هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hanadi amoura
عضو متّألق
عضو متّألق
hanadi amoura


الإسم الحقيقي : hind
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 3701
التنقيط : 56119
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
الجنس : انثى

دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص Empty
مُساهمةموضوع: دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص   دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص I_icon_minitimeالأربعاء 10 أكتوبر 2012, 13:48



جميع دروس التربية الاسلامية TC

مادة التربية الإسلامية
المجزوءة الأولى : وحدة التربية الاعتقادية
الدرس الأول : علاقة الإسلام بالشرائع السماوية السابقة.
- النصوص : ........... الآية 17من سورة الشورى + الآية 48 من سورة المائدة.
- استخلاص مضامين النصوص :
1- أن إقامة الدين وعدم التفرقة فيه هو الهدف الأساسي الذي جاءت من أجله كل الشرائع السماوية .
2- أن وحدة الاعتقاد والإيمان بوحدانية الله أمر مشترك بين جميع الشرائع السماوية .
- تحليل عناصر الدرس :
1- مفهوم الشرائع السماوية:
الشرائع لغة جمع شريعة وشرعة وهي مشرعة الماء- أي مورد الشاربين- الذي يستقى منه بلا رشاء بحيث يكون ظاهرا.
واصطلاحا :[ ما شرعه الله لعباده من العقائد والأحكام بواسطة رسله].
2- مفهوم الإسلام لغة وشرعا :
- الإسلام مصدر أسلم وهو لغة الخضوع والانقياد والاستسلام
- واصطلاحا : يطلق على معنيين : أ- إسلام العبد نفسه لله طوعا بامتثال أوامره واجتناب نواهيه ب- أركان الإسلام الخمسة .
3- مرتكزات أو مكونات الشرائع السماوية :
يتجلى ذلك في الأصول التي قامت عليها :
أ-
محور العقيدة : والذي يهتم بالجانب التصوري والاعتقاد للإنسان بالدعوة إلى
الإيمان بالله وتخصيصه بالعبودية وتنزيهه عن كل عيب ونقص . الإيمان
بالملائكة واليوم الأخر و.............. فهذا أمر مشترك بين جميع الشرائع
السماوية ولا يتغيرأبدا.
قال تعالى (( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا يوحى إليه أنه لاإله إلا أنا فاعبدون ))
ب-
محور التشريعات والأحكام التفصيلية التي تنظم شؤون الحياة : - والتي تتعلق
برعاية المصالح (( جلب المنافع ودرء المفاسد )) وهذه قد تتغير لاختلاف
ظروف كل أمة وتباين مصالحها وحاجاتها.قال تعالى (لكل جعلنا منكم شرعة
ومنهاجا ).
- والمحوران متكاملان لابد لأحدهما من الآخر لأن تحقيق العبودية الكاملة لله لا تكون إلا بهما .
4- علاقة الشرائع السماوية بشريعة الإسلام :
ا- المقصود بذالك :[ التلازم والترابط فيما بينها جميعا نظرا لوحدة مصدرها وتكاملها ]
ب-
العلاقة بينهما : كما سبقت الإشارة تشترك كل الشرائع السماوية في الدعوة
إلى توحيد الله وإفراده بالعبادة تجلى ذلك في وحدة الخطاب الرباني لأنبيائه
ورسله في جميع آيات القرآن ، والتسمية واحدة أيضا (( المسلمين )) قال
تعالى : (( هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا..........)) .
أما محور التشريعات السابقة فتتجلى علاقتها بالإسلام فيما يلي :
1- تأكيد الإسلام وتقريره لبعض الأحكام السابقة كالصيام [كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم].
2-
إضافة أحكام جديدة تكملة للشرائع السابقة كاليمين الغموس المحرمة على
المسلمين وغيرهم. خلافا لليهود بتجويزهم لها في حق غير اليهود.
3- بناء
تشريعات الإسلام على اليسر والمرونة ورفع الحرج . على عكس بعض التشريعات
السابقة , الإسلام مقارنة مع ما كان في مثل تطهير الثوب من النجاسة بالغسل
عندنا على عكس ما كان عند اليهود من وجوب قطع موضع النجاسة. قال تعالى في
حق رسوله ( ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم).
5- التوجيهات الإسلامية لمعاملة أتباع الشرائع الأخرى :
يشهد واقع المسلمين منذ عهد المصطفى  إلا يومنا هذا على قبول الإسلام معايشة أهل الملل الأخرى على أسس وقيم سامية منها :
1- ضمان حرية عقيدتهم وحماية أماكن عبادتهم شعاره (( لا إكراه في الدين )) .
2- الدعوة والمجادلة بالحسنى كما في الآيات الكثيرة.
3- تجنب كل أشكال العدوان على أصحاب الفكر المخالف متى قابلونا وعاملونا بالمثل .
4-
استثمار فرص الحوار لإبراز قيم الإسلام . فبهذه القيم وغيرها انتشر
الإسلام في وقت وجيز.... وإذا رأينا في واقعنا خلاف ذلك فسببه ضعف المسلمين
في استلهام توجيهات الإسلام ومنهجه في التعامل مع الآخرين .
6- مميزات شريعة الإسلام على غيرها :
1- التصديق لما سبقها من الشرائع وتأكيدها لها .
2- هيمنتها عليها ونسخها لها بالتصحيح لها والتكميل لها .
3- شموليتها لأصول الهداية البشرية وفروعها بغنى تشريعاتها.
4- مرونتها واعتدالها وصلاحيتها لكل زمان ومكان .
5- كونها محفوظة من الله من كل تحريف أو تبديل ......
6- كونها عالمية لكل الناس زمان ومكانا ........................................والله أعلم.






















مادة التربية الإسلامية المستوى: الجذع المشترك
المجزوءة الأولى/ وحدة التربية الاعتقادية.
الدرس الثاني : الإيمان بالغيب : مفهومه وضرورته.
1- النصوص : الآيات (1-5) من سورة البقرة + الآية 177 من نفس السورة.
- استخراج المضامين :
-
دعوة المومنين وترغيبهم في الاتصاف بصفات أهل الهداية والفلاح ليسلكوا
سلوكهم فيهتدوا ويفلحوا في دنياهم وأخراهم . - الحث على طلب الهداية من
القرآن الكريم . - الإيمان بالغيب وأركان الإيمان من سمات المومنين.
* تحليل عناصر الدرس :
• أقسام الوجود : ينقسم الوجود الذي نحيا فيه إلى عالمين : عالم الشهادة : وهو المدرك بالحواس .
وعالم الغيب : وهو محجوب عن حواس الإنسان لا يعرف إلى عن طريق الوحي وهو موضوع هذا الدرس.
1) مفهم الإيمان بالغيب :
الغيب لغة : كل ما غاب عن الإنسان وما لا يدركه حسه ، يقال غاب الشيء إذا استتر واحتجب .
واصطلاحا : هو ما استأثر الله بعلمه ولم يطلع عليه أحدا من خلقه إلا من ارتضى من رسول.
• والمقصود بالإيمان بالغيب : التصديق الجازم بكل المغيبات التي أخبرنل الله ورسوله عنها دون تردد أوشك.

ما يندرج تحته : أركان الإيمان الستة التي تعد أصلا لما سواها ، كالبعث
والنشور والجنة والنار والحساب والميزان والصراط والروح
والجن..........الخ.
2) ضرورة الإيمان بالغيب : الإيمان بالغيب : خاصية إنسانية يتميز بها عن غير العقلاء اختبارا من الله .
- توسيع الإنسان حدود محيطه المادي الضيق المحسوس. وإدراكه أن الكون أكبر وأوسع من هذا الحيز الضيق الذي يعيش فيه .
- تحرير فكر الإنسان من الاشتغال بأسئلة وقضايا تتجاور إمكاناته ووسائله .
- توجيه جميع طاقاته الفكرية لدراسة سنن الله في الكون والاستفادة من ذلك في تنمية ذاته ومجتمعه في كل المجالات .

العقل و الغيب : كل محاولة لإدراك حقائق الغيب بالعقل فهي محاولة فاشلة
وتبدد طاقة العقل التي لم تخلق لمثل هذا المجال، والطريقة الوحيدة لمعرفة
الغيب هو كلام الله سبحانه وسنة رسوله .
3) أثار الإيمان بالغيب في حياة الفرد والجماعة : للإيمان بالغيب آثار إيجابية كثيرة في حياتنا منها :
- إعطاؤه معنى إيجابيا للحياة وقيما ضرورية للتعايش بين الناس في سلام وأمان .
- تنمية الشعور بوحدة البشرية ووحدة دينها – ورسلها – ومعبودها .(الإيمان بالكتب )
- الابتعاد من التعصب المقيت ضد الديانات الأخرى .
- تلمس رعاية الله للبشرية البادية في توالي الرسل عبر الأزمنة والأمكنة ....
- ربط الإنسان بالمصير والجزاء الذي ينتظره وإدراك الغاية من وجوده .(الإيمان بالآخرة)
- الشعور بأن الحياة الحقيقية هي الأخرى وأن الحياة الدنيا مجرد قنطرة ومعبر لها .
- تنمية التقوى في الضمير ومراقبة الله في السر والعلن .
- تربية الشخصية المتوازنة السوية القادرة على تنمية نفسها ومجتمعها .
- الإيمان بالغيب حصانة من الوقوع في شراك الخرافات والشعوذة والدجل......والله أعلم.

المجزوءة الأولى: التربية الاعتقادية
الدرس الثالث : صفات الله تعالى الصفات الواجبة والصفات المستحيلة.
1- النصوص : سورة الإخلاص + مجموعة أبيات من متن ابن عاشر رحمه الله.
أ- مدلولات الألفاظ والعبارات :
- الصمد : أي المقصود في جميع الحوائج ، لأنه الكامل في أسمائه وصفاته السيد في ملكه .
- كفؤا : نفي الشبيه والمثيل والنظير عن الله في أسمائه وصفاته وأفعاله .
- يستحيل : انقلاب الشيء عن حاله وهنا معناه ينتفي .
- الضد : مطلق المنافي. والضدان شيئان موجودان مختلفان مطلقا لا يجتمعان معا وقد يرتفعان معا .
ب- استخراج المضامين :
- اشتمال سورة الإخلاص على توحيد الأسماء والصفات ) الصفات السلبية ).
- تنبيه الله سبحانه إلى حقيقة عظيمة وهي أن ذاته وصفاته وأفعاله لا يشبهها شيء لدى مخلوقاته .
3- تحليل عناصر الدرس :
أ-
مقدمة : إن البحث في صفات الله تعالى يقتضي مراعاة بعض الأمور التي تجنب
العقل من الانحراف والزلل وتمكنه من تنزيه الله سبحانه عما لا يليق بجلاله
وكماله .
والعقل البشري يدل على وجود الله دون ماهية ذاته سبحانه ويدل
على صفاته الأخرى دون العلم بكيفياتها ولهذا يحتاج دارسها إلى مراعاة ضوابط
محددة .
ب- مفهوم الصفات الواجبة لله تعالى :
الصفات : هي كل حلية يحلى بها الشيء وكل نعت ينعت به . والواجبة : اللازمة والثابتة له سبحانه .
والصفات
الواجبة تعتبر أصلا لغيرها من الصفات ، وهي طريق معرفة الله سبحانه
........... وإدراك حقيقة ذاته سبحانه مستحيل قال تعالى: (( لا تدركه
الأبصار وهو يدرك الأبصار ...)). والتشابه في بعض الأسماء والصفات بين الله
وخلقه هو لا يعدو ذلك. وكل أحد يعلم كمال الله ونقص العبد . وفي مقابل
الصفات الواجبة هناك ما يضادها من الصفات المستحيلة المنافية لكمال الله
سبحانه وإليك بيان هذه الصفات بالتفصيل :
1) الصفات الواجبة لله تعالى وأنواعها :
تنقسم الصفات الواجبة لله إلى أربعة أنواع :
أ- الصفة النفسية : وهو الوجود الذاتي لله الذي لا يقبل العدم لا أزلا ولا أبد .
ب- الصفات السلبية : وهي تدل على سلب مالا يليق بالله سبحانه وأصولها خمسة :
1) القدم : عبارة عن سلب العدم السابق على الوجود .
2) البقاء : عبارة عن سلب العدم اللاحق للوجود .
3) مخالفة الله للحوادث : أي مخالفة ذاته وصفاته وأفعاله للحوادث (المخلوقات).
4) الغنى المطلق : أي قيامه تعالى بنفسه ، وعدم افتقاره إلى محل ....
5) الوحدانية : أي أنه تعالى لا نظير له في ذاته أو صفاته أو أفعاله .
ج- صفات المعاني : وهي كل صفة قائمة بموصوف توجب له حكما. وهي سبع صفات :
- الحياة : صفة تتيح لمن قامت به أن يتصف بالإدراك
- العلم : صفة ينكشف به المعلوم على ما هو به انكشافا لا يحتمل النقيض .
- الإرادة : صفة يتأتى بها تخصيص الممكن ببعض ما يجوز عليه .
- القدرة : صفة يتأتى بها إيجاد الممكن وإعدامه على وفق الإرادة .
- الكلام : المعنى القائم بالذات المعبر عنه بالعبارات المختلفات ....
- السمع : صفة ينكشف بها كل موجود على ما هو به انكشافا يباين سواه ضرورة .
- البصر : صفة بها كل موجود انكشافا مخالفا لانكشاف السمع والعلم.
د-
الصفات المعنوية : وهي تشتق من صفات المعاني للدلالة على قيامها بذاته
سبحانه . فاتصافه تعالى بصفات المعاني يستلزم كونه : حيا عالما مريدا قادرا
متكلما سميعا بصيرا، وعكس هذا صحيح . فهذان النوعان متلازمان يدل أحدهما
على الأخر والعكس .
2) الصفات المستحيلة في حق الله تعالى : وهي التي
يستحيل عقلا اتصاف الله بها لأنها منافية لما ثبت لله نقلا وعقلا من صفات
واجبة تناسب عظمته. وتحدد انطلاقا من كل صفة واجبة بتعيين ضدها وذلك
كالتالي :
- العدم ≠ الوجود// الحدوث≠ القدم// الفناء≠البقاء //
المماثلة للحوادث ≠المخالفة لها // الافتقار ≠ الغنى المطلق // نفي الوحدة
≠الوحدانية // الموت≠ الحياة // الجهل ≠العلم // الكراهة≠ الإرادة // العجز
≠ القدرة // البكم ≠ الكلام // الصمم≠السمع // العمى≠ البصر.
أما الصفات المعنوية فأضدادها واضحة من أضداد صفات المعاني كما سبق.
3) أهمية الصفات الإلهية في حياة الفرد والجماعة :
كل
اسم من أسماء الله الحسنى أو صفة من صفاته تعالى عندما يستحضرها المسلم في
ذهنه وقلبه وينفعل بها ، توجهه إلى تغيير سلوكه حتى ينسجم قدر المستطاع مع
مدلولها ويتمثل في واقعه حقيقة الإيمان بها :
ومن الآثار والتغييرات السلوكية الناتجة عن الإيمان بذلك على مستوى الفرد والجماعة ومؤسسات الدولة :
أ-
توجيه الفرد إلى التخلق بالأخلاق الحسنة وتقويم سلوكه مع خالقه ونفسه
والكائنات المحيطة به كأخلاق الرحمة والحلم والرفق والصبر واللطف ، لأنه
سبحانه رحيم حليم لطيف ... والمسارعة إلى الأعمال الصالحة وإحساسه بمراقبة
الله تعالى لأن الله عليم خبير سميع بصير ....
ب- توجيه الجماعة لتوجيه وجهتها وأهدافها وفق ما تدل عليه صفاته تعالى وتحقق بذلك وحدتها وتعاونها على البر والتقوى .
ج-
توجيه مؤسسات الدولة إلى تربية النفوس وزجرها عن شرها وتوجيه الناس إلى
البحث والنظر والتفكير في مخلوقات الله المختلفة لاكتشاف مكوناتها واختراع
ما يؤدي إلى تنمية البلاد و تطور المجتمع .







المجزوءة الأولى: وحدة التربية الاعتقادية.
الدرس الرابع / الخصائص العامة للإسلام: الربانية والشمول.
1- النصوص : الآيات الخمس الأولى من سورة العلق + الآية 3 من سورة الأعراف + الآية 38 من سورة الأنعام + حديث أبي ثعلبة الخشني .
ا- مدلولات الألفاظ والعبارات :
- من علق : جمع علقة وهي النطفة في الطور الثاني لها حيث تصير علقة .
- أولياء : رؤساؤهم في الشرك والضلال والفساد .
- حد حدودا : وهي جملة ما أذن الله في فعله سواء كان واجبا أو مندوبا أو مباحا.
- فرطنا : أي ما أغفلنا وما تركنا .
ب- استخراج مضامين النصوص :
1- تقرير الوحي الإلهي وإثبات النبوة لسيدنا محمد  .
2- التنويه بشأن الكتابة والخط بالقلم إذ هما مفتاح العلوم وبيان منزلة العلم والعلماء في الاسلام.
3- وجوب اتباع الوحي وحرمة اتباع ما يدعو إليه أصحاب الأهواء.
3- تحليل عناصر الدرس :
ا- المقصود بالخصائص العامة للإسلام :
الخصائص : جمع خاصية وهي كل وصف ومميز ينفرد به الشيء .
وخصائص الإسلام : هي أوصافه ومميزاته التي ينفرد بها ويتميز بها على غيره من الأديان والمذاهب الأخرى .
أهمها : خمسة خصا ئص موضوع دراستنا في الدروس التالية:
1)- الربانية 2)- الشمول 3)- العالمية 4)- التوازن والاعتدال 5)- التجديد والانفتاح على القضايا المعاصرة .
وموضوع درسناهذا حول خاصيتي (( الربانية والشمول )) :
1-
الربانية : نسبة إلى الرب سبحانه أي أن شريعة الإسلام هي منزلة من عند
الله سبحانه وتشريعه للناس جميعا وليست من وضع الإنسان المتصف بالعجز
والنقص ( وانه لتنزيل رب العالمين ) فالإسلام رباني مصدرا ومنهجا .غاية
ووجهة .
2- الشمول : أي إحاطة أحكامه وتشريعاته بكل مجالات الحياة للفرد
والجماعة – شمول يستوعب الزمان كله والحياة كلها وكيان الإنسان كله ، قال
تعالى : ( ما فرطنا في الكتاب من شيء ).
• تجليات الشمول : ومما يتجلى فيه هذا الشمول ما يلي :
العقيدة / والعبادات / والاجتماع / والسياسة / والقضاء / والإدارة / والاقتصاد والمال.
• العقيدة : فهي شاملة من أي جانب نظرت إليها.وتنبثق من شهادة التوحيد.
• العبادات : بأنواعها البدنية والمالية والروحية.
•الاجتماع : والمتمثل في أحكام الأسرة منذ النشأة إلى النهاية.
• السياسة : والمتمثلة في وضع الأسس للدولة الإسلامية وعلاقتها مع غيرها. والعلاقة بين الحاكم والمحكوم.....
•القضاء : حيث اشتمل الإسلام على أسس الحكم بين الناس عند التنازع والاعتداء.. القائمة على العدل والإنصاف.
•الإدارة : من خلال مجموعة من الأحكام والتشريعات التي تهتم بتدبير المصالح الإدارية وإدارة مختلف مرافق الدولة.

الاقتصاد والمال : حيث يعتبر الاسلام المال من الضروريات الخمس التي يجب
المحافظة عليها. والقرآن والسنة مليئان بالنصوص التي تتحدث عن المال ودوره
و....
3- أهمية خاصيتي الربانية والشمول : ويتجلى ذالك فيما يلي :
- كمال الدين الإسلامي : لأن مصدره الله سبحانه المتصف بكل كمال .
- خلوده ودوامه : إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .
- تحقيق العدل المطلق للبشرية : لأنه حق نزل من عند الحق سبحانه .
- اشتماله على مصالح الأنام : في العاجل والأجل ولو لم تظهرلنا أحيانا .
- الرحمة للعالمين : لأنه سبحانه أرحم بخلقه من الأم بولدها .
- كونه بصيرة وهداية : للطريق المستقيم .
- استيعابه واشتماله على جميع قضايا الإنسان والكون غيبا وشهادة ما نعلم وما لم معلم .
4- وسائل تحصيل معانيهما في النفوس :
الإسلام
دين عبادة وعمل عقيدة وشريعة ......لذلك نجده يسعى بكل الوسائل إلى غرس
القيم في النفوس أولا. ثم الانتقال إلى التطبيق والممارسة ثانية. ومن
وسائله في تحقيق ذلك هناك:
- طريق العبادات : المختلفة المفروضة منها والمندوبة .
- الآداب : المختلفة على مستوى الفرد والجماعة والدولة .
- التربية والتكوين : انطلاقا من الأسرة والمسجد والمدرسة وإيجاد البيئة الصالحة النظيفة.
- الإعلام والتوجيه والتثقيف الشعبي العام : بوسائله المختلفة إذا أحسن توظيفها وتوجيهها ...
- التشريع والتقنين : لحماية الإسلام وأتباعه .
- حماية الدعوة الإسلامية : لتحقيق الدولة الإسلامية القوية المطبقة لشرع الله في كل مجالات الحياة.
- مؤسسة الحسبة ونظامها جزء لايتجزأ من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
- المساجد ولها دور كبير في التربية والتوجيه من خلال الخطب والدروس والمواعظ التي تقام بها.
وأحكام الإسلام لا تتوقف عند هذا الحد بل تتعدى إلى كل مجالات الحياة المختلفة.
5- من ثمرات خاصيتي الربانية والشمول : لهاتين الخاصيتين في نفس الإنسان وحياته ثمرات وآثار كثيرة منها ما يلي :
- معرفة الإنسان غاية وحكمة وجوده المتمثلة في عبادة الله. - الاهتداء إلى الفطرة التي فطر الله عليها جميع الناس.
- التحرر من الانسياق وراء الشهوات والغرائز وأنانية النفس . - قبول تشريعات الإسلام والإذعان لها دون أي تردد.
- سلامة نفس الإنسان من التمزق والصراع الداخلي بالاعتصام بالله . - اطمئنان العباد إلى رحمة الله وشرعه الرحيم. .الخ








المجزوءة الأولى: وحدة التربية الاعتقادية.
الدرس الخامس:الخصائص العامة للإسلام: العالمية والتوازن والاعتدال.
1) النصوص : الآية 158 من سورة الأعراف + حديث عبد الله بن عمر
أ- مدلولات الألفاظ والعبارات :
- يا أيها الناس : خطاب للجميع العربي والعجمي والأحمر والأسود .
- وكلماته : جميع الكتب السماوية السابقة أو ( تشريعاته ).
- متين : متُن – متانة صلُب واشتد وقوي ، فهو متن ومتين .
- فأوغل : يقال أوغل في العلم أو الدين : ذهب وبالغ وأبعد .
- المنبت : انبت : انقطع ، والمنبت هو من يبالغ في طلب الشيء ويفرط حتى ربما يفوّته على نفسه .
ب- استخراج المضامين :
1- تدل الآية الكريمة على أن سيدنا محمدا  رسول من الله إلى الناس كافة ودعوته عالمية وشاملة .
2- تحذير النبي  من التشدد والغلو وبيان عاقبته ، وإرشاده إلى التوسط والاعتدال .
3) تحليل ومناقشة عناصر الدرس :
I – خاصية العالمية :
أ- مفهوم العالمية :
هو
أن رسالة الإسلام غير محدودة بعصر ولا جيل ولا بمكان فهي تخاطب كل الأمم
وكل الأجناس وكل الشعوب وكل الطبقات وهي هداية رب الناس لكل الناس ورحمة
الله لكل عباد الله ،
ب- الأدلة على عالمية الإسلام :
- فمن آيات
القرآن : قوله تعالى : ( قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جمبعا...)
وقوله : ( تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا) وقوله
تعالى : ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) .... وغيرها .
- ومن السنة :
قوله  [ أنا رسول من أدركت حيا ومن يولد بعدي ] وقوله  : [ والذي نفسي
بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم لا يومن بي إلى دخل
النار [ رواه مسلم .
- وعالمية الإسلام آمر من صميم هذا الدين مركوزة
فيه بحكم طبيعته تجسد منذ البداية رموزا في ( بلاد الحبشة ، وصهيب الرومي
وسلمان الفارسي وعمر القرشي ) ، وأيضا كتب الرسول  إلى أمراء وملوك عصره
تؤكد ذلك.
ج- أهمية عالمية الإسلام : وتتجلى في:
- تعايش الناس في سلام وأمان متآخين مترابطين على أساس مبادئ الكرامة الإنسانية والمساواة والحرية.
- القضاء على العنصرية والعصبية والطبقية بكل أشكالها– كما في الآيات والأحاديث الكثيرة
-
انتشار عقيدة الإسلام في جميع أنحاء العالم منذ نزوله وإلى يومنا هذا،
ويعتبر في عصرنا الحاضر من أكثر الديانات انتشارا بين الناس عن حرية
واقتناع رغم المؤامرات التي تحاك ضده .
- حماية حقوق الإنسان ومبادئها الكونية .
د- مظاهر عالمية في الإسلام :
-
ختم الرسالات السماوية السابقة ونسخها بالإسلام وجعله عالميا إلى كافة
الناس ، قال تعالى : ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في
الآخرة من الخاسرين) .
- كونه رسالة ربانية إنسانية رحيمة بالإنسان قال تعالى : ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) .
- كونه دين سلام وتسامح لاعنت فيه ولا تشدد ولا تطرف ولا غلو .
- كونه يحقق المساواة المطلقة بين الناس ويقضي على كل الفوارق ...
- كونه خالدا ومتجددا يسد حاجات الناس جميعا في كل زمان ومكان .⋯
II- خاصية التوازن والإعتدال : ( الوسطية )
أ- مفهوم التوازن والإعتدال :
التوازن
والإعتدال قرينان ومترافدان ، والمقصود منهما : التعادل والتوفيق بين
الشيئين المتقابلين المتضادين بحيث لا يأخذ أحد الطرفين أكثر من حقه ويطغى
على مقابله .
• أمثلة للاطراف المتقابلة أو المتضادة في حياة الإنسان :
الروحية والمادية ، الفردية والجماعية ، الدنيوية والأخروية الثبات والتغير
، وغيرها .
• ومعنى التوازن بينها : أن يفسح لكل طرف منها مجاله ويعطي حقه بلا غلو ولا تقصير .
• بعض الأدلة الشرعية على وسطية الاسلام واعتداله: فمن القرآن قوله تعالى : (( وكذالك جعلناكم أمة وسطا.. )) .
وقوله تعالى : (( والسماء رفعها ووضع المزان...)) وقوله تعالى : (( والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما))
ومن
السنة قوله : ( إياكم والغلو في الدين فإن الغلو أهلك من كان قبلكم).
وقوله  : ( إن لربك عليك حقا ولنفسك عليك حقا ولأهلك عليك حقا فأعط كل ذي
حق حقه ).
ب- أهميتهما في الإسلام :
من حكمته سبحانه ان اختار
التوازن والإعتدال شعارا مميزا لهذه الأمة التي هي أخر الأمم ولهذه الرسالة
الخاتمة وبعث بها خاتم رسله جميعا وتتجلى الأهمية فيما يلي :
- أن ذالك
يمثل منطق الآمان والبعد عن الخطر فالإسلام متوازن في الإعتقاد والتصور
وفي التعبد والتنسك وفي الأخلاق والأداب وفي التشريع ..........
- أن
ذالك طريق الوحدة الفكرية ومركزها ومنبعها ولهذا تثير المذاهب والأفكار
المتطرفة من الفرقة والخلاف بين أبناء الأمة الواحدة ما لا تثيره المذاهب
المعتدلة في العادة .
- أن ذلك يجعل المسلم متوازنا ولايشعر بأي تعارض
بين عمله لدنياه وعمله لدينه بإعتبار كل عمل صالح عبادة وذلك منبع قوة
شخصية المسلم في كل سلوكاته وأعماله ومفتاح نجاحه في الدنيا والأخرة .اه











المجزوءة الأولى: وحدة التربية الاعتقادية.
الدرس السادس/ الخصائص العامة للإسلام: التجديد والانفتاح على القضايا المعاصرة.
1- النصوص : الآية 89 من سورة النحل + حديث أبي هريرة حول المجدد + حديث تأبير النخل.
أ- مدلولات الألفاظ والعبارات :
- تبيانا : توضيحا وتفسيرا واستيعابا لكل شيء
- يجدد : يحيي التدين في نفوس الناس ، ويجتهد في استيعاب الإسلام لقضايا العصر .
- الظن : العلم بغير يقين ، وإدراك الذهن الشيء مع ترجيحه وقد يكون مع اليقين .
ب- استخراج المضامين :
1- بيان استيعاب الإسلام لجميع التطورات الحاصلة ، وقدرته على حل الإشكالات المستجدة عبر العصور .
2- فتح المجال أمام العلماء المتخصصين للاجتهاد والتجديد والبحث عن الحكم الشرعي المناسب للقضايا المستجدة التي لا نص فيها .
3- وجوب تضافر جهود علماء الأمة من مختلف التخصصات للقيام بواجب الاجتهاد وتجديد الدين .
3- تحليل عناصر الدرس :
أ- مفهوم التجديد :
التجديد لغة : توضيح الشيء وتصييره جديدا .
واصطلاحا
: هو الاجتهاد في القضايا الجديدة التي تظهر في الزمان والمكان يمارسه
علماء الأمة لتحقيق خاصية الانفتاح والتوصل إلى الحكم الشرعي المناسب .
المجدد
: هو العالم المتميز بالورع والتقوى المستوعب للقرآن والسنة وعالم بقواعد
اللغة العربية ، العارف بالوقائع والأحوال التي يعيشها عصره المطلع على
الثقافات السائدة وحاجات الناس المتجددة .
ب- مجالات التجديد : لتجديد الدين مجالان هما :
1-
الثوابت القطعية : والتي قررها ديننا المتعلقة بالعقائد والعبادات وأصول
المعاملات وغيرها ، وتجديدها يكون بإزالة الآثار السلبية التي تصيبها بفعل
التقليد ، والابتداع ... يقول الرسول ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه
فهو رد ) ويقول  : ( جددوا إيمانكم.قيل يارسول الله،وكيف نجدد
إيماننا؟قال:أكثروا من قول لاإله إلا الله ) الحاكم في المستدرك
2-
النوازل والمستجدات الناجمة عن تغير أنماط العيش عبر الزمان والمكان : ويتم
التجديد فيها بإعطائها الحكم الشرعي المناسب لها .ومن ذلك الاجتهاد
والتجديد في تدبير شؤون الحياة الاقتصادية والعلمية والثقافية والاجتماعية
والفنية والتقنية وغيرها مما لا يعارض مقاصد الإسلام وقيمه فذلك مطلوب
وممدوح لقول الرسول  ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل
بها إلى يوم القيامة ....الحديث)
ج- ضوابط التجديد : ليحقق التجديد مهمته على أتم وجه لا بد من مراعاة ما يلي :
1-
فقه الشرع : من طرف المجدد بتوفره على مجموعة من الشروط ، كالعلم بالقرآن
والسنة وما يتعلق بهما من قواعد ومتمكنا من علوم اللغة والفنون الأخرى
المساعدة على الفهم ومراعيا مقاصد الشريعة الدائرة على ( جلب المصالح ودفع
المفاسد ) وأن يكون تقيا ورعا مخلصا لله.
2- فقه الواقع : باستيعاب واقع
الناس الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والسياسي والبيئي بصفة شاملة حتى
يتمكن المجدد من إصابة مقصود الشرع في ما جد من قضايا ونوازل ... وفي العصر
الحاضر يجب أن تتضافر جهود الجميع من مختلف التخصصات للقيام بواجب التجديد
والاجتهاد .
د- ضرورة الانفتاح والتجديد في تطور المجتمعات الإسلامية :
تجديد
الدين أصبح ضرورة وفريضة في هذا العصر لكثرة التحديات التي تواجهها الأمة
في ظل العولمة لتحافظ على هويتها وتساهم في بناء الحضارة ، والشريعة
الإسلامية تمتلك من عوامل المرونة ما يجعل أحكامها تساير كل مستجدات العصر
وتستوعب كل قضايا الإنسان في مختلف الأزمنة والأمكنة ولذلك دعا الإسلام إلى
الاجتهاد في استنباط الأحكام المناسبة اعتمادا على القواعد العامة التي
قررها . وقدر الثواب الجزيل لهذا العمل الجليل كما جاء في الحديث ( إذا حكم
الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران ، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر واحد )

- و بذلك استوعب الإسلام كل القضايا المستجدة المتعلقة بحقوق الإنسان
وحماية البيئة واستثمار تكنولوجيا الإعلام والاتصال والتوعية الصحية وغيرها
مما تتيسر به سبل الحياة في عصرنا الحاضر لأن ذالك من صلب مقاصده وأسمى
غاياته .. وفيما يلي نماذج لبعض القضايا من ثلاث مجالات : تعبدي – ومالي –
وطبي .
• (المجال التعبدي) كالصلاة في الطائرة والقطار والحافلة وغيرها
من وسائل النقل الحديثة إذا طالت الرحلة حفظا للدين بأداء الصلاة في وقتها
...
• (المجال المالي) كالتأمين التعاوني بالتعاقد بين جماعة من الناس
يربطهم مجال معين، وهو جائز لمنافعه وتحقيقه مبدأ التعاون والتكافل .

(المجال الطبي) كنقل الدم تبرعا من شخص صحيح إلى آخر مريض : وهو جائز لما
يحققه من مصالح العباد بحفظ النفوس وتحقيق مبدأ الإيثار والتعاون .. وغير
ذلك ، مما يدل على مرونة الإسلام وسعته وشموله لكل جديد وهو ما يجعله قابلا
للتطبيق في كل زمان ومكان . والله أعلم.



نهاية دروس الدورة الأولى
















دروس الدورة الثانية
المجزوءة الثانية: وحدة التربية التعبدية
الدرس الأول: القيم الروحية في الإسلام.
1- النصوص: الآيات 14 – 17 من سورة الأعلى + الآيات 2 – 4 من سورة الأنفال + حديث الولي.
أ- مدلولات الألفاظ والعبارات :
- قد أفلح من تزكى : أي فاز يرضى الله والجنة. من طهر نفسه بالإيمان والعمل الصالح .
- وذكر اسم ربه فصلى : أي حافظ على الصلاة في وقتها لوجه الله .
- توثرون : تقدمون وتفضلون .
- وجلت : فزعت وخافت .
- وليا : هو العالم بالله المؤمن التقي المخلص له سبحانه.
- النوافل : هي ماعدا الفرائض من التطوعات المختلفة .
- كنت سمعه الذي يسمع به : أي فلا يسمع إلا إلى ما يرضي الله .
- ترددي : قيل بمعنى عطفه على عبده ولطفه به وشفقته .......
ب- استخراج مضامين النصوص:
- تحقق الفلاح والفوز لمن زكى نفسه وطهرها وشغلها بطاعة الله .
- التزهيد في الدنيا والترغيب في الآخرة لفناء الأولى وبقاء الأخرى .
- زيادة الإيمان بالطاعات ونقصانه بالعصيان ......
-
ج- تحليل مناقشة عناصر الدرس :
1-
مفهوم القيم الروحية في الإسلام : خلق الله الإنسان من مادة وروح وقدر له
سبيل العيش ليسير في هذه الحياة وفق حكمته وإرادته وأمده بالتوجيهات
اللازمة للعناية المتكاملة بالجانبين المادي والروحي والتوازن بينها دون
تغليب لجانب على أخر وبذلك يحصل الانسان على غذاء متوازن لمكوناته المادية
والروحية.والتوجيهات التي يتضمنها الجانب الثاني هي ما يعبر عنه بالقيم
الروحية.
والقيم : هي ضوابط ومعايير تقوم بها تصورات الفرد وتصرفاته ،
والقيم الروحية نسبة إلى الروح بمعنى أنها تستند إلى عالم الغيب لا عالم
الشهادة . فيه غذاؤها واستقرارها ...
2- محل ( القيم الروحية ) من
الإنسان : المخاطب في الإنسان بذلك هو باطنه المعبر عنه بالقلب والنفس
وجوارح الجسد. فالقلب كما في قوله تعالى : (( ألا بذكر الله تطمئن القلوب
)) وقوله  [ ألا وإن في الجسد مضغة أذا صلحت صلح الجسد كله وأذا فسدت فسد
الجسد كله ألا وهي القلب]
والنفس كما في قوله تعالى : (( ولقد خلقنا
الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه...)) وقوله  [ إن الله تجاوز عن أمتي ما
حدثت به أنفاسهم ما لم تعمل أو تتكلم].
3- أصول ومصدر القيم الروحية :
تستند إلى أسس مرجعية أصيلة وهي: القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة
باعتبارهما أساس الدين ومصدر التشريع ومنهاج حياة المسلمين في جميع شؤون
حياتهم. والسيرة النبوية العطرة التي تعد التطبيق العملي للقرآن،كما قالت
السيدة عائشة حين سئلت أخلاق الرسول  كان خلقه القرآن.
4- مجالات
التدرب عليها : العبادات المختلفة الفرائض منها والنوافل ، لذلك أرشدنا
الإسلام إلى تزكية النفس قال تعالى : ( قد أفلح من زكاها ...). والمتمثل في
القيم بأركان الإسلام الخمسة كما في الحديث .إضافة إلى النوافل لتحصيل
الحد الأعلى من الكمالات النفسية والروحية .
5- تجلياتها في الواقع :
وهي متعددة بتعدد اهتمامات الإنسان وحاجاته عبر أخلاق شرعية شمولية منها :
التوبة والإخلاص والتوكل والصبر والشكر والرضا .....الخ. ولتحقيق ذلك لا بد
مما يلي :
- الاستحضار الدائم للآخرة والموت ،كما في الحديث ( أكثروا
من ذكرهاذم اللذات- الموت ) وعن إبن عمر (ض) قال [ أخذ رسول الله  بمنكبي
وقال: كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل... ] .
- الموازنة بين مطالب الروح والجسد وعدم تغليب الجانب المادي.
- كثرة ذكر الله لطمأنة القلب وتحصيل سكينة النفس ....الخ.
6- خصائص القيم الروحية: تتميز القيم الروحية في الاسلام بخصائص ثلاث :
1- خصيصة الثبات: ومعناها أن القيم ثابتة لاتتغير بتغير الزمان والمكان وتبدل الظروف والأحوال ولكن قد تتغير وسائل تحقيقها .
2- خصيصة الاستمرار: ومعناها أن المسلم مطالب بتحري هذه القيم والتزامها في مختلف مناحي الحياة.
3-
خصيصة الشمول: ومعناها أن هذه القيم توجه سلوك الانسان في مختلف مجالات
الحياة حيث تشمل علاقته بربه وبنفسه وبأسرته وجيرانه وبالناس كلهم،
وبالبيئة المحيطة به،كما قال تعالى(قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب
العالمين). والله أعلم



















المجزوءة الثانية: وحدة التربية التعبدية
الدرس الثاني: فقه الصلاة
- تحليل عناصر الدرس:
1- حقيقة الصلاة لغة وشرعا:
الصلاة لغة معناها الدعاء والاستغفار ، وهي مشتقة من الصلة لأنها تصل الإنسان بخالقه ..
وشرعا
: الصورة المعهودة من العبادة التي علمها الرسول  للمسلمين. فهي أقوال
وأفعال يقصد بها تعظيم الله مفتتحة بالتكبير ومختتمة بالتسليم بشروط خاصة .
2- أهميتها في الإسلام:
للصلاة منزلة كبرى في الإسلام لا تعدلها أي عبادة أخرى فهي عماد الدين الذي لا يقوم إلا به
-
وهي أول عبادة فرضت ، وكان فرضها في السماء ليلة الإسراء والمعراج فكان
ذلك دليلا على عناية الله بها.فهي أفضل العبادات بعد الإيمان، وثاني أركان
الإسلام،ومن أخص صفات المومنين.
- وهي دعامة لكل الأديان لم تخل منها شريعة من الشرائع ، جاء الحث على أدائها على ألسنة جميع الأنبياء والرسل .
-
وأوصى الرسول  الآباء بأن يأمروا أولادهم بها إذا بلغوا سبع سنين وضربهم
عليها إذا بلغوا عشرا لتكوين عادة الصلاة عندهم فلا يصعب عليهم عند الكبر
تأديتها وحتى تصبح جزءا من تفكيرهم وسلوكهم .
- وجعلت محاطة بالإنسان في
كل الأزمنة والأحوال ليحقق صلته بخالقه سبحانه ، فمنها الفرائض لتحقيق
الحد الأدنى للصلة بالله، والنوافل لتحقيق الحد الأعلى ، ومنها الفردية
والجماعية ... ومنها المتعلقة بمناسبات معينة ....
- وهي لا تسقط عن المسلم بحال ، ما عادا في حالة فقدان العقل والمرأة الحائض والنفساء.
3- أثر الصلاة في حياة الفرد والجماعة :
أ- من الآثارالروحية الفردية : 1 - تحقيق أصل العبودية لله سبحانه التي جعلت غاية خلق للإنسان .
2- تحقيق الطاعة والقنوت لله رب العالمين بالمحافظة عليها .
3- تحقيق طهارة النفس وتزكيتها من المعاصي والذنوب .
4- تحقيق الخشوع لله الذي يعد من موجبات الفلاح .
5- تحقيق الصلة بالله وذكره في كل وقت وحين .
6- تحقيق محبة الله ورعايته كما في حديث الولي .(من عادى لي وليا فقد آذنته.....)
فالمومن
يفزع إلى الصلاة كلما حزبه أمر،فيجد فيها سلواه،ويذهب عنه ما تغشاه من
الهم والكرب.والإنسان المعاصر يتعرض في كل حين لألوان من الضغوط نظرا لتعقد
الحياة فهو أحوج ما يكون إلى الصلاة ليحس بالسكينة ويستعيد توازنه النفسي
والعقلي.
ب- من الآثار الاجتماعية : لاتقتصر فوائد الصلاة على الأفراد
بل تتعدى ذلك لتشمل الجانب الاجتماعي. ومن خلال التزام المسلمين بالصلاة
الجماعية التي رغب الإسلام فيها وضاعف ثوابها يكتسبون مجموعة من القيم
والآثار نذكر منها:
- تنمية الروح الاجتماعية والإحساس بالمساواة،
والانتماء إلى أمة واحدة،وتقوية الروابط بين أفراد الأمة وتحقيق التعارف
والتآلف بينهم. وتفقد أحوال بعضهم البعض. والتشاور والتناصح فيما بينهم .
والله أعلم





المجزوءة الثانية: وحدة التربية التعبدية
الدرس الثالث: فقه الصيام
- تحليل عناصر الدرس :
أ- حقيقة الصوم لغة وشرعا :
لغة : مطلق الإمساك ....
شرعا : الامتناع عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية التقرب إلى الله .
ب- فرضية الصوم وشروط صيامه :
الصوم
ركن من أركان الإسلام ، فرض في السنة الثانية للهجرة والدليل من القرآن
والسنة وإجماع المسلمين .وأرشدنا الرسول إلى أحكام الصيام وآدابه،وحثنا
على الإخلاص فيه،والإكثار من الأعمال الصالحة ...فهو فرض عين على كل مسلم
بالغ عاقل مقيم صحيح البدن.
ج- الحكمة الأسمى من فرضية الصوم :
لقد
بنيت الآيات الكريمات أن الصوم عبادة فرضها الله في جميع الشرائع وأن
الحكمة الأسمى منها هو تحقيق تقوى وخشية الله سبحانه ومراقبته في السر
والعلانية .
 والتقوى التي يحققها الصوم وينميها في الإنسان : هي
المراقبة الدائمة لله سبحانه والحذر من الوقوع فيما يغضبه ، والابتعاد عن
الانسياق وراء الشهوات والغرائز ..روى أن سيدنا عمر سأل أبي بن كعب عن
التقوى فقال له [أما سلكت طريقا ذا شوك؟قال بلى،قال:فما عملت؟ قال شمرت
واجتهدت.قال:فذلك التقوى ]
 أما عن كيفية تنمية الصوم لتقوى الله عندا
المسلم : فهو أن الصوم يحدث تغييرا في نظام التغذية الذي اعتاده الإنسان
طوال السنة مما يجعله يعيد النظر فيما ألفه من سلوك ، وفيما يتفوه به من
كلام أو يقوم به من عمل بتعويض كل ذلك بطاعة الله. فالتقوى: هي التي تحرس
هذه القلوب من إفساد الصوم بالمعصية والصوم أداة من أدواتها وطريق موصل
إليها ومن ثم جعلها الله هدفا وضياء يتجهون إليه عن طريق الصيام .

تنمية الصوم للإرادة والصبر عند المسلم : إن إمساك الصائم نفسه عن شهواتها
طاعة لله خلال شهر رمضان يمثل رياضة وتدريبا لإرادته حتى يصبح متحكما في
شهواته وغرائزه وتصبح تحت تصرفه فيوجهها نحو عبادة ربه ، إضافة إلى ذلك
يتدرب على الصبر من خلال قدرته على إشباع شهواته ولكنه يمتنع عن ذلك ابتغاء
رضى الله سبحانه ، فالصوم سر وعمل باطن لا يراه الخلق ولا يدخله الرياء
وفيه قهر لعدو الله إبليس لأن وسيلته الشهوات وبتركها تضيق عليه المسالك .
د- الآثار التربوية والاجتماعية والاقتصادية والصحية للصوم :
1- من الآثار التربوية : الصوم مدرسة تربوية للسمو بالنفس وكبح شهواتها ورغباتها وتربية الإرادة والعزيمة ففيه:
- تحقيق تقوى الله وتنميتها كما في الآية { لعلكم تتقون } وفي الحديث { الصوم جنة }
- التربية على مراقبة الله تعالى.
- التربية على الصبر والتحمل كما في الحديث { الصيام نصف الصبر }
- والتربية على الاستعلاء على ضرورات الجسد كلها واحتمال ضغطها وثقلها إيثارا لما عند الله من النعيم والجنة .
- التخلص من العادات السيئة المكتسبة وإعطاء الصائم مناعة ضدها وعدم العودة إليها......الخ.
2- من الآثار الاجتماعية : وللصوم أبعاد اجتماعية كثيرة نذكر منها:
-
تحقيق المساواة بين مختلف فئات المجتمع بالإمساك عن جميع الشهوات فيتقاسم
الغني والفقير الاحساس بالجوع والعطش،ولعل هذا يزرع في نفوس الأغنياء
الشعور بآلام الفقراء المحرومين.
- تقوية الروابط الأسرية في مثل هذه المناسبات وتوطيد العلاقات بين الجيران من خلال الزيارات وتبادل التهاني...
- تقوية التكافل الاجتماعي ، والشعور بالوحدة والتضامن بإفطار المحتاجين وإكرامهم.. ....
3- من الآثار الاقتصادية :
- التخفيف من نفقات البيت بسبب تخفيض وجبات الأكل اليومية.
- الرفع من المردودية من خلال العمل المستمر والمتواصل طيلة اليوم.
- توفير مبالغ مهمة لخزينة الدولة المتعلقة بنفقات التطبيب. لوقاية الصوم من انتشار كثير من الأمراض وعلاجه لأخرى .
- يعين على تنظيم الوقت بشكل مختلف عن بقية أيام السنة .
4- من الآثار الصحية :
في
الحديث الصحيح يقول الرسول  { الصوم جنة } أي وقاية من الأمراض الحسية
والمعنوية ، فمما لاشك فيه أن للصوم آثارا إيجابية كثيرة على صحة المسلم
وكل يوم نسمع عن الجديد والمزيد في هذا المجال فمنها :
- تخلص الجسد من النفايات السامة التي تتجمع في أمعائه - وتقوية أجهزة التفريغ - وتحسين وظيفة الهضم ...
- علاج مرض السمنة ...- وتقوية الإدراك وفتح الذهن .
- المحافظة على طاقة الجسد وترشيد توزيعها حسب متطلبات الجسد..........الخ
* فائدة : في ربط الله سبحانه صيام شهر رمضان بالشهر القمري :
أن يتدرب الصائم على أداء هذه العبادة في جميع فصول السنة حين يقصر النهار وحين يطول في الحر وفي البرد
فيكتسب فضيلة الصبر وتحمل المشاق في سبيل الله سبحانه وتعالى. والله أعلم


















المجزوءة الثانية: وحدة التربية التعبدية
الدرس الرابع: فقه الزكاة.
تحليل عناصر الدرس :
1- حقيقة الزكاة :
الزكاة
لغة: معناها الطهارة والبركة والنماء. سمى الله الصدقة المفروضة زكاة
لأنها تطهر النفس من الذنوب ومن أرجاس البخل والقسوة والطمع والأثرة . و
تزكي ألنفس أي تنميها وترفعها بالخيرات والبركات الخلقية والعلمية حتى تكون
بها أهلا للسعادة الدنيوية والأخروية .
وشرعا: هي عبادة مالية فرضها
سبحانه في مال الأغنياء لصالح الفقراء بشروط محددة يتقرب بها إلى الله
سبحانه امتثالا لأمره وطاعة وتعبدا.
2- أهميتها ومنزلتها :
الزكاة
شعيرة من شعائر الإسلام وركن من أركانه وهي واجبة كوجوب الصلاة ، قرنها
الله بها في ستة وعشرين موضعا في القرآن الكريم ، وهي فرض عين على من
توافرت فيه شروط وجوبها ثبت ذلك بالقرآن والسنة وإجماع المسلمين . وهي ليست
تفضلا أو إحسانا بل أبعد من ذلك . فالزكاة نظام إسلامي ، حق للجماعة تؤدى
في جميع الأحوال حتى لو لم يوجد فقير في المجتمع لتكون رصيدا ينفق منه عند
الحاجة والاقتضاء كمورد عام من موارد الدولة الإسلامية .
3- الأبعاد التربوية والاجتماعية والاقتصادية للزكاة :
لقد
جاءت نصوص كثيرة في القرآن والسنة تحذر من اكتتار المال ومنع حق الله فيه
لما ينتج عن ذلك من البخل والجشع والشح والأنانية وعدم الإحساس بمعاناة
الآخرين من الفقراء والمحتاجين ومن هنا كانت فريضة الزكاة تهدف إلى تحقيق
مجموعة من الأبعاد التربوية والاجتماعية والاقتصادية نذكر منها ما يلي:
أ- الأبعاد التربوية للزكاة :
-
تطهير النفس من داء الشح والبخل الذي حذر منه القرآن وذمه. واقتلاع هذا
الخلق الذميم من النفوس وتدريبها وتربيتها على البذل والسخاء والإنفاق،
وتعويد القلب واليد على ذلك حتى يصبح عادة من عاداته ، فينتصر المسلم على
نفسه ويحررها من عبودية الدرهم والدينار فتطهر النفس وتزكو في مدارج
المحسنين.
- التقرب إلى الله سبحانه والطمع في رضاه وجنته.
- تحقيق شكر نعمة المال والاعتراف بفضل الله سبحانه رجاء البركة والزيادة منه سبحانه.
ب- الأبعاد الاجتماعية للزكاة :
- التخفيف من مشكلة الفوارق الاجتماعية وإعادة التوازن إلى المجتمع .
- القضاء على ظاهرة التسول والتشرد بتشغيل القادرين وضمان المعيشة للعاجزين .
- تحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع بمختلف الطبقات .
-
تحقيق التآلف بين القلوب وخاصة بين الفقراء والأغنياء . إضافة إلى تحقيق
الرعاية الاجتماعية للفئات المهمشة وذوي الاحتياجات الخاصة والتخفيف من
آلامها.
ج- الآثار الاقتصادية للزكاة :
- تحقيق التنمية الاقتصادية
المثلى للمجتمع .باعتبار أن الزكاة تعتبر موردا أساسيا من موارد بيت المال
(الخزينة العامة) والتهرب من أدائها أو الغش فيها نادر الحصول.
والفرد
المسلم مطالب بأداء هذه الفريضة العظيمة وإقامة هذا الركن وإن فرطت الدولة
في المطالبة بها ، أو تقاعس المجتمع عن رعايتها،لأنها قبل كل شيء عبادة
وقربة وتزكية.


المجزوءة الثانية: وحدة التربية التعبدية
الدرس الخامس: فقه الحج
1- تحليل عناصر الدرس :
- حقيقة الحج :
لغة : هو القصد إلى معظم للزيارة.
وشرعا : قصد بيت الله الحرام بمكة المكرمة للعبادة وفق كيفية محددة .
- أهميته وفضائله :
للحج
أهمية عظيمة بين أركان الإسلام فهو يجمع بين ماهو روحي وبدني ومالي، يؤديه
المسلم متى توفرت له الاستطاعة .. ليتحقق له مجموعة من الفوائد الروحية
والأدبية والاجتماعية والاقتصادية . والحج مؤتمر عام لتوحيد غايات المسلمين
وتوجيههم إلى مصادر الحياة الصحيحة . فرضه الله على كل مسلم عاقل بالغ
صحيح البدن ويملك الزاد مرة في العمر . أما فضائله فلا تعد ولا تحصى فعن
أبي هريرة  قال قال: رسول الله  { من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم
ولدته أمه} وفي حديث عبد الله بن مسعود { ... وليس للحجة المبرورة ثواب
إلا الجنة }.
- الحكمة من التشريع :
- ترسيخ الأخوة الإيمانية وتأكيد وحدة الأمة وبأنها كالجسد الواحد
- تعارف المسلمين وتقوية الصلة فيما بينهم في مختلف مشاهد الحج المتنوعة.
- تربية المسلم على الاستعداد الدائم لتحمل جميع المسؤوليات والقدرة على مواجهة التحديات وكل الطوارئ المحتملة.
- تجرد المسلم من الماديات ومطالب الدنيا ورد الحقوق لأصحابها وتوجهه إلى ربه ملبيا مخلصا.
- الآثار الروحية لفريضة الحج :
- التزود بالتقوى التي هي أفضل الزاد كما في الآية (وتزودوا فإن خير الزاد التقوى).
- التوبة والرجوع إلى الله و الندم على ما فات من الذنوب والعزم على عدم العودة إلى الذنوب أبدا.
- مراقبة الله في كل الأحوال وفي كل عمل يقدم عليه الانسان.
- تزكية النفس والروح بطاعة الله والإكثار من القربات .
- التربية على ذكر الله في جميع الأوقات ولذلك يعد محور جميع مناسك الحج كما في آيات الحج.
- الآثار التربوية للحج :
- تعويد النفس على تمثل الأخلاق الحسنة والابتعاد عن رذائلها.
- الصبر والتحمل والثبات في مواجهة الشدائد مهما صعبت.
- الإيثار والتضحية والإحسان إلى المسلمين وعدم إيذائهم ومضايقتهم خاصة في تلك الأماكن المقدسة.
- التواضع والانكسار بين يدي الله عز وجل والتقرب إليه بمختلف القربات والمسابقة إلى فعل الخير في تلك الأماكن ليكون الحج مبرورا.
- الآثار الاجتماعية للحج :
الحج مدرسة ربانية للتآلف والوحدة والتعايش تحت ظل راية الاسلام وهناك آثار اجتماعية كثيرة للحج منها:
- التعارف والتعاون وتبادل المعارف والخبرات بين المسلمين، وتحصيل المصالح ودفع المضار والتذكير بواجباتها نحو بعضها البعض.
- الشعور بالوحدة والتلاحم كالجسد الواحد.وإزالة كل الفوارق المصطنعة لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى.
- إشاعة روح المحبة والتسامح وتقوية الروابط الأخوية.
- الآثار الاقتصادية للحج :
أباحت
الشريعة للحاج أن يتاجر ويؤاجر ويتكسب وهو يؤدي فريضة الحج كما قال
تعالى(ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم). ومن هنا فللحج آثار
اقتصادية كثيرة ومتنوعة منها:
- كونه فرصة للقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
La princesse Ferdaous
نائبة المدير
نائبة المدير
La princesse Ferdaous


الإسم الحقيقي : Ferdaous SAMLALI
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 4555
التنقيط : 56705
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
الجنس : انثى

دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص   دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص I_icon_minitimeالثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 11:19

:jgfjfdtsrtu: :jgfjfdtsrtu: :jgfjfdtsrtu:

دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 1326781368 دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 1326781368 دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 1326781368

:ryesmpigj: :ryesmpigj: :ryesmpigj:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com/profile?mode=editprofile
hanadi amoura
عضو متّألق
عضو متّألق
hanadi amoura


الإسم الحقيقي : hind
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 3701
التنقيط : 56119
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
الجنس : انثى

دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص   دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص I_icon_minitimeالثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 11:38

دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 659127291 دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 659127291 دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 659127291 دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 659127291
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanadi amoura
عضو متّألق
عضو متّألق
hanadi amoura


الإسم الحقيقي : hind
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 3701
التنقيط : 56119
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
الجنس : انثى

دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص   دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص I_icon_minitimeالإثنين 03 ديسمبر 2012, 10:53

دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 3859636779 دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 3859636779 دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 3859636779 دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 3859636779
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hafsa hafosa
عضو متّألق
عضو متّألق
hafsa hafosa


الإسم الحقيقي : hafsa ait kadir
البلد : Rayaume du Maroc

عدد المساهمات : 1123
التنقيط : 47692
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 15/09/2012
الجنس : انثى

دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص   دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص I_icon_minitimeالخميس 07 نوفمبر 2013, 12:17

دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 2407713364 دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 2407713364 دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 2407713364 دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 2407713364 دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 2407713364 دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 2407713364
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
guawry3/10
نائبة المدير
نائبة المدير
guawry3/10


الإسم الحقيقي : guawry chaimae
البلد : maroc

عدد المساهمات : 266
التنقيط : 41694
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 23/10/2013
الجنس : انثى

دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص   دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص I_icon_minitimeالإثنين 29 ديسمبر 2014, 12:24

دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 2407713364 دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 2407713364 دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 2407713364 دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص 2407713364
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس التربية الاسلامية للجدع المشترك+مضامين النصوص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع دروس مادة علوم المهندس للجدع المشترك
» ملخص دروس التربية الاسلامية "وحدة التربية العقلية والمنهجية" السنة الثالثة
»  دروس التربية الاسلامية ملخصة للتعليم الثانوي التاهيلي : جدع مشترك آداب
» دروس التربية الاسلامية للسنة الثالتة اعدادي
» دروس التربية الاسلامية للسنة التالتة اعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الدراسية :: التربية الإسلاميةEDUCATION ISLAMIQUE :: الثانوي التأهيلي :: جذع مشترك-
انتقل الى: