وحدة التربية الاقتصادية والمالية
الدرس الأول :دعوة الإسلام إلى العمل.
الدرس الثاني:محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية: الإسراف والتبذير.
الدرس الثالث: محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية: البخل والجشع.
الدرس الرابع:الوسطية والاعتدال في النفقات.
الدرس :1 دعوة الإسلام إلى العمل
1) النصوص:
الآية 15 من سورة الملك (إحياء التربية الإسلامية).
الحديث الأول، ص: 38 ( إ- ت- إ) .
2) الشروح:
ص: 38 (كتاب التلميذ(إ- ت- إ) السنة الثانية إعدادي).
ذ لولا: سهلة المسالك.
وإِليه النشور: وإِليه تعالى المرجع بعد الموت والفناء، للحساب والجزاء.
) توثيق سورة الملك: 3
سبب تسميتها | ترتيبها في القرآن الكريم | عدد آياتها | نوعها | السورة |
سميت بهذا الاسم لابتدائها بذكر عظمة الخالق الذي بيده الملك والسلطة. | 67 | 30 آية | مكية | سورة الملك |
4) مضامين النصوص:
ـ الآية15 من سورة الملك:
بيان الله تعالى بأنه جعل لنا الأرض سهلة المسالك، وأمرنا بأن نسلك في أطرافها، وننتفع من خيراتها، وأن مآلنا إليه جميعا.
ـ الحديث الأول، ص: 38( إ- ت- إ):
دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الكسب الحلال من عمل اليد إقتداء بالأنبياء السابقين.
الاستنتاج:
مفهوم العمل:هو وسيلة شرعها الله لكسب القوت اليومي، ويشترط اقترانه بالتوكل أي المحرك الأساسي للسعي للكسب الحلال.
أهمية العمل:
نيل رضا الله ورسوله – السير على نهج الصالحين – حفظ الكرامة الإنسانية – اكتساب الرزق من عرق الجبين – وعدم الاتكال على الآخر – تجنب الكسل الخمول.
ويشمل العمل جميع المجالات شريطة عدم تعارضها مع الدين الإسلامي