هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 95102
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي   منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مارس 2011, 21:22




منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 954632 منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 954632 منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 954632



santa منهجية تدريس النشاط العلمي
بالسلك الابتدائي



:D مقدمة :
geek الكفايات
المستهدفة
:
تنمية مهارات التفكير العلمي
تنمية القرار على الملاحظة
تنمية القدرة على التحليل و
التركيب

اغناء الرصيد المعرفي و
الثقافي

تنمية روح العمل الجماعي
يسعى النشاط العلمي ألى
تمكين التلميذ من آليات التكيف مع محيطه الطبيعي و الثقافي والإجتماعي
و
تنمية إستعداده و مهاراته و إكسابه جملة من المعارف في شكل مفاهيم
وظيفية
ومنه اكتساب عناصر من القيم و الكفايات أوصى بها منهاج
النشاط العلمي ولن يتأتى هذا إلا إذا كان المتعلم في وضع
مستقل يعتمد على جهوده الذاتية و يمارس أنشطة ذهنية و يدوية نابعة من اهتماماته
ورغباته
.
👅 على هذه الأسس تتضح معالم منهجية تدريس النشاط العلمي من
خلال ما يلي
:
-
تمركز فعل التدريس حول
المتعلم

-
تنويع الطرائق و المقاربات و
تكييفها مع طبيعة الأنشطة بما يخدم أهداف التعلم و بلوغ القيم و الكفايات المنشودة

-
تلمس القوانين و الحقائق
بصورة كيفية مع إبراز مجالات تطبيقها و مدى نسبيتها

-
اعتبار التصورات و التمثلات و
الخبرات الاولية للمتعلمين للعمل على تجاوز
العوائق التي تبرز خلال التعلم و على اكتساب
معرفة علمية موضعية

-
اكساب المتعلم مراحل النهج العلمي
-
تنمية مواقفه و اتجاهاته
العلمية نحو المحيط الطبيعي و الثقافي و الاجتماعي

❤ طرائق تدريس النشاط العلمي :
:lol: تقديم :
تستعمل كلمة طريقة للدلالة
على مجموعة من الاساليب المجربة من طرف باحث في
البيداغوجيا والتي تكون نظاما متماسكا مثل
طريقة
Freinet أو
طريقة
Montsouris و
غيرها و قد تستعمل للدلالة على الشكل الذي يتم وفقه التدريس
مثل
الطريقة الالقائية و الحوارية أو طريقة المهاو و البحث كما تستعمل
للدلالة
على الأسلوب الذي يقدم وفقه موضوع الدرس أي المنهجية المتبعة بما
أن تدريس العلوم
أصبح يهتم بتنمية جوانب متعددة في شخصية المتعلم فان ذلك يقتضي
استخدام
طرائق و اساليب مختلفة و تعتبر طريقة حل المشكلات من اهم الطرائق
المعتمدة
في
تدريس العلوم
:study: المقاربة
الاكتشافية المنظمة
:
:joker: طريقة حل المشكلات او الوضعية
المسألة
:
يندرج هذا الاسلوب الذي يساهم
في تنمية قدرة المتعلم على التفكير
العلمي ولكي يكتسب المتعلم مهارات التفكير العلمي ينبغي ان تتيح له وضعيات التعلم الفرصة
لاستخدام خطوات المنهج
العلمي في ايجاد حلول لمشكلات مختارة واقعية
وتتكون الوضعية المسألة من
وضعية
(situation) تحيل
الى الشخص
(sujet) في علاقته
بسياق معين
(contexte) او
بحدث
(événement) ومن
مسألة
(problème) و تتمثل
في مناولة معلومات أو انجازات مهمة او تخطي حاجز لتلبية حاجات ذاتية
عبر
مسار غير بديهي وتمثل الوضعية المسألة في الإطار الدراسي خلخلة للبنية
المعرفية
للمتعلم و تساهم في أعادة بناء التعلم و تتموضع ضمن سلسلة مخططة
من
التعلمات

:farao: الطريقة
الاستقرائية
:


يتم خلالها التوصل إلى تعميمات من دراسة عدد كاف من الحالات الخاصة
او البحث عن الخاصيات المشتركة لهذه الحالات

وذلك بالحث على اكتشاف
الخاصيات المشتركة لهذه الحالات

والمساعدة على صياغة عبارة
عامة تمثل تجربة للخاصية المشتركة

التي توصل اليها المتعلمون
:farao: طريقة الاكتشاف
الموجه
:
تتيح هذه الطريقة للتلميذ
فرصة المبادرةو التفكير الذاتي لاكتشاف الشيء المرغوب دراسته

وذلك بعرض بيانات و مبادرات و
معلومات تستدعي البحث و التجريب

حث التلاميذ على اكتشاف
القاعدة او العلاقة او التوصل الى نتيجة التجربة او الحصول على معلومات معينة

:farao: المقاربة
الاكتشافية المفتوحة
:
في هذه المقاربة تنبثق
الانشطة التعليمية من مواقف يميل اليها المتعلمون و
يستشفها الاستاذ من خلال مناقشتهم فالاكتشاف
المفتوح يتم بالتعاون بين
التلاميذ و يستدعي من المدرستخطيط وضعيات تعلمية توجه المتعلمين و
تقودهم
الى
البحث و التجربة

:farao: المقاربة
المتكاملة و المندمجة
:
هناك العديد من المقاربات
المندمجة لتدريس العلوم المتكاملة نشير الى بعضها للاسترشاد بما يناسب منها
تدريس محاور النشاط العلمي
المقاربة الذهنية للعمليات
العقلية

👽 حسب تصنيف
gagné
للعمليات العقلية
في شكل ترتيب هرمي يتناسب و مراحل النضج الادراكي للتلميذ
:
:bounce: الملاحظة :
التصنيف – استخدام الاعداد – القياس
– استخدام العلاقات الزمانية و
المكانية – الاتصال التنبؤ – الاستنتاج – التعريف الاجرائي – صياغة الفرضيات
– تفسير البيانات – التحكم في المتغيرات – التجريب

:farao: المقاربة
المفاهيمية
:
-
توجيه الأنشطة التعليمية نحو
المفاهيم العلمية الأساسية المهيكلة لمضامين المواد الدراسية

-
ارتباط هذه المفاهيم بحياة و
محيط التلميذ و هذه المفاهيم هي : الطاقة – المادة – الكائنات الحية و البيئة

:farao: مقاربة المشروع :
:flower: إتاحة الفرصة
للتلميذ ل
:
اختيار مشروع تعلمي
تخطيط المشروع و اعادة هيكلته
– البنية – المدة الزمنية – الوسائل
...
انجاز المشروع مرحليا
عرض و تقديم نتائج المشروع
تقويم المشروع


منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 184615
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 90499 منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 90499 منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 90499 منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 90499 منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 90499 منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 90499 منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 90499 منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 90499 منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 90499 منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 90499


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 77678
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي   منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مارس 2011, 22:06

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي Sourismercidp1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
alaa eddine
عضو متّألق
عضو متّألق
alaa eddine


الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 9594
التنقيط : 73093
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
الجنس : ذكر

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي   منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالأربعاء 09 مارس 2011, 20:03

merci mon père abdehalim
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 77678
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي   منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالأربعاء 04 مايو 2011, 06:01

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 718095267 منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 718095267 منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 718095267 منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 718095267
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
 
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جذاذات منار اللغة العربية و المفيد في النشاط العلمي الخاصة بالمستوى السادس
» النشاط العضلي و تحويل الطاقة
»  الإلتحاق بالسلك الثانوي التأهيلي
» دليل تدبير أسابيع الإدماج بالسلك الإبتدائي
» منهجية تحليل قولة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خاص بالتعليم الإبتدائي Ecole primaire :: العربية ـ الفرنسية ـ الرياضيات ـ مواد وأنشطة أخرى-
انتقل الى: