هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع } I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع } I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع } I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع } I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع } I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع } I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع } I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع } I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع } I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع } I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع }

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
oumaima jamil
عضو متّألق
عضو متّألق
oumaima jamil


الإسم الحقيقي : oumaima
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 507
التنقيط : 45357
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 20/10/2012
الجنس : انثى

مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع } Empty
مُساهمةموضوع: مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع }   مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع } I_icon_minitimeالأربعاء 17 يوليو 2013, 19:26

  مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع }



اخواني واخواتي

حبيت اطرح هالموضوع

اللي فكرته كالآتي

يقوم كل عضو بطرح سؤال للعضو اللي بعده

ويجب ان يسبق السؤال هل انت مع أوضـــد ؟

ويقوم العضو اللي بعده بالإجابة أنا مع ( أو ) ضد مع ذكر المبرر بإختصار

وقبل خروجه من الموضوع وبعد ان يضع جوابه يجب عليه ان يطرح سؤال للعضو اللي بعد وهذا

الموضوع يحتاج إلى تفاعل من الجميع

ويارب تكون الفكرة اعجتبكم

والان خلوني ابدأ واقول :

هل انت مع او ضد 


الزواج من العائلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96822
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع } Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع }   مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع } I_icon_minitimeالأربعاء 17 يوليو 2013, 23:51

۩۝۞ - زواج الاقارب ما له و ما عليه - ۝۞۩

الزواج مؤسسة اجتماعية هدفها تكوين أسرة
يسودها الود والاحترام والتكافل والانسجام..
و توسيع دائرة العلاقات الاجتماعية _الإنسانية .
إلا أن هذه المؤسسة تتأثر _ في بنياتها ومدى نجاحها _بشروط وجودها التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والجغرافية .. فهي في الغرب تكاد تختلف جذريا عنها في الشرق
_في قواعدها وطقوسها واحتفالاتها وأهدافها .._
وفي العالم الإسلامي عنها في غيره..
وحتى داخل العالم الإسلامي والمجتمع الواحد هناك عوالم تحكمها العادات والتقاليد والمصالح..التي تؤثر على معايير اختيار الزوج أو الزوجة وفي نوعية العلاقات التي ستسود بعد الزواج .

معايير وشروط الاختيار
ينص الدين الإسلامي الحنيف على شروط محددة بالنص القرآني والحديث
الشريف .. وتتلخص بالنسبة للطرفين
في ..الدين والأخلاق والعقل والرشد _والقوامة بالنسبة للرجل _..
قال رسول الله صلى الله عليه :
"إذا جاءكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه"
إلا أن بعض العائلات تفضل تزويج أبنائها وبناتها
داخل إطار القرابة لعدة اعتبارات..

زواج الأقارب لماذا؟
**اعتبارات قبلية نظرا لاستمرار النظام العشائري في الكثير من البلدان والأقاليم العربية _الإسلامية..ويسود هذا النوع
في الأرياف بالخصوص .
**اعتبارات اقتصادية..بعض الأسر الغنية برؤوس الأموال والممتلكات لا تريد أن يشاركها غريب في ثرواتها _عدم تفتيت الثروة _
** اعتبارات اجتماعية _ نفسية ..ويتعلق الأمر بالزواج الذي تحسم
فيه الأمهات أو زوجات الأب حين تلزم ابنها بالزواج
من ابنة أختها أو أخيها أو احد أبناء عمومتها.
. أما حبا فيهم أو احتضانا لقريبة يتيمة او خوفا
من العروس الغريبة التي ستنزع منها سلطتها على مملكتها وتتربع
على عرش البيت فتتحكم في كل شيء _لان هذا الصنف من النساء يريد
الاستمرار في فرض السيطرة داخل البيت ولا يقبل المنافسة .
وهناك من تزوج ابنها لتكون العروس خادمة تقوم بأعمال البيت ..
أو قد يكون الابن معاقا فتبحث له عن عروس من الحلقة الضعيفة _الأقارب الفقراء_ لتضمن طواعيتها وخضوعها ولترعاه و تنجب له أطفالا يرعونه في كبره
_وهي حالات شائعة في الأرياف خصوصا.

