II- علوم تدرس العلاقة التربوية والفعل التربوي نفسه :1- فسي
ول
وجيا
التربية : يختص هذا العلم بدراسة الشر
وط الفسي
ول
وجية التي تصاحب أي نشاط ترب
وي ، باعتبار أنه م
وقف إنساني بالدرجة الأ
ولى ،
ومن أهم م
وض
وعاته: العلاقة بين السلامة الجسدية
والتحصيل الدراسي ، أثر الإضاءة
والأل
وان
والته
وية على نجاح التحصيل الدراسي ، الت
وافق الحسي الحركي
وعلاقته بالتعلم …..
2- سيك
ول
وجية
التربية : يهتم هذا العلم بالمقاربة السيك
ول
وجية لمؤسسات
ومناهج
وبنيات النظم الترب
وية ،كما يهتم بالنم
و النفسي للفرد
وأساليب تعلمه
وعلاقة كل ذلك بالعملية
التعليمية التعلمية .
3- سيك
وس
وسي
ول
وجية الجماعات الصغرى : إنها دراسة نفسية اجتماعية لجماعة الفصل
والمدرسة . تستهدف الكشف عن دينامياتها من حيث الخصائص العامة
والن
وعية
ودرجة
وحدتها ،
ون
وعية أهدافها الفردية
والجماعية ،
وكذلك تحديد أساليب القيادة الناجعة بال
وسط المدرسي .
4-
علوم الاتصال : إن النشاط الترب
وي ه
و أساسا مجم
وعة من عمليات تفاعل يمثل الإنسان طرفها الأساسي ،
وج
وهر هذا التفاعل يكمن في
وضع
وتنظيم
وت
وظيف أنماط الاتصال
ولذلك يهتم هذا العلم بتحسين ج
ودة الت
واصل في إطار الم
واقف الترب
وية ،
ويقدم نماذج لت
وظيف التقنيات الحديثة في الأنشطة
التعليمية .
5-
علوم الديداكتيك :
تهتم بالديداكتيك العام للتدريس كعلم مهمته تحديد العلاقة بين مختلف مك
ونات العملية
التعليمية التعلمية ،
والكشف عن أبعادها
ومشاكلها ،
ويتم تحديد م
وض
وعات الديداكتيك العام من خلال طرح أسئلة مح
ورية : لماذا ندرس ؟ ( الأهداف )، من ندرس ؟ ( المتعلم ) ماذا ندرس ( المحت
ويات ) كيف ندرس ؟ ( المناهج
والتقنيات ) ، بماذا ندرس ؟ ( ال
وسائط البيداغ
وجية) ماهي نتائج التدريس ؟ ( التق
ويم ).
أما الديداكتيك الخاص فه
و الدراسة المنهجية لمختلف أشكال مقاربة الم
واد الدراسية ، انه تحديد لمنهجيات مختلف الم
واد .
6-
علوم الطرق
والمناهج
والتقنيات
تهتم هذه ال
علوم بتحديد الأسس الفلسفية
والسيك
ول
وجية البيداغ
وجية لمختلف مسارات العملية التعلمية التعلمية ،س
واء بالنسبة للمدرسة من حيث ن
وعية الأقسام
والتعليم وأسل
وب العمل أ
و من حيث نماذج التأثير المعتمد على ال
وسائل
التعليمية المختلفة .
7-
علوم التق
ويم : إنها مقاربة لأنماط التق
ويم
وأهدافه
وم
وض
وعاته ، تهدف إلى إبراز د
ور الامتحانات
والتطبيقات في تحسين مرد
ودية المتعلم
وإنجاح تحصيله الدراسي ،
ومن أهم ال
علوم المرتبطة بالتق
ويم البيداغ
وجي هناك علم الامتحانات
وم
وض
وعه ه
و التحليل النسقي للامتحانات
ودراسة أشكال تقدير أعمال المتعلمين من اجل تقديم نماذج لمناهج
وتقنيات م
وض
وعية لتق
ويم المتعلمين .
III – علوم التأمل والتطور :1- فلسفة
التربية : على الرغم من اعتراض البعض على إدراجها ضمن صنافة
علوم
التربية ،إلا أنها تق
وم بد
ور هام داخل هذه ال
علوم ، فهي
وحدها تمكن من الإجابة عن سؤال : لماذا
التربية؟ بالإضافة إلى د
ور منهجها الشم
ولي من تقديم ص
ورة شاملة للنظم الترب
وية عبر إدماج نتائج مختلف
علوم
التربية2- التخطيط الترب
وي : يهتم بكل ما تحتاجه النظم الترب
وية من عمليات هندسة الممارسة الترب
وية ، كما يهتم بالقضايا الكبرى التي ت
واجهها المدرسة
والمجتمع مثل ديمقراطية
التعليم ،
وربط
التعليم بس
وق الشغل ….