هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
تحليل ومناقشة نص فلسفي I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
تحليل ومناقشة نص فلسفي I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
تحليل ومناقشة نص فلسفي I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
تحليل ومناقشة نص فلسفي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
تحليل ومناقشة نص فلسفي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
تحليل ومناقشة نص فلسفي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
تحليل ومناقشة نص فلسفي I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
تحليل ومناقشة نص فلسفي I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
تحليل ومناقشة نص فلسفي I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
تحليل ومناقشة نص فلسفي I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 تحليل ومناقشة نص فلسفي

اذهب الى الأسفل 
+2
عبدالله ناجح
abdelhalim berri
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96692
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

تحليل ومناقشة نص فلسفي Empty
مُساهمةموضوع: تحليل ومناقشة نص فلسفي   تحليل ومناقشة نص فلسفي I_icon_minitimeالأحد 28 نوفمبر 2010, 22:24

                  النص للتحليل والمناقشة / القولة المذيلة بسؤال / السؤال المفتوح / نماذج تطبيقية

ملاحظة وتنبيه: هذه توجيهات ونماذج للإستئناس والإقتداء، وليست أبدا أبدا للإستعمال الحرفي !!
 تمهيد: ليست الفلسفة أو بالأحرى الكتابةالإنشائية الفلسفية سوى تعبير عن الحس السليم وممارسة له، بما يمليه هذاالحس من ضرورة الإنسجام، وملاءمة الجواب للسؤال، الإلتزام بالموضوع أوالإشكال وعدم الخروج عليه، التدرج، عدم التناقض، الحرص على دقة المعلومات،الوعي بالهدف ومتابعته....
غير أن الإنشاء الفلسفي - بمقدمته وعرضه وخاتمته- ليس سوى المرحلةالنهائية المكتملة لسيرورة تبدأ بالقراءة المتمعنة والمتأنية للنص، تعقبهامرحلة إعدادية نكرسها للبحث عن المعلومات الملائمة وعن الشكل الأنسبلتنظيم هذه المعلومات أي التصميم.
ولعل بعض أسباب فشل الكتابة الإنشائية يرجع إلى سوء إنجاز المرحلةالإعدادية أحيانا أو عدم إنجازها بالمرة أحيانا أخرى. وفيما يلي تعليماتوخطوات تبسيطية على شكل أسئلة موجهة تستهدف المساعدة على إنجاح هذهالمرحلة الإعدادية التي يتوقف عليها نجاح إنشائنا الفلسفي أثناء التحريرالنهائي.

النص للتحليل والمناقشة
تعليمات وخطوات تبسيطية على شكل أسئلة موجهة للمساعدة في الإعداد الأولي للموضوع                  
المقدمة:                  

 
ماوظيفتها؟
   وظيفتها التمهيد للموضوع وتبرير وجودهأو الإعلان عنه. وبما أن كل تفكيرفلسفي ينطلق من إشكالية ما يحاول كشفأبعادها ونتائجها أو يحاول إعادة صياغتها أو اقتراح سبيل أو سبللمعالجتها، فإن المقدمة هي محل الطرح الإشكالي، ولكن الحس السليم يعلمناأيضا أنه لايمكن الشروع مباشرة بطرح السؤال أو الإشكال، فلابد من نوع منالتمهيد يأخد بالقارئ تدريجيا إلى الإشكال. وعليه فالمقدمة تتضمن شقينمترابطين:
**التمهيد( للإشكال) ثم
**التعبير عن هذا الإشكال  وصياغته وطرحه:
                                  
تعليمات مساعدة :  لتحديد اشكالية النص، يمكن أن نطرح على أتفسنا السؤال التالي:
               

- ماهو السؤال أو الإشكال الذي يعتبر النص بمثابة جواب عليه أو معالجة له؟بالجواب على هذا السؤال، أحدد السؤال المركزي الذي سأطرحه في آخر المقدمة وكذا الأسئلة المتفرعة عنه.
حسنا، ولكن كيف أمهد له الآن وأِؤطره؟
                

تعليمات مساعدة: (لصياغة التمهيد):


لإنجاز التمهيد، علينا أولا أن نطرح على أنفسنا أحد الأسئلة التالية:

-  ماهو موضوع النص؟
- أو ماهو المجال أو القضية التي يتحرك ضمنها النص؟
- أو ماهو المفهوم أو المفاهيم الأساسية التي يتمحور حولها النص؟
بالجواب على أحد هذه الأسئلة أحدد الإطار العام للنص الذي ينبغي الآن أن "أنسجه" ضمن تمهيد مناسب، بأحد الأساليب التالية:
                
ا- التأطير النظري أو الإشكالي أو التاريخي (تاريخ الفلسفة بالطبع) لقضية النص:


مثال:* يستمد التساؤل حول قيمة الحقيقةمعناه من الفلسفة المعاصرة التي تستهدف في بعض اتجاهاتها إعادة النظر فيمسألة القيم أو قلبها أحيانا، من هنا يمكن التساؤل....

* لم تطرح اشكالية طبيعة العقل ووظائفه بشكل منهجي متخصص إلا مع الفلسفةالحديثة. فمع ديكارت تحديدا، تراجعت الحمولة الموضوعية للعقل واتخد معنىذاتيا أضيق. بيد أن هذا الإنقلاب لم يكن سوى فاتحة لطرح أسئلة حول طبيعةووظيفة هذه الملكة التي تتوفر عليها الآن الذات العارفة، من قبيل: هل...

   ب- تعريف المفهوم المركزي في النص: بشكل ينفتح على الإشكالية المراد طرحها:

 مثال: *للغة معنيان: عام وخاص، يهمناهنا المعنى الخاص الذي يفيد – حسب لالاند – وظيفة التعبيرالكلامي عن الفكر داخليا وخارجيا. ولكن هل نفهم من ذلك أن اللغة وظيفةالتعبير الكلامي عن فكر مستقل عنها وسابق في الوجود عليها ؟ أم أن الفكرلايوجد إلا أثناء ومن خلال وظيفة التعبير الكلامي أي أن اللغة والفكركيانان متصلان متزامنان؟

ج- الإنطلاق من التقابلات:


مثال :* يبدو الإنسان أحيانا حرا فياختيار شخصيته وفق مشيئته وإرادته، في حين تكشف ملاحظات أخرى عن كونه مجردنتاج لإكراهات وإشراطات خارجة عن إرادته. فهل الإنسان الآن...

د- الإنطلاق من تجربة شخصية أو واقعة ملموسة أو أدبية أو من الحس المشترك:

مثال :* كثيرا ماينتاب الواحد منا أفكارأو أحاسيس لا يعثر لها على كلمات مناسبة لوصفها أو التعبير عنها أوإبلاغها للآخرين، ألا يحق لنا والحالة هذه أن نعلن أسبقية وانفصال الفكرعن اللغة؟ أم...

* في رواية أوراق، يقول الراوي عن اللغة بأنها "ستار سميك يحجب المعنى"،وهذا يتناقض وما نعرفه عن اللغة من كونها أداة للتواصل ونقل المعلومة أوالخبر، مما يفترض أن تكون شفافة لا ستارا معتما، فهل اللغة...


المنزلقات والأخطاء:
 لكون المقدمة أول ما يصادف أو "يصدم" قارئموضوعنا، فإنها تنبئ عن قيمة الموضوع ككل: بحيث قد تترك لديه انطباعا يؤثرسلبا أو ايجابا على طريقة تعامله مع بقية موضوعنا، لذا يستحسن تجنب بعضالمنزلقات والأخطاء أثناءها، من قبيل:
-إطالة التمهيد بالإسترسال في تفاصيل إما أنها لاعلاقة لها بالموضوع، وإما أنها مرتبطة بالموضوع لكن موقعها العرض لاالمقدمة.
-طرح أسئلة كثيرة إما لاعلاقة لها بالموضوع، وإما أننا لانستطيع معالجتها كلها في العرض.-كتابة تمهيد عام جدا وغير مفض إلى الإشكال المطروح، بحيث يكون في الحقيقةصالحا لجميع الموضوعات، كالمفتاح الذي يفتح جميع الأقفال !!.
الــــــــــعرض:
 بشكل تقليدي، يتكون العرض من جزئين أو فقرتين متكاملتين مترابطتين والفصل بينهما مصطنع بهدف الشرح والتوضيح : التحليل والمناقشة.
      
التحليـــــل
جزء من الموضوع أبرهن من خلاله على مدى فهمي السليم لأطروحة النص ولمضمونه وحججه ومسار تشكل أطروحته ، وإدراك دلالة أفكاره وينبغي أن نتذكرعلى الدوام أن دلالة النص غير واضحة وبديهية وإلا لما سئلنا عنه! فقد تكونالدلالة اللغوية أو الدلالة الفلسفية غامضة أو هما معا. وعليه فإن المجهودالفكري الأكبر يتجه نحو شرح وتوضيح المادة المعرفية التي يحملها النص                                                   
 تعليمات مساعدة: 
لتهييء العرض، في هذه المرحلة التمهيدية، يمكن أن نطرح على أنفسنا الأسئلة التالية:

المستهدف من الأسئلة
- ماهو بالضبط جواب النص على السؤال المطروح في المقدمة؟ ماهو الموقف الذي يتخده إزاء الإشكالية؟
------>  أطروحة النص
- ماهي العناصر المعرفية والمعطيات التفصيلية لهذا الموقف داخل النص؟ مثلا: الأفكار الجزئية ، الأمثلة...  
------->  الأفكار الأساسية للنص
- ماهي  المفاهيم الرئيسية؟ كيف يمكن شرحها وتعريفها؟ وفي أي سياق ينبغي إدراج ذلك؟
  -------->  توضيح المفاهيم أو البنية المفاهيمية
- منبين أفكار النص، أيها يؤدي وظيفة حجاجية واضحة؟ مثلا: مقارنات، أمثلة،استدلال بالخلف، أسئلة استنكارية، أساليب لغوية بلاغية للإقناع، وقائع...
-------> البنية والأسلوب الحجاجي.
- هل أجد في النص أفكارا يوضح أو يشرح بعضها بعضا؟
------>  الفهم الكلي للنص وإضاءة بعضه ببعض.
- هلأملك - من خلال معرفتي باللغة العربية ومن خلال رصيدي المعرفي الفلسفي -أفكارا أو أمثلة أو استشهادات ذات صلة تسمح بتوضيح وشرح أفكار النص وحججه؟
---->   إستدعاء المكتسبات الملائمة لفهم النص.
- هل يتضمن النص إشارات مقتضبة أو تلميحات إلى أفكار أو أطروحات فلسفية أعرفها؟
------>    توضيح مااكتفى النص بالتلميح إليه.
- هل يمكنني أن استنبط من أفكار النص وحججه أفكارا وحججا إضافية  تنتمي إلى  رصيدي المعرفي بحيث أزيد الأولى وضوحا؟
------- >  تطوير وإعادة بناء البنية الحجاجية للنص.  
- هل يمكنني في الأخير أن أنظر إلى النص من عل، فأنسبه إلى تيار فلسفي  أو أصنفه ضمن مذهب فلسفي معروف؟
------>  موضعة  النص في إطار موقف أو مذهب أو تيار فلسفي.  

 
صيغ مساعدة:


 صيغ للحديث عن أطروحة النص:

"يدافع النص عن أطروحة مفادها..."
"يسعى النص إلى إثبات..."
"النص في مجمله دفاع عن ..."، "
من الواضح أن النص ينتصر لأطروحة مفادها..."
للحديث عن المفاهيم والبنية المفاهيمية:

"ومن الجدير بالذكر أن ... يفيد..."
"من المعروف أن ... يعني..."،
"إذا أردنا الوقوف على مفهوم...  سنجد أنه يدل على..."
"نلاحظ حضورا قويا لمفهوم... ويقصد به..."
"لكن مالمقصود ب...؟ يقصد به..."
" وفي هذا الإطار نشير إلى أن ...... تعني ......".
صيغ للحديث عن الأسلوب الحجاجي للنص:

"لإثبات هذه الفكرة استعمل النص أسلوب...ليوضح كيف أن..."
"هنا لجأ النص إلى...لإبراز..."،
" ولكي يدلل على...قارن..."
، "لنلاحظ كيف استعمل... ليصل إلى أن..."،
"لايكتفي النص ب... بل..."
صيغ للحديث عن مسار تشكل الأطروحة داخل النص:

 "فيما يخص بنية النص نلاحظ أنه انطلق من ... إلى..."
"بعد أن حدد النص... انتقل إلى..."،
" اعتمد النص عموما على أسلوب....."،
صيغ لإستدعاءالمكتسبات المعرفية الملائمة:

" ولنضرب لذلك مثلا..."
، "وبعبارة أخرى..."،
"وهذا يعني أن..."
"الشيء الذي يتطابق والأطروحة القائلة..."، "
" يمكن أن نفسر ذلك بالقول..."
لكن، مالمقصود ب...يفهم من ذلك أن..."،
"ولعل هذا ما ذهب إليه أيضا..."
                                                                       

























المناقـــــــــــــــــشة



ماوظيفتها؟

جزء من الموضوع أبرهن فيه على قدرتي على الحكم على موقف النص وتقييمه أو إبراز حدوده.     تعليمات مساعدة:  لإنجاز هذه الخطوة في المرحلة التمهيدية، يمكن أن أطرح على نفسي ألأسئلة التالية:

- هل لدي ملاحظات أو تعليقات حول الأسلوب أو البناء الحجاجي للنص؟ حول قوة الحجج أو ضعفها، ملاءمتها أو عدم ملاءمتها؟
--------   مناقشة داخلية؛                        
- هل هناك نتائج أو جوانب أهملها النص أثناء تناوله للموضوع
--------   مناقشة داخلية؛                        
- إن لم يكن، أفلا توجد مواقف وأطروحات فلسفية مغايرة تتبنى منظورا أو تحليلا مخالفا لتحليل النص؟
--------   إبراز حدود النص.مناقشة خارجية؛                        
- إن لم يكن، أفلا توجد مواقف وأطروحات فلسفية تتبنى منظورا أو تحليلا مكملا لتحليل النص؟
------------ lموضعة النص في سياقه الفلسفي، مناقشة خارجية                        
 
صيغ مساعدة:

أ- صيغ للإنتقال إلى المناقشة:

--"نلخص ماسبق بالقول إن النص ينتصرللأطروحة القائلة...ولكن إلى أي حد.../ هل صحيح أن.../ألا يمكن...؟"
--"انتهينا مع النص إلى أن...ولكن..."
-- "يتبين وفق منطق النص أن...فإلى أي حد..."،
-- " لحد الآن نظرنا إلى ... من زاوية..... ماذا لو ....؟" إلخ....
ب- صيغ للشروع في المناقشة الداخلية:

-- "نلاحظ بأن البنية الحجاجية للنص لاتعتمد سوى على..."
-- " إن أغلب حجج النص ذات طبيعة..."
-- " إن النص يحيل على... دون أن يقدم توضيحا حول..."
-- " استشهد النص بــ.... ولكن ماذا عن .....؟"إلخ....
ج- صيغ للشروع في المناقشة الخارجية:

--"يمكن أن نتناول الإشكالية من زاوية أخرى..."
-- "على النقيض مما سبق، تؤكد الفلسفة أو التصور الفلاني بأن..."
-- " إننا بهذه الأسئلة ننفتح على تصور مغاير..."
-- "بهذه الأسئلة، نتموقع ضمن تصور معارض يرى بان..."
 
الخاتمة:


ماوظيفتها؟

 

جزء من الموضوع نعبر فيه عن الخلاصة التي نخرج بها من كل هذا التحليل والمناقشة.
تعليمات مساعدة:
 

 لإنجاز هذه الخطوة، يمكن أن أطرح على نفسي السؤال التالي:
 كيف أصبحت أنظر إلى الموضوع الآن بعد تحليله ومناقشته؟ 

 صيغ مساعدة:
بما أن الخاتمة حصيلةمسار العرض، فإن هذه الحصيلة ستعكس موقفنا من التقابل أو من جملةالتقابلات التي كان العرض مسرحا لها . والتقابل نوعان:
-تقابل تناقض: إذا كانت المواقف متناقضة لايمكن الجمع بينها وكان حضورأحدها يلغي الآخر (كتقابل العقلانيين والتجريبيين، أو تقابل القائلينبالحرية أو الحتمية بالنسبة للشخصية) وكنت أرجح أحدهما فيمكن استعمال صيغةمثل : "إذا بدا ضمن رأي أول بأن..... فأن التفكير العميق في الإشكاليةيِكد بأن....."؛ أما إدا كنت محايدا، سأقول مثلا: " إن قضية أو إشكالية.... متعددة الأبعاد، بحيث تبدو من جهة..... ومن جهة أخرى......".
- تقابل تعارض: عندما تكون المواقف مختلفة ولكن يكمل بعضها بعضا كتكاملموقفي جاكبسون وديكرو بصدد وظيفة اللغة. في هذه الحالة نبرز التكاملالموجود.
المنزلقات والأخطاء أوماينبغي تجنبه:


 تجنب الأحكام القاطعة لأن الفكرالفلسفي ذوطبيعة منفتحة؛وتجنب طرح أسئلة أبعد ماتكون عن الموضوع التيانتهينا منه و تجنب إعادة طرح نفس أسئلة المقدمة وكأننا لم نستفد شيئاوكأننا خرجنا من الموضوع كما بدأناه !!


عدل سابقا من قبل abdelhalim berri في الثلاثاء 19 نوفمبر 2013, 21:08 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 79268
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

تحليل ومناقشة نص فلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة نص فلسفي   تحليل ومناقشة نص فلسفي I_icon_minitimeالسبت 04 ديسمبر 2010, 07:48

تحليل ومناقشة نص فلسفي T015
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
Ikram baji
عضو متّألق
عضو متّألق
Ikram baji


الإسم الحقيقي : ikram baji
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 669
التنقيط : 52654
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 30/09/2010
الجنس : انثى

تحليل ومناقشة نص فلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة نص فلسفي   تحليل ومناقشة نص فلسفي I_icon_minitimeالأحد 12 ديسمبر 2010, 15:59

تحليل ومناقشة نص فلسفي Merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaa eddine
عضو متّألق
عضو متّألق
alaa eddine


الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 9594
التنقيط : 74683
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
الجنس : ذكر

تحليل ومناقشة نص فلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة نص فلسفي   تحليل ومناقشة نص فلسفي I_icon_minitimeالإثنين 13 ديسمبر 2010, 12:16

شكرا لك و هذا موضوع في شدة الروعة و ننتظر تميزك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
Yassino Farissi
عضو متّألق
عضو متّألق
Yassino Farissi


الإسم الحقيقي : yassino farissi
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 1846
التنقيط : 57087
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
الجنس : ذكر

تحليل ومناقشة نص فلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة نص فلسفي   تحليل ومناقشة نص فلسفي I_icon_minitimeالثلاثاء 25 يناير 2011, 13:56

تحليل ومناقشة نص فلسفي 1a48cfc3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96692
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

تحليل ومناقشة نص فلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة نص فلسفي   تحليل ومناقشة نص فلسفي I_icon_minitimeالثلاثاء 19 نوفمبر 2013, 21:12

أتمنى من صميم فؤادي
التوفيق للجميع
من جد وجد ومن زرع حصد
هيا إزرعوا العلم و المثابرة لتحصدوا النجاح إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
hafsa hafosa
عضو متّألق
عضو متّألق
hafsa hafosa


الإسم الحقيقي : hafsa ait kadir
البلد : Rayaume du Maroc

عدد المساهمات : 1123
التنقيط : 47722
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 15/09/2012
الجنس : انثى

تحليل ومناقشة نص فلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة نص فلسفي   تحليل ومناقشة نص فلسفي I_icon_minitimeالأربعاء 20 نوفمبر 2013, 22:57

:uiyytrfdsqsfgh :uiyytrfdsqsfgh :uiyytrfdsqsfgh :uiyytrfdsqsfgh :uiyytrfdsqsfgh :uiyytrfdsqsfgh :uiyytrfdsqsfgh :uiyytrfdsqsfgh :uiyytrfdsqsfgh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96692
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

تحليل ومناقشة نص فلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل ومناقشة نص فلسفي   تحليل ومناقشة نص فلسفي I_icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر 2013, 13:06

تحليل ومناقشة نص فلسفي 2857910599 تحليل ومناقشة نص فلسفي 2857910599 تحليل ومناقشة نص فلسفي 2857910599 تحليل ومناقشة نص فلسفي 2857910599 تحليل ومناقشة نص فلسفي 2857910599 تحليل ومناقشة نص فلسفي 2857910599 تحليل ومناقشة نص فلسفي 2857910599 تحليل ومناقشة نص فلسفي 2857910599 تحليل ومناقشة نص فلسفي 2857910599 تحليل ومناقشة نص فلسفي 2857910599 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
 
تحليل ومناقشة نص فلسفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية تحليل ومناقشة نص فلسفي
» تحليل ومناقشة قولة فلسفية
» نمودج تحليل نص فلسفي....الشخصية
» منهجية تحليل نص فلسفي على شكل صورة (لهاتفك)
»  منهجية تحليل نص فلسفي (100%) باقل مجهود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الدراسية :: مادة الفلسفة PHILOSOPHIE-
انتقل الى: