث حقول دلالية ( الحقل البنيوي: البنية /الحقل الأدبي : الشاعر العربي ,
للسان العربي, , الشعر/ الحقل التاريخي : الحقب التاريخية .) => هناك حضور يكاد
يكون متساويا للحقول الثلاثة مما يؤكد بالملموس العلاقة الوطيدة بين المنظور
الاجتماعي التاريخي والنص الأدبي.

*
الإطار المرجعي
: وردت في النص مرجعيات متعددة أهمها, أدبية نفسية , بنيوية ,
تاريخية ,فلسفية... البنيوية عندما يتناول الكاتب مكونات القصيدة العربية مثال
العمود الشعري و العرض و التفعيلة.

* طرائق العرض: منهجية النص استقرائية ( الخاص
الى العام )" +لغة النص ( لغة النص تقريرية اعتمدت على الطول لطابعها الحجاجي
: التفسير/ الاقناع /...

* الاتساق :- الربط بين الجمل :الربط بأداة
والربط بغير ادات , اما الاحالة فنجدها من خلال الاحالة النصية و استحضار الاسم
" الشاعر او الناقد" دون ذكر الاسم وتكون عبارة عن" ــه "
بمعنى ضمير عائد على ايم "الشاعر او الناقد "و الاحالة المقامية الضمير
الذي يعود على الكاتب (نحن => الكاتب ) .

: - بين الفقرات : تكرار بعض الألفاظ التي تمثل موضوع الخطاب( كما هو الحال
في الفقرة الثانية تكررت فيها بعض الألفاظ
الواردة في الفقرة الاولي مثل :.../..../.../....) . اما على مستوى التعالق
الدلالي فقد ارتبطت الفقرة الاولى بالبثانية بربط المنطق من خلال ( الواو :الإضافة
/ هكذا:التفسير/ ماان: النفي/ على الرغم:التعارض/لقد التوكيد/اذا...فان :الشرط/
لكن: التعارض .)

* الانسجام : وقد حضر الانسجام من خلال
(المرسل : الكاتب والمتلقي : القراء و موضوع الرسالة : مضمون النص والفضاء :
الزمان و المقصيدية : مغزى الكاتب من القصيدة).

* الحجاج :وللاقناع باطروحته وظف الكاتب بعض اساليب الحجاج { التعريف /
الوصف / ...}

* اسلوب السرد :
* اسلوب المقارنة :
مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 3924135988
المنهج الاجتماعي

* المنهج الاجتماعي هو منهج
يقارب الأدب من خلال ربطه بخلفياته الاجتماعية والتاريخية وهو يسند في مرجعياته إلى النظريتين الوضعية
والماركسية وقد ظهر أواسط القرن الماضي ومن رواده طه حسين , محمد بنيس , ونجيب
العوفي , ( الكاتب العربي الذي استفاد من قراءته في الأجناس الأدبية فاختار المنهج
الاجتماعي يساءل به الظاهرة الأدبية . فإلى أي حد يمثل نصه هذا مقومات المنهج
الاجتماعي شكلا ومحتوى؟

* ملاحظة وفهم النص: النص الذي
بين أيدينا عبارة عن مقالة نقدية سيتناول فيها الناقد مسيرة...( مضمون النص )

* المضمون: تناول الكاتب في هذا
النص ( المضامين ) تقسيم المضامين على حدة./ حقب تاريخية...

* تحليل النص: يسعى الكاتب من
خلال نصه " عنوان النص " أن يجيب عن الإشكالية التي فرضت نفسها في
مرحلة......( إشكالية النص العامة ) لمقاربة الظاهرة الأدبية ؟ . إذ يبين بالدليل
إن المنهج الاجتماعي قادر على أن يفسر الظاهرة الأدبية بدليل ( إشكالية النص) مثلا
: مسار القصيدة العربية عبر العصور.

* المفاهيم والقضايا: توزع مصطلح
النص النقدي على ثلاث حقول دلالية ( الحقل الاجتماعي: الجماعة, المجتمع/الحقل
الأدبي
: الشاعر العربي , للسان العربي, , الشعر/ الحقل التاريخي : الحقب
التاريخية .) => هناك حضور يكاد يكون متساويا للحقول الثلاثة مما يؤكد بالملموس
العلاقة الوطيدة بين المنظور الاجتماعي التاريخي والنص الأدبي.

* الإطار المرجعي : وردت في النص مرجعيات متعددة
أهمها الماركسية ,اجتماعية , أدبية نفسية , بنيوية , تاريخية
,فلسفية...مثلا:المرجعية الماركسية تعرف من خلال الحديث عن البنية الذهنية
والفكرية إما البنيوية عندما يتناول الكاتب مكونات القصيدة العربية مثال العمود
الشعري و العرض و التفعيلة.

* طرائق العرض: منهجية النص
"استنباطية (العام الى الخاص ) أو استقرائية ( الخاص الى العام )" +لغة
النص ( لغة النص تقريرية اعتمدت على الطول لطابعها الحجاجي : التفسير/ الاقناع
/...

* الاتساق :- الربط بين الجمل
:الربط بأداة والربط بغير ادات , اما الاحالة فنجدها من خلال الاحالة النصية و
استحضار الاسم " الشاعر او الناقد" دون ذكر الاسم وتكون عبارة عن"
ــه " بمعنى ضمير عائد على ايم "الشاعر او الناقد "و الاحالة
المقامية الضمير الذي يعود على الكاتب (نحن => الكاتب ) .

: - بين الفقرات : تكرار بعض
الألفاظ التي تمثل موضوع الخطاب( كما هو الحال في الفقرة الثانية تكررت فيها بعض
الألفاظ الواردة في الفقرة الاولي مثل
:.../..../.../....) . اما على مستوى التعالق الدلالي فقد ارتبطت الفقرة الاولى
بالبثانية بربط المنطق من خلال ( الواو :الإضافة / هكذا:التفسير/ ماان: النفي/ على
الرغم:التعارض/لقد التوكيد/اذا...فان :الشرط/ لكن: التعارض .)

* الانسجام : وقد حضر الانسجام
من خلال (المرسل : الكاتب والمتلقي : القراء و موضوع الرسالة : مضمون النص والفضاء
: الزمان و المقصيدية : مغزى الكاتب من القصيدة ).

* الحجاج :وللاقناع باطروحته وظف الكاتب بعض اساليب الحجاج { التعريف /
الوصف / ...}

* اسلوب السرد :
* اسلوب المقارنة :
سعى الكاتب الى اقناع المتلقي
بقدرة المنهج الاجتماعي على تفسير الظاهرة الادبية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
La princesse Ferdaous
نائبة المدير
نائبة المدير
La princesse Ferdaous


الإسم الحقيقي : Ferdaous SAMLALI
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 4555
التنقيط : 56705
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
الجنس : انثى

مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC   مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2012, 17:00

مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC Moz-screenshotمقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC Moz-screenshot-1مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC Moz-screenshot-2
مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 1326781368 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 1326781368 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 1326781368 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 1326781368 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 1326781368 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 1326781368 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 1326781368 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 1326781368 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 2303043972 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 2303043972 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 2303043972 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 2303043972 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 2303043972 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 2303043972 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 2303043972 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 2303043972 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 4034609855 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 4034609855 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 4034609855 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 4034609855 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 4034609855 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 4034609855 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 4034609855 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 4034609855
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com/profile?mode=editprofile
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96662
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC   مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC I_icon_minitimeالأحد 03 يونيو 2012, 23:24

مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 2857910599 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 2857910599 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 2857910599 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 2857910599 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 2857910599 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 2857910599 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 2857910599 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 2857910599
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
meryem bella:AROUT
مشرفة
مشرفة
meryem bella:AROUT


الإسم الحقيقي : meryem arout
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 281
التنقيط : 48423
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
الجنس : انثى

مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC   مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC I_icon_minitimeالأربعاء 06 يونيو 2012, 12:08

مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 2303043972 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 2303043972 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 2303043972 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 2303043972
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanadi amoura
عضو متّألق
عضو متّألق
hanadi amoura


الإسم الحقيقي : hind
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 3701
التنقيط : 56119
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
الجنس : انثى

مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC   مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC I_icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2013, 04:29

مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 4224173480 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 4224173480 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 4224173480 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 4224173480 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 4224173480 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 4224173480 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 4224173480 مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 4224173480
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hichamfat
مشرف على ركن إباعات الأعضاء
مشرف على ركن إباعات الأعضاء
avatar


الإسم الحقيقي : hicham
البلد : maroc

عدد المساهمات : 23
التنقيط : 49999
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
الجنس : ذكر

مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC   مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC I_icon_minitimeالأربعاء 11 مارس 2015, 14:08

مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC 723008417
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقرر المؤلفات ملخص على شكل منهجيات 2BAC
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجيات لحل المسائل الرياضية
» منهجية المؤلفات '' اللص و الكلاب" لنجيب محفوظ
» منهجية المؤلفات '' ظاهرة الشعر العربي الحديت'' لأحمد المعداوي
» 2BAC Mathématiques
» Writing (p 1) 2bac

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الدراسية :: اللغة العربية ARABE :: الثانوي التأهيلي :: السنة الثانية باكلوريا-
انتقل الى: