صفات المعلم في مجال تعليم المعوقين عقلياً
إن الطفل المعاق عقلياًيستطيع أن يتعلم أو يتمرن على مهنة تناسب مستوى ذكائه وميوله إذا أتيحت لهالفرصة لذلك ، بتوفير الإمكانات المادية والطرق التربوية المناسبة التييقوم بتدريسها معلمون متخصصون في تربية وتعليم الطفل المعاق عقلياً ، ومنهنا كان لابد أن يتصف المعلم في مجال تعليم المعوقين عقلياً بعدة خصائصوصفات شخصية ومهنية تساعد على إنجاز عمله بنجاح وفاعلية في تعليم هذهالفئة من الأطفال .
ومن أهم هذه الصفات مايلي :
أ – صفات شخصية
ـــ الذكاء المرتفع .
ـــ الشخصية المتزنة الخالية من الاضطرابات الانفعالية والنفسية .
ـــ المهارات العلمية والعملية في ميدان العمل بمجال المعاقين عقلياً
ـــ حب العمل في هذا المجال والرضا عن هذه المهنة حتى يستطيع التميز فيها .
ب – صفات مهنية
ـــالقدرة على استخدام طرق تدريس الفروق الفردية بين الأطفال المعاقين عقلياًفي الفصل الواحد ، ودراسة حالة كل طفل على حدة والعمل على توفير احتياجاتهالخاصة .
ـــ القدرة على التعرف على نواحي القوة والضعف في الطفلالمعاق عقلياً ، حتى يمكن أن يستثمر نواحي القوة في تعليمه أو تدريبه علىمهنة أو حرفة تلائمه ، وتقوية جوانب الضعف به .
ـــ الدراية التامة بطرق العلاج المختلفة وخصوصاً تعديل السلوك .
ـــ العلم التام بطرق التوجيه والإرشاد لوالدي المعاقين عقلياً لمساعدتهم في تربية ورعاية طفلهم المعاق عقلياً .
ـــ القدرة على التعاون مع غيره من الإخصائين العاملين بالمدرسة فالعمل ليس عملاً فردياً بل عملا جماعياً .
ـــ القدرة على تصحيح عيوب النطق والكلام للتلاميذ المعاقين عقلياً .
ـــالقدرة على خلق وابتكار مواقف داخل المدرسة يشترك الطفل العادي مع الطفلالمعاق فيها عقلياً " في الفصول الملحقة بالمدارس العادية " في العملواللعب ، والرحلات والزيارات ، والأنشطة الاجتماعية المختلفة .