الامـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالة :
لغـــــــــــــــــة: التمويج من أملت الرمح ونحوه إذا عوجته أو الإنحناء من أمال فلان ظهره إذا أحناه
واصطـــــــــــلاحاً : تقريب الفتحه من الكسره والألف من الياء من غير قلب خالص ولا إشباع مبالغ فيه
وتسمى بالأماله الكبرى و بالأضجاع
وليس لورش إماله في القرآن كله إلا الهاء من آية ( طه)
التقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــليل :
هو عباره عن النطق بالألف بحاله بين الفتح المتوسط والاماله المحضه ويسمى أيضاًً بالاماله الصغرى
وبيْن بيْن، أي: بيْن لفظَي الفتح والإمالة الكبرى.
والألفات المقلله عند ورش قسمان :
القسم الاول وهو المقلل دائماً :
أولاً ::::::: ألف ( التوراة ) حيثما وردت من القرآن
ثانياَ ::::: كلمة ( الكافرين ) منصوبة أو مجروره ، معرفة أو نكره
ثالثاً ::::: الألف من ( حا ، را ) من فواتح السور ( حم ، الر، المر)
رابعاً :::::: الالف الذي أصله ياء أو مرسوم بالياء بعد الراء ، وتسمى ذوات الراء
مثل ( القرى، مجراها، سكارى، أسارى، اشترى، أفترى، ترى ، أدراك)
ويستثنى من ذلك ( ولو أراكهم) الانفال 43 حيث يجوز فيها الوجهان ( التقليل والفتح)
ولا تقليل في ياء ( تراءى ) الشعراء61 و(تراءت) الانفال 48
خامساً :::::::: الالف الذي يسبق الراء المتطرف المكسور ،
مثل ( من ديارهم ، عقبى الدار ، مع الابرار ، من النار ، كمثل الحمار )
ان تكون الكسرة كسرة اعراب مثال فلا تمار اصلها ( فلا تماري ) فجزمت وحذفت الياء
سادساً ::::::: الألف التي ليس بعها ( ها) في رؤوس الآي وذلك في السور التاليه ( طه ، النجم ، المعارج ، القيامه ، النازعات ، عبس ، الاعلى ، الليل ن الضحى ، العلق )
القسم الثاني وهو الألفات التي يجوز فيها الوجهان ( الفتح ، والتقليل ):
والتي تسمى ( ذات الياء )
أولاً : :::الألف الذي أصله ياء وليس بعده راء، مثل : ( هدى ، هوى ، غوى ، استوى )
ثانياً : :::الالف الذي رسم بالياء وليس بعده راء ، مثل : ( أنى ، حسرتى ، ويلتى ، متى ، عسى ، أسفى )
ويستثنى منها ( ( لدى ، ما زكى ، إلى ، حتى ، على )
ثالثاً : :::ما كان على وزن ( فعلى ) بفتح الفاء وضمها وكسرها ، مثل ( مرضى يحيى ،قتلى ، الدُنيا ، مُوسى ، طُوبى ،إِحدى، عِسى ،ضٍيزى )
رابعاً : ما كان على وزن ( فعالى ) بفتح فائها وضمها ، مثل : ( يَتامى ، الحَوايا، كُسالى )
خامساً :::: ما كان على وزن ( أفعل ) ، مثل : ( أدنى ، أقصى ، أعلى )
ساداساً :::: ما كان على وزن ( مفعل ) ، مثل ( مثوى ، مأوى )
سابعاً ::::: الألفات قبل ( ها ) في رؤوس الآي في سورتي ( النازعات والشمس ) مثل : ( فسواها ، ضحاها )