ايجابيات زواج الأقارب
قد يحصل توافق بين جميع الأطراف.. الزوجة وأسرة زوجها أو الزوج وأسرة زوجته ويكون المكسب قوة أواصر القرابةمن خلال صلة الرحم والعناية المشتركة بكبار العائلة والاحترام المتبادل حيث تجد الزوجة في الحماة الأم الناصحة المحتضنة وفي أخت الزوج تجد الأخت التي ربما افتقدتها في أسرتها.. وتجد الأم وأخت الزوج في الزوجة الابنة والأخت .. وتسود البيت سعادة وتكافل ..
وإذا جاء الأبناء وجدوا بيئة صحية يتربون على قيم الحب والتعاون والاحترام .

سلبيات زواج الاقارب
وبالمقابل قد تكون هذه الزيجات وبالا على الجميع ان لم يحصل هذا التوافق بين الأطراف المعنية.
*** .فإذا حصل خلاف بين اثنين أو اثنتين إلى جميع فروع العائلة .. وقد يتخاصم الاخوان والأخوات ..وتنقطع الأرحام لان كل طرف متمسك بأحقيته في تملك الزوج أو الزوجة وفي فرض السلطة
***لنتصور حماة أو أخت زوج تتحكم في كل شيء.. وهناك من تتدخل عن بعد وتوجه الزوج ..فيضيق الخناق على الزوجة ..
وتشعر أنها محجوزة في بيتها..يفرض عليها كل شيء .. حتى كيفية تربية أبنائها.. توجه إليها انتقادات جارحة ولا يسمح لها بالدفاع عن نفسها .. وإذا اشتكت تقوم الدنيا..ويتشبث كل طرف بمواقفه مواجها الآخر بسيل من الاتهامات ..
وتنتهي الصراعات بقطيعة إن لم تصل حد الطلاق.
***ولنتصور كنة أو زوجة أخ تتحكم
وتضايق حماتها أو أخت زوجها أو هما معاوتنقل مشاكلها
إلى زوجها وأهلها _الذين هم أهل الجميع _بعد إضافة بهارات..
ويتدخل الأهل للدفاع عنها دون روية ودون بحث عن الأسباب
وحقيقة ما حصل..ودون سعي إلى الإصلاح _.ظالمة أو مظلومة_.
.وفي المقابل يكون الطرف الاخر مشحونا ضد الزوجة التي تتقن الأكاذيب
والألاعيب ..ولسان حالهم يقول _ضربني وبكى ..سبقني وشكا_
وقد تؤثر على الزوج فيقف إلى جانبها ضد أمه وأخته ..
وبدل أن تكون المشاكل محدودة داخل الأسرة
وتعالج بهدوء تتشعب فيصبح الأهل أعداء..
ربما يقال أن هذه المشاكل تقع حتى في الزواج من خارج العائلة ..
صحيح ولكنها في هذا النموذج تكون أكثر خطورة
لأنها تتسبب في تشتيت العائلات فيعادي الأخ أخاه ولا يسلم ابن الأخ
على عمه ولا ابنة الأخ على عمتها...الخ...إلى غيرها من مظاهر
التفكك...وقد يقاطعون حتى من يتعامل مع الطرف الآخر .
وهكذا يصير الزواج الذي أريد له أن يكون سكنا
تسوده المودة والاحترام ويساهم في تقوية الروابط الاجتماعية
سببا في تدمير الأسر وتدمير أواصر القربى..
الم يقل الشاعر
و ظلم ذوي القربى اشد مضاضة
علي من وقع السيوف القواطع


***** وهناك محاذير طبية تفيد بان الأطفال الناتجين عن زواج بين الأقارب يكونون _ أكثر من غيرهم _عرضة للاختلالات الصحية والإعاقات. وبدلا من ان يكون الابناء مصدر سعادة للاسرة يصيرون عالة ومصدر معاناة مادية ونفسية. ( لم انقل نماذج لانها مرعبة)

لماذا تفشل كثير من هذه الزيجات ؟
تفشل لأنه لا يتم احترام المعايير والشروط الشرعية للزواج و لأنها في الغالب لا تكون مبنية على أي أساس يضمن سلامتها وصمودها
في وجه المشاكل..لأنها محكومة بنوع من:
* العنصرية_عدم قبول زوج من خارج العائلة _..
*والاستغلال _ الزوجة الخادمة.. حيث تجد الزوجة نفسهامرغمة على خدمة ام الزوج واخوانه واخواته _ والحالات اكثر من ان تحصى _.
*والاستغفال و الطمع_ الزوجة الممرضة والحاضنة حيث يتم اخفاء عيوب الزوج :عجزها او اعاقته ..فتجد الزوجة نفسها مرغمة
على رعايته على حساب انوثتها واستقرارها النفسي والعاطفي. باعها ابوها..اداء لدين ..او لانها تاخرت عن الزواج ..واعتقد ان في هذا الزواج انقادا لها من( العنوسة ) وتقبل مكرهة لان مجتمعها لا يعطيها حق الاختيار (والنماذج لا يخلو منها مجتمع)
*والاعتباطية _فلان لفلانة .(العضل).قرئت فاتحتهما منذ الولادة _ فلا يحق لها الارتباط بغيره فما أدرانا انهما مناسبان لبعضهما
أنهما قابلان للتعايش ويريدان بعضهما..?
*** تصبح المعايير هي المال _ ضمان المستقبل _الإرث -فرض السيطرة.. ولا يعير هؤلاء اهتماما لأخلاق وتربية وتدين الصهر أو العروس.. وزواج كهذا يحمل في احشائه بذور فشله لأنه مبني على سوء النية والخوف من الأخر ..وكان الطرفين يستعدان
لحرب ..وطبيعي أن الانطلاق من كذا تصور سيكون فيه الطرفان مسلحين _أو احدهما _ بأساليب مقاومة تؤدي إلى احتكاكات ومواجهات .. وعيوب أخرى لا تخفى على احد.

فما العمل ؟
إذا أريد لهذه المؤسسة النجاح فعلى الأهل أن..
***يتخلصوا من الأفكار الخاطئة حول العلاقات العائلية ..
***ويحسنوا الاختيار بناء على المعايير الشرعية.. والمعايير الاجتماعية السليمة وعلى رأسها اختيار وقبول الطرفين ومراعاة مصالحهما بعيدا عن الحسابات التي يعتقدها الآباء مكاسب لان الزواج ليس تجارة..
*** ويتقوا الله في اولادهم وبناتهم..وارحامهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
oumaima jamil
عضو متّألق
عضو متّألق
oumaima jamil


الإسم الحقيقي : oumaima
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 507
التنقيط : 45357
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 20/10/2012
الجنس : انثى

مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع } Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع }   مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع } I_icon_minitimeالجمعة 19 يوليو 2013, 19:02

يحسنوا الاختيار بناء على المعايير الشرعية.. والمعايير الاجتماعية السليمة 
 
kalam mawzoune


mon pere kanatsanawe tasa2ol dylaka
مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع } 713494427


 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مـــع (او) ضـــد { نقاش مفتوح لــ الجميع }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  لــــقطات روعـــــــه لــلأطــــفال مـــع الحـــــيوانات
» نقاش بين التلميذ والاستاذ
» أسباب التغيب والغياب بلسان التلاميذ خاص بالمغاربة ... نقاش
» المجال مفتوح امامكم للتمني
» رسالة فيها نوع من الطرافة لكنها قضية تستحق الى نقاش ساهموا بأرائكم يا اخواني ولاتبخلوا علي مثل هذا الزوج.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات مختلفة... DIVERS :: مواضيع عامة-
انتقل الى: