هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012 I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012 I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012 I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012 I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012 I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012 I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012 I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012 I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012 I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012 I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
La princesse Ferdaous
نائبة المدير
نائبة المدير
La princesse Ferdaous


الإسم الحقيقي : Ferdaous SAMLALI
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 4555
التنقيط : 56865
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
الجنس : انثى

مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012 Empty
مُساهمةموضوع: مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012   مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012 I_icon_minitimeالأحد 29 سبتمبر 2013, 21:42

النص :
     قال شوقي ضيف :
     “وينتقل قدامة إلى التشبيه ، ويلاحظ أن الشيء لا يشبه بغيره من جميع الجهات ، إنما يشبه بما شاكله من جهة واحدة أو جهات متعددة ، لأنه لو شاكله مشاكلة كلية لكان إياه . ويفيض في بيان التشبيه وصور أقسامه إفاضة يتقدم بها بها البحث في خطوة أو خطوات عما كتبه ابن المعتز . ويتحدث بعقبه عن الوصف ويعرفه بأنه ذكر الشيء بما فيه من الأحوال والهيئات. […]
      ويقول قدامة إن هذه الأغراض التي ذكرها إنما هي وجوه من جملة معاني الشعر ، أما ما يعم جميع تلك المعاني فإنه سيعنى بذكره وبيانه . وأول ما يعنى به من ذلك “صحة التقسيم” ، وهو أن يستوفي الشاعر جميع الأقسام لما ابتدأبه كقول نصيب :
                      فقال فريق القوم :لا ، وفريقهم                            نعم وفريق قال ويحك ما ندري.
       فليس في أقسام الإجابة عن مطلوب إذا سئل عنه غير هذه الأقسام ، “ومر بنا في حديثنا عن الجاحظ أنه نوه بحسن التقسيم والتفصيل ، وإن كنا نظن ظنا أن قدامة إنما جلب اصطلاحه من حديث أرسطو في “الخطابة” عن صورة تأليف الكلام بذكر الأقسام ودقة عرضها فيه . ويلي ذلك عند قدامة “صحة المقابلات” ، وهي أن يرتب الشاعر معانيه ترتيبا يوفق فيه بين طائفة منها ويخالف بين طائفة ثانية ، بحيث تتقابل في وضوح كقول بعض الشعراء :
                      فوا عجبا كيف اتفقنا فناصح                      وفي ومطوي على الغل غادر.
      إذ قابل بين النصح والوفاء بالغل والغدر .
      ويذكر قدامة من نعوت المعاني “صحة التفسير” ، وهو أن يذكر الشاعر في بيت معنيين متقابلين في إجمال ، ويفسرهما ويستوفي شرحهما ، إما في الشطر الثاني المقابل ، وإما في بيت لاحق من مثل قول سهل بن هارون :
                     فوا حسرتا حتى متى القلب موجع              بفقد حبيب أو تعذر إفضال
                       فراق حبيب مثله يورث الأسى               وخلة حر لا يقوم بها مالي
      وواضح أن هذا النعت يتداخل مع التعتين السابقين من صحة المقابلات وصحة التقسيم”.
ضيف (شوقي) ، “البلاغة ، تطور وتاريخ”
 
الأسئلة :
1- بين (ي) الموضوع المتضمن في النص مع تحديد وحداته (أقسامه)       (3ن)
2- أشار صاحب النص إلى وقوف قدامة على أنواع فني من علم البيان وأخرى من علم البديع ، ذكر (ي) بأهم التحديدات التي تخص كلا من العلمين مع بيان قيمتهما. (3ن)
3- من العناصر المركزية في علم البيان : التشبيه والاستعارة والكناية ، عرف (ي) كل عنصر ، مع الاستشهاد له بشاهد توضيحي .      (3ن)
4- أعرب (ي) ماورد تحته سطر في النص .     (3ن)
5- اكتب (ي) البيتين الأول والثاني كتابة عروضية مع تقطيعهما وتحديد التفعيلات والوزنين (أو الوزن).    (3ن)
6- حلل (ي) النص في أقل من خمسة عشر (15) سطرا ، مركزا على تقنيات الكتابة النثرية التي وظفها الكاتب ، مبينا وظيفة النص.    (3ن)
-  معيار  صحة اللغة وحسن التقديم .       (2ن)
مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012 3795580472 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com/profile?mode=editprofile
achraf kadiri
عضو متّألق
عضو متّألق
achraf kadiri


الإسم الحقيقي : achraf kadiri
البلد : maroc

عدد المساهمات : 287
التنقيط : 42444
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 04/09/2013
الجنس : ذكر

مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012   مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012 I_icon_minitimeالأحد 29 سبتمبر 2013, 22:42

:uiyytrfdsqsfgh :uiyytrfdsqsfgh :uiyytrfdsqsfgh :uiyytrfdsqsfgh :uiyytrfdsqsfgh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
La princesse Ferdaous
نائبة المدير
نائبة المدير
La princesse Ferdaous


الإسم الحقيقي : Ferdaous SAMLALI
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 4555
التنقيط : 56865
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
الجنس : انثى

مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012   مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012 I_icon_minitimeالإثنين 30 سبتمبر 2013, 22:05

:hjdeeggfs: :hjdeeggfs: :hjdeeggfs: 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com/profile?mode=editprofile
 
مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي / مادة اللغة العربية / دورة يوليوز 2012
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إعـــــلان عن إجــراء مباراة لولوج الدرجة الأولى (السلم11) من إطار أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي الدرجة الأولى
» إلغاء مباريات توظيف أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي و الثانوي الإعدادي و الابتدائي MAROC
» إعـــــلان عن إجــراء مباراة لولوج الدرجة الثانية (السلم 10) من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
» الامتحان الجهوي الموحد لمادة اللغة العربية / دورة يونيو 2012 / جهة سوس ماسة درعة
» اقتراح بخصوص أقسام التعليم الثانوي التأهيلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الدراسية :: اللغة العربية ARABE-
انتقل الى: