هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
وحدة التربية الاعتقادية: I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
وحدة التربية الاعتقادية: I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
وحدة التربية الاعتقادية: I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
وحدة التربية الاعتقادية: I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
وحدة التربية الاعتقادية: I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
وحدة التربية الاعتقادية: I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
وحدة التربية الاعتقادية: I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
وحدة التربية الاعتقادية: I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
وحدة التربية الاعتقادية: I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
وحدة التربية الاعتقادية: I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 وحدة التربية الاعتقادية:

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
khaoula haddar 3/7
مشرفة
مشرفة
khaoula haddar 3/7


الإسم الحقيقي : khaoula haddar
البلد : maroc

عدد المساهمات : 47
التنقيط : 48250
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
الجنس : انثى

وحدة التربية الاعتقادية: Empty
مُساهمةموضوع: وحدة التربية الاعتقادية:   وحدة التربية الاعتقادية: I_icon_minitimeالأحد 16 أكتوبر 2011, 18:12

وحدة التربية الاعتقادية: 3463654680
وحدة التربية الاعتقادية:

الدرس الأول : الإسلام عقيدة وشريعة.

الدرس الثاني : الإسلام دين الوسطية و الاعتدال.
الدرس الثالث : آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة .
الدرس الرابع: عالمية الإسلام.


الدرس : 1 الإسلام عقيدة وشريعة


الآيات 1-11 من سورة المؤمنون
1) النصوص:


ص 26 (كتاب التلميذ الرائد في التربية الإسلامية السنة الثالثة الثانوي الإعدادي)
2) الشروح:


3) توثيق سورة المؤمنون:

سبب نزولها سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها مطلعها نوعها السورة


ورد في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم رفع يديه إلى السماء ، فقال
وحدة التربية الاعتقادية: Frownاللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا وآثرنا ولا تؤثر علينا) ثم قال بعد ذلك : ( لقد أنزلت علينا عشر آيات من أقامهن دخل الجنة)، ثم قرأ: ( قد أفلح المومنون...) إلى عشر آيات. سميت باسم المؤمنون إشادة لهم بفضائلهم الكريمة التي استحقوا بها ميراث الفردوس جاءت بعد سورة الحج وقبل سورة النور 23 118آية قد أفلح المومنون مكية تعالج أصول الدين من التوحيد - البعث والرسالة سورة المؤمنون


ـ الآيات 1-11 من سورة المؤمنون:
4) مضامين النصوص:
أشاد الله تعالى في هذه الآيات الكريمات بصفات المؤمنين الجليلة التي استحقوا بها ميراث جنة الفردوس.

الاستنتاج:


مفهومي العقيدة والشريعة اصطلاحا:

العقيدة: هي الإيمان الجازم الذي لا يخالطه شك بالله تعالى، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر خيره وشره، وسائر ما ثبت من أمور الغيب في كتاب الله، أو أخبرنا به على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، كعقيدة وجود الله تعالى، وعقيدة بعث الرسل...الخ.وبعبارة أخرى ترادف العقيدة الإيمان وأركانه الستة، وهي إذا صلحت في المسلم صلحت جميع عباداته ومعاملاته.
أما الشريعة: فهي كل الأحكام والنظم وغيرها من التكاليف الشرعية المنظمة لعلاقة الإنسان بربه، وبكل المخلوقات.
مميزات الشريعة: اليسر – الرحمة – شاملة لكل شؤون الحياة – صالحة لكل زمان ومكان- وملائمة للفطرة البشرية السليمة.
العلاقة بين العقيدة والشريعة:
هما من مكونات الدين الإسلامي، لا يمكن فصل إحداهما عن الأخرى، تتجلى العلاقة بينهما في كون العقيدة هي أساس الدين الإسلامي، والأصل الذي تقوم عليه الشريعة، ويعتبر الالتزام بهذه الأخيرة نتيجة الإيمان الصحيح بالعقيدة.



وحدة التربية الاعتقادية:


الدرس الأول : الإسلام عقيدة وشريعة.

الدرس الثاني : الإسلام دين الوسطية و الاعتدال.
الدرس الثالث : آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة .
الدرس الرابع: عالمية الإسلام.


الدرس : 2 الإسلام دين الوسطية و الاعتدال.


الآية 143 من سورة البقرة-
1) النصوص:
الحديث، ص: 28 (كتاب التلميذ الرائد في التربية الإسلامية السنة الثالثة الثانوي الإعدادي)-

ص 28 (ر- ت- إ)
2) الشروح:

3) توثيق سورة البقرة:


سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة


سميت كذلك إحياء لتلك المعجزة التي حدثت زمن موسى عليه السلام التي تدل على قدرة الله تعالى على إحياء الموتى جاءت بعد سورة الفاتحة وقبل سورة آل عمران 2 286آية مدنية، تعالج جانب التشريع سورة البقرة



ـ الآية 143 من سورة البقرة:
4) مضامين النصوص:
ميز الله تعالى أمة الإسلام بالوسطية حتى تشهد على باقي الأمم، ويشهد رسولها عليها.
الحديث، ص: 28 (كتاب التلميذ(ر- ت- إ)):
يبين لنا الحديث الشريف بعض مظاهر الوسطية في الإسلام، وتبرئ الرسول صلى الله عليه وسلم من كل من يخالف نهجه.

الاستنتاج:


مفهوم الوسطية و الاعتدال:

هي اتخاذ منهج وسط بين طرفين متناقضين هما الإفراط والتفريط في كل مناحي الحياة بهدف تحقيق التوازن.
أضرار الغلو والتقصير:
الغلو: يسبب في إرهاق النفس وغالبا ما يفضي إلى الملل.
التقصير:يعطل مواهب النفس البشرية وقدراتها الطبيعية، ويفضي إلى عدم نشاطها.
مظاهر الوسطية في الإسلام:
في العقيدة:تتجلى في توحيد الله وإفراده بالعبودية، وتنزيهه عن الشرك.
في التشريع:تتجلى في إباحة الطيبات وتحريم الخبائث، التوازن بين مطالب الروح والجسد والعمل للدنيا والآخرة.
في العبادات:تكليف العباد بما يطيقونه – الترويح عن النفس وتجديد نشاطها بما أحل الله.



وحدة التربية الاعتقادية:


الدرس الأول : الإسلام عقيدة وشريعة.

الدرس الثاني : الإسلام دين الوسطية و الاعتدال.
الدرس الثالث : آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة .
الدرس الرابع: عالمية الإسلام.


الدرس : 3 آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة


الآية 8 من سورة العنكبوت-
1) النصوص:
الحديث، ص: 30(كتاب التلميذ الرائد في التربية الإسلامية السنة الثالثة الثانوي الإعدادي)-

ص 30 (ر- ت- إ)
2) الشروح:

3) توثيق سورة العنكبوت:


سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة


سميت كذلك لأن الله تعالى ضرب فيها مثلا للمشركين الذين اتخذوا من دون الله آلهة يرجون شفاعتهم ونصرتهم،كمثل العنكبوت اتخذت بيتا لها كان من أوهن البيوت. جاءت بعد سورة القصص وقبل سورة الروم 29 69 آية مكية، تعالج جانب العقيدة سورة العنكبوت



ـ الآية8 من سورة العنكبوت:
4) مضامين النصوص:
الحدود التي تقف عندها طاعة الوالدين، وهي البر إليهما في غير معصية الله.
الحديث، ص: 30(كتاب التلميذ(ر- ت- إ)):
يبين لنا هذا الحديث الشريف مثانة وقوة العلاقة التي تربط بين المؤمنين، لأنها مبنية على أسس العقيدة الصحيحة.

الاستنتاج:


مفهوم آصرة القرابة:

هي رابطة الدم والنسب التي تجمع بين أفراد العائلة والأهل والأقارب عامة، حث الإسلام على الحفاظ عليها، ووصلها بكل أنواع البر والإحسان – ومنه طاعة الوالدين بالمعروف فيما عدا معصية الخالق-.
مفهوم آصرة العقيدة:
هي رابطة دينية تجمع بين المسلمين، وتوثق الصلات بينهم، في كل زمان ومكان مهما اختلفت أجناسهم، أو لغاتهم،أو فئاتهم، أو ألوانهم، وتربط بينهم برباط المحبة والتراحم والإخاء- المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار- .
تغليب آصرة العقيدة على آصرة القرابة:
إذا تعارضت الآصرتان وجب تغليب آصرة الدين والإيمان- أي العقيدة- (تبرئ إبراهيم الخليل من أبيه المشرك بعدما تبين له بوحي من الله تعالى بأن والده سيموت كافرا)، وذلك لأن هذه الآصرة تقوم على أساس الإيمان بالله، والحب في الله، وعلى إرضاء الله تعالى، وتعتبر من أوثق العلاقات بين البشر وأقواها، كما أن نفعها يمتد إلى الآخرة بخلاف آصرة القرابة التي تنتهي بموت الإنسان.



وحدة التربية الاعتقادية:


الدرس الأول : الإسلام عقيدة وشريعة.

الدرس الثاني : الإسلام دين الوسطية و الاعتدال.
الدرس الثالث : آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة .
الدرس الرابع: عالمية الإسلام.


الدرس : 4 عالمية الإسلام



الآية 158 من سورة الأعراف
1) النصوص:
-

ص 32 (ر- ت- إ)
2) الشروح:
3) توثيق سورة الأعراف:



سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة


سميت كذلك لورود ذكر اسم الأعراف فيها وهو صور مضروب بين الجنة والنار يحول بين أهلها حتى يقضي الله بينهم. جاءت بعد سورة الأنعام وقبل سورة الأنفال 7 206آية مكية، ما عدا الآيات من 163- 170

فمدنية، وهي أول سورة عرضت للتفصيل في قصص الأنبياء. سورة الأعراف

4) مضامين النصوص:
ـ الآية 158 من سورة الأعراف:
دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم للتبيين للناس بأنه مبعوث لجميع البشر في كل أنحاء العالم،وإلى توحيد الخالق والتصديق به وبرسوله صلى الله عليه وسلم،وسلوك نهجه لنيل رضا الله.


الاستنتاج:

مفهوم عالمية الإسلام:

أن الرسالة الإسلامية شملت دعوتها جميع الناس،فآمنوا بها من مناطق مختلفة، وعاشوا إخوة في ظلها باعتبارها خاتمة الرسالات السماوية السابقة، وباعتبارها كذلك محفوظة من كل تحريف أو تبديل.
تجليات عالمية الإسلام:
في النصوص الكثيرة الواردة في كتاب الله تعالى، وكذا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، و أيضا في مكاتباته صلى الله عليه وسلم لملوك زمانه من أهل الكتاب وغيرهم يدعوهم فيها إلى إتباع الدين الإسلامي الحنيف الذي تستوعب شريعته كل قضايا الإنسانية وتنفتح عليها عبر الزمان والمكان ، وفي كل مناحي الحياة الاجتماعية منها والاقتصادية.
ولهذا صار لزاما على الإنسانية جمعاء الالتزام بالدين الإسلامي الحق، يقول تعالىوحدة التربية الاعتقادية: Frownومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaa eddine
عضو متّألق
عضو متّألق
alaa eddine


الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 9594
التنقيط : 74843
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
الجنس : ذكر

وحدة التربية الاعتقادية: Empty
مُساهمةموضوع: رد: وحدة التربية الاعتقادية:   وحدة التربية الاعتقادية: I_icon_minitimeالإثنين 17 أكتوبر 2011, 19:38

وحدة التربية الاعتقادية: 2558887130 وحدة التربية الاعتقادية: 2558887130 وحدة التربية الاعتقادية: 2558887130 وحدة التربية الاعتقادية: 2558887130 وحدة التربية الاعتقادية: 2558887130 وحدة التربية الاعتقادية: 2558887130 وحدة التربية الاعتقادية: 2558887130 وحدة التربية الاعتقادية: 2558887130 وحدة التربية الاعتقادية: 3597656069 وحدة التربية الاعتقادية: 3597656069 وحدة التربية الاعتقادية: 3597656069 وحدة التربية الاعتقادية: 3597656069 وحدة التربية الاعتقادية: 3597656069 وحدة التربية الاعتقادية: 3597656069
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96852
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

وحدة التربية الاعتقادية: Empty
مُساهمةموضوع: رد: وحدة التربية الاعتقادية:   وحدة التربية الاعتقادية: I_icon_minitimeالإثنين 17 أكتوبر 2011, 20:17

وحدة التربية الاعتقادية: 1326781368 وحدة التربية الاعتقادية: 1326781368 وحدة التربية الاعتقادية: 1326781368 وحدة التربية الاعتقادية: 1326781368 وحدة التربية الاعتقادية: 1326781368 وحدة التربية الاعتقادية: 1326781368 وحدة التربية الاعتقادية: 1326781368 وحدة التربية الاعتقادية: 1326781368
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
khaoula karkoury
مشرفة عامة
مشرفة عامة
khaoula karkoury


الإسم الحقيقي : خولة كركوري 3/7
البلد : المملكة المغربية

عدد المساهمات : 391
التنقيط : 52522
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : انثى

وحدة التربية الاعتقادية: Empty
مُساهمةموضوع: رد: وحدة التربية الاعتقادية:   وحدة التربية الاعتقادية: I_icon_minitimeالإثنين 17 أكتوبر 2011, 20:36

وحدة التربية الاعتقادية: 1965235570 وحدة التربية الاعتقادية: 1965235570 وحدة التربية الاعتقادية: 1965235570 وحدة التربية الاعتقادية: 1965235570 وحدة التربية الاعتقادية: 1965235570
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 79428
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

وحدة التربية الاعتقادية: Empty
مُساهمةموضوع: رد: وحدة التربية الاعتقادية:   وحدة التربية الاعتقادية: I_icon_minitimeالثلاثاء 18 أكتوبر 2011, 06:09

وحدة التربية الاعتقادية: 2839678049
وحدة التربية الاعتقادية: 3463654680
وحدة التربية الاعتقادية: 356253570 وحدة التربية الاعتقادية: 356253570 وحدة التربية الاعتقادية: 356253570 وحدة التربية الاعتقادية: 356253570 وحدة التربية الاعتقادية: 356253570 وحدة التربية الاعتقادية: 356253570
وحدة التربية الاعتقادية: 3903747621 وحدة التربية الاعتقادية: 3903747621 وحدة التربية الاعتقادية: 3903747621 وحدة التربية الاعتقادية: 3903747621 وحدة التربية الاعتقادية: 3903747621
وحدة التربية الاعتقادية: 1938057797 وحدة التربية الاعتقادية: 1938057797 وحدة التربية الاعتقادية: 1938057797 وحدة التربية الاعتقادية: 1938057797 وحدة التربية الاعتقادية: 1938057797 وحدة التربية الاعتقادية: 1938057797 وحدة التربية الاعتقادية: 1938057797 وحدة التربية الاعتقادية: 1938057797 وحدة التربية الاعتقادية: 1938057797 وحدة التربية الاعتقادية: 1938057797 وحدة التربية الاعتقادية: 1938057797
وحدة التربية الاعتقادية: 3977328683 وحدة التربية الاعتقادية: 3977328683 وحدة التربية الاعتقادية: 3977328683 وحدة التربية الاعتقادية: 3977328683 وحدة التربية الاعتقادية: 3977328683 وحدة التربية الاعتقادية: 3977328683 وحدة التربية الاعتقادية: 3977328683 وحدة التربية الاعتقادية: 3977328683
وحدة التربية الاعتقادية: 678123621 وحدة التربية الاعتقادية: 678123621 وحدة التربية الاعتقادية: 678123621 وحدة التربية الاعتقادية: 678123621 وحدة التربية الاعتقادية: 678123621
وحدة التربية الاعتقادية: 2155961439 وحدة التربية الاعتقادية: 49168 وحدة التربية الاعتقادية: 2155961439 وحدة التربية الاعتقادية: 49168وحدة التربية الاعتقادية: 2155961439 وحدة التربية الاعتقادية: 49168

وحدة التربية الاعتقادية: 2523457323 وحدة التربية الاعتقادية: 2523457323 وحدة التربية الاعتقادية: 2523457323 وحدة التربية الاعتقادية: 2523457323 وحدة التربية الاعتقادية: 2523457323 وحدة التربية الاعتقادية: 2523457323
وحدة التربية الاعتقادية: 3549141516 وحدة التربية الاعتقادية: 3549141516 وحدة التربية الاعتقادية: 3549141516 وحدة التربية الاعتقادية: 3549141516
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
 
وحدة التربية الاعتقادية:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وحدة التربية الاعتقادية : الإسلام دين الوسطية و الاعتدال
»  وحدة التربية الاعتقادية: آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة
» ملخص دروس التربية الاسلامية "وحدة التربية العقلية والمنهجية" السنة الثالثة
» التربية الاعتقادية
» التربية الاعتقادية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الدراسية :: التربية الإسلاميةEDUCATION ISLAMIQUE :: الثالثة اعدادي-
انتقل الى: