(ب) أقسام المنادى وحكم كل قسم
الأمثلة:
1- {قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم} . {يا نساءَ النبي لستن كأحد من النساء}. {يا معشرَ الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان}.
2- يا رفيقاً بالعباد الطف بنا. يا طالعاً جبلا احذر السقوط.
3- يقول الأعمى: يا رجلاً خذ بيدي. ويقول الواعظ: يا غافلاً والموت يطلبه.
4- {يا نوح إنه ليس من أهلك}. {يا آدمُ أنبئهم بأسمائهم}. {يا صالحُ ائتننا بما تعدنا إن كنت من المرسلين}. {يا هود ما جئتنا ببينة} يا محمدان لا تخلفا الوعد- يا عليون جاهدوا في سبيل الله- يا فاطمات اتقين الله.
5- " يا رجل احترم نفسك- يا متخاصمان اصدقا القول- يا مسافرون جاءت الطائرة- يا معلمات حان وقت الدرس.
الإيضاح:
إذا تأملت ما تحته خط في الأمثلة السابقة، عرفت أن أقسام المنادى في اللغة العربية خمسة أقسام: الأول منها ما كان "مضافاً"، كما في أمثلة المجموعة الأولى. والمنادى فيها منصوب كما ترى. والقسم الثاني ما هو" شبيه بالمضاف" والمراد به: ما اتصل به شيء من تمام معناه، كالجار والمجرور" بالعباد "، والمفعول به "جبلا " في أمثلة المجموعة الثانية، والمنادى فيها منصوب كذلك. والقسم الثالث ما كان "نكرة غير مقصودة" كما ترى في أمثلة المجموعة الثالثة، فإن الأعمى لا ينادي رجلا بعينه، والواعظ لا ينبه غافلا معيناً، وإذا تأملت إعراب هذا القسم وجدته النصب كذلك. والقسم الرابع يحتوى على أعلام يقول عنها النحويون العرب إنها (أعلام مفردة) ويقصدون بها ما ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف حتى وان كانت مثناة أو مجموعة، وإذا تأملت إعراب أمثلة هذا القسم عرفت أن المنادى فيه يبنى على ما يرفع به في حالة إعرابه، فالمفرد مثلا يرفع بالضمة فإذا كان منادي بنى على الضمة، مثل: نوح، وآدم، وصالح، وهود، في أمثلة المجموعة الرابعة، أما المثنى فإننا نعرف أنه يرفع بالألف فإذا كان منادى بني على الألف، مثل محمدان في أمثلة هذه المجموعة، وكذلك جمع المذكر السالم يرفع بالواو، فإذا كان منادى
بني على الواو، مثل: عليون، في أمثلة هذه المجموعة كذلك. أما جمع المؤنث السالم فإن رفعه يكون بالضمة فإذا وقع منادى بني على الضمة كذلك كما في المثال الأخير: " يا فاطمات اتقين الله " . والقسم الخامس والأخير من أقسام المنادى هو "النكرة المقصودة"، ففي المثال الأول من المجموعة الخامسة مثلا، أنت تنادي رجلاً معيناً، فهو في الأصل نكرة، غير أنك تعنيه بندائك وتقصد إليه قصداً، وإذا تأملت إعراب هذا القسم، وجدته مبنياً على ما يرفع به الاسم، كالقسم الرابع تماماً.
وهكذا تعرف أن أقسام المنادى خمسة، ويشملها جميعا حكمان هما: النصب للأقسام الثلاثة الأولى، والبناء على ما يرفع به الاسم للقسمين الأخيرين.
القاعدة:
1- أقسام المنادى خمسة هي :
(أ) المضاف.
(ب) الشبيه بالمضاف، وهو: ما اتصل به شيء من تمام معناه .
(ج) النكرة غير المقصودة.
(د) العلم المفرد، وهو ما ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف، حتى وإن كان مثنى أو مجموعاً.
(هـ) النكرة المقصودة بالنداء .
2- المنادى المضاف، والشبيه بالمضاف، والنكرة غير المقصودة، حكمه النصب. والمنادى العلم المفرد، والنكرة المقصودة، حكمه البناء على ما يرفع به.