هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟                                 I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟                                 I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟                                 I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟                                 I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟                                 I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟                                 I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟                                 I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟                                 I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟                                 I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟                                 I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 94962
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟                                 Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟    فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟                                 I_icon_minitimeالخميس 23 أغسطس 2012, 13:19

فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟

ترجمة نور الدين علوش

لم
يستعمل مفهوم الفضاء العمومي ’ إلا مع هابر ماس في أطروحته التي نشرت سنة
1960 تحت عنوان “الفضاء العمومي اركيولوجيا الدعاية باعتبارها مكون بنيوي
للمجتمع البرجوازي ” حيث تطرق إلى انبثاق مفهوم مبدأ الدعاية من الناحية
التاريخية والنظرية....

حسب هابرماس فالمنظر الحقيقي للفضاء العمومي هو
الفيلسوف الألماني كانط في مقاله التأسيسي ما هو التنوير؟ فعملنا الأساسي
يكمن في الوقوف على فرادة وراديكالية هذا النص التأسيسي أو بعبارة اخرى كيف
نجح كانط في تأسيس مفهوم الفضاء العمومي.الحديث.

الفضاء العمومي والفلسفة السياسية

في
سياق النقاش الدائر بين مندسون وليسينع ,عرف كانط التنوير: بأنه خروج
الإنسان من الوصاية. بمعنى أخر استعمال الإنسان لعقله بدون تدخل أي عامل
خارجي. فهذه الوصاية التي يخضع لها الإنسان ليست طبيعية: فالإنسان حباه
الله بعقل يسمح له باكتشاف الحقائق. فالعقل إذا لم يتعلم يبقى في مرحلة
الطفولة. فالتنوير يعني الارتقاء بعقول الناس إلى النضج عن طريق التعليم
للوصول إلى الاستقلالية في إصدار الأحكام.

مع ذلك فالتحرر من
الوصاية لن يكون شانا فرديا بقدر ما هو شان جماعي. لهذا فتقدم التنوير
الجماعي رهبن بشرط أساسي: استعمال عمومي للعقل, تبادل حر للأفكار والآراء,
بطريقة شفوية أو كتابية . فالوصاية يمكن اعتبارها استبدادا روحيا لأنها لا
تنفي حرية تداول الأفكار بل حتى حرية التفكير مادام أن كما لاحظنا أن العقل
لاينبعث إلا بالتواصل مع الاخرين.

انطلاقا من ذوات مستقة في تفكيرها يتحرك أفق التحرر نحو المواطنين بأكملهم:فهذه الصيرورة لابد منها للوصول إلى الحرية.
الدعاية جوهر الفضاء العمومي

مفهوم
الدعاية يتدخل هنا: أن تفكر باستقلالية يعني أن تفكر بصوت عال.فتبادل
الآراء والأفكار ينتج عنه فضاء تتقاطع فيه الآراء حيث الذوات العاقلة في
تواصل دائم.

من جهة اخرى فالاستعمال العمومي للعقل يجعل مهمة
المواطن مزدوجة فهو من جهة فاعل ومن جهة أخرى متفرج.فالعالم أصبح الذات
العاقلة التي تستعمل عقلها بالإضافة إلى انه يشير إلى أي فرد عاقل .
فالتقدير الكوني للآراء الذي أعطاه كانط جعله في منأى عن التصور النخبوي
الذي يعلي من شان العلم مقبل الرأي
فالكاتب يعطي نموذج القاضي الذي
يتوجه إلى المستمع باعتباره فاعلا. لكن في نفس الوقت فهو متفرج حيث يقف
أمام الناس ويقيم نفسه ممن خلال أقواله.فكل فرد باعتباره مواطنا يتموقع بين
فاعل في الفضاء العمومي وفي نفس الوقت فهو قادر على التعليق وإبداء الرأي.
فالاستعمال الخاص للعقل يتجلى في المهام المدنية وبعيد كل البعد عن
التأملات العمومية كما نستشهد بنموذج الضابط الذي” يتكلم حول مدى ملائمة أو
نفعية أمر ما”فالفرق واضح بين دائرة الآراء ودائرة الأفعال. لابد من
التذكير بان التنوير يتأسس على التفكير الذاتي أي بكل استقلالية مع غائية
اكتشاف الحقائق بالإضافة إلى مايستلزم الاستعمال العمومي للعقل من
تعددالاراء وتبادلها في الفضاء العمومي.

من خلال ما قلنا سابقا يمكن
القول بان التصور الكانطي للعقلانية والحقيقة مؤسس على المنظور البيذاتي
وليس كما روج هابر ماس وابل أي اعتماده على المنظور الذاتي.

التواصل السياسي
فممارسة التفكير يجب أن تكون منفتحة ومتجهة نحو تواصل عمومي. فالبناء
الذاتي للرأي يكون متبوعا بالنقاش والجدل للتمييز بين الأفكار العقلانية
والقابلة للممارسة والأخرى الغير العقلانية. فالإطار الذي يتحرك فيه الفضاء
العمومي الكانطي هو إطار بيذاتي وليس ذاتيا محضا. في هذا الصدد فما تمثله
الدعاية بالنسبة للسياسة هي ما يمثله الفكر الممتد بالنسبة للاستيطيقا :
الشرق.فالحكم السياسي لن يحتاج إلى أن يتوحد مع نفسه مادام أن الفرد من
وجهة نظر سياسية وبخلاف الاستطيقا هو جزء من الناس. من هنا نرى العلاقة بين
دائرة الآراء ودائرة الأفعال: فالأولى سابقة على الثانية فالنتيجة هذا
الأمر مرتبطة بعلاقة السياسة بما هو عمومي الشيء الذي يؤدي إلى ظهور دور
أساسي مادام الأمر يسمح للناس باستعمار ل عقولهم وقدرتهم على صياغة حسنة في
لقوانينهم التشريعية حتى ولو قدموا نقدا حادا لتلك التشريعات.

النقد البناء

الجمهور
ليس فقط لديه القدرة على التشريع ، ولكن بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساءل
السلطة. ومن المهم أن نلاحظ أن الفضاء العام الكانطي لا يلغي الصراعات
لأنه يعترف بتنوع وجهات النظر وتعدد الآراء حيث يمكن لها أن تتطور هذه
الاراء في جو النقاش والجدل. فالأمر لا يتعلق برؤية مثالية تنفي واقع
الصراعات الفكرية الخاصة بكل مجتمع المبنية على اختلاف الأفراد كما يبين
ذلك راولز. فالفضاء العمومي هو المكان المفضل للنقاش والجدال ليس أراء
الأفراد فقط بل حتى السلطة السياسية. فهو يقتضي وظيفة أخرى: هيئة نقدية
للسلطة. فهذه الهيئة وسيطة بين الأفراد الذين يشكلون المجتمع المدني
والدولة.

فالفضاء العمومي يستلزم أن تكون السلطة في خدمة الشعب
ولأجل الشعب يعني من جهة السلطة تنبثق من الشعب ومن جهة أخرى السلطة تفكر
في حاجياته وتبررها.

كانط وهوبس

اشرنا إلى الجديد الذي أتى
به كانط وشكل تجديدا في نظريات العقد الاجتماعي. على عكس ما نظر له هوبس في
حالة الطبيعة حيث لاوجود للشعب فقط الدولة ولا شيء غير الدولة. فهو بس لم
يعط لأي كان سلطة المراقبة أو التعليق على عمل الدولة. وحتى في حالة عدو
وجود الأمن فلا يمكن للشعب التحرر من العقد لأنه أوتوماتيكي .فكانط ادخل
الفضاء العمومي ليس فقط لأنه مضمون من طرف الدعاية بل لأنه أساسي ولان كانط
يؤسس لعقلانية عمل الدولة ويخضعه لمراقبة الفضاء العمومي. ودعاة حرية
التعبير في هذا التشبيه يكمل المسرحية التي حددها هوبز : الممثل تواجه الآن
موقف المتفرج ، والتي تتجسد في الشكل من الجمهور

كانط وروسو

فدور
كانط في نظرية العقد الاجتماعي مهم وأساسي . فروسو أسس الدولة على
الارادةالعامة لكن لإمكان لفضاء العمومي فيها. فهي تلقائية وطبيعية: في
ديمقراطية روسو فالتوافق الارادات تسبق الحجج والبراهين . فروسو يتخوف من
النقاش إلى حد إقصائه من الإجراءات التشريعية لأنه يعتبر أن النقاش يدخل
معه المصالح الفردية ويسمح بتشكيل إفراد شعبويين من شانهم أن ينحرفوا عن
المصالح العامة. وفقا لهذا التصور فالشعب قوة تشريعية وليس نقدية. في حين
أن كانط يولي أهمية كبرى للفضاء العمومي في تشكيل الآراء والأفكار .
فالسياق مختلف بينهما فروسو نظر للديمقراطية المباشرة حيث السيادة للشعب في
حين ان كانط نظر لملكية دستورية تتيح للشعب المشاركة في الحكم.فالجديد
الذي أتى به كانط هو ربطه بين وظيفتي التشريع والنقد الشيء الذي يسمح بظهور
فضاء عمومي حديث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
fatima ezzahra berri
عضو متّألق
عضو متّألق
fatima ezzahra berri


الإسم الحقيقي : فاطمة الزهراء بري
البلد : المغرب

عدد المساهمات : 3767
التنقيط : 57258
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
الجنس : انثى

فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟                                 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟    فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟                                 I_icon_minitimeالجمعة 31 أغسطس 2012, 00:39

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com/
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 77538
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟                                 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟    فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟                                 I_icon_minitimeالأربعاء 05 سبتمبر 2012, 06:33

:BISMILLAH:
فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟                                 651432839
:ryesmpigj: :ryesmpigj: :ryesmpigj:
:uiyytrfdsqsfgh :uiyytrfdsqsfgh
:poijhgfcx:
فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟                                 49168 فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟                                 2155961439 فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟                                 49168
:KGKJJHDJFD:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
 
فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اختاروا سؤال من بين 23 سؤال امامكم واجيبوا عليه
» فلسفة الحيوانات
» فلسفة ديكارت
» فلسفة الحديثة
» فلسفة حمار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الجامعي LES ETUDES UNIVERSITAIRES :: تعليم جامعي باللغة العربية-
انتقل الى: