هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
المفعول  المطلق I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
المفعول  المطلق I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
المفعول  المطلق I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
المفعول  المطلق I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
المفعول  المطلق I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
المفعول  المطلق I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
المفعول  المطلق I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
المفعول  المطلق I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
المفعول  المطلق I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
المفعول  المطلق I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 المفعول المطلق

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
boutaina mediane
عضو نشيط
عضو نشيط
boutaina mediane


الإسم الحقيقي : بتينة مديان
البلد : المغرب

عدد المساهمات : 119
التنقيط : 51797
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
الجنس : انثى

المفعول  المطلق Empty
مُساهمةموضوع: المفعول المطلق   المفعول  المطلق I_icon_minitimeالسبت 08 يناير 2011, 21:43


المفعول المطلق
(1)




المفعول المطلق:
مصدر منصوب، يُذكَر بعد
فعلٍ - أو شبهه(2)
- من لفظه فيؤكّده، نحو: ]زحف الجيش زحفاً، فوثقت
أنه منتصرٌ انتصاراً...
].





ويشتمل البحث في المفعول المطلق على
مسألتين هما: أن يُحذَف، أو يُحذَف فعلُه (عامله).





أوّلاً - أنْ يُحذَف:






يُحذَف المصدر (المفعول المطلق) في حالات شتّى. لكنها على اختلافها
وتنوعها، يحكمها ضابط واحد. هو أنّ المصدر - وإن حُذِف - يظلّ في الكلام ملحوظاً
مُلتَمَحاً، ودونك البيان:






رجع القهقرى
=
رجع
رجوعَ القهقرى






أكل كثيراً

=
أكل أكلاً كثيراً






ضربه سوطاً

=
ضربه ضربَ السوطِ






ضربه ذاك الضربَ
=
ضربه
الضربَ ذاك






قعد جلوساً

=
قعد قُعودَ جلوسٍ






ضربه ثلاثين ضربة
=
ضربه ضرباتٍ ثلاثين






شبع كلَّ الشِّبَع
=
شبع شبعاً كلَّ الشبع(3)






ثانياً - أنْ يُحذَفَ فِعْلُه:






إذا حذف الفعل وبقي المصدر، نشأ معنى لم يكن لينشأ لولا الحذف(4).
فمن ذلك أنْ تريد:




-


إلى الأمر مثلاً، فتحذف الفعل فتقول: ]رَمَلاً](5).




-
أو إلى النهي، فتحذفه فتقول: ]رَمَلاً لا عَدْواً](6).




-
أو إلى الدعاء، فتحذفه فتقول: ]سقياً
لوطني
].




-
أو إلى التوبيخ، فتحذفه فتقول: ]أَلَعِباً، وقد
جدّ الناس؟!
](7).




-
أو إلى تفصيلِ عاقبةٍ، فتحذفه فتقول: ]أقْدِمْ:
فإمّا النصرَ وإمّا الشهادةَ
(8)].










¨



شذور من المفعول المطلق:





في
اللغة كلمات كثيرة تُعرَب مفعولاً مطلقاً، دونك شذوراً منها:





- حقّاً:
نحو: [خالدٌ صديقي حقّاً].





-
قطْعاً
: نحو: [هذا مذهبي قطْعاً].





-
سمعاً

وطاعةً: [أي: أَسمع وأُطيع].





-
عجَباً
: كلمةٌ، معروفة المعنى والاستعمال.





-
لبَّيك
: [أي: أُلَبّي].





-
شُكراً
: كلمةٌ، معروفة المعنى والاستعمال.





-
حَنانَيْكَ
: [أي: تحنَّنْ].





-
دَوالَيْكَ
: كلمةٌ، تقال للتعبير عن تنقّل الأمر بين كذا وكذا.





-
هنيئاً
: كلمةٌ، معروفة المعنى والاستعمال.





-
يقيناً
: نحو: [عرفته يقيناً]. أي: أُوقِنُها يقيناً.





-
بتّةً
: وبتّاً والبَتَّةَ وألبتّةَ. (البتّ: القطع)، [لا أفعله
بَتَّةً]، أي: قطعاً.





-
سبحان

الله: أي: تن
ْزيهاً
لله عما لا يليق به.





-
معاذَ

اللهِ: (عاذ: لجأ واعتصم)، أي: أعوذ بالله.





-
تَبّاً

له: أي: هلاكاً له.





- (ما
وأيّ: الاستفهاميتان): إذا استُفهِم بهما
عن المصدر:





نحو: ]ما
نمت؟
] = أيَّ نومٍ نمتَ؟ ونحو: ]أيَّ
سفرٍ تسافرون؟].





- (ما
وأيّ
ومهما: الشرطيات):





نحو:
]ما
تجلسْ أجلسْ = أيَّ جلوسٍ تجلسْ
أجلسْ].





ونحو: ]أيَّ
سيرٍ تسرْ أسرْ].





ونحو: ]مهما
تقرأْ تستفدْ].





* *
*





نماذج فصيحة من استعمال المفعول المطلق






·



قال مجنون بني عامر (الديوان /277):






وقد يجمع اللهُ الشَّتيتَين بعدما
يَظنّان كلَّ الظنِّ أَنْ لا تلاقِيا





الأصل: يظنان ظنّاً كلَّ الظنّ، ثمّ حذف
المصدر وهو: [ظناً]،
ونابت كلمة [كلَّ] عنه، وأضيفت إلى المصدر، فكانت نائب مفعول مطلق.






·


]فلا
تميلوا كلَّ المَيْل
[
(النساء 4/129)






يقال في الآية ما قيل في [يظنان كلّ
الظن]، من أنّ الأصل: لا تميلوا مَيلاً كلَّ الميل، ثم حذف المصدر وهو: [مَيلاً]...






·



قال الشاعر (همع الهوامع 3/123):






لأَجهدنَّ فإمّا دَرْءَ مَفسدةٍ
تُخشَى، وإمّا بلوغَ
السُّؤْلِ والأَمَلِ





[درءَ]: في صدر البيت، مفعول مطلق، وكذلك
[بلوغَ] في عجز البيت فإنه مفعول مطلق أيضاً. وقد حُذِف فِعلاهما وهما: [أدرأ
وأبلغ]، لأنّ الشاعر ابتغى تفصيل عاقبةِ ما أقسم على بذله من الجهد. إذ قال:
[فإما درءَ ... وإما بلوغَ...] وكان الأصل قبل الحذف هو: [فإما أدرأ درءَ مفسدة،
وإما أبلغ بلوغَ السُّؤل]. والقاعدة: أنّ





الفعل يُحذَف، فينشأ معنى لم يكن لينشأ لولا الحذف، فلو لم يحذف
الشاعر الفعلين بل قال: [أدرأ درء مفسدة، وأبلغ بلوغَ السؤل] لكان ما يتحصّل من قوله
هو التوكيد، ولمّا كان لا يريد التوكيد بل يريد تفصيل عاقبةِ جهده، حَذف الفعل،
فدلّ المصدر بعد حذف فعله على المعنى الذي أراد إليه الشاعر.





هذا، وترى الاستعمال نفسَه في القرآن
الكريم، ففي سورة (محمّد 47/4)
]فشُدّوا
الوَثاق فإمّا مَنّاً بعدُ
وإمّا فداء
[
ويقال هاهنا مثل الذي قيل في: [لأجهدنّ فإما... وإمّا...].





فبعد شدّ الوثاق، تُتَوَقَّع عاقبة، وقد
أبانتها الآية تفصيلاً، إذ قالت: [فإما... وإما...] وهكذا جاء المصدر مفصِّلاً
لمجملٍ قبله، ومبيناً لعاقبته ونتيجته، وما كان ذلك ليتحقق لولا حذف الفعل. فهاهنا
مصدران منصوبان [منّاً وفداءً] حُذِف فعلاهما فأدّى حذفهما إلى معنى التفصيل وبيان
العاقبة. ولو ذُكِرا فقيل: [فإما أن تمنوا منّاً وإما أن تفادوا فداءً]، لكان الذي
يتحصل هو التوكيد.






·



قال الشاعر (الجنى الداني /531):






وقد شفَّني ألاّ يزال يروعني
خيالُكِ: إمّا طارقاً، أو

مغادِيا





أوردنا هذا البيت شاهداً لصحة قول من
يقول: [إمّا... أو...]، كما يصحّ قوله: [إمّا... وإمّا...]، فكلا
التركيبين وارد وصحيح.






·



قال قَطَريّ ابن الفجاءة (أوضح المسالك 2/39):






فصبراً

في مجال الموت صبراً فما نَيْلُ
الخُلودِ بمستطاعِ





[صبراً]: مصدر منصوب، ناب عن فعله
المحذوف، والفعل هنا لا يُحذَف إلاّ لتحقيق معنى، لم يكن لينشأ لولا الحذف. وبيان
ذلك، أنْ لو قيل: [اصبر صبراً] لكان المعنى المراد هو التوكيد. لكن لما حُذف الفعل
فقال الشاعر: [صبراً]، عُرِف أنه أراد إلى الأمر بالصبر.






·


]واللهُ
أنبتكم من الأرض
نباتاً
[
(نوح71 /17)






يلاحظ في الآية أنّ الفعل هو [أنبت -
يُنبت] ومصدره قياساً، هو [إنبات]. ولكن المصدر الذي ورد في الآية هو: [نبات] لا
[إنبات]. فدلّ ذلك على أنّ جَذْر المادة، هو ما يُنظر إليه في المفعول المطلق، لا
وزن المصدر وقياسيته. وقل مثل ذلك في ]سلّم
سلاماً وتسليماً
] فكلا المصدرين مفعول مطلق، وقل الشيء نفسه في قول
القائل: ]توضّأ توضُّؤاً ووضوءاً]، فكلا
المصدرين هنا أيضاً مفعول مطلق.





ومن هذا قوله تعالى:
]وتبتّل
إليه
تبتيلاً
[
(المزّمل 73/8) فالمفعول المطلق الوارد هنا في الآية هو:[تبتيل]، والتبتيل ليس
مصدراً لـ [تبتّل]، بل مصدر تبتّل هو [تبتُّلٌ].





ويتبين من هذا: أنّ الفيصل المحكّم في
المفعول المطلق، هو جذر المادة، لا وزنُ المصدر وقياسيته.






·



قال العجّاج (الديوان 1/480):






أَطَرَباً

وأنتَ قِنَّسْرِيُّ(9)؟!!
والدَهْرُ بالإنسانِ دَوّارِيُّ؟!!





[أطرباً]: هاهنا مصدر منصوب (مفعول مطلق)،
مسبوق بهمزة استفهام، وأما فعله فمحذوف. والأصل قبل الحذف والإتيان بالهمزة: [تطرب
طرباً]، فيكون المصدر للتوكيد.





لكن الشاعر حذف الفعل؛ والفعل إذا
حُذف وبقي المصدر، تحقق معنى لم يكن لينشأ لولا الحذف.





وقدّم على المصدر همزة استفهام يؤتى
بها هاهنا إذا أريد التوبيخ، فدلّ ذلك على ما ابتغاه الشاعر وقصد إليه من إرادة
التوبيخ.






·



ولهذا الاستعمال نظير مماثلٌ من قول جرير، يهجو خالد بن يزيد الكندي
(الديوان /650):






أَلُؤْماً

لا أَبَاْ لَكَ واغترابا؟!!





فهاهنا مصدر منصوب (مفعول مطلق)، حُذف
فعله، والأصل قبل الحذف: [تلؤم لؤماً]. وأتى بهمزة للاستفهام التوبيخي سبقت المصدر:
[ألؤْماً]، فدلّ ذلك على أنّه إنما قصد إلى التوبيخ.






·


]وكلَّم
اللهُ موسى

تكليماً
[
(النساء 4/164)






[تكليماً]: مصدر منصوب (مفعول مطلق)، جاء
بعد فعلٍ من لفظه - على المنهاج - فأفاد التوكيد.






·


]فإنّ
جهنم جزاؤكم جزاءً موفوراً
[
(الإسراء 17/36)






[جزاءً]: مصدر منصوب (مفعول مطلق)، عامله
الناصب له، مصدر أيضاً هو: [جزاؤكم]. وقد كنا ذكرنا في تعريف المفعول المطلق: أنه
مصدر منصوب، يُذكَر بعد فعلٍ - أو شبهه - من لفظه. وشبه الفعل هنا هو: المصدر
والمشتقات، مما يعمل عمله. واستكمالاً للمسألة، نورد قوله تعالى:






·


]والذاريات

ذرواً
[
(الذاريات 51/1)






فإنّ [ذرواً] في الآية، مصدر منصوب (مفعول
مطلق)، عامله الناصب له، هو [الذاريات]. وهو اسم فاعل، ومن المعلوم أنّ اسم الفاعل
يشبه الفعل، إذ يعمل عمله.






·


]فمَن
يكفرْ بعدُ منكم فإني أعذّبه عذاباً لا أعذبه أحداً من العالمين
[







(المائدة 5/115)





فعلُ [أعذّبه]، تكرر في الآية مرّتين، ومع
كلّ فعل منهما ضمير متصل هو الهاء. فأما مع الفعل الأول فالضمير يعود إلى الذي
يكفر، أي: [أعذب الذي يكفر]، فهو إذاً مفعول به. وأمّا مع الفعل الثاني فالضمير يعود إلى [عذاباً]، أي:
[لا أعذب العذابَ]. وبتعبير آخر: [لا أُنزِل هذا العذابَ المذكورَ بأحد من
العالمين]، فيكون الضمير مفعولاً مطلقاً، لا مفعولاً به كما يتبادر إلى الذهن أول
وهلة.






·


]فاجلدوهم
ثمانينَ جلدة
[
(النور 24/4)






[ثمانين]: نائب مفعول مطلق منصوب. وقد حذف
المصدر وأنيب عنه عدده، وظلّ المصدر المحذوف ملحوظاً ملتمحاً، على أنّ الأصل قبل
الحذف: [فاجلدوهم جلداتٍ ثمانين].









* *
*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boutaina mediane
عضو نشيط
عضو نشيط
boutaina mediane


الإسم الحقيقي : بتينة مديان
البلد : المغرب

عدد المساهمات : 119
التنقيط : 51797
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
الجنس : انثى

المفعول  المطلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفعول المطلق   المفعول  المطلق I_icon_minitimeالسبت 08 يناير 2011, 22:03

اتمنى ان ينال اعجابكم ولاتنسوني بصالح دعائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaa eddine
عضو متّألق
عضو متّألق
alaa eddine


الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 9594
التنقيط : 74683
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
الجنس : ذكر

المفعول  المطلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفعول المطلق   المفعول  المطلق I_icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2011, 18:08

merci bcp boutaina
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
boutaina mediane
عضو نشيط
عضو نشيط
boutaina mediane


الإسم الحقيقي : بتينة مديان
البلد : المغرب

عدد المساهمات : 119
التنقيط : 51797
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
الجنس : انثى

المفعول  المطلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفعول المطلق   المفعول  المطلق I_icon_minitimeالأربعاء 19 يناير 2011, 20:28

لا شكر على واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yassino Farissi
عضو متّألق
عضو متّألق
Yassino Farissi


الإسم الحقيقي : yassino farissi
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 1846
التنقيط : 57087
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
الجنس : ذكر

المفعول  المطلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفعول المطلق   المفعول  المطلق I_icon_minitimeالخميس 27 يناير 2011, 02:19

merciiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفعول المطلق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسم المفعول
» اسم المفعول
» المفعول لأجله
» (ج) اسم المفعول
» المفعول معه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الدراسية :: اللغة العربية ARABE :: الثانية اعدادي-
انتقل الى: