abdelhalim berri المدير العام
الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI البلد : Royaume du Maroc
عدد المساهمات : 17537 التنقيط : 96832 العمر : 64 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الجنس :
| موضوع: التطور التعليمي والتربوي السبت 04 أغسطس 2012, 03:41 | |
| مقــدمـــة لن نصل إلى التطور التعليمي والتربوي ما لم ندرك وسائل هذا التطور,ورب قائل يقول:إن مقومات التطور متوفرة في المال والتقنيات الحديثة,ولكني-عن قناعة-أقول ليست العلة في عدم وجود المال أو ندرة التقنيات وإنما العلة في الإدارة التي تفتقد التخطيط المتكامل والشامل وغير المتعجل لبلوغ الأهداف. فنجاح أي مؤسسة قائم على كفاءة إدارتها ولا زالت أصداء عبارة سمعتهامن أساتذتنا وأنا طالب بكلية التربية يقول صاحبها:" إن تطوير التعليم لايكمن في تطوير مناهجه وأدواته وكتبه الدراسية بقدر مايكمن في تطوير إدارته المدرسية" وهذا قول حق وصدق . " ومعروف أن قوة الأمم في وقتنا الحاضر تقاس بمدى قدرتها على مواكبة الثورة العلمية والتقنية المعاصرة ، ولن يتحقق ذلك إلا بوجود أجيال شابة تمتلك مفاتيح العلم والتقنية ؛ من أجل ذلك أصبح تعلّم الحاسوب وإتقان مهارات استخدامه وتوظيفه في مختلف المجالات أمراً ضرورياَ تفرضه احتياجات العصر ومتطلبات العمل في مختلف المهن والوظائف.وفي ضوء ذلك ينبغي الإقلال من التركيز على الجوانب النظرية والاقتصار على المفاهيم الرئيسة ، وفي المقابل ينبغي التركيز على المهارات العلمية والجوانب التطبيقية الحياتية ".(1) وفي دولة الإمارات العربية المتحدة تطور كبير ونهضة واسعة طالت المؤسسة التعليمية فالتمست وسائل عدة لمواكبة العصر من بينها إدخال التقنيات الحديثة والعديد من الوسائط التعليمية بما يساعد الطلاب على فهم المهارات المتضمنة واستيعابها وترجمتها إلى أداء عملي . وفي الصفحات القادمة سوف أستعرض وسيطاً تعليميا جديداً طُبِّق في المملكة العربية السعودية بكفاءة من ناحية استخدام مايعرف في عالم الحوسبة والالكترونيات بـ الـHardware)) أي العتاد,وسأستعرض كذلك في المقابل أكثر من نموذج خاص بعلوم اللغة العربية وهو غيض من فيض من ناحية استخدام ما يعرف أيضا بـ(Software )أي البرمجة مستعينا بالله وما قرأته في الدوريات المختصة بعالم الحوسبة. والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سبيل الرشاد ،،،،،،،،،،. ( أبو محمد ) محمود إبراهيم محمد علي مدرس اللغة العربية برأس الخيمة الثانوية رجب1421هـالموافق أكتوبر2000م التعليم بطريقة الوسائط المتعددة أكثر تشويقا من الطرق التقليدية ابتكرت شركة المعرقة السعودية الوكيل العام لشركة نولوجي انتر ناشونال طريقة فريدة من نوعها مكتسبة بذلك الأسلوب التقليدي للتعليم بالمدارس والمنازل,وهي طريقة متعارف عليها علميا بالاعتماد على الكتاب وشرح المدرس فقد طرحت نولوجي الاكتروبية جهاز نولوجيCD1 والتلفزيون 29بوصة مع إمكانية التحكم بجهازCD1 عن بعد بوساطة الريموت كنترول,فالمعلم من خلال هذه الوسيلة يمكن أن بتجول في الفصل أينما شاء مع إمكانية التحكم بالشرح على الجهاز وإيقافه ليضيف أي تعليق أو إيضاحات ضرورية للطالب على المادة ,وتعمل هذه السبورة كنظام متكامل مساعد ومكمل لدور المعلم مما يسهل إيصال المعلومة للطالب بطريقة ممتعة ذات فائدة بعيداعن الرتابة والملل مع خلق جو من الترويح والمشاركة والاندماج الجماعي بالفصل مما يقضي على الخجل لدى الطالب,وإكسابه الثقة بالنفس وعدم التردد مع زيادة قدرة الذاكرة على حفظ واسترجاع المعلومات بنسبة 25 إلى 50 بالمائة مع انخفاض زمن الاستذكار والمراجعة60 بالمائة فيما يمكن استخدام الجهاز بالمنزل بمشاركة أفراد العائلة باختلاف أعمارهم وقد طرحت الشركة هذه التجربة لأول مرة في العالم العربي بالمتوسطة النموذجية(حكومية) بمدينة الرياض في عام 1998 وطبقتها على جميع الفصول المدرسية (14 فصلا) ولجميع المواد المتوفرة على أقراصCD1 وفي ما بعد تم اختيار مدرستين؛ أهلية وأخرى حكومية بمدينة الرياض لإعطاء وعد أكبر لنجاح هذه الطريقة ثم بدأ انتشار هذه الطريقة حيث اشتركت45 مدرسة. ومما هو جدير بالذكر أن هذه السبورة التعليمية المشوقة وهذه المدارس موزعة في كل من الرياض والخبر والظهران والدمام وجدة وتبوك والبكيرية وهنالك مشاورات جادة لاستخدام هذه الطريقة لعدد يفوق90 مدرسة وقد طبقت هذه الطريقة في 4 مدارس للبنات بمعمل ومكتبة المدرسة مع زيادة الطلب عليها من قبل الطلاب لاستخدامها في المنازل وبناء على النجاح الذي لقيته هذه الطريقة توسع الطلب عليها بدول مجلس التعاون الخليجي ويمكن التحكم بالبرنامج عن طريقCONTROL REMOT أو بالفأرة عن طريق لوحة التحكم بالجهاز كما وفرت الشركة برامج منهجية على أقراص مدمجةCD تعمل على الكمبيوتر الشخصي PC للذين لا يملكون جهازCD1 وطرحت الشركة حاليا مواد المرحلة الابتدائية من الصف الرابع وحتى السادس وتشمل المواضيع التالية : العلوم الرياضيات والقواعد الجغرافية والإنجليزي أما المرحلة الثانوية فتشمل المواد التالية:الإنجليزي الكيمياء والفيزياء,ومع بداية العام المقبل سوف يتم طرح مادة الأحياء للمرحلة الابتدائية والمتوسطة مع طرح مادة تخص المرحلة التمهيدية تطبق هذه البرامج مع المنهج السعودي حيث رخص لها من قبل إدارة المناهج بوزارة المعارف فيما تشمل هذه المناهج على شرح واف وكامل مع توفير تمارين محلولة وأسئلة في آخر الدروس وإعطاء الطالب فرصة كافية لمحاولة الإجابة على السؤال المطروح من دون إعطاء الحل تلقائي فيما يتخلل الشرح العمليات والتجارب التي تحويها المادة مع وجود صورة ثابتة ورسوم فيديو,هذا وقد ذكر السيد مازن أمين نائب رئيس الشركة لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي أن الإقبال على هذه الطريقة وعلى البرامج المنهجية رائع ومع بداية العام الدراسي الحالي 1420-1419 كان عدد الموزعين على مستوى المملكة ثمانية موزعين فقط تزايد خلال الخمسة شهور الماضية ليصل إلى 89 موزعا ويجري حاليا التفاوض على عدد آخر متزايد في هذا المجال ونتوقع ارتفاع وزيادة معدل الطلب على هذه الطريقة لما لمسناه من الطلبة بتفوقهم وتميزهم عن زملائهم ، فيما ذكر المرشد الطلابي بمتوسطة النموذجية بان هذه السبورة هي إضافة نوع من التغيير والمتعة للطلاب أثناء الدراسة كما تساعدهم على استيعاب وكسب فائدة أكبر، إلا أننا لا نتجاهل دور المدرس ومتابعة الطلاب الشخصية للدروس. ومن الجدير بالذكر أن شركة المعارف السعودية هي الوكيل العام لشركة KNOWLOGY INTERNATIONAL GROPوهي من الشركات الرائدة في هذا المجال التي تمتلك نظامي تشغيل برامجها CD و CD1وهي متخصصة في التدريب على تطبيقات الكومبيوتر ومقرها الرئيسي في ولاية ديلاور فيما نقل مجلس إدارتها إلى القاهرة لنشر وإصدار البرامج التعليمية المنهجية بالعالم العربي لخدمة أربعين مليون طالب. وللشركة نشاطات في خمس دول عربية هي السعودية والإمارات ومصر والمغرب والأردن وقريباً في دول أخرى في مجلس التعاون الخليجي ولها نشاط في بريطانيا والصين وأمريكا كما تقوم بأعمال التدريب في وزارة الدفاع الأمريكية ، ويتميز جهاز CD1K MSS الذي يعرض برامج نولوجي التعليمية بأنه يمكِّن من عرض أفلام الفيديو التعليمية الرقمية بصورة عالية الجودة ، فيما يمكِّن كذلك من عرض أقراص الصوت الرقمية والأقراص المدمجة الخاصة بالرسوم التوضيحية ، وأقراص سمعية خاصة بنظام CD1 يعمل الجهاز بنظامي ntsc و pal وعلى كافة أنواع التليفزيونات وتبلغ كلفتها 1980 ريالاً سعودياً ، فيما يمكن تشغيل أقراص CD1 التعليمية على أي جهاز CD1 آخر ، أما بالنسبة لمتطلبات تشغيل القرص المدمج CD على الحاسوب الشخصي PC المتوافقة مع IBM في بيئة النوافذ NT وبيئة ويندوز 98-95 فيجب أن تكون متطلبات الجهاز كحد أدنى كالتالي: لنوافذ 95 (PENTIUM 133,8MB RAM) بينما لنوافذ (MB RAM 16) مشغل أقراص مدمجة 4X وكارت صوت وسماعات بينما لا حاجة لأي مساحة على القرص الصلبHDD ويحتوي القرص المدمج ( سواء أكان CD1hCG CD) على فصل دراسي واحد من المادة وتبلغ كلفته 150 ريالاً سعودياً فيما توجد عليه حماية خاصة تمنع نسخه.(2) ( أسواق الكومبيوتر العدد 23 أبريل 1999م ). موسوعة الشعر العربي واستكمالاً للفائدة فقد ارتأيتُ أن أُضمِّن ورقة بحثي هذه أهم ما أنتجته التقنية العربية – وهي كفؤة- في مجال اللغة العربية على وجه الخصوص باعتبار البحث يخرج بالدرجة الأولي من بعض المتخصصين بها ويُوجَّه في الأساس إلى زملائه. فلقد طُرح منذ عام تقريباً بالأسواق برنامج ( موسوعة الشعر العربي ) الذي يحوي على 523000 بيت من الشعر العربي ولأول مرة وعلى مستوى العالم يتم إنتاج موسوعة فريدة من الشعر العربي تحوي كل ما تم طبعه من دواوين الشعر العربي لأي شاعر مشهور في أي عصر كان سواء العصر الجاهلي أو الإسلامي أو الأموي أو العباسي وحتى العصر الحديث ؛ بالإضافة إلى العديد من كتب المختارات الشعرية ، وتُعد بذلك أكبر موسوعة مطبوعة أو مخطوطة أو برنامج كومبيوتري للشعر العربي . وتعتبر الموسوعة أول إنتاج إلكتروبي يخدم الباحثين والنقاد من الشعراء والدباء في التحقيق والبحث العلمي ، وقد زودت الموسوعة بقدرات فائقة في البحث بطرف البيت أو أي كلمة منه أو عدة كلمات ، كما قَسَّمت الموسوعة الشعراءَ حسب الفترات التاريخية التي عاشوا فيها مما يمكِّن الباحث من تحديد نطاق البحث حسب العصور أو حسب القوافي أو الموضوعات أو بها جميعاً ، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ كل بيت شعر في الموسوعة يتيح للباحث معرفة معلومات كافية عنه مثل : الشاعر والديوان والصفحة والموضوع ومناسبة البيت وغيرها. كما زُوِّدت الموسوعة بمعجم لسان العرب كاملاً كي يتمكن الباحث ُ من الرجوع إليه مباشرةً لشرح معاني المفردات المُشكَّلةِ ، وتضم الموسوعة فهرساً لتجارب الشعراء للبحث عن أي شاعر عربي وإمداد الباحث بنبذةٍ مختصرةٍ عنه . كما تتضمن الموسوعة إمكانية وزن الأبيات الشعرية والتقطيع العروضي لأي بيت من الشعر العربي سواء كان من الأبيات التي ضمتها الموسوعة أو التي كانت من تأليف المستخدم للجهاز . وضمت الموسوعة كذلك تسجيلاً صوتياً متميزاً لقرابة سبع عشرة ساعة لقصائد مشهورة لأغلب الشعراء ، وقد انشد هذه القصائد أفضل الملقين العرب والمشهورين أمثال الفنانين القديرين : عبد المجيد مجذوب ومحمود سعيد وغيرهما ، وتم تقطيع هذه القصائد إلى أبيات منفصلة نسجت منها مساجلة شعرية خيالية تتجدد بشكل دائم بحيث يتساجل الشعراء في كل مرة يتم فيها تشغيل الجهاز وبأبيات مختلفة حسب المطالع التي يختارها الحاسوب ؛ وقد استخدمت الموسوعة في ذلك قدرات الذكاء الصناعي للجهاز ، ولم تغفل الموسوعة كذلك إمكانية تعليق الباحث على أي بيت من الشعر سواء التعليقات اللغوية أو النقدية كالشواهد النحوية والبلاغية وغريب الألفاظ والأماكن والأيام . وتمكِّن الموسوعة مستخدميها من إضافة أشعار أي شاعر أو إضافة الأشعار الخاصة بالمستخدم وبصوته أو اختيار أي مجموعة شعرية من الموسوعة وإضافتها بملف أشعاره الشخصية. ومن الجدير بالذكر أن سعر البرنامج يصل إلى 375 ريالاً(100)دولار وهو نفس السعر في دولة الإمارات العربية المتحدة. (3) ( أسواق الكومبيوتر العدد 23 أبريل 1999م ). غلاف كتاب دليل المستخدم للموسوعة
عدل سابقا من قبل abdelhalim berri في السبت 04 أغسطس 2012, 03:50 عدل 1 مرات | |
|
abdelhalim berri المدير العام
الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI البلد : Royaume du Maroc
عدد المساهمات : 17537 التنقيط : 96832 العمر : 64 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الجنس :
| موضوع: رد: التطور التعليمي والتربوي السبت 04 أغسطس 2012, 03:42 | |
| برامج حاسوبية لضبط البحور الشعرية التقنيات والبرمجيات التي تتعلق باللغة العربية وتطويع الحاسوب لها الآن تدعو إلى الفخر والاطمئنان لمواكبتها التقنيات العالمية في سائر المجالات الألكترونية والوسائل التعليمية والمعلوماتية ، والآن أصبح بإمكاننا – على سبيل المثال- استخدام الحاسوب في التدقيق الإملائي والتدقيق النحوي ، وتعليم قواعد اللغة العربية والصرف والبلاغة ، وفي تشكيل النص العربي تشكيلاً آلياً. وفي مقالة للأستاذ / فداء ياسر الجندي ، أحد أبرز المهتمين بعلوم الحاسب الآلي في الوطن العربي يتعرض لبرامج ضبط البحور الشعرية فيقول: ها نحن اليوم نتحدث عن مجال جديد اقتحمته الحوسبة ، وأدلت فيه بدلوها لخدمة المستخدم العربي ، وهو مجال الشعر والأوزان الشعرية . بين أيدينا برنامجين مختلفين ، صمم كل منهما ليساعد المستخدم العربي على معرفة أوزان وبحور الشعر العربي ، الأول يأتي ضمن برنامج أكبر منه ، وهو الإصدارة الأولى من برنامج " الموسوعة الشعرية " من انتاج المجمع الثقافي في أبو ظبي ، وتتوفر نسخة من الموسوعة على موقع المجمع على شبكة ويب WEB ( وهي تتضمن التقطيع العروضي إلا أنها تفتقر إلى بعض المزايا والوظائف التي تقدمها نسخة القرص المدمج ). والثاني موجود على الشبكة الدوليةINTERNET في موقع " المتنبي " ، وهو احد برامج صخر لبرامج الحاسب . وكلا البرنامجين لا يأتي مستقلاً بذاته ، ولكنه كجزء من برنامج أكبر منه ، وسنقوم باختبار قدرة كل منهما على وزن قصائد الشعر العربي وتقطيعها ومعرفة بحورها ، آملين أن تقوم كل من الشركتين المنتجتين بإصدار برنامج الوزن الشعري بشكل مستقل . الموسوعة الشعرية الوزن العروضي في الموسوعة الشعرية يقوم بدوره على أكمل وجه . قد اختبرناه بعدد كبير من الأبيات الشعرية ، فكان دائماً يقوم بتحديد تفعيلاتها ووزنها بدقة تامة ، وطريقته في ذلك انه بمجرد أن يشير المستخدم إلي بيت من أبيات الموسوعة ، ثم ينقر على أيقونة العروض ، تبدو له وسط الشاشة نافذة تحتوي على البيت المطلوب ، مكتوباً كتابةً عروضيةً ، وتظهر تحتها تفعيلات البيت بدقة وإحكام ، مشكلةً تشكيلاً كاملاً . والكتابة العروضية هي أن تكتب الكلمات كما تلفظ ، أي بحذف همزات الوصل واستبدال الحركات المشبعة بحروف مد ، وإظهار الحرف المشدد كحرفين ، وغير ذلك ..كما أن الكتابة العروضية تكون مقطعة حسب التفعيلات . وفي حالة " الموسوعة الشعرية " فإن البحر الشعري للبيت معروف مسبقاً ن لأنه يكتب عادة في أعلى القصيدة ، مع اسم الشاعر وعدد الأبيات . والمشكلة الوحيدة لبرنامج الوزن العروضي هذا ، هو أنه ليس فيه خيار لإدخال بيت من خارج الموسوعة الشعرية لتقطيعه ووزنه ومعرفة بحره ، وسيكون أمراً رائعاً لو أن هذا الخيار كان موجوداً ، أو لو أن فقرة العروض التي تحويها الموسوعة صدرت كبرنامج عَروضي مستقل . المنتَج : الموسوعة الشعرية ، الإصدارة الأولى. المطور والناشر : المجمع الثقافي بأبو ظبي. فاكس 9712336059+ هاتف 9712215300+ موقع ويب www.cultural.org.ae موقــع ( المتنبي ) الميزان العروضي في هذا الموقع موجود بشكل غير مباشر ، في فقرة المطارحة الشعرية وهي فقرة يستطيع المستخدم أن يُدخِل فيها أي بيت من الشعر فيرد عليه البرنامج ببيت شعر للمتنبي يبدأ بالحرف الذي ينتهي به البيت الذي أدخله المستخدم ، ويمكن للمستخدم أن يتابع المطارحة فيطرح بيتا ثانياً وثالثاً ورابعاً وهكذا .. والذي يهمنا هنا أنه كلما أدخل المستخدم بيتاً من الشعر قام البرنامج بكتابة تفعيلات البيت ، قبل أن يرد عليه ببيت للمتنبي ، غير أن ذلك يتم دون كتابة عَروضية كالتي شاهدناها في الموسوعة الشعرية . وكذلك فإن البرنامج وبعد أن يكتب التفعيلات لا يخبر المستخدم عن البحر الذي ينتمي إليه البيت . وملحوظة ثالثة هي أن البرنامج يجانب الصواب أحياناًفي كتابة التفعيلات ، ولا سيما في التفعيلة الأخيرة ، ومثال ذلك البيت الذي يقول : لا تقلْ أصلي وفصلي أبداً إنما أصل الفتى ما قد حصلْ فالتفعيلة الأخيرة من الشطر الأول هي " فَعِلُنْ " والتفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني هي " فاعِلُن " ولكن الميزان العروضي اخطأ في كليهما واعتبرها " فعِلاتُن " ولم يشكلها . وأحياناً يأتي البرنامج بتفعيلات غريبة ليست من تفعيلات العروض المعروفة ، كما حدث عندما وزن بيت كعب بن زهير " بانت سعاد فقلبي اليوم متبول " عندما اعتبر وزن هذا الشطر " مستفعلن فعلن مستفعلن عولن " مع أنه لايوجد في التفعيلات العَروضية المعروفة في الشعر العربي " عولن " ، والصحيح أن التفعيلة الأخيرة هي " فَـعـْلـُن " . إنَّ وجود هذا الميزان العروضي على الشبكة العالمية وإمكانية إدخال أي بيت فيه شيء جيد ومفيد للمستخدمين ، وحبذا لو تتوج شركة صخر هذا المجهود المشهور بتدارك ما ذكرناه من ثغرات ؛ فتضيف الكتابة العروضية ، وبحر البيت المدخل ن وتصحيح الأخطاء التي يرتكبها الميزان العروضي أحياناً. · الموقع : المتنبي. ( المقال بتصرف يسير من PC MAGAZINE الطبعة العربية العدد الثالث-أبريل2000) توصيات ومقترحات إذا أردناأن تتحول الطموحات والأحلام الكبيرة إلى واقع عملي في سبيل مسايرة ومجاراة تقنيات العصر ونقل التعليم في وطننا العربي كافّة وفي بلدنا الإمارات- على وجه الخصوص – فيجب وضع هذه المقترحات والتوصيات البناءة موضع الاعتبار :
- التنسيق
من قِبل وزارة التربية مع وزارة الإعلام والثقافة للتخطيط من أجل نشر ثقافة الحاسوب.
- تطوير
أجهزة الحاسوب في المدارس أو تحديثها باستمرار لمواكبة البرمجيات الحديثة ؛حيث إنها قديمة جداً ومترهلة ولا تصلح للبرمجيات الحديثة.
- لايكفي
تزويد إدارات المدارس بأجهزة حاسوب ,وتجاهل مدرسي المواد حيث يقومون بتحضير وسائلهم التعليمية عليه وتخزين أو استدعاء النماذج الاختبارية أو الدخول على برامج تخدم العملية التعليمية.
- ضرورة
إدخال الشبكة الدولية (الإنترنت) للمدارس,مع استمرار حجب المواقع الضارة تعزيزا للبحث والمعرفة.
- توفير
غرف تعليمية واسعة على نمط المختبرات العلمية تصلح لعرض المواد التعليمية على جهاز( LCD ),فذلك غير متوفر.
- تكوين
لجان متخصصة من قبل الوزارة لبرمجة المواد الدراسية وفق خطة زمنية كما حدث في مصر وفي المملكة السعودية على بعض المراحل .
- عقد
دورات تدريبية نصف سنوية – مثلاً- لكافة الإداريين والمدرسين لمحو أمية الحاسوب ولوضع الحصان أمام العربة ! .
- تضمين
المواد الدراسية أنشطة تعليمية وتقويمية تخص كل مادة علىحدة كنشاط صفي أو لاصفي.
مواقع web تخدم اللغة العربية مشروع سمو الشيخ محمد بن راشد لتعليم تكنولوجيا المعلومات والإنترنت للمدارس الثانوية. المرشـــد http://www.murshid.com سميح القاسم الشعرية http://www.sofnet.co.il/alkasim خـاتمـــــة وبعد هذا التجوال أظن أن هناك جنود مجهولون في سهول عالمنا العربي وروابيه يبذرون الحبَّ ويغرسون الفسائل ويتعهدونها بالرعاية والعناية ،ويدعوننا بعد ذلك إلى حصد محصولهم وجني ثمارهم ، بل يحاربون التخلف والقهر بسلاح العلم ويضيئون عقولنا بشموس المعرفة ، وهاهي ذي الوسائط التعليمية وقد طُبقت في الجارة الكبرى السعودية ، وكذا يتسابق المتسابقون في تطويع الحواسيب لديننا ولمصلحة لغتنا ، فأتوا - بما لايدع مجالاً للشك ،وبما يدع مجالاً للإكبار والاعتزاز – بما لم يستطعه الأوائلُ ، وقد فاقت موسوعة الشعر العربي الوصف ثم كادت أن تطاولها الموسوعة الشعرية ، وانتهينا بمالئ الدنيا وشاغل الناس منذ عصور الحضارة العربية الأولى وحتي عصر الذرة والأقمار الصناعية والحاسوب. لم يبق أمامنا سوى أن نمد خيوط العمل والأمل لكلِّ بانٍ وربان لنعيد صناعة الحضارة بجدارة ، وساعتها سنُلحِّنُ من جديد قول أبي فراس الحمداني: ونحن أناسٌ لا توسط عندنا لنا الصدر دون العالمين أو القبرُ | |
|
عبدالله ناجح عضو متّألق
الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH البلد : ROYAUME DU MAROC
عدد المساهمات : 12530 التنقيط : 79408 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 16/09/2010 الجنس :
| موضوع: رد: التطور التعليمي والتربوي الأربعاء 05 سبتمبر 2012, 08:48 | |
| | |
|