هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
هل من مساعدة? I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
هل من مساعدة? I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
هل من مساعدة? I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
هل من مساعدة? I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
هل من مساعدة? I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
هل من مساعدة? I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
هل من مساعدة? I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
هل من مساعدة? I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
هل من مساعدة? I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
هل من مساعدة? I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 هل من مساعدة?

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
taliba 12
عضو مميز
عضو مميز
avatar


الإسم الحقيقي : ibtissam
البلد : maroc

عدد المساهمات : 79
التنقيط : 47175
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 19/12/2011
الجنس : انثى

هل من مساعدة? Empty
مُساهمةموضوع: هل من مساعدة?   هل من مساعدة? I_icon_minitimeالإثنين 21 مايو 2012, 14:32

المطلوب هو اصدار حكم نقدي حول النص القرائي غاية الفن للسنة الثالثة اعدادي عبارة عن نص لايتجاوز 10اسطر بليييييز جاوبوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96662
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

هل من مساعدة? Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مساعدة?   هل من مساعدة? I_icon_minitimeالإثنين 21 مايو 2012, 18:19

إن
ما يُسمى (الفَنّ) إما أن يكون معنى عاماً للفظ، وهو الحقيقة المجملة
لمصطلح الفن أو يكون ممارسة واقعية ملموسة، وصوراً مُعينة، فأما كونه معنى
عاماً (الفن كمصطلح) فعلى التحقيق هو الشيء المستلذ للنفس، وإذا كان
مستلذاً للنفس فلا يتعلق به مدح وذم أو حسن وقبح .. ويُعبر عنه عند أهل
الفن بلفظ (الجمال) أو (الجميل) ويقولون (الفنون الجميلة) وهو تعبير غير
مدقق، ولا يسلم به، ففرق بين الجميل والمستلذ .

ثم
إن هذه الفنون إن عُبر عنها بالكتابة فهي (شعر)، وإن عُبر عنها بالصوت فهي
(غناء) و(عزف) وإن عُبر عنها بالحركة فهي (رقص) و(تمثيل)، وإن عُبر عنها
بالعمل اليدوي فهي (زخرفة) و(بناء) و(تصوير) و(رسم) .. وحقيقة الكل هو
التعبير عن شيء مستلذ للنفوس غالباً، فلا يُقال عنه حسناً أو جميلاً، بل
لذيذاً .

وأما
الفنَّ كممارسة واقعية فيختلف اختلافاً كبيراً شاسعاً بين الممارسات
المتنوعة، وهو في حياتنا المعاصرة قد احتل جزءاً كبيراً من واقع الناس
وممارساتهم وأعمالهم .. وتفرغ لأداء هذه الأعمال الفنية أفراد كثر، وأُسست
له وزارات ومؤسسات كبيرة تعنى به من جهة تعليمية وعملية تطبيقه .. ثم من
جهة القيام على نشره وإبرازه، والتأثير به على الجمهور .

وهذه الممارسات جميعها لها غايات ومقاصد وآثار، هي محل هذا البحث.
ويُنظر
في وصف هذه الغايات إلى الميزان العدل، لا مُجرّد ادّعاء القوم
وتنظيراتهم، والميزان الحق لا يخرج عن ثلاث ركائز: الفطرة السليمة، والدين
الحق المنزه عن التبديل، والعقل.

قال الله تعالىلقد
أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط
وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس وليعلم الله من ينصره ورسله
بالغيب إن الله قوي عزيز
[الحديد: 25].
أسأل الله الإعانة، وأن يجعل هذا العمل خالصاً صواباً، وأن يجعله من الزاد الذي نتقرب به إلى الله، ونفرح به عند لقائه .

وأسأل الله أن يجعلنا من جنده المنصورين. آمين .

المطلب الأول: تعريف الفن في اللغة العربية
الفَنُّ
واحد فُنُون وأفْنَانٌ، وهو النوع أو الضرب من الشئ يقال افْتَنَّ الرجل
في كلامه وخصومته: إذا توسع وتصرف، وافتن الحمار بأتنه: إذا أخذ في طردها
وسوقها يميناً وشمالاً، ويُقال: فَنّن فلانٌ رأيه: إذا لوّنه ولم يثبت على
رأي واحد (1) .

والفنون
الأخلاط من الناس؛ أي ناس ليسوا من قبيلة واحدة، والأفانينُ: الأساليب؛
وهي أجناس الكلام وطرقه، والتفنين التخليط يقال ثوب فيه تفنين إذا كان فيه
طرائق ليست من جنسه، ورجل مُتَفَنّن: أي ذو فنون، وفَنّن الناس: جعلهم
فنوناً (2).

والفنان الحمار الوحشي الذي يأتي بفنونٍ من العدو، كما جاء في شعر الأعشى

وإن يك تقريب من الشدّ غالها***بميعة فنان الأجاري مجدم (3)
"وتوسع المتأخرون في كلمة "الفن" فأطلقوها على كل ذي فنون كثيرة، والمعروف عند الفصحاء مِفَن (4)".
والفَنُّ
-أيضا- الطّرد، وفن الإبل يُفنُّها فنا إذا طردها، والفن العنَاء
(الإعياء)، وفننت الرجل أفنه فنا إذا عينته، والفَنُّ المطل، والفن الغبن،
وأفنون الشباب أوله، وكذلك السحاب (5).


المطلب الثاني: تعريف الفن في الاصطلاح
صُرفت كلمة "الفن" للدلالة على كل عمل إنساني يتطلب إنجازه مهارة خاصة، ويقتضي حذقا ودُربة متميزة (6)؛ لارتباط كلمة الفن من جهة اللغة بهذا المعنى .
فقيل
- مثلا - عن الإنتاج الصناعي فناً؛ " وذلك لاقتضائه مهارة في الصنع، وحذقا
في الممارسة، ودربة خاصة في كل نوع من أنواعه، فالخياطة فن بهذا المعنى.
وكذلك التجارة والحدادة والزراعة وسائر ألوان الحرف والصناعات بلا استثناء (7)" كما قيل - أيضا- فن الصحافة وفن الإعلام، وفن الإذاعة وغيرها على هذا النحو.

وفي
التعبير الاصطلاحي العلمي المشهور إطلاق كلمة الفن على الفنون التعبيرية
واستئثارها بها دون سواها عند الإطلاق . مثل فنون الشعر والغناء والموسيقى
والتصوير والرقص والنحت؛ وذلك لارتباطها - في الأصل- بعنصر الجمال دون
الغايات النفعية . جاء في المعجم المفصل "إن الفنون الإبداعية قد أمست
وحدها في لغة الفكر تستأثر بمصطلح الفن؛ لأهدافها المعنوية، وغايتها
الجمالية السامية (8) ".

وتعريف
الفن الاصطلاحي الشائع هو:" التعبير الذي يتخذ مادة وسيطة،كي يعبر الفنان
بواسطتها عن انفعالاته الجمالية، سواء لما يشاهده في الطبيعة أو يراه في
الخيال بعين الفكر كي ينقله إلى الآخرين"(9).

فإذا
توصل الفنان إلى غايته الجمالية بمادة اللغة كان شعرا، ومتى اتخذ الأنغام
مادة له كان موسيقى، أو جمع بينهما كان غناء، وحين يسعى إلى التعبير
الجمالي بمادة الخطوط والألوان كان رسما، وإذا كانت مادته مما يتجسم في
أشكال وأحجام كان الفن نحتا وعمارة، ومتى كانت الحركات الإيقاعية هي مادة
التعبير كان الفن رقصاً، أو كانت حركات محاكاة وتقليد كان الفن تمثيلا (10) .


المطلب الثالث: تقسيم الفنون
قسّم
الفلاسفة ومن يُسمون بعلماء الجمال الفن إلى تقسيمات عديدة وذلك بالنظر
إلى عدة اعتبارات، ومن أشهر هذه التقسيمات التقسيمات التالية:

أولاً: تصنيف (كانت)
يميز (كانت) بين أنواع مختلفة من الفنون (الجميلة) أولها: الفنون الكلامية
وهي النثر الأدبي والشعر، وثانيها الفنون التصويرية وهي التي تعبر عن
الأفكار بطريقة حسية، هذه الفنون هي:

أولاً:
الفن التشكيلي، ويتضمن النحت وهو موضوع أعمال فنية يمكن أن توجد في
الطبيعة، ويشتمل كذلك على العمارة وموضوعاتها التي لا يمكن أن تتم إلا عن
طريق الفن.

ثانياً: التصوير، ويسميه بفن المظهر الحسي .
ثالثاً: فنون اللعب بالإحساس، مثل الموسيقى وهي فن الإحساسات السمعية، ثم الملونات أو فن التلوين وهو فن الإحساس البصري.
ويضيف (كانت) إلى هذه المجموعات الثلاث من الفنون طائفة من الفنون المركبة مثل: المسرح والغناء، و(الأوبرا) والرقص " (11) .
ثانيا: تصنيف(لاسباكس) (12):
وهو يقسم الفنون إلى ثلاثة أقسام:
القسم
الأول: فنون الحركة، ويشتمل على الرقص والغناء والموسيقى، وهي أقدم الفنون
وأولها في الظهور، وأساسها الدوافع النفسية المحركة كالغرائز والعادات
والإرادات، وغاية هذه الفنون الدفع والتحريك والتأثير في الأفراد.

القسم
الثاني: فنون السكون، وهي فنون العمارة والتصوير والنحت، وهذه الفنون تبنى
على التناسق العقلي وتخضع للمنطق ولكنه ليس منطقا فكريا صارما، والإنسان
حينما يطلع على آثار الفنون الساكنة يشعر بنوع من الإعجاب؛ لأن غايتها
التعبير عن الجمال فقط.

القسم
الثالث: الفنون الشعرية، ومنه الشعر الغنائي، والشعر القصصي، والشعر
التمثيلي وعنه الكوميديا والتراجيديا، وكذلك (الأوبريت) أو التمثيليات
الغنائية. وهذه الأنواع من الفنون تجمع بين ناحيتين:

1- الفن الأدبي.
2- الغناء والموسيقى.
ثالثا: تصنيف (نيدونسيل) (13):
والأساس في تقسيمه، هو نشاط الحواس الخمس . وهي:
1- فنون لمسية: الرقص والرياضة.
2- فنون بصرية: النحت والعمارة والتصوير.
3- فنون سمعية: الموسيقى والأدب وفنون اللغة.
4- فنون تأليفية: المسرح والسينما.
رابعا: وقُسم أيضا على اعتبار خاصيتي الزمان والمكان، فقيل (14):
1- فنون مكانية:
وهي
التي تجري تكويناتها أو وحداتها الزخرفية على الأسطح المنبسطة للأجسام
أياً تكن هذه الأجسام، دائرية أو كروية أو مسطحة، كما هو الحال في العمارة
والحفر والتصوير والنحت والنسيج المرسوم .

2- فنون زمانية:
وهي
الإيقاعات بكل أنواعها وتداخلاتها، وتعتمد على الترجيع المنظم للصوت وعلى
ترديد الحركات، كما هو الحال في الموسيقى والرقص والغناء والشعر والتمثيل .

المطلب الرابع : مقاصد الفن عند أهله .
تعدد ذكر مقاصد الفن في كتب أهله بتعدد آراء الفلاسفة في وظيفة الفن وتحديد غايته .. والمتأمل في كلامهم يجد أن هناك رأيين متميزين:
الأول:
إن الفن منزه عن أن يكون له غاية محددة، بل هو غاية قائمة في ذاته، وذلك
بما يحدثه من المتعة واللذة والبهجة، ويعبرون عن هذه اللذة والمتعة بالجمال
أو إدراك الجمال فيجعلونه غاية الفن، يقول الفيلسوف (كانت): " الفن نشاط
حُر موجه إلى الذات، لإحداث بهجة جمالية منزهة عن الهوى والغاية المحددة " (15).

فالجمال عند أهل الفن هو مجرد اللذة والمتعة ولا علاقة له بالخير والشر أو الحق والباطل (*) (16)، يقول أفلاطون (17): "إن الجميل إنما هو الطيب الذي يكون ممتعا" .
والفنان غير مرتبط بغاية خلقية أو دينية أو اجتماعية أو فلسفية؛ بل إن الفنان غير مقيد بذلك، وهذا ما يعبر عنه بحرية الفنان.
وذهب إلى هذا الرأي أفلاطون وأرسطو اليونانيين، وتبعهم كثير من الفلاسفة قديما وحديثا (18)، وتجدد هذا المذهب في فرنسا في عام 1850م تحت شعار مذهب الفن للفن، ونادى به (غويته) و (بانفيل) ثم (البرناسيّون) (19) .
وقلدهم في ذلك – أيضا- كثير من المنتسبين إلى الفن من أبناء المسلمين، يقول توفيق الحكيم (20):" ليس لنا أن نسأل عن غاية الجمال، ولا عن غاية الفن ... الفن هو الأسلوب، أما الغاية فلا غاية".
وأنتجت
نظرية " -الفن للفن -" القول بحرية الفنان وعدم مسؤوليته، وحولت الحرية
إلى قيمة عُليا مجردة، و" مردّ الأمر - عند أصحاب هذا المذهب- إلى أن الفن
هو خَلْق مستمر، وهو بالتالي من حيّز الأمور النسبية والمتغيرة، في حين أن
الأخلاق تتصف عادة بالقطعية والجمود (21) ". يقول زكي نجيب محفوظ (22):
"ولا يجوز للناقد أن يسأل عن لوحة - مثلا- قائلاً: ما مغزاها؟ أو ما
معناها؟ لأنه لا مغزى ولا معنى في الفنون؛ لأن الفن خلق لكائن جديد".

الرأي
الثاني: إن الفن له غاية ومنفعة بالإضافة إلى كونه تعبيرا عن الجمال، وذهب
إلى هذا القول سقراط والمتدينون والأخلاقيون وكثير من الفلاسفة قديماً
وحديثا (23).

ويمكن أن أجمل أهم آراء فلاسفة الفن ومنظّروه في غاية الفن ومقاصده في الآراء التالية:
1- يرى
الفيلسوف (هريرت) أن المقصد الأسمى من الفن هو تصوير الحقائق، وليس
الاستمتاع ببعض القيم، ويكون ذلك عن طريق لغة الفن القائمة على الرموز (24).

2- وتذهب
الأمريكية (سوزان لانجر) إلى أن مهمة الفن تنحصر في التعبير عن بعض
المعاني العميقة بطريقة رمزية لا تتأتى لأي وسيلة أخرى من وسائل التعبير (25).

3- ويرى الفيلسوف الشاعر الألماني (شيلر) أن مهمة الفن هي القضاء على حالة الاغتراب (26).
4- ويرى (هيغل) أن مهمة الفن هي تلطيف الهمجية (27)، أي تهذيب الأخلاق.
5- ويذهب الفيلسوف الوجودي (هيدجر) أن مهمة الفن هي الكشف عن حقيقة الموجود (28)، أي حل المعضلة الوجودية القائمة عنده وعند غيره من الملاحدة الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر ولا يدينون دين الحق .
6- ويرى الفيلسوف الوجودي (كامي) أن مهمة الفن البحث في نظام الطبيعة عن مبرر وجود الإنسان، وأن مهمة الفن - أيضا - هي أن يتعلم الإنسان كيف يتمرد على العالم !! (29) .
7- ويرى الفيلسوف الشيوعي (لوكاتش) أن مهمة الفن حل مشكلة التناقض القائمة في النظرية الشيوعية (30) .
8- ويرى
(تولستوي) الروائي الشيوعي أن مهمة الفنان هي توصيل عواطفه إلى الآخرين
بطريقة شعورية إرادية مستعملا في ذلك بعض العلامات الخارجية (31).

9- ويرى (رودان) المثّال الفرنسي أن الفن هو: مظهر نشاط الفكر الذي يحاول أن يتفهم العالم وأن يعيننا بدورنا أن نفهمه (32).
10- وجاء في المعجم المفصل تحديد المقصد من الفن بأنه (33): "إكفاء نزعة روحية إلى التسامي الإنساني والإبداع الجمالي".
11- ويرى حسن بن محمد حسن صاحب كتاب "الأصول الجمالية للفن الحديث" أن مهمة الفنان هي محاولة ابتكار الأشكال الممتعة وإمتاع الغير (34) .
12- ويرى
المفكر الإسلامي محمد قطب أن الفن في أشكاله المختلفة هو محاولة البشر
لتصوير الإيقاع الذي يتلقونه في حسهم من حقائق الوجود، أو من تصورهم لحقائق
الوجود في صورة جميلة مؤثرة (35).

13- ويحدد
محمد شمس الدين صدقي مهمة الفن من وجهة نظرته الإسلامية بأنها " نقل
وإيصال أسمى وأفضل القيم والأفكار والمشاعر إلى الآخرين بأسلوب جميل مؤثر
بحيث يوفر عنصر المنفعة إضافة إلى التأثير في السلوك" (36) .

المطلب الخامس: مقاصد الفن بالنظر إلى واقع أهله
بالنظر
إلى واقع الفنون وممارستها المتنوعة يتضح أنها تهدف إلى مقاصد وغايات
كثيرة ومتنوعة، ولا يمكن الإحاطة بتفصيلها وبيانها إلا في كتابات مطولة
ومتخصصة.

ولكني
أجمل ذكرها والتنبيه إلى المهم منها في ستة مقاصد رئيسة تتفرع عنها غيرها
من المقاصد، وهي المقاصد الفكرية والتعبدية والسياسية والتعليمية والخلقية
والاقتصادية.

أولاً: المقاصد الفكرية
عند
التأمل في حقيقة الفن وغايته نجد أن "كلّ الفن المعاصر فيما نسميه بالفن
الحديث كله من تصوير ومسرح وموسيقى وأدب إنما يقوم كله على أساس فكري (37) "، وليست هذه الفنون بأنواعها المختلفة إلا "مجرد غلاف الفكر، أو هي عبارة عن الطبقة السكرية التي تغري المرء على تناول ما فيها " (38).

وبيان
ذلك -من واقع الفن- مما لا يمكن استقصاؤه والإلمام به إلا في كتابات مطولة
جدا، ولكني أشير إلى أهم ما يبيّن العلاقة بين الفكر كغاية والفن كوسيلة
في الأمور التالية:

1- استخدمت
الفنون جميعا في العصر الحديث في خدمة المذاهب الفكرية المعاصرة والترويج
لها، بل أساس ومنطلق الفنون اليوم هو الفكر، يقول توفيق الحكيم - وهو أحد
كبار رواد المسرح العربي -: "كلّ الفن المعاصر فيما نسميه بالفن الحديث كله
من تصوير ومسرح وموسيقى وأدب إنما يقوم كله على أساس فكري " (39) .

ونجد
أن الفكر المسيطر على واقع كثير من الفنون اليوم والقائم على توجيهها هو
الفكر الغربي القائم على فلسفات التحلل والمادية والإباحية تحت ستار
"علمانية الفكر" و "حرية الفن" .

2- استخدمت جميع الفنون في خدمة الفكر والترويج له في العصر الحديث وما قبله من العصور، وأُجمل بيان ذلك في الآتي:
أولاً: الشعر
يُعد
الشعر أكثر الفنون انتشارا بين الأمم والشعوب، وأكثرها استخداما في خدمة
الفكر والترويج له، فإنه لم تُعرف فكرة ظهرت وانتشرت بين الناس إلا وقد
استخدم الشعر في الترويج لها -إلا ما ندر- حتى أنصار نظرية "الفن للفن"
الذين ينزهون الفن عن أن يُستخدم لفكرة معينة فإنهم استخدموا الفن في تأييد
مذهبهم "الفن للفن" القائم على فكرة حرية الفنان المطلقة (40) .

ثانياً: الغناء
الشعر
مادة الغناء التي تُستمد منه معانيه فكان استخدامه نظير استخدام الشعر في
خدمة الأفكار والمذاهب المختلفة، غير أن أكثر المذاهب الفكرية التصاقا
بالغناء هو الفكر الوجودي القائم على الإباحية واقتناص اللذائذ .

ومن الأمثلة على تطويع الغناء في خدمة الفكر من واقع الغناء العربي الحديث ما يأتي:
1- نشيد " على باب مصر " كلمات كامل الشناوي، وغناء أم كلثوم وفيه (41):

" فمن عصر مينا إلى عصر عمرو***ومن عصر عمرو لعصر جمال"
و" بقوميتي واشتراكيتي***بنبض العروبة في أمتي"
يتضمن ذلك الدعوة إلى الفكر القومي الوطني الاشتراكي وتمجيده. يقول الشيخ ابن باز في رسالته (نقد القومية) (42):
" هؤلاء الدعاة اليوم الذين يدعون إلى أنواع من الباطل كالقومية العربية،
والاشتراكية، والرأسمالية الغاشمة، وإلى الخلاعة، والحريّة المُطلقة وأنواع
الفساد كلهم دعاة على أبواب جهنم، سواء علموا أم لم يعلموا، من أجابهم إلى
باطلهم قذفوه إلى جهنم".

1- وفي "رسالة" تأليف نزار قباني، وغناء أم كلثوم، تقول أو يقول (43):
الزرع في الغيطان، والأولاد في البلد، ومولد النبي، والمآذن الزرقاء،
والأجراس في يوم الأحد..." يبدو منها - عند الكثير- الإشارة إلى الفكر
الماسوني الذي يتضمن وحدة الأديان.

2- وفي قصيدة " نهج البردة "و" ولد الهدى " (44) كلاهما من شعر أحمد شوقي وغناء أم كلثوم يبدو جليا الفكر الصوفي القائم على الغلو في ذات النبي صلى الله عليه وسلم وخطابه صلى الله عليه وسلم بما لا يليق إلا بالله تعالى ومنه في آخر قصيدته "ولد الهدى":

" ما جئت بابك مادحاً بل داعيا***ومن المديح تضرع ودعاء
أدعوك عن قومي الضعاف لأزمة***في مثلها يلقى عليك رجاء "
1- في أغنية "بطل الثورة " كلمات حسان السيد، غناء محمد عبد الوهاب (45):
"والثورة
خلقت حرية، مشيت بمبادئ قومية، هدمت تماثيل الرجعية، وانتقضت ثورة عربية،
والحرية عايزة نضال، والقومية عايزة رجال، وأنت حبيبنا يا جمال، وأنت
نصيرنا يا جمال".

تتضمن
الدعوة الصريحة إلى الفكر الثوري القومي القائم على عقيدة الاشتراكية،
ومبدأ الحرية، ومحاربة الدين، والقيم الخلقية باسم محاربة الرجعية .

2- غنّى محمد عبد الوهاب بعد مضي 81 سنة من عمره أغنية "من غير ليه" كتبها مرسي جميل عزيز، يقول في مطلعها:

" جينا الدنيا ما نعرف ليه***ولا رايحين فين ولا عايزين إيه
مشاوير مرسومة لخطاوينا***نمشيها في سكة ليالينا
من غير ليه من غير ليه "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
meryem bella:AROUT
مشرفة
مشرفة
meryem bella:AROUT


الإسم الحقيقي : meryem arout
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 281
التنقيط : 48423
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
الجنس : انثى

هل من مساعدة? Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مساعدة?   هل من مساعدة? I_icon_minitimeالثلاثاء 22 مايو 2012, 18:00

هل من مساعدة? 1326781368 هل من مساعدة? 1326781368 هل من مساعدة? 1326781368 هل من مساعدة? 1326781368 هل من مساعدة? 1326781368
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96662
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

هل من مساعدة? Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مساعدة?   هل من مساعدة? I_icon_minitimeالثلاثاء 22 مايو 2012, 21:32

Je souhaite que cela puisse te servir
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
 
هل من مساعدة?
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مساعدة pliiiiiiiiiizzzzzzzz
» مساعدة!!!!!!
» مساعدة
» مساعدة !!!
» سبل مساعدة المحتاجين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الدراسية :: اللغة العربية ARABE :: الثالثة اعدادي-
انتقل الى: