بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبدالله وعلى آله ومن والاه
هذه بعض المعلومات المهمة المتعلقة بالحج وهي معلومات مختصرة ميسرة ان شاء الله تعالى
-*نبدأ بتعريف الحج (وهو قصد مكة لعمل مخصوص في زمن مخصوص )
-*وحكم الحج (انه واجب على المسلم المكلف العاقل الحر المستطيع مره في
العمر )وذلك يعني ان غير المسلم لا يجب عليه الحج وكذلك العبد لا يجب عليه
الحج وغير المكلف وغير المستطيع لا يجب عليهم الحج ايضا
-*ويصح الحج من الصغير نفلا وكذلك العبد
-*ويشترط لوجوب الحج على المرأة وجود المحرم معها واذا لم يكن معها محرم فهي في حكم الغير مستطيع لذلك لا يجب عليها الحج
-*والمحرم هو زوجها او ابوها او اخوها او من تحرم عليه ابدا
-*والحج له اشهر محدده هي شوال وذي القعدة وعشر من ذي الحجة
-*ومواقيت الحج هي ذو الحليفه لاهل المدينه والجحفه لاهل الشام والمغرب
ويلملم لاهل اليمن وقرن المنازل لاهل نجد وذات عرق لاهل العراق واهل المشرق
وهذا لايعني ان كل ميقات لا يجوز الاحرام منه الا لاهله بل هو ميقات لكل من
يمر منه كما لو مر اهل اليمن من ميقات اهل نجد فان ذلك جائز
-*واهل مكه يحرمون منها للحج ويحرمون من الحل للعمره
-*وعندما يمر الحاج من الميقات فانه يحرم والاحرام هو (نية الدخول في
التحريم )لذلك يجب ان ينتبه الحاج ان الاحرام ليس لبس ملابس الاحرام وانما
هو نية الدخول في النسك بحيث يصبح محرما عليه بعض ما كان حلالا
-*هناك بعض الافعال التي يفعلها الحاج عند احرامه وهي سنة وليست واجبه وهناك ايضا بعض الافعال الواجبة التي يجب على المحرم فعلها
-*يسن لمن اراد الا حرام وقد عرفنا ان الاحرام (هو نية الدخول في النسك )يسن له الغسل
-*يسن للمحرم تنظيف بدنه وقص شعره وظفره
-*يسن له التطيب في بدنه بالمسك او كل ماهو طيب الرائحه
-*يسن له الاحرام في ازار ورداء ابيضين
-*يسن الاحرام بعد ركعتين سواء كانت فرض او نفل
-*يستحب ان يشترط عند احرامه فيقول اللهم اني اريد نسك كذا فيسره لي وان حبسني حابس فمحلي حيث حبستني
-*والانساك ثلاثة انواع (التمتع )(والقران )(والافراد)وافضلها التمتع لقوله
صلى الله عليه وسلم (لو استقبلت من امري ما استدبرت ما سقت الهدي ولاحللت
معكم )والرسول صلى الله عليه وسلم لا يتمنى الا الافضل ،ثم القران ثم
الافراد
-*التمتع هو (ان يحرم بالعمرة في اشهر الحج وهي كما سبق وقلنا شوال وذي
القعدة وعشرة من ذي الحجه فاذا فرغ من العمرة وتحلل احرم بالحج )وفي هذه
الحاله يكون جمع بين فعل العمرة ثم تحلل منها ثم احرم بالحج
-*القران هو (ان يحرم بالحج والعمرة معا فيقول لبيك عمرة وحجا ) او يحرم
بالعمرة ثم يدخل عليها الحج قبل طواف العمرة وفي القران لا يتحلل من العمرة
مثل التمتع بل يظل محرما حتى يؤدي اعمال الحج
-*الافراد ان يحرم بحج فقط ثم بعد انتهائه من الحج يتطوع بعمره
-*بعد ان ينوي الدخول في النسك ويحدد نسكه فانه اصبح الان محرما واصبح محرما عليه فعل بعض ما كان مباحا له
-*اذا استوى على سيارته يقول لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان
الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك يرفع الرجل بها صوته وتخفيها المرأة