أكسدة الفلزات في الهواءOxydation des métaux dans l’Air
الوسائل التعليمية :· تحضير أربعة أنابيب قبل إنجاز الدرس بأسبوع، الأول يحتوي على مسمار و هواء جاف، الثاني يحتوي على مسمار و الماء و الهواء، الثالث يحتوي على مسمار و الماء المالح و الهواء ، الرابع يحتوي على مسمار و ماء تمت تغليته لإزالة الهواء تعلوه طبقة من الزيت لعزل الماء عن الهواء.
· قطع من الألومنيوم : الأولى نتركها في الهواء الرطب خلال أسبوع، الثانية مطلية ببرنيق ونتركها لأسبوع كذلك.
· موقد بنسن ، مسحوق الحديد، مسحوق النحاس ، مسحوق الألومنيوم ، مسحوق الزنك ، سلك من الحديد ، سلك من الألومنيوم ، خراطة النحاس، ملقط خشبي ، الولاعة( القداحة).
الأهداف المعرفية والمهاراتية :
· تعرف عوامل تكون الصدأ.
· تعرف أكسدة الحديد في الهواء الرطب كتفاعل كيميائي بطيئ يؤدي إلى تكون الصدأ و تآكل الحديد.
· تعرف أكسدة الألومنيوم في الهواء الرطب كتفاعل كيميائي بطيئ يؤدي إلى تكون الألومين دون تآكل الألومنيوم.
· معرفة كتابة معادلتي أكسدة الحديد و أكسدة الألومنيوم.
· تعرف نواتج احتراق مساحيق بعض الفلزات في الهواء وكتابة معادلة احتراق كل فلز متوازنة.
المكتسبات السابقة:
· مفهوم و قوانين التفاعل الكيميائي.
· الاحتراقات.
· معرفةكتابة المعادلات الكيميائية متوازنة.
· معرفة نسبة غاز ثنائي الأوكسجين في الهواء.
الاستراتيجيةلماذا يفضل استعمال الألومنيوم في التلفيف و صنع علبة التعبئة و إطارات النوافذ و إطارات عجلات السيارات بدل الحديد؟
ما هي العوامل التي تؤدي إلى تكون الصدأ ؟
كل تلميذ سيقترح العامل الذي يسبب صدأ الحديد ويمكن للأستاذ أن يقترح بعض العوامل للتأكد منها.
بعد التوصل إلى العوامل المحتملة يتم الشروع في اقتراح البروتكول التجربي للتأكدمن هذه العوامل.
كل عامل اقترحه التلميذ يقدم الآستاذ نتائج التجربة التي تم تحضيرها قبل أسبوع..
يقدم الأستاذ التجربة المحضرة قبل أسبوع أو يعتمد على صور التجربة الواردة في الكتاب المدرسي.
ثم يجيب التلاميذ على السؤال المطروح سابقا لتحديد العوامل التي تؤدي إلى تكون الصدأ.
تحضير صفائح من الألومنيوم :نترك الصفيحة الأولى في الهواء الرطب لعدة أيام ، و الثانية مطلية بالبرنيق
أكسدة الفلزات في الهواءOxydation des métaux dans l’Air
I-) تقديم
• يتكون الهواء من عدة غازات أهمها : غاز الأوكسجين (O2 ) الذي يمثل %20تقريبا من حجم الهواء و غاز الأزوت ( N2) الذي
يمثل %80 تقريبا من حجم الهواء .
• غاز الأوكسجين غاز ضروري لعملية الاحتراق.
• الهواء نوعان : هواء رطب (l'air humide), غني ببخار الماء و هواء جاف (l'air sec), فقير ببخار الماء .
لماذا يفضل استعمال الألومنيوم في التلفيف و صنع علبة التعبئة و إطارات النوافذ و إطارات عجلات السيارات بدل الحديد ؟
ما هي العوامل التي تؤدي الى تكون الصدأ؟
II- أكسدة الحديد في الهواء الرطب
1- العوامل المؤثرة في تكون الصدأ.
أ-) نشاط تجريبي:نضع مسمارا حديديا في كل أنبوب من الأنابيب الأربعة:
الأنبوب (أ) يحتوي على الهواء الجاف.
الأنبوب (ب) يحتوي على الماء و الهواء.
الأنبوب (ج) يحتوي على الماء المالح والهواء.
الأنبوب (د) يحتوي على الماء تعلوه طبقة منالزيت.
ب-) الملاحظة: نلاحظ بعدأسبوع: في (الأنبون أ) :لا يصدأ المسمار الحديدي.
في (الأنبوب د) لا يصدأ المسمار الحديدي في الماء المغلى.
في (الأنبوب ب ) :يصدأ المسمار في الهواء الرطب (الهواء +الماء).
في (الأنبوب ج )يصدأ المسمار أكثر مما يدل أن وجود الملح في الهواء الرطب يسرع تكون الصدأ.
.