(جـ) عطف النسق
الأمثلة
1- {قل لا يستوي الخبيث والطيب}. {يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين}. {إن هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا}. {فادع لنا رَبك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بَقْلها وقثائها وفومها وعَدسها وبصلها}.
2- {الله الذي يرسل الرياحَ فتثيرُ سحاباً فيبسطه في السماء كيف يشاء}. {فطوَّعت له نفسُه قتلَ أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين}.{فوكزه موسى فقضى عليه}.
3- {إن كنتم في ريب من البعث فإنّا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة}.{متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد}. {والذي يميتني ثم يحيين}.
4- المؤمن يجزى بالحسنات حتى مثقال- الذرة- يموت الناس حتى الأنبياءُ- وُزعت الجوائز على السباحين الفائزين حتى الأخيرِ.
5- {فكفّارته إطعامُ عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة}. {قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوماً أو بعضَ يوم}. {فمن حج البيتَ أو اعتمر فلا جناح عليه أن يَطّوَّفَ بهما}.
6- {سواء علينا أجزعنا أم صَبَرْنا}. {وإن أدرى أقريب أم بعيدٌ ما توعدون}. {قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور}.
7- قرأت كتاباً لا مَجَلةًّ- الرأي السديد يهدى إليه العقل لا العاطفة- أحِبّ الأخيارَ لا الأشرارَ.
8- ما عرفت الغدرَ لكن الوفاءَ- لا تصاحب الأشرارَ لكن الأخيارَ.
9- ما عرفت الغدرَ بل الوفاءَ- لا تصاحب الأشرارَ بل الأخيارَ- ظهر على الأمواج زورَق بل سفينةَ- اكتب رسالةً بل برقيْة.
10- أنا وأنت صديقان- قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أنا وكافل اليتيم في الجنة"-" فأنجيناه وأصحاب السفينة".
11- " لقد كنتم أنتم وآباؤكم في ضلال مبين "- " اسكن أنت وزوجك الجنة" - " ما أشركنا ولا آباؤنا".
12- "فقال لها وللأرض ائتيا طوعاً أو كرهاً"- "وعليها وعلى الفلك تحملون،- "قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب".
الإيضاح :
عطف النسق هو العطف بواسطة أحد حروف العطف المستعملة في اللغة العربية، وهي تسعة : الواو، والفاء، وثم، وحتى، وأو، وأم ، ولا، ولكن، وبل. أما " الواو" فإنها لمطلق الجمع بين المعطوف والمعطوف عليه، أي أنها لا تدل على ترتيب ولا تعقيب بينهما كما يتضح في أمثلة المجموعة الأولى.
و"الفاء" تدل على الترتيب والتعقيب، وهذا معناه أن المعطوف جاء بعد المعطوف عليه بلا مهلة في الزمن، وهذا بين في أمثلة المجموعة الثانية.
و"ثم" تدل على الترتيب والتراخي، ويعنى هذا مجيء المعطوف بعد المعطوف عليه بمدة متراخية، كما هو ظاهر في أمثلة المجموعة الثالثة.
و"حتى" تدل على الغاية التي تنتهي إليها الأشياء بالزيادة أو بالنقص، كما يتضح من أمثلة المجموعة الرابعة.
أما "أو" فإنها تدل على التخيير كما في المثال الأول من المجموعة الخامسة، كما تدل على الشك، وهذا واضح في المثال الثاني من هذه المجموعة ، وتدل كذلك على التقسيم والتفصيل كما هو واضح في المثال الثالث من المجموعة نفسها.
وتدل " أم " على التسوية بين شيئين، إذا وقع قبلها همزة مسبوقة بكلمة "سواء" أو" ما أبالي" وما أشبهها، كالمثال الأول في المجموعة السادسة كما تدل على طلب تعيين أحد الشيئين، وهذا ظاهر في المثال الثاني من هذه المجموعة، وتدل كذلك على معنى الإضراب والعدول عن الشيء إلى غيره، كما في المثال الثالث.
أما "لا" فإنها تدل على إثبات الحكم للمعطوف عليه ونفيه عن المعطوف كما في أمثلة المجموعة السابعة.
و" لكن" لا يعطف بها إلا بعد نفي أو نهي، وتعنى الاستدراك، كما في أمثلة المجموعة الثامنة.
أما "بل" فقد يعطف بها بعد النفي والنهى فتكون للاستدراك مثل "لكن " تماماً، كما في المثالين الأول والثاني من أمثلة المجموعة التاسعة، كما يعطف بها بعد الخبر المثبت والأمر، فتكون للإضراب والعدول عن الشيء إلى غير، كما في المثالين الثالث والرابع في هذه المجموعة.
تلك هي حروف العطف في اللغة العربية، وهي تجعل المعطوف كالمعطوف عليه في الإعراب رفعاً ونصباً وجرّاً وجزماً؛ ويُعطف بها الاسمُ على الاسم، والفعل على الفعل والجملة على الجملة، أي أن المعطوف بها يتبع المعطوف عليه في نوعه كذلك.
وفي اللغة العربية يجوز عطف الضمير على الضمير، وعطف الظاهر على الضمير المنفصل، أو الضمير المتصل المنصوب، بلا قيد ولا شروط كما في أمثلة المجموعة العاشرة.
أما عطف الاسم الظاهر على الضمير المتصل المرفوع، سواءً أكان بارزاً أم مستتراً فإنه لا يجوز إلا بعد أن يفصل بين المعطوف عليه بضمير منفصل، كما في المثالين الأول والثاني في المجموعة الحادية عشرة، أو أي فاصل كالنفي في المثال الثالث من هذه المجموعة.
وكذلك لا يعطف الظاهر على الضمير المتصل المخفوض إلا بإعادة الخافض عند أغلب النحويين العرب، كما في أمثلة المجموعة الثانية عشرة.
القاعدة :
1- عطف النسق تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف التالية الواو، والفاء، وثم، وحتى، وأو، وأم، ولا، ولكن، وبل.
2- تأتى هذه الحروف للمعاني التالية:
(أ) الواو: لمطلق الجمع.
(ب) الفاء: للترتيب والتعقيب.
(ج) ثم: للترتيب والتراخي.
(د) حتى: للغاية في النقص أو الزيادة.
(هـ) أو: للتخيير، أو الشك، أو التقسيم والتفصيل.
(و) لم: للتسوية بين شيئين، أو لطلب التعيين، أو للإضراب.
(ز) لا: لنفي الحكم عن المعطوف.
(ح) لكن: للاستدراك ولا يعطف بها إلا بعد نفي أو نهي .
(ط) بل: للاستدراك بعد النفي والنهي وللإضراب بعد الخبر المثبت والأمر.
3- يتبع المعطوف المعطوف عليه في إعرابه رفعاً ونصباً وجرّاً وجزما، وفي
نوعه، أي يعطف الاسم على الاسم والفعل على الفعل والجملة على الجملة.
4- يعطف الضمير على الضمير، والظاهر على الضمير المنفصل، أو على الضمير المتصل المنصوب، بلا قيد ولا شرط.
5- يعطف الظاهر على الضمير المتصل المرفوع، ظاهراً أو مستترا، بشرط أن يفصل بينهما بضمير منفصل، أو أي فاصل.
6- يعطف الظاهر على الضمير المتصل المخفوض، بشرط إعادة الخافض مع المعطوف.