هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
الثواب و العقاب في تربية الطفل  I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
الثواب و العقاب في تربية الطفل  I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
الثواب و العقاب في تربية الطفل  I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
الثواب و العقاب في تربية الطفل  I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
الثواب و العقاب في تربية الطفل  I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
الثواب و العقاب في تربية الطفل  I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
الثواب و العقاب في تربية الطفل  I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
الثواب و العقاب في تربية الطفل  I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
الثواب و العقاب في تربية الطفل  I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
الثواب و العقاب في تربية الطفل  I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 الثواب و العقاب في تربية الطفل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fatima ezzahra berri
عضو متّألق
عضو متّألق
fatima ezzahra berri


الإسم الحقيقي : فاطمة الزهراء بري
البلد : المغرب

عدد المساهمات : 3767
التنقيط : 59118
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
الجنس : انثى

الثواب و العقاب في تربية الطفل  Empty
مُساهمةموضوع: الثواب و العقاب في تربية الطفل    الثواب و العقاب في تربية الطفل  I_icon_minitimeالأحد 03 يوليو 2011, 15:21

السلام عليكم
*************
تعتبر تربية الأبناء في هذا الوقت من أعقد المشكلات التي تواجه الآباء والأمهات ورجال التربية والتعليم وعلماء النفس تربية
صحيحة توافق العرف والشرع. وديننا الحنيف يحث الآباء والأمهات على تنشئة
الأبناء تنشئة حسنة ولا يتحقق ذلك إلا بتضافر الجهود بين البيت والمدرسة
والمجتمع، لذا فإن التربية تبدأ من البيت من الآباء والأمهات وهم الذين
يتمتعون بالقدرة التنفيذية لدى الأبناء، فهم المسؤولون أولاً وأخيراً عن تربية
أبنائهم وبناتهم. قال تعالى {يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم
ناراً وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما
أمرهم ويفعلون ما يؤمرون}.

لذا يجب على الآباء والأمهات تربية أبنائهم بغرس العادات الطيبة والمثل العليا وأن يكونوا القدوة الصالحة للأبناء، كما يجب مكافأة المحسن على إحسانه حتى يبعث في
نفسه جانباً من الارتياح الوجداني. التربية لا تعني الضرب والشدة
والتحقير والحرمان كما يظن البعض، وإنما مساعدة الناشئ للوصول إلى أقصى
كمال ممكن. ويجب التدرج في الثواب والعقاب، فالتوبيخ العادي الخفيف ولهجة الصوت القاسي يحدثان في الطفل التأثير الذي يحدثه العقاب الجسمي الشديد، ويجب أن يتناسب العقاب مع العمر فليس من العدل عقاب الطفل في المراحل الأولى من حياته. وإذا وقع العقاب من أحد الأبوين فلا يعارض الآخر وإلا فلا فائدة من هذا العقاب. وتحاول إقناع الطفل الذي عوقب أن العقاب كان لمصلحته وليس للتشفي حتى لا يحدث انحرافاً معيناً في نفسه، فلو شعر الطفل أن العقاب كان للتشفي لكانت الخسارة مزدوجة، فلا العقوبة أدت هدفها في الإصلاح وزاد في
نفسه انحراف جديد لتحقيق الذات عن طريق غير سوي، كما أرى أن العقاب يتلو
الذنب مباشرة وألا يكون من الخفة بحيث لا يجدي ولا من الشدة بحيث يشعر
بالظلم ويجرح الكبرياء.

إن تشجيع الأولاد وحثهم على فعل الخير والإقدام عليه له عظيم الأثر وكبير النفع في صلاح الأولاد وعلوهم سواء كان هذا التحريض بكلمات التشجيع وعبارات الثناء أو بالأعطيات والهبات أو بزرع الثقة في الابن نفسه أو بغير ذلك مما يكون سبباً للدفع إلى الخير والحث عليه.

صور الثواب

للثواب صورتان مادية ومعنوية، فالثواب المادي يقوم على تقديم شيء من
النقود أو اللعب والثواب المعنوي يقوم على إظهار الرضى والمسرة للطفل
المحسن والافتخار به وتشجيعه عن طريق الكلام أو العفو عن الذنوب السابقة
والتي لم يوقع بها عقاب. ويرى المختصون أن الثواب المعنوي أفضل من المادي بدعوى أن الأول يتيح للطفل تقوية ثقته بنفسه ويشعره بأنه محسن في عمله وأنه قادر على الإتقان بنفسه والنجاح ويزرع في الطفل نفسه مبادئ سليمة لتكوين شخصيته وفهمه لمن حوله. أما الثواب
المادي فيحتمل أن يؤدي إلى النفعية وتكوين الإنسان المادي الذي يحرص على
الهدايا والنقود أكثر من حرصه على النمو ويعتبر النجاح لديه وسيلة من
وسائل الإكثار من المال والهدايا وهذا ما يجعل الثواب يخرج عن وظيفته الأساسية ويصبح غاية في ذاته بعد أن كان في الأصل مجرد وسيلة. وحين نفكر في إثابة أطفالنا فعلينا ألا ننسى القاعدة التي تقول: إنه لا ثواب على عمل يعد واجباً من الواجبات المحتمة أو الطبيعية، فإذا قام الطفل بتناول طعامه أو نام في
الوقت المناسب فإنه لا يستحق ثواباً، أما إذا تبرع بهدية أو كتاب لأخته
أو لأحد أصدقائه أو أعار لعبة من لعبه إلى أحد أصدقائه من الأطفال بكامل
حريته، أو ندب نفسه لخدمة جاره أو صديقه فإنه يستحق منا التهنئة والثواب.
صور العقاب: للعقاب صورتان مادية ومعنوية فالعقاب المادي يشمل الضرب أو
الفصل أو الغرامة والحرمان من المكافآت المادية كما يشمل العقاب المعنوي
اللوم والتأنيب والسخرية وعمل المربي ومدير المدرسة اتخاذ الحرص الشديد
عندما يريدون إنزال عقوبة بالتلاميذ ويجب أن تكون هذه العقوبة هي الوسيلة
الأخيرة التي نحتاج اللجوء إليها وبعد نفاد جميع الوسائل والحلول التي ربما
تؤدي إلى التقييم وتصحيح مسار خاطئ بدون العقوبة، ويجب أن يكون اتخاذ
قرار العقوبة في وضع يكون الموقف هادئاً وغير متوتر وأن يؤخذ
القرار بقصد الإصلاح والتقويم لا الضرب والانتقام. وفي الواقع إن هناك طبقة
يحبذون الأخذ بفكرة العقاب البدني عند محاولة الإصلاح والتربية. ولكن
جمهور المربين دعوا إلى عدم الأخذ بهذه الفكرة لاعتقادهم أن العقاب البدني
يعتبر وسيلة احتقار للشخصية الإنسانية وإنزالها في غير منزلتها
البشرية. وهو بالتالي لا يؤتي الثمار المرجوة والمأمولة منه، وعليه فنحن
نجد أن دراسات علم النفس التعليمي والتي أجريت لبيان أثر كل من الثواب والعقاب في تعديل السلوك تشير إلى حقيقة لا يمكن إخفاؤها أو تجاهلها تقول: إن كلاً من الثواب والعقاب مؤديان إلى إحداث التعديل المرغوب في السلوك، لكن الثواب
أبقى أثراً، حيث إن العقاب مرهون أثره بوجود مثير الخوف، فإذا مازال هذا
المثير عاد السلوك إلى سيرته الأولى أي على طريقة غاب القط العب يا فأر.
لذلك نجد أن معظم النظم التربوية الحديثة ترفض أسلوب العقاب البدني وتحرمه
التشريعات في كثير من دول العالم.

شروط العقاب:

يشترط في العقاب عدد من الشروط أهمها ما يلي:
- يجب أن يكون العقاب متناسباً مع الذنب في كميته ونوعه.
- يجب أن يوقع العقاب بعد اقتراف الذنب أما تأجيله إلى فترة طويلة فيفقده المعنى والفائدة.
- لا يجوز أن يوقع العقاب إلا بعد أن ينبه الطفل إلى خطئه ويعطى فرصة لكي يقلع خلالها عن خطئه فإذا أصر على الخطأ عوقب.
- علينا حين نعاقب أن نلتزم بالهدوء والأناة والبعد عن الانفعال وذلك كيلا تأخذ العقوبة طابع التشفي والانتقام.
- يجب الابتعاد ما أمكن من لغة التهديد والوعيد فهو إما أن يؤدي إلى خوف كبير وهلع، وإما أن يعرف الطفل أن هناك تهديداً بدون صنع شيء فيبدأ في عدم المبالاة.
- يجب ألا تتحول العقوبة إلى إهانة للطفل وإهدار لكرامته.
- يجب عند العقاب بالضرب الابتعاد عن الأماكن الحساسة لدى الطفل والخطرة والمؤذية كأن يضربه في وجهه أو رأسه أو الصدر اتباعاً لقول الرسول ص «ولاتضرب الوجه».
- ألا يضرب الطفل بأداة مؤذية قد تؤدي إلى إلحاق الضرر الشديد به.
- في حالة العقاب بالضرب أن يقوم المربي أو الأب بالضرب بنفسه فلا
يترك هذا الأمر لأحد من الإخوة الكبار أو الزملاء حتى لا تتأجج بينهم
الأحقاد والمنازعات.
- على المربي العدل بين الأبناء في إعطاء المكافآت وإذا كان الخطأ مشتركاً بين الأبناء فعليه العدل في العقاب قال ص «واتقوا واعدلوا بين أبنائكم».
- علينا أن نعيد النظر في وضع العقوبة التي اعتدناها لتقويمها وطرح الطرق السيئة منها غير المعقولة.

المدرسة والعقاب

وضعت العقوبة المدرسية لإصلاح الخطأ وحماية بقية الطلاب بالمدرسة، فالطالب
الذي يعبث بمحتويات المدرسة يجب أن يكون هناك حد لممارساته الخاطئة وذلك
حماية لبقية زملائه من شره ويجب أن تكون البداية هنا بالعقاب الأدبي فهو
أبلغ في التأثير على التلميذ المخطئ من العقاب البدني، فالطالب المكلف بمراقبة الطلاب في
الفصل الدراسي (العريف) ويخطئ يجب أن ينتخب تلميذ آخر لمراقبة التلاميذ
داخل الفصل الدراسي وهذا العقاب بدوره سوف يؤثر تأثيراً نفسياً وسكيون أبلغ
وأكثر وقعاً على الطالب من العقاب البدني وسيبدأ هذا الطالب المبعد
بمحاولة استعادة ثقة معلميه فيه ليعود للمراقبة مرة أخرى ويجب على المربي
التذكر دائماً أن هناك فروقاً فردية بين الطلاب في الطبع والميول والعادات والتقاليد فما ينفع لعقاب طفل في
ناحية من النواحي قد لا يجدي مع طفل آخر اقترف نفس الذنب والخطأ وعلى
المربي أن يعامل كلاً منهم بالمعاملة التي تليق به، فالتلاميذ يختلفون
فمنهم من تكفيه إشارة ومنهم من يتألم بالحجز.. وهكذا. ولكي ينجح العقاب
المدرسي يجب على المربيين أن يعاقبوا كل تلميذ بما يناسبه بعد وزن ذنبه
ومعرفة الحافز لاقتراف ذلك، وإذا شعر الطالب بذنبه وتقصيرة وبدأ يتقبل
العقوبة من معلمه شاعراً بعدالة ذلك المعلم وملتمساً للرحمة وبدأت عليه
التوبة والرغبة في عدم العودة إلى ما فعل نكون بذلك قد وصلنا إلى
الهدف التربوي من العقوبة وهو الإصلاح وتعديل السلوك الخاطئ. وعند تنفيذ
العقوبة يجب ألا تصل للمساس بكرامة الطفل وألا يكون فيها إهانة أو
تحقير وألا تعلن العقوبة ونوع الذنب أمام زملائه الطلاب، فالطفل له كرامة
يجب مراعاتها وشخصية يجب احترامها. ولربما أخطأ بعض المعلمين بظنهم أن
الشدة على التلاميذ والقسوة ربما تؤتي ثمار الإصلاح والإقلاع عن الذنب
وهذا خطأ كبير فلربما أدت هذه الطرائق إلى جعل الطفل ميت النفس
ضعيف الإرادة مضطرباً قليل النشاط والحيوية، وفي اعتقادنا أن العقوبة
البدنية هي الوسيلة الأخيرة التي يلجأ إليها بعد نفاذ جميع الوسائل. على
المعلم أن يقنع التلميذ بالذنب الذي عوقب من أجله وبعدالة العقوبة وعليه
ألا يعاقب التلاميذ وهو في حالة غضب ونرفزة وعليه إعطاء فرصة كافية
للهدوء والتفكير ولربما أدى التفاهم على انفراد إلى تصحيح الوضع الخاطئ
وأدى إلى نتائج إيجابية أفضل من الضرب والتحقير. ولعل أجدى الطرائق التي
تتبع في تأديب الأبناء ما ذهب إليه ابن مسكويه في الموازنة بين الثواب والعقاب، يقول في ذلك «يمدح بكل ما يظهر به من خلق جميل وفعل حسن ويكرم عليه فإن خالف في
بعض الأوقات ألا يوبخ عليه ولا يكاشف بأنه أقدم عليه بل يتغافل من لا
يخطر بباله أنه قد يتجاسر على مثله ولا هم به ولاسيما إن ستره الصبي
واجتهد أن يخفي ما فعله عن الناس. فإن عاد فليوبخ سراً ويعظم عنده ما أتاه
ويحذر من معاودته فإنك إن عودته التوبيخ والمكاشفة حملته على الوقاحة،
وحرضته على معاودة ما كان استقبحه وهان عليه سماع الملامة في ركوب قبائح اللذات التي تدعو إليها نفسه وهذه اللذات كثيرة جداً. فالعقاب ليس وسيلة التربية المجدية، فإنه قد يؤدي إلى كف الطفل
عن العمل المعيب لكنه لن يؤدي إلى حبه للخير المطلوب، ومن ثم فسيعاود إلى
ما منع عنه لإثبات ذاته ولإغضاب الآخرين، ولكن لو شعر واستحسن عمله في
المحافظة على أدوات غيره وأدائها له فإن احترام حقوق الآخرين يصبح له
عادة يعملها بسرور». (فالترغيب أفضل من الترهيب والاعتدال هو الميزان) أن الثواب
يتيح للطفل تقوية ثقته بنفسه ويشعره بعمله الحسن، وأنه قادر على الاتقان
والنجاح، فالثواب وبلا أدنى شك وسيلة من وسائل التشجيع والدعم ورفع
المعنويات مما ينعكس أثره في زيادة ونماء المواهب الإيجابية لدى
الأطفال وتأصيلها وتعويدهم على الابتكار والتعبير عن الذات وبالتالي
التفوق والمشاركة الإيجابية داخل المدرسة وخارجها، وهذا ما يعزز أهمية
مبدأ الثواب وأنه النهج السليم والتربوي الذي يجب السير عليه لرفع معنويات التلاميذ ودعمهم في
مختلف المراحل والمستويات. وفي المقابل فإن العقاب من الأمور التي ربما
يلجأ إليها المربون والآباء عند حدوث خطأ أو تجاوز غير مرغوب من الأطفال
وعلى الآباء والمربين الحرص عند محاولة إنزال العقوبة بالتلاميذ، ويجب أن
تكون هذه العقوبة هي الوسيلة الأخيرة التي نحتاج اللجوء إليها وبعد نفاذ
جميع الوسائل والحلول والتي ربما أدت إلى تصحيح ذلك المسار الخاطئ. كذلك
فإن من أهم الآثار المترتبة على العقاب في المدارس بوجه عام هو
اهتزاز شخصية الطالب وفقدانه الثقة بنفسه وبالتالي تعطيل مهاراته وفكره
الإبداعي إلى جانب إكسابه مهارات عدوانية وبروز سلوك الضدية لديه ويصبح
لدى التلميذ كره للمدرسة وكل ما يتعلق بالعملية التربوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com/
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 79398
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

الثواب و العقاب في تربية الطفل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثواب و العقاب في تربية الطفل    الثواب و العقاب في تربية الطفل  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يوليو 2011, 08:10

الثواب و العقاب في تربية الطفل  3053968533 الثواب و العقاب في تربية الطفل  2262411109 الثواب و العقاب في تربية الطفل  356253570 الثواب و العقاب في تربية الطفل  3903747621 الثواب و العقاب في تربية الطفل  801268137 الثواب و العقاب في تربية الطفل  2558887130 الثواب و العقاب في تربية الطفل  3597656069 الثواب و العقاب في تربية الطفل  1938057797

الثواب و العقاب في تربية الطفل  3549141516 الثواب و العقاب في تربية الطفل  3549141516 الثواب و العقاب في تربية الطفل  3549141516 الثواب و العقاب في تربية الطفل  3549141516
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
fatima ezzahra berri
عضو متّألق
عضو متّألق
fatima ezzahra berri


الإسم الحقيقي : فاطمة الزهراء بري
البلد : المغرب

عدد المساهمات : 3767
التنقيط : 59118
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
الجنس : انثى

الثواب و العقاب في تربية الطفل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثواب و العقاب في تربية الطفل    الثواب و العقاب في تربية الطفل  I_icon_minitimeالخميس 14 يوليو 2011, 14:10

الثواب و العقاب في تربية الطفل  2845706013 الثواب و العقاب في تربية الطفل  2845706013 الثواب و العقاب في تربية الطفل  2845706013 الثواب و العقاب في تربية الطفل  2845706013 الثواب و العقاب في تربية الطفل  2845706013 الثواب و العقاب في تربية الطفل  2845706013 الثواب و العقاب في تربية الطفل  2845706013 الثواب و العقاب في تربية الطفل  2845706013
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com/
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 79398
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

الثواب و العقاب في تربية الطفل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثواب و العقاب في تربية الطفل    الثواب و العقاب في تربية الطفل  I_icon_minitimeالجمعة 15 يوليو 2011, 00:22

الشرف لي اختي فاطمة الزهراء
الثواب و العقاب في تربية الطفل  2523457323 الثواب و العقاب في تربية الطفل  2523457323 الثواب و العقاب في تربية الطفل  2523457323 الثواب و العقاب في تربية الطفل  2523457323 الثواب و العقاب في تربية الطفل  2523457323

الثواب و العقاب في تربية الطفل  2155961439 الثواب و العقاب في تربية الطفل  2155961439 الثواب و العقاب في تربية الطفل  2155961439 الثواب و العقاب في تربية الطفل  2155961439
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
 
الثواب و العقاب في تربية الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تربية الطفل في الإسلام
» طرق تربية الطفل العنيد و الشقي
»  العقاب?????????
» هناك 6 طرق سهله لكسب الثواب حتى بعد الموت
» لصوص عالميون يلوذون بالمغرب للإفلات من العقاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات مختلفة... DIVERS :: عـــــالـم الطفــــــولة LE MONDE DE L'ENFANCE-
انتقل الى: