هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mohssine-raja
عضو مميز
عضو مميز
avatar


عدد المساهمات : 57
التنقيط : 49925
تاريخ التسجيل : 05/10/2010

الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Empty
مُساهمةموضوع: الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء   الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء I_icon_minitimeالثلاثاء 26 أكتوبر 2010, 20:02

الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء
أمثلة الانطلاق :
- طرحت المذيعة سؤالا غريبا على ضيفها .
- حفر جدي بئرا عميقا .
- آمنت فئة قليلة مع نوح عليه السلام .
- انطلق العداء كالسهم وفجأة تعثر .
ملاحظة وتحليل :
1- كتابة الهمزة :
من خلال الأمثلة السالفة الذكر نجد الهمزة قد كتبت إما على الياء، أو على الألف أو على الواو .
أ‌- على الألف :
- إذا كانت ساكنة بعد فتح : رأس
- إذا كانت مفتوحة بعد فتح : سأل
- إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن : فجأة
ب‌- على الواو :
إذا كانت ساكنة بعد ضم : مؤنس
إذا كانت مفتوحة بعد ضم : سؤال
إذا كانت مضمومة بعد سكون : تفاؤل
إذا كانت مضمومه بعد ضم : رؤوس
ج- على الياء :
- إذا كانت مفتوحة بعد كسر : فئة
- إذا كانت مفتوحة بعد ياء ساكنة : بيئة
- إذا كانت ساكنة بعد كسر : بئر
- إذا كانت مكسورة بعد ضم : سئل
- إذا كانت مكسورة بعد فتح : مطمئينون
- إذا كانت مكسورة بعد سكون : أسئلة
د- الهمزة المتطرفة :
الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة وتكتب كالآتي :
- تكتب على ألف، إذا كانت مفتوحة بعد فتح أو كانت مضمومة : قرأ – يقرأ
- يكتب على واو إذا كانت قبلها ضمة : بؤبؤ
- تكتب على ياء إذا كانت قبلها كسرة : تنشئ
- تكتب على السطر مستقلة إذا كانت قبلها سكون أو مرة خنساء – شيء
2- كتابة التاء :
أ- التاء المبسوطة :
- تكتب التاء المبسوطة في الأفعال والأسماء والحروف بعد ساكن صحيح أو مد مثل : بنت – قوت – ليت – قامت – صامت – بات .
- وتكتب مبسوطة في جمع المؤنت السالم مثال : خيثات – جميلات – مؤذبات .
ب- التاء المربوطة :
- تكتب التاء المتطرفة مربوطة في الأسماء فقط، حيث تنطق في وسط اللام، أما عند الوقف فإنها تنطق هاء.
- كما تكتب في آخر كل مؤنت مفرد اسما كان أو صفة غير ثلاثي مثال : شجرة، مسطرة,
- كما تكتب في آخر جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء مثال : قضاة قاضي
صبي صبية
3- علامات الترقيم :
علامات الترقيم هي إشارات لتوزيع الكلام وتوجيه وضبط معناه في النص وهي كثيرة :
- النقطة (.) : توضع عند نهاية تامة المعنى مثال : من جد وجد ومن زرع حصد .
- الفاصلة (،) : تكون عند وقف قصير وذلك في الحالات التالية :
أ‌- بعد لفظ المنادى : يارب، اغفر ذنوبي.
ب‌- بين جملتين مرتبطتين في المعنى والاعراب : احفظ الله، يحفظك .
د- بين المفردات أو الجمل المعطوفة : أكلت لحما، وخبزا .
- الفاصلة المنقوطة (؛) تكتب بعد جملة ما بعدها سبب لها، أو جملتين مرتبطتين في المعنى دون الاعراب .
مثال : نجحت لأنني اجتهدت .
- النقطتان (:) : تستعملان في الأحوال الآتية :
أ‌- بعد فعل القول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "المسلم من سلم الناس من لسانه ويده"
ب‌- بين شيء وأقسامه : الكلمة هي : اسم وفعل وحرف .
ج- قبل الأمثلة التي توضح القاعدة .
د- التعداد : مثال : عدد المشردين الفلسطينيين 5 ملايين نسمة .
- علامة الإستفهام : وتكون بعد سؤال أو جملة استفهامية : كم الساعة ؟
- علامة التعجب : وتكون بعد جملة يعبر بها عن فرح أو حزن أو دهشة أو تعجب أو استغاثة أو حزن أو تأسف أو دعاء مثال : ياله من شاب مؤذب !
- العارضة : تستعمل في أول السطر لتفصيل الكلام .
- العارضتان : توضعان لفصل جملة معترضة .
أنت – أعزك الله – كريم
- المزدوجتان : تستعملان لنقل جملة بنصها من كلام الغير .
يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله : "لا إيمان لمن لا أمانة له".
- القوسان : يستعملان عند الشرح أو التفسير أو الدعاء القصير .
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه "لو كان الفقر رجلا لقتلته".
- المعقوفتان (.....) : توضع بينهما زيادة قد يدخلها الكاتب في جملة مقتبسة يقتضيها السيات .
إذا لابأس أمزق الصمت، لابد أن أتحرك (يقول البطل)
- النقط المتتابعة (........) : هي علامة على أن شيئا من الكلام قد حذف أو أن الكلام فيه بقية
كقول نزار قباني ...وانتقم الخليفة السفاح من ظفائر الأميرة، فقصها... ظفيرة، ظفيرة...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 94852
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء   الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء I_icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2010, 18:29

الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء 20655324
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 77428
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء   الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء I_icon_minitimeالخميس 18 نوفمبر 2010, 14:54

الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء 392671
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
Yassino Farissi
عضو متّألق
عضو متّألق
Yassino Farissi


الإسم الحقيقي : yassino farissi
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 1846
التنقيط : 55247
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
الجنس : ذكر

الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء   الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء I_icon_minitimeالخميس 27 يناير 2011, 16:25

merciiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس اللغوي:تذكير بدروس الإملاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس اللغوي:البحر المتقارب
» الكهرباء تذكير الدرس pour Tronc commun
» الدرس اللغوي النداء
»  الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع
» الدرس اللغوي:الخبر والإنشاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الدراسية :: اللغة العربية ARABE :: الثانوي التأهيلي-
انتقل الى: