هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
 التطور التعليمي والتربوي I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
 التطور التعليمي والتربوي I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
 التطور التعليمي والتربوي I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
 التطور التعليمي والتربوي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
 التطور التعليمي والتربوي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
 التطور التعليمي والتربوي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
 التطور التعليمي والتربوي I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
 التطور التعليمي والتربوي I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
 التطور التعليمي والتربوي I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
 التطور التعليمي والتربوي I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

  التطور التعليمي والتربوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96692
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

 التطور التعليمي والتربوي Empty
مُساهمةموضوع: التطور التعليمي والتربوي    التطور التعليمي والتربوي I_icon_minitimeالسبت 04 أغسطس 2012, 03:41

 التطور التعليمي والتربوي 3984593550

مقــدمـــة

لن نصل إلى التطور التعليمي والتربوي ما
لم ندرك وسائل هذا التطور,ورب قائل يقول:إن
مقومات التطور متوفرة في المال والتقنيات
الحديثة,ولكني-عن قناعة-أقول ليست العلة في
عدم وجود المال أو ندرة التقنيات وإنما
العلة في الإدارة التي تفتقد التخطيط
المتكامل والشامل وغير المتعجل لبلوغ
الأهداف.

فنجاح
أي مؤسسة قائم على كفاءة إدارتها
ولا زالت أصداء عبارة سمعتهامن أساتذتنا
وأنا طالب بكلية التربية يقول صاحبها:" إن
تطوير التعليم لايكمن في تطوير مناهجه
وأدواته وكتبه الدراسية بقدر مايكمن في
تطوير إدارته المدرسية" وهذا قول حق وصدق .

" ومعروف
أن قوة الأمم في وقتنا الحاضر تقاس بمدى
قدرتها على مواكبة الثورة العلمية والتقنية
المعاصرة ، ولن يتحقق ذلك إلا بوجود أجيال
شابة تمتلك مفاتيح العلم والتقنية ؛ من أجل
ذلك أصبح تعلّم الحاسوب وإتقان مهارات
استخدامه وتوظيفه في مختلف المجالات أمراً
ضرورياَ تفرضه احتياجات العصر ومتطلبات
العمل في مختلف المهن والوظائف.وفي ضوء ذلك
ينبغي الإقلال من التركيز على الجوانب
النظرية والاقتصار على المفاهيم الرئيسة ،
وفي المقابل ينبغي التركيز على المهارات
العلمية والجوانب التطبيقية الحياتية ".(1)

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة تطور
كبير ونهضة واسعة طالت المؤسسة التعليمية
فالتمست وسائل عدة لمواكبة العصر من بينها
إدخال التقنيات الحديثة والعديد من الوسائط
التعليمية بما يساعد الطلاب على فهم
المهارات المتضمنة واستيعابها وترجمتها إلى
أداء عملي .

وفي
الصفحات القادمة سوف أستعرض وسيطاً تعليميا
جديداً طُبِّق في المملكة العربية السعودية
بكفاءة من ناحية استخدام مايعرف في عالم
الحوسبة والالكترونيات بـ الـ
Hardware))
أي العتاد,وسأستعرض كذلك في المقابل
أكثر من نموذج خاص بعلوم اللغة العربية وهو
غيض من فيض من ناحية استخدام ما يعرف أيضا بـ(
Software
)أي البرمجة مستعينا بالله وما قرأته في
الدوريات المختصة بعالم الحوسبة. والله من
وراء القصد وهو الهادي إلى سبيل الرشاد
،،،،،،،،،،.

(أبو
محمد )

محمود
إبراهيم محمد علي


مدرس
اللغة العربية برأس الخيمة الثانوية

رجب1421هـالموافق أكتوبر2000م


التعليم بطريقة
الوسائط المتعددة


أكثر
تشويقا



من
الطرق التقليدية





ابتكرت شركة المعرقة السعودية الوكيل
العام لشركة نولوجي انتر ناشونال طريقة
فريدة من نوعها مكتسبة بذلك الأسلوب
التقليدي للتعليم بالمدارس والمنازل,وهي
طريقة متعارف عليها علميا بالاعتماد على
الكتاب وشرح المدرس فقد طرحت نولوجي
الاكتروبية جهاز نولوجي
CD1
والتلفزيون 29بوصة مع إمكانية التحكم
بجهاز
CD1
عن بعد بوساطة الريموت كنترول,فالمعلم من
خلال هذه الوسيلة يمكن أن بتجول في الفصل
أينما شاء مع إمكانية التحكم بالشرح على
الجهاز وإيقافه ليضيف أي تعليق أو إيضاحات
ضرورية للطالب على المادة ,وتعمل هذه
السبورة كنظام متكامل مساعد ومكمل لدور
المعلم مما يسهل إيصال المعلومة للطالب
بطريقة ممتعة ذات فائدة بعيداعن الرتابة
والملل مع خلق جو من الترويح والمشاركة
والاندماج الجماعي بالفصل مما يقضي على
الخجل لدى الطالب,وإكسابه الثقة بالنفس وعدم
التردد مع زيادة قدرة الذاكرة على حفظ
واسترجاع المعلومات بنسبة 25 إلى 50 بالمائة
مع انخفاض زمن الاستذكار والمراجعة60
بالمائة فيما يمكن استخدام الجهاز بالمنزل
بمشاركة أفراد العائلة باختلاف أعمارهم وقد
طرحت الشركة هذه التجربة لأول مرة في العالم
العربي بالمتوسطة النموذجية(حكومية) بمدينة
الرياض في عام 1998 وطبقتها على جميع الفصول
المدرسية (14 فصلا) ولجميع المواد المتوفرة
على أقراص
CD1
وفي ما بعد تم اختيار مدرستين؛ أهلية وأخرى
حكومية بمدينة الرياض لإعطاء وعد أكبر لنجاح
هذه الطريقة ثم بدأ انتشار هذه الطريقة حيث
اشتركت45 مدرسة.


ومما
هو جدير بالذكر أن هذه السبورة التعليمية
المشوقة وهذه المدارس موزعة في كل من
الرياض والخبر والظهران والدمام وجدة
وتبوك والبكيرية وهنالك مشاورات جادة
لاستخدام هذه الطريقة لعدد يفوق90 مدرسة وقد
طبقت هذه الطريقة في 4 مدارس للبنات بمعمل
ومكتبة المدرسة مع زيادة الطلب عليها من قبل
الطلاب لاستخدامها في المنازل وبناء على
النجاح الذي لقيته هذه الطريقة توسع الطلب
عليها بدول مجلس التعاون الخليجي ويمكن
التحكم بالبرنامج عن
طريقCONTROL
REMOT أو
بالفأرة عن طريق لوحة التحكم بالجهاز كما
وفرت الشركة برامج منهجية على أقراص مدمجة
CD
تعمل
على الكمبيوتر الشخصي
PC
للذين لا يملكون جهاز
CD1 وطرحت
الشركة حاليا مواد المرحلة الابتدائية من
الصف الرابع وحتى السادس وتشمل المواضيع
التالية : العلوم الرياضيات والقواعد
الجغرافية والإنجليزي أما المرحلة الثانوية
فتشمل المواد التالية:الإنجليزي الكيمياء
والفيزياء,ومع بداية العام المقبل سوف يتم
طرح مادة الأحياء للمرحلة الابتدائية
والمتوسطة مع طرح مادة تخص المرحلة
التمهيدية تطبق هذه البرامج مع المنهج
السعودي حيث رخص لها من قبل إدارة المناهج
بوزارة المعارف فيما تشمل هذه المناهج على
شرح واف وكامل مع توفير تمارين محلولة
وأسئلة في آخر الدروس وإعطاء الطالب فرصة
كافية لمحاولة الإجابة على السؤال المطروح
من دون إعطاء الحل تلقائي فيما يتخلل الشرح
العمليات والتجارب التي تحويها المادة مع
وجود صورة ثابتة ورسوم فيديو,هذا وقد ذكر
السيد مازن أمين نائب رئيس الشركة لمنطقة
دول مجلس التعاون الخليجي أن الإقبال على
هذه الطريقة وعلى البرامج المنهجية رائع ومع
بداية العام الدراسي الحالي 1420-1419 كان عدد
الموزعين على مستوى المملكة ثمانية موزعين
فقط تزايد خلال الخمسة شهور الماضية ليصل
إلى 89 موزعا ويجري حاليا التفاوض على عدد آخر
متزايد في هذا المجال ونتوقع ارتفاع وزيادة
معدل الطلب على هذه الطريقة لما لمسناه من
الطلبة بتفوقهم وتميزهم عن زملائهم ، فيما
ذكر المرشد الطلابي بمتوسطة النموذجية بان
هذه السبورة هي إضافة نوع من التغيير
والمتعة للطلاب أثناء الدراسة كما تساعدهم
على استيعاب وكسب فائدة أكبر، إلا أننا لا
نتجاهل دور المدرس ومتابعة الطلاب الشخصية
للدروس.

ومن الجدير بالذكر أن شركة المعارف
السعودية هي الوكيل العام لشركة
KNOWLOGY
INTERNATIONAL GROPوهي
من الشركات الرائدة في هذا المجال التي
تمتلك نظامي تشغيل برامجها
CD
و
CD1وهي
متخصصة في التدريب على تطبيقات الكومبيوتر
ومقرها الرئيسي في ولاية ديلاور فيما نقل
مجلس إدارتها إلى القاهرة لنشر وإصدار
البرامج التعليمية المنهجية بالعالم العربي
لخدمة أربعين مليون طالب.

وللشركة نشاطات في خمس دول عربية هي
السعودية والإمارات ومصر والمغرب والأردن
وقريباً في دول أخرى في مجلس التعاون
الخليجي ولها نشاط في بريطانيا والصين
وأمريكا كما تقوم بأعمال التدريب في وزارة
الدفاع الأمريكية ، ويتميز جهاز
CD1K
MSS الذي
يعرض برامج نولوجي التعليمية بأنه يمكِّن من
عرض أفلام الفيديو التعليمية الرقمية بصورة
عالية الجودة ، فيما يمكِّن كذلك من عرض
أقراص الصوت الرقمية والأقراص المدمجة
الخاصة بالرسوم التوضيحية ، وأقراص سمعية
خاصة بنظام
CD1
يعمل الجهاز بنظامي
ntsc
و
pal وعلى
كافة أنواع التليفزيونات وتبلغ كلفتها 1980
ريالاً سعودياً ، فيما يمكن تشغيل أقراص
CD1
التعليمية على أي جهاز
CD1
آخر ، أما بالنسبة لمتطلبات تشغيل القرص
المدمج
CD
على الحاسوب الشخصي
PC
المتوافقة مع
IBM في
بيئة النوافذ
NT
وبيئة ويندوز 98-95 فيجب أن تكون متطلبات
الجهاز كحد أدنى كالتالي:

لنوافذ
95 (
PENTIUM 133,8MB
RAM)
بينما لنوافذ (
MB
RAM 16) مشغل أقراص مدمجة 4X
وكارت صوت وسماعات بينما لا حاجة لأي مساحة
على القرص الصلب
HDD
ويحتوي القرص المدمج ( سواء أكان
CD1hCG
CD)
على فصل دراسي واحد من المادة وتبلغ كلفته 150
ريالاً سعودياً فيما توجد عليه حماية خاصة
تمنع نسخه.(2) ( أسواق الكومبيوتر العدد 23
أبريل 1999م ).

موسوعة الشعر العربي

واستكمالاً للفائدة
فقد ارتأيتُ أن أُضمِّن ورقة بحثي هذه أهم ما
أنتجته التقنية العربية – وهي كفؤة- في مجال
اللغة العربية على وجه الخصوص باعتبار البحث
يخرج بالدرجة الأولي من بعض المتخصصين بها
ويُوجَّه في الأساس إلى زملائه.

فلقد طُرح منذ عام تقريباً بالأسواق
برنامج ( موسوعة الشعر العربي ) الذي يحوي على
523000 بيت من الشعر العربي ولأول مرة وعلى
مستوى العالم يتم إنتاج موسوعة فريدة من
الشعر العربي تحوي كل ما تم طبعه من دواوين
الشعر العربي لأي شاعر مشهور في أي عصر كان
سواء العصر الجاهلي أو الإسلامي أو الأموي
أو العباسي وحتى العصر الحديث ؛ بالإضافة
إلى العديد من كتب المختارات الشعرية ،
وتُعد بذلك أكبر موسوعة مطبوعة أو مخطوطة أو
برنامج كومبيوتري للشعر العربي .

وتعتبر الموسوعة أول إنتاج إلكتروبي
يخدم الباحثين والنقاد من الشعراء والدباء
في التحقيق والبحث العلمي ، وقد زودت
الموسوعة بقدرات فائقة في البحث بطرف البيت
أو أي كلمة منه أو عدة كلمات ، كما قَسَّمت
الموسوعة الشعراءَ حسب الفترات التاريخية
التي عاشوا فيها مما يمكِّن الباحث من تحديد
نطاق البحث حسب العصور أو حسب القوافي أو
الموضوعات أو بها جميعاً ، بالإضافة إلى ذلك
فإنَّ كل بيت شعر في الموسوعة يتيح للباحث
معرفة معلومات كافية عنه مثل : الشاعر
والديوان والصفحة والموضوع ومناسبة البيت
وغيرها.

كما زُوِّدت الموسوعة بمعجم لسان العرب
كاملاً كي يتمكن الباحث ُ من الرجوع إليه
مباشرةً لشرح معاني المفردات المُشكَّلةِ ،
وتضم الموسوعة فهرساً لتجارب الشعراء للبحث
عن أي شاعر عربي وإمداد الباحث بنبذةٍ
مختصرةٍ عنه .

كما تتضمن الموسوعة إمكانية وزن الأبيات
الشعرية والتقطيع العروضي لأي بيت من الشعر
العربي سواء كان من الأبيات التي ضمتها
الموسوعة أو التي كانت من تأليف المستخدم
للجهاز .

وضمت الموسوعة كذلك تسجيلاً صوتياً
متميزاً لقرابة سبع عشرة ساعة لقصائد مشهورة
لأغلب الشعراء ، وقد انشد هذه القصائد أفضل
الملقين العرب والمشهورين أمثال الفنانين
القديرين : عبد المجيد مجذوب ومحمود سعيد
وغيرهما ، وتم تقطيع هذه القصائد إلى أبيات
منفصلة نسجت منها مساجلة شعرية خيالية تتجدد
بشكل دائم بحيث يتساجل الشعراء في كل مرة يتم
فيها تشغيل الجهاز وبأبيات مختلفة حسب
المطالع التي يختارها الحاسوب ؛ وقد استخدمت
الموسوعة في ذلك قدرات الذكاء الصناعي
للجهاز ، ولم تغفل الموسوعة كذلك إمكانية
تعليق الباحث على أي بيت من الشعر سواء
التعليقات اللغوية أو النقدية كالشواهد
النحوية والبلاغية وغريب الألفاظ والأماكن
والأيام .

وتمكِّن الموسوعة مستخدميها من إضافة
أشعار أي شاعر أو إضافة الأشعار الخاصة
بالمستخدم وبصوته أو اختيار أي مجموعة شعرية
من الموسوعة وإضافتها بملف أشعاره الشخصية.
ومن الجدير بالذكر أن سعر البرنامج يصل إلى
375 ريالاً(100)دولار وهو نفس السعر في دولة
الإمارات العربية المتحدة. (3)
( أسواق الكومبيوتر العدد 23 أبريل 1999م ).

غلاف كتاب دليل المستخدم للموسوعة

 التطور التعليمي والتربوي Image002




 التطور التعليمي والتربوي Image004


عدل سابقا من قبل abdelhalim berri في السبت 04 أغسطس 2012, 03:50 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96692
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

 التطور التعليمي والتربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطور التعليمي والتربوي    التطور التعليمي والتربوي I_icon_minitimeالسبت 04 أغسطس 2012, 03:42

 التطور التعليمي والتربوي 3984593550


برامج حاسوبية
لضبط البحور الشعرية









التقنيات
والبرمجيات التي تتعلق باللغة العربية
وتطويع الحاسوب لها الآن تدعو إلى الفخر
والاطمئنان لمواكبتها التقنيات العالمية في
سائر المجالات الألكترونية والوسائل
التعليمية والمعلوماتية ، والآن أصبح
بإمكاننا – على سبيل المثال- استخدام
الحاسوب في التدقيق الإملائي والتدقيق
النحوي ، وتعليم قواعد اللغة العربية والصرف
والبلاغة ، وفي تشكيل النص العربي تشكيلاً
آلياً.












وفي مقالة للأستاذ / فداء ياسر الجندي ،
أحد أبرز المهتمين بعلوم الحاسب الآلي في
الوطن العربي يتعرض لبرامج ضبط البحور
الشعرية فيقول: ها نحن اليوم نتحدث عن مجال
جديد اقتحمته الحوسبة ، وأدلت فيه بدلوها
لخدمة المستخدم العربي ، وهو مجال الشعر
والأوزان الشعرية .





بين أيدينا برنامجين مختلفين ، صمم كل
منهما ليساعد المستخدم العربي على معرفة
أوزان وبحور الشعر العربي ، الأول يأتي ضمن
برنامج أكبر منه ، وهو الإصدارة الأولى من
برنامج " الموسوعة الشعرية " من انتاج
المجمع الثقافي في أبو ظبي ، وتتوفر نسخة من
الموسوعة على موقع
المجمع على شبكة ويب
WEB
( وهي تتضمن التقطيع العروضي إلا أنها تفتقر
إلى بعض المزايا والوظائف التي تقدمها نسخة
القرص المدمج ). والثاني موجود على الشبكة
الدولية
INTERNET
في موقع " المتنبي " ، وهو احد برامج صخر
لبرامج الحاسب . وكلا البرنامجين لا يأتي
مستقلاً بذاته ، ولكنه كجزء من برنامج أكبر
منه ، وسنقوم باختبار قدرة كل منهما على وزن
قصائد الشعر العربي وتقطيعها ومعرفة بحورها
، آملين أن تقوم كل من الشركتين المنتجتين
بإصدار برنامج الوزن الشعري بشكل مستقل .











الموسوعة
الشعرية












الوزن العروضي في الموسوعة الشعرية يقوم
بدوره على أكمل وجه . قد اختبرناه بعدد كبير
من الأبيات الشعرية ، فكان دائماً يقوم
بتحديد تفعيلاتها ووزنها بدقة تامة ،
وطريقته في ذلك انه بمجرد أن يشير المستخدم
إلي بيت من أبيات الموسوعة ، ثم ينقر على
أيقونة العروض ، تبدو له وسط الشاشة نافذة
تحتوي على البيت المطلوب ، مكتوباً كتابةً
عروضيةً ، وتظهر تحتها تفعيلات البيت بدقة
وإحكام ، مشكلةً تشكيلاً كاملاً .





والكتابة العروضية هي أن تكتب الكلمات
كما تلفظ ، أي بحذف همزات الوصل واستبدال
الحركات المشبعة بحروف مد ، وإظهار الحرف
المشدد كحرفين ، وغير ذلك ..كما أن الكتابة
العروضية تكون مقطعة حسب التفعيلات . وفي
حالة " الموسوعة الشعرية " فإن البحر
الشعري للبيت معروف مسبقاً ن لأنه يكتب عادة
في أعلى القصيدة ، مع اسم الشاعر وعدد
الأبيات .










والمشكلة
الوحيدة لبرنامج الوزن العروضي هذا ، هو أنه
ليس فيه خيار لإدخال بيت من خارج الموسوعة
الشعرية لتقطيعه ووزنه ومعرفة بحره ، وسيكون
أمراً رائعاً لو أن هذا الخيار كان موجوداً ،
أو لو أن فقرة العروض التي تحويها الموسوعة
صدرت كبرنامج عَروضي مستقل .




المنتَج
: الموسوعة الشعرية ، الإصدارة الأولى.




المطور
والناشر : المجمع الثقافي بأبو ظبي.





فاكس
9712336059+





هاتف
9712215300+





موقع
ويب
www.cultural.org.ae






موقــع
( المتنبي )





الميزان
العروضي في هذا الموقع موجود بشكل غير مباشر
، في فقرة المطارحة الشعرية
وهي فقرة يستطيع المستخدم أن يُدخِل فيها أي
بيت من الشعر فيرد عليه
البرنامج ببيت شعر للمتنبي يبدأ بالحرف الذي
ينتهي به البيت الذي أدخله المستخدم ، ويمكن
للمستخدم أن يتابع المطارحة فيطرح بيتا
ثانياً وثالثاً ورابعاً وهكذا .. والذي يهمنا
هنا أنه كلما أدخل المستخدم بيتاً من الشعر
قام البرنامج بكتابة تفعيلات البيت ، قبل أن
يرد عليه ببيت للمتنبي ، غير أن ذلك يتم دون
كتابة عَروضية كالتي شاهدناها في الموسوعة
الشعرية . وكذلك فإن البرنامج وبعد أن يكتب
التفعيلات لا يخبر المستخدم عن البحر الذي
ينتمي إليه البيت . وملحوظة ثالثة هي أن
البرنامج يجانب الصواب أحياناًفي كتابة
التفعيلات ، ولا سيما في التفعيلة الأخيرة ،
ومثال ذلك البيت الذي يقول :





لا
تقلْ أصلي وفصلي أبداً
إنما أصل الفتى ما قد حصلْ




فالتفعيلة
الأخيرة من الشطر الأول هي " فَعِلُنْ "
والتفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني هي "
فاعِلُن " ولكن الميزان العروضي اخطأ في
كليهما واعتبرها " فعِلاتُن " ولم
يشكلها . وأحياناً يأتي البرنامج بتفعيلات
غريبة ليست من تفعيلات العروض المعروفة ،
كما حدث عندما وزن بيت كعب بن زهير " بانت
سعاد فقلبي اليوم متبول " عندما اعتبر وزن
هذا الشطر " مستفعلن فعلن مستفعلن عولن
" مع أنه لايوجد في التفعيلات العَروضية
المعروفة في الشعر العربي " عولن " ،
والصحيح أن التفعيلة الأخيرة هي "
فَـعـْلـُن " .





إنَّ
وجود هذا الميزان العروضي على الشبكة
العالمية وإمكانية إدخال أي بيت فيه شيء جيد
ومفيد للمستخدمين ، وحبذا لو تتوج شركة صخر
هذا المجهود المشهور بتدارك ما

ذكرناه
من ثغرات ؛ فتضيف الكتابة العروضية ، وبحر
البيت المدخل ن وتصحيح الأخطاء التي يرتكبها
الميزان العروضي أحياناً.




·

الموقع
: المتنبي.




  • الشركة
    : صخر لبرامج الحاسب .



  • فاكس
    : 9655329830+



  • هاتف
    : 9655329826+



  • موقع
    ويب
    http://almotanaby.sakr.com




(
المقال بتصرف يسير من
PC MAGAZINE الطبعة العربية
العدد الثالث-أبريل2000)














توصيات ومقترحات









إذا
أردناأن تتحول الطموحات والأحلام الكبيرة
إلى واقع عملي في سبيل مسايرة ومجاراة
تقنيات العصر ونقل التعليم في وطننا العربي
كافّة وفي بلدنا الإمارات- على وجه الخصوص –
فيجب وضع هذه المقترحات والتوصيات البناءة
موضع الاعتبار :




  • التنسيق
    من قِبل وزارة التربية مع وزارة الإعلام
    والثقافة للتخطيط من أجل نشر ثقافة
    الحاسوب.


  • تطوير
    أجهزة الحاسوب في المدارس أو تحديثها
    باستمرار لمواكبة البرمجيات الحديثة ؛حيث
    إنها قديمة جداً ومترهلة ولا تصلح
    للبرمجيات الحديثة.


  • لايكفي
    تزويد إدارات المدارس بأجهزة حاسوب ,وتجاهل
    مدرسي المواد حيث يقومون بتحضير وسائلهم
    التعليمية عليه وتخزين أو استدعاء
    النماذج الاختبارية أو الدخول على برامج
    تخدم العملية التعليمية.


  • ضرورة
    إدخال الشبكة الدولية (الإنترنت) للمدارس,مع
    استمرار حجب المواقع الضارة تعزيزا للبحث
    والمعرفة.


  • توفير
    غرف تعليمية واسعة على نمط المختبرات
    العلمية تصلح لعرض المواد التعليمية على
    جهاز( LCD ),فذلك غير متوفر.


  • تكوين
    لجان متخصصة من قبل الوزارة لبرمجة المواد
    الدراسية وفق خطة زمنية كما حدث في مصر وفي
    المملكة السعودية على بعض المراحل
    .


  • عقد
    دورات تدريبية نصف سنوية – مثلاً- لكافة
    الإداريين والمدرسين لمحو أمية الحاسوب
    ولوضع الحصان أمام العربة‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍
    ‍‍‍‍‍‍‍‍‍!
    ‍.


  • تضمين
    المواد الدراسية أنشطة تعليمية وتقويمية
    تخص كل مادة علىحدة كنشاط صفي أو لاصفي.






مواقع web تخدم اللغة
العربية














مشروع
سمو الشيخ محمد بن راشد لتعليم
تكنولوجيا المعلومات
والإنترنت للمدارس الثانوية.




موقع
جهة الشــعر

http://www.jehat.com


الصفحة
العربية والإسلامية
http://www.islamway.com/arabic



الموسوعة
العربية والإسلامية
http://www.gae.naseej.com.sa


المرشـــد
http://www.murshid.com




سميح
القاسم الشعرية


http://www.sofnet.co.il/alkasim






دليل
المواقع العربية
http://www.raddadi.com




موسوعة
المواقع الإسلامية
http://www.ajmi.8m.com


صفحات
في اللغــة
http://www.geocities.com/lughah



مدرسة
رأس الخيمة الثانوية


http://rakschool.com

جواهر اللغـــة/محمود إبراهيم

http://www.zahra.com/








خـاتمـــــة





وبعد
هذا التجوال أظن أن هناك جنود مجهولون في
سهول عالمنا العربي وروابيه يبذرون الحبَّ
ويغرسون الفسائل ويتعهدونها بالرعاية
والعناية ،ويدعوننا بعد ذلك إلى حصد محصولهم
وجني ثمارهم ، بل يحاربون التخلف والقهر
بسلاح العلم ويضيئون عقولنا بشموس المعرفة ،
وهاهي ذي الوسائط التعليمية وقد طُبقت في
الجارة الكبرى
السعودية
، وكذا يتسابق المتسابقون في تطويع الحواسيب
لديننا ولمصلحة لغتنا ، فأتوا - بما لايدع
مجالاً للشك ،وبما يدع مجالاً للإكبار
والاعتزاز – بما لم يستطعه الأوائلُ ، وقد
فاقت موسوعة الشعر العربي الوصف ثم كادت أن
تطاولها الموسوعة الشعرية ، وانتهينا بمالئ
الدنيا وشاغل الناس منذ عصور الحضارة
العربية الأولى وحتي عصر الذرة والأقمار
الصناعية والحاسوب.



لم يبق
أمامنا سوى أن نمد خيوط العمل والأمل لكلِّ
بانٍ وربان لنعيد صناعة الحضارة بجدارة ،
وساعتها سنُلحِّنُ من جديد قول أبي فراس
الحمداني:





ونحن أناسٌ لا توسط عندنا
لنا الصدر دون العالمين أو القبرُ

 التطور التعليمي والتربوي 3795580472
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 79268
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

 التطور التعليمي والتربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطور التعليمي والتربوي    التطور التعليمي والتربوي I_icon_minitimeالأربعاء 05 سبتمبر 2012, 08:48

:BISMILLAH:
 التطور التعليمي والتربوي 2378527701
:erferre:
:rteyufio:
:rteyufio:
 التطور التعليمي والتربوي 1793948660
 التطور التعليمي والتربوي 651432839
 التطور التعليمي والتربوي 1239429065  التطور التعليمي والتربوي 1239429065  التطور التعليمي والتربوي 1239429065  التطور التعليمي والتربوي 1239429065
 التطور التعليمي والتربوي 140530902  التطور التعليمي والتربوي 140530902  التطور التعليمي والتربوي 140530902  التطور التعليمي والتربوي 140530902  التطور التعليمي والتربوي 140530902  التطور التعليمي والتربوي 140530902
 التطور التعليمي والتربوي 1326781368  التطور التعليمي والتربوي 1326781368  التطور التعليمي والتربوي 1326781368
 التطور التعليمي والتربوي 49168  التطور التعليمي والتربوي 2155961439  التطور التعليمي والتربوي 49168
 التطور التعليمي والتربوي 3338485027
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
 
التطور التعليمي والتربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقويم التربوي والمنهاج التعليمي
» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
» طلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خاص بالأساتذة SPECIAL PROFS-
انتقل الى: