هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 جميع دروس السنة الثانية اعدادي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KHãőÚlä ÇHáfÍK
عضو متّألق
عضو متّألق
KHãőÚlä ÇHáfÍK


الإسم الحقيقي : KHãőÚlä ÇHáfÍK
البلد : MÁRÒÇ

عدد المساهمات : 908
التنقيط : 50028
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
الجنس : انثى

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: جميع دروس السنة الثانية اعدادي   جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2012, 12:38

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 1864804279



الفيزياء:الهواء من حولنا

1- طبقات الغلاف الجوي وخصائصها



يتكون الغلاف الجوي الأرضي من الهواء، وينقسم إلى أربع طبقات رئيسية تتميز بعدم استقرار درجة الحرارة وبعدم ثبات الضغط الجوي:

التروبوسفير: هي الطبقة التي تلامس سطح الأرض و يوجد فيها معظم الهواء الجوي الضروري للحياة كما تحتوي على %90 من بخارالماء الموجود في الجو.

عند الارتفاع في هذه الطبقة تنخفض درجة الحرارة من 15°Cإلى-56°C

الستراتوسفير: هي الطبقة التي تحتوي على غاز الأوزون (O3)الذي يحمي الكرة الأرضية من الأشعة فوق البنفسجية (U.V)الواردة من الشمس.

عند الارتفاع في هذه الطبقة ترتفع درجة الحرارة من -56°Cإلى0°C

الميزوسفير: هي أكثر طبقات الجو برودة حيث تصل فيها درجة الحرارة إلى حوالي-90°C

الترموسفير: تستغل هذه الطبقة في مجالات الاتصالات اللاسلكية،

ترتفع درجة الحرارة فيها بفعل الطاقة الشمسية إلى حوالي1727°C







يجب حماية طبقة الأوزون بتفادي إنتاج الغازات المضرة، مثل غاز كلوروفليوروكربون CFC المستعمل في أجهزة التبريد.

2- حركة الهواء في الغلاف الجوي

صعود الهواء الساخن إلى الأعلى ليحل محله هواء بارد ينتج عنه حركة عمودية للهواء تسبب دوران المروحة.


عندما ترتفع درجة حرارة الهواء تتكون منطقة ضغط منخفض، نتيجة صعود الهواء
الساخن نحو الأعلى وعندما يبرد الهواء فإنه يهبط، فتتكون منطقة ضغط مرتفع.


[center][center]الرياح عبارة عن حركة أفقية للهواء تهب من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض
[/center]

خلاصة

تنتج حركة الهواء عن تغير درجة الحرارة في الغلاف الجوي

ملحوظة لكل طبقة من طبقات الغلاف الجوي أهميتها في استمرار الحية على وجه الأرض فسبحان الله

الذي أبدع هدا الكون و أدق حسن صنعه.


الذرات والجزيئات Atomes et Molécules

1- الذرة و الجزيئة


أ- الذرة Atome


الذرة
هي دقيقة متناهية في الصغر، تدخل في تركيب المادة ( الصلبة والسائلة
والغازية )، يختلف قطرها من ذرة إلى أخرى والذي يقدر ببعض عشرات النانومتر
بحيث 1nm = 1/109m = 10-9 m. يتم
تمثيلها برمز كيميائي ونموذج كروي الشكل.

الرمز الكيميائي: يرمز للذرة بالحرف الأول من اسمها اللاتيني و يكتب كبيرا، و قد يضاف إليه أحيانا حرف ثان يكتب صغيرا.

النموذج الكيميائي: تمثل الذرات بكريات مختلفة الأحجام والألوان.


ابحث عن الأسماء الأصلية التي اشتقت منها رموز الذرات التالية: الصوديوم (Na) والبوتاسيوم (K) والذهب (Au) والتنغستين (W).

ب- الجزيئة Molécule

الجزيئة تحتفظ بنفس الخاصيات الكيميائية للمادة، وتتكون من مجموعة ذرات ( متشابهة أو مختلفة ) مرتبطة فيما بينها بروابط أيونية يتم تمثيلها بصيغة كيميائية ونموذج جزيئي.

الصيغة الكيميائية: للتعبير عن الصيغ الكيميائية لجزيئة نكتب رموز الذرات التي تدخل في تركيبها مع تحديد عددها

الدي يكتب يمين وأسفل رمز الدرة.

النموذج الجزيئي: للحصول على نماذجها نمثل ذراتها بكريات مرتبطة.




الاحتراقات les combustions


1-احتراق الكربون combustion du carbone

[center][b]احتراق الكربون في ثنائي الأوكسجين
احتراق قطعة الفحم الخشبي( الكربون ) في الهواء









تحترق قطعة الكربون ببطء في الهواء بينما في ثنائي الأوكسجين يزداد توهجها اتقادا مع تطاير شرارات .

ينتج عن احتراق الكربون غاز ثنائي أوكسيد الكربون الذي يعكر ماء الجير.

ندون حصيلة هذا الاحتراق في الجدول التالي:



نسمي هذا الاحتراق تحولا كيميائيا لأنه يختفي أثناءه الكربون وثنائي الأوكسجين ويظهر جسم جديد هو ثنائي أوكسيد الكربون.

يعبر عن هذا التحول بالكتابة التالية:


كربون + ثنائي الأوكسجين --------------> ثنائي أوكسيد الكربون



ملحوظة

الاحتراق منبع حراري.

يتوقف الاحتراق عند نفاذ الجسم المحرق أو الجسم المحروق، أو هما معا.

2-احتراق الحديد combustion du fer


احتراق القطيلة في ثنائي الأوكسجين
احتراق مسحوق حديد في الهواء










احتراق الحديد قليل التوهج في الهواء وكثير التوهج في ثنائي الأوكسجين .

ينتج عن هذا الاحتراق حبيبات صلبة رمادية اللون تسمى أوكسيد الحديد المغنطيسي.

احتراق الحديد تحول كيميائييصاحبه انتشار حرارة، يمكن التعبير عنه بالكتابة التالية:


حديد + ثنائي الأوكسجين --------------> أوكسيد الحديد المغنطيسي


ملحوظة: نضع في القارورة قليلا من الرمل أو الماء لتفادي تكسرها أثناء الاحتراق



3-احتراق البوتان combustion du butane

أ- الاحتراق الكامل للبوتان

[right] عندما تكون كمية الهواء وافرة ( ضابط الهواء مفتوحا) فإن البوتان يحترق بلهب أزرق ضعيف الإضاءة وشديد الحرارة.

ينتج عن هذا الاحتراق الماء وثنائي أوكسيد الكربون (تعكر ماء الجير).







نسمي هذا الاحتراق احتراقا كاملا ويمكن التعبير عنه بالكتابة التالية:

بوتان + ثنائي الأوكسجين ----------> ثنائي أوكسيد الكربون + الماء

ب- الاحتراق غير الكامل للبوتان

عندما تكون كمية الهواء غير كافية ( ضابط الهواء مغلوقا) فإن البوتان يحترق بلهب مضيء ضعيف الحرارة.

ينتج عن هذا الاحتراق الماء وأحادي أوكسيد الكربون وثنائي أوكسيد الكربون والكربون(دخان أسود).








نسمي هذا الاحتراق احتراقا غير كامل ويمكن التعبير عن حصيلته في الجدول:






ملحوظة: أحادي أوكسيد الكربون غاز غير مرئي وسام


أثبت معلوماتي

الصيغة الكيميائية لجزيئة البوتان، علما أنها تتكون من أربع ذرات كربون وعشر ذرات هيدروجين، هي:


[/center]

2- الجسم البسيط والجسم المركب
الجسم البسيط هو كل جسم تتكون جزيئته من نفس النوع من الذرات مثل: O2 - N2 - Cl2 - H2 - He - O3 ..... .
الجسم المركب هو كل جسم تتكون جزيئته من أنواع مختلفة من الذرات مثل: CO - CH4 - CO2 - الإيثانول ( C2H6O ) .

3- التركيب الجزيئي للهواء
التركيب الجزيئي للهواء مماثل لتركيبه الحجمي، أي يحتوي على80 جزيئة ثنائي الآزوت بالنسبة لكل 20 جزيئة ثنائي الأوكسجين.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 3795580472
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KHãőÚlä ÇHáfÍK
عضو متّألق
عضو متّألق
KHãőÚlä ÇHáfÍK


الإسم الحقيقي : KHãőÚlä ÇHáfÍK
البلد : MÁRÒÇ

عدد المساهمات : 908
التنقيط : 50028
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
الجنس : انثى

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثانية اعدادي   جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2012, 12:39


التفاعل الكيميائي Réaction chimique




1- التفاعل بين المغنيزيوم وثنائي الأوكسجين

نحرق قطعة شريط مغنيزيوم

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Combustion_Mg




جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue نلاحظ احتراق القطعة بلهب شديد الإضاءة، يصاحبه دخان مكون من مسحوق أبيض يسمى أوكسيد المغنيزيوم.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue احتراق المغنيزيوم في ثنائي الأوكسجين تحول كيميائي ، يسمى تفاعل كيميائي.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball1 حصيلة التفاعل الكيميائي:

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 98724728

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball1يعبر عن هذا التفاعل الكيميائي بالكتابة

التالية:

مغنيزيوم + ثنائي الأوكسجين --------------> أوكسيد المغيزييوم

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune ملحوظة

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue الاحتراقات تحولات كيميائية تسمى تفاعلات كيميائية.

2- التفاعل بين الكبريت والحديد

نحضر خليطا بمزج 4g من زهرة الكبريت و7g من مسحوق الحديد ثم نسخن جزءا من الخليط إلى أن يتوهج:

جميع دروس السنة الثانية اعدادي FeS
جميع دروس السنة الثانية اعدادي S+Fe


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball1 نلاحظ :

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue استمرار توهج الخليط رغم إبعاد الموقد.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue تكون جسم صلب رمادي اللون يميل إلى الأسود، لايجذبه المغناطيس يسمى كبريتور الحديد.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball1 تكون كبريتور الحديد، يدل على أن الحديد قد تفاعل مع الكبريت، وهو نتيجة تحول كيميائي يسمى تفاعلا كيميائيا نعبر عنه بالكتابة التالية:

حديد + كبريت --------------> كبريتور الحديد

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune ملحوظة

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue لايمكن اعتبار هذا التفاعل احتراقا لأن غاز ثنائي الأوكسجين لا يوجد ضمن المتفاعلات.
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue ليس كل تفاعل كيميائي احتراق.




جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune خلاصة
التفاعل الكيميائي تحول كيميائي تختفي خلاله أجسام تسمى المتفاعلات و تظهر أجسام جديدة تسمى النواتج.




أضف إلى معلوماتك

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue انصهار الجليد هو تحول الماء من الحالة الصلبة الى الحالة السائلة لدلك فهو تحول فيزيائي وليس تحول كيميائي

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue يمكن اعتبار كل الاحتراقات تحولات كيميائية و العكس غير صحيح




[b]قوانين التفاعل الكيميائي
Lois de la réaction chimique
1- انحفاظ كتلة المادة خلال التفاعل الكيميائي


جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.greencheck تفاعل محلول الصودا مع محلول كبريتات النحاس







جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune بما أن الميزان يشير إلى نفس المقدار فإن الكتلة لم تتغير.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune نستنتج أن مجموع كتلتي المحلولينيساوي مجموع كتلة المحلول المتكون وكتلة الراسب الأزرق.


خلاصة

تنحفظ الكتلة أثناء التفاعل الكيميائي، حيث مجموع كتل النواتج يساوي مجموع كتل الأجسام المتفاعلة


2- انحفاظ نوع الذرات خلال التفاعل الكيميائي

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.greencheck تفاعل أوكسيد النحاسII مع الكربون

نحضر خليطا بمزج مسحوق أوكسيد النحاسII ومسحوق الكربون ثم نقوم بتسخينه:



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Cu.
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune نلاحظ تعكر ماء الجير، وتكون جسم أحمر آجوري اللون.
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune ينتج عن تفاعل أوكسيد النحاس والكربون ثنائي أوكسيد الكربون وفلز النحاس (Cu).

نعبر عن هذا التفاعل بالكتابة التالية:
أوكسيد النحاس + الكربون -----------> ثنائي أوكسيد الكربون + النحاس



المتفاعلات النواتج

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.greencheck أنواع الذرات المكونة للمتفاعلات والنواتج:

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 29545539
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune تتكون النواتج من نفس نوع الذرات المكونة للمتفاعلات.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune بما أن كتلة المادة تنحفظ، فإن عدد الذرات ينحفظ كذلك.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball ملحوظة: لايمكن اعتبار هذا التفاعل احتراقا لأن غاز ثنائي الأوكسجين لا يوجد ضمن المتفاعلات.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball1 خلاصة

أثناء التفاعل الكيميائي تنحفظ الذرات نوعا وعددا
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Dalton1

3- مفهوم المعادلة الكيميائية
المعادلة
الكيميائية هي التعبير عن التفاعل الكيميائي باستعمال الرموز والصيغ
الكيميائية للمتفاعلات والنواتج وتكتب المعادلة من اليسار إلى اليمين.

4- كتابة المعادلة الحصيلة لتفاعل كيميائي
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.greencheck تفاعل الكربون وثنائي الأوكسجين:

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 82234500


تكتب المعادلة الكيميائية للتفاعل كالتالي:
جميع دروس السنة الثانية اعدادي C+co2

نلاحظ أن هناك انحفاظ في نوع وعدد ذرات الأجسام المتفاعلة والناتجة، لذا نقول أن المعادلة متوازنة.



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune تفاعل الكبريت مع ثنائي الأوكسجين:
[right]

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune تفاعل الحديد مع الكبريت:
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Fe+s

اضغط لتتعرف أكتر
5- موازنة المعادلة الكيميائية
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.greencheck احتراق الهيدروجين في الهواء



نلاحظ أن عدد ذرات الأوكسجين لم ينحفظ، نقول أن المعادلة غيرمتوازنة ولتحقيق قانون انحفاظ الذرات نوعا وعددا وجب موازنتها بمضاعفة جزيئة الهيدروجين
وبمضاعفة جزيئة الماء.






جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune الاحتراق الكامل للميثان في الهواء:


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune تفاعل الحديد وثنائي الأوكسجين:
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Fe+o2

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball1 ملحوظة
تسمى الأعداد الصحيحة الموجودة قبل صيغ المتفاعلات والنواتج معاملات تناسبيةالتفاعل وهي تدل على نسب مشاركة كل جزيئة في التفاعل .

مثال : زن معادلة التفاعلجميع دروس السنة الثانية اعدادي Equ10 ؟

الحل : بمجرد النظر نلاحظ أنه يلزم ضرب NaCl , Na في العدد 2 لتصبح المعادلة موزونة . وبالتالي :

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Equ11

سؤال : زن معادلتي التفاعل الآتيتين:
1)
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Equ12_1
2)
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Equ12

الإجابة:
1)
جميع دروس السنة الثانية اعدادي B1
2)

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 3795580472
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KHãőÚlä ÇHáfÍK
عضو متّألق
عضو متّألق
KHãőÚlä ÇHáfÍK


الإسم الحقيقي : KHãőÚlä ÇHáfÍK
البلد : MÁRÒÇ

عدد المساهمات : 908
التنقيط : 50028
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
الجنس : انثى

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثانية اعدادي   جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2012, 12:40


المواد الطبيعية والمواد الصناعية
Matière naturelles et synthétiques
1- المواد الطبيعية والمواد الصناعية

المادة الطبيعية هي كل مادة توجد في الطبيعة، والمادة الصناعية هي كل مادة يمكن تصنيعها[b] عن طريق تفاعلات كيميائية وهي نوعان:

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune مادة صناعية لها مثيل في الطبيعة مثل: ثنائي الأوكسجين، النحاس، ثنائي أوكسيد الكربون ........

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune مادة صناعية ليس لها مثيل في الطبيعة مثل: اللدائن وبعض أنواع الصباغة.

2- تحضير مادة طبيعية

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball1 تحضير النحاس

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue درسنا سابقا تفاعل أوكسيد النحاسII مع الكربون ولاحظنا أنه ينتج عن هذا التفاعل كل من فلز النحاسوثنائي أوكسيد الكربون.

نعبر عن هذا التفاعل بالمعادلة:

2CuO + C -----------> 2Cu + CO2



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue النحاس المحضر مادة صناعية تتميز بنفس خصائص النحاس الطبيعي.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball1 تحضير ثنائي الأوكسجين





جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue ينتج عن تفاعل الماء الأوكسجيني (H2O2 ) مع محلول برمنغنات البوتاسيوم غاز يساعد على الاحتراق، هذا الغاز هو ثنائي الأوكسجين.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue ثنائي الأوكسجين المحضر مادة صناعية تتميز بنفس خصائص ثنائي الأوكسجين الطبيعي الموجود في الهواء.

3- الفوسفاط ومشتقاته


المغرب هو ثالث منتج عالمي للفوسفاط وأول مصدر لهذه المادة إذ يتوفر على %75 من الاحتياطي العالمي الذي يتوزع بنسب متفاوتة بين أربع مناطق أساسية وهي: بن جرير وبوكراع وخريبكة واليوسفية


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Phosphate1



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue الفوسفاط مادة طبيعية، يتكون أساسا من فوسفاط ثلاثي الكالسيوم2(Ca3(PO4 وهو قليل الذوبان في الماء لذلك لا يستعمل مباشرة

إلا بعد معالجته وتحسين جودته بتجفيفه وتنقيته(إزالة المواد العضوية وثنائي أوكسيد الكربون وفصله عن الصلصال....)

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue من أهم مشتقات الفوسفاط الأسمدة الفوسفاطية المستعملة في الفلاحة وحمض الفوسفوريك (H3PO4 ).


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune ملحوظة

تقاس جودة الفوسفاط بنسبة خماسي أوكسيد الفوسفور ( P2O5 )الموجودة فيه.

4- البترول ومشتقاته

البترول خليط طبيعي، يتكون من عدة مركبات تتكون أساسا من الهيدروجين والكربون تسمى هيدروكربورات، وهو سائل لزج لونه

أسود يميل إلى الخضرة، تشتق منه مجموعة من المواد عن طريق التقطير في أبراج خاصة ( أنظر الصورة ):





جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue المشتقات المستخرجة من البترول عن طريق التقطير مواد طبيعية.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue المشتقات الناتجة عن الصناعة البتروكيميائية مواد صناعية مثل البلاستيك والأدوية والمبيدات والمطاط



[b]
[b][size=21]تلوث الهواء
la pollution de l'air

[right]1- تعريف الهواء


الهواء خليط غازي يملأ جو الأرض بما في ذلك بخار الماء، ويتكون أساساً من غازي ثنائي الآزوت بنسبة 78,084%

وثنائي الأوكسجين بنسبة 20,946% ويوجد إلى جانب ذلك غاز ثنائي أوكسيد الكربون بنسبة
0,033% وبخار الماء وبعض الغازات الخاملة.


2- تعريف تلوث الهواء

نقصد
بتلوث الهواء هو وجود مواد صلبة أوسائلة أوغازية فيه بكميات من شأنها أن
تضر بصحة الإنسان في المقام الأول ومن ثم البيئة التي يعيش فيها.

مثل: الدخان، عوادم السيارات، أتربة المبيدات الحشرية، الجراثيم، أحادي أوكسيد الكربون، أوكسيد الأزوت ، وثنائي أوكسيد الكبريت.


3- ملوثات الهواء

تتلخص أهم ملوثات الهواء في :
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune الملوثات الناجمة عن الطبيعة مثل العواصف الترابية، ثورة البراكين، احتراقات الغابات ... .
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune الملوثات الناجمة عـن المخلفات الصناعية وما أكثرها في هذا العصر.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune الملوثات الناتجة عن حرق وإعادة استخدام النفايات والمخلَّفات الصناعية.


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross01_reda
ملحوظة
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue يعـدّ الترسيب الحمضـي أحد العوامل المسببة لاستنفاد الأوزون وفي زيادة أثر غازات الاحتباس الحراري (بخار الماء،ثنائي أوكسيد الكربون و الميثان )
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue تأتـي عوادم السيارات من الأسباب المهمة لتلوث الهواء، فكمية الغاز الناتجة من (1000) سيارة تعادل (4) أطنان من الملوثات.



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue تأثير بعض الملوثات على الصحة:

4- الحد من ثلوت الهواء

لحماية البيئة من مخاطر تلوث الهواء يجب:
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune حث المواطن على استعمال وسائل نقل بديلة عن السيارة.
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune الزيادة من المساحات الخضراء.
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune ضبط مصادر التلوث مثل إنشاء أجهزة لتنقية الهواء من الغازات والجسيمات.
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune استخدام مصادر جديدة للطاقة كالمصادر التي تعتمد على الهيدروجين أو على الطاقة الشمسيّة أو طاقة الأرض الحراريّة أو طاقة الرياح

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 3795580472
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KHãőÚlä ÇHáfÍK
عضو متّألق
عضو متّألق
KHãőÚlä ÇHáfÍK


الإسم الحقيقي : KHãőÚlä ÇHáfÍK
البلد : MÁRÒÇ

عدد المساهمات : 908
التنقيط : 50028
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
الجنس : انثى

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثانية اعدادي   جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2012, 12:42


انتشار الضوء propagation de la lumière


1- انتشار الضوء
ينتشر الضوء انطلاقا من المنبع الضوئي في جميع الاتجاهات عبر أوساط مختلفة:
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.greencheck أوساط انتشار الضوء
تصنف الأوساط المادية حسب قدرة الضوء على النفاذ من خلالها إلى ثلاث أوساط:
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.redcheckالوسط الشفاف milieu transparent: هو الذي يسمح بمرور الضوء و رؤية الجسم الضوئي من خلاله بوضوح مثل:الهواء، الفراغ ، الزجاج الأملس.....
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.redcheckالوسط نصف الشفاف milieu translucide:هو الذي يسمح بمرور الضوء ولا يسمح برؤية الجسم الضوئي من خلاله بوضوح مثل: الأنسوخ، ورق مزيت، ثوب أبيض ،الزجاج الخشن....
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.redcheckالوسط المعتم milieu opaque:هو الذي لا يسمح بتاتا بمرور الضوء ولا رؤية الجسم الضوئي مثل: الخشب، ورق مقوى جدران، حديد، بلاستيك معتم اللون.....
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.greencheck الانتشار المستقيمي للضوء.
لإثبات هذه الحقيقة سنقوم بإجراء النشاط التالي باستخدام الأدوات التالية:
شمعة و ثلاث قطع مماثلة من الكرتون مثبتة على حوامل، وبمركز كل قطعة ثقب صغير.
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross01_redaالتجربة:



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Raylum1



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross01_reda ما هو الشرط اللازم حتى تستطيع رؤية ضوء الشمعة؟

الشرط هو ازاحة القطعة الأخيرة حتى تصبح الثقب الثلاث على استقامة واحدة وهدا يدل على أن الضوء عبر الثقب

الثلاث أي أن الضوء ينتقل في الهواء (وسط شفاف) وفق خطوط مستقيمية.


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Raylum2



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross01_reda خلاصة
ينتشر الضوء في وسط شفاف و متجانس وفق خطوط مستقيمية تسمى بالأشعة الضوئية و يسمى هدا بمبدأ
الانتشار المستقيمي للضوء

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.greencheck سرعة انتشار الضوء.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue ينتشر الضوء في الأوساط الشفافة بسرعة كبيرة، تسمى سرعة انتشار الضوء ويرمز لها بـ c وتختلف هذه السرعة حسب طبيعة الوسط .
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue قيمة سرعة انتشار الضوء في الفراغ أو في الهواء تقارب: c=300 000 Km/s.
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue يمكن حساب المسافة الفاصلة بين الأرض والقمرd باستعمال العلاقة d = v × t حيث: v سرعة انتشار الضوء وt المدة الزمنية التي يستغرقها الضوء.


2- الحزم الضوئية و تمثيلها
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.greencheck الشعاع الضوئي Rayon lumineux : يُمثّل شعاع ضوئي بخط مستقيم يحمل سهما يدل على منحى انتشار الضوء .
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.greencheck الحزمة الضوئية Faisceau lumineux:
الحزمة الضوئية هي مجموعة من الأشعة الضوئية و تصنف الى :
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.redcheck حزمة ضوئية متباعدة (متفرقة): الأشعة المكونة لها متفرقة.
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.redcheck حزمة ضوئية متقاربة (متجمعة): الأشعة المكونة لها تتجمع في نقطة واحدة.
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.redcheck حزمة ضوئية متوازية (أسطوانية): الأشعة المكونة لها متوازية .
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.greencheck تمثيل الحزمة الضوئية
نمثل حزمة ضوئية برسم الشعاعين المحددين لها.



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Lumier10



تطبيق

ينتشر الضوء انطلاقا من منبع ضوني نقطي فيصل الى الشاشة مشكلا حزمة ضوئية متفرقة.



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Stenop1





[b][size=21]الظلال و الكسوف و الخسوف
Ombres et éclipses



1-
الظ
لال Ombres الظلال هي نتيجة مباشرة لمبدأ الإنتشار المستقيمي للضوء.
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.greencheck في حالة منبع ضوئي نقطي
إذا كان المصدر الضوئي منبعا نقطياً ( أي أنه صغير بالنسبة للجسم المعتم )، يظهر على الكرة جزء مضيء وآخر غير مضيء
يسمى "الظل الخاص" للكرة كما تظهر على الشاشة منطقة مظلمة تماماً تسمى "الظل المحمول" للكرة.



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ombr1



جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.greencheck في حالة منبع غير نقطي
إذا كان المصدر منبعا ممتداً ( أي أنه كبير بالنسبة للجسم المعتم ) فإن الظل على الشاشة يتكون من منطقتين:
إحداهما مظلمة تماماً تسمى منطقة" الظل المحمول" والأخرى محيطة بها أقل ظلمة تسمى منطقة "شبه الظلالمحمول":



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ombr2




2- الكسوف والخسوف

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.greencheck كسوف الشمس
عندما يقع القمر بين الأرض والشمس وتكون جميعها على استقامة واحدة فإن الظل المتكون للقمر يسقط على مساحة محددة من الأرض مما يحجب ضوء الشمس عنها.
يتكون ما يسمى بالكسوف الكلي في منطقة ظل القمر(قطرها 250km )، وفيه لا نستطيع أن نشاهد الشمس كلياً،
أما في منطقة شبه ظل القمر فإننا نستطيع مشاهدة جزء من الشمس مكوناً ما يسمى بالكسوف الجزئي .



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Solilecli



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross01_reda
ملحوظة

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune كسوف الشمس ظاهرة نادرة لكون مدار القمر ومدار الأرض لا يوجدان في نفس المستوى وهي لا تدوم إلا سبع دقائق وأربعين ثانية.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.greencheck خسوف القمر
عندما تقع الأرض بين القمر والشمس وتكون جميعها على استقامة واحدة. فإن ظل الأرض يقع على القمر مما يحجب ضوء الشمس عنه فيكون الخسوف كلياً ويكون الخسوف جزئياً إذا وقع في منطقة شبه الظل.



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Lunecli

3
- أطوار القمر Les phases de la lune

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune القمر هو التابع الوحيد للأرض و يبعد عنها بنحو 380.000km يبلغ قطره 3500km و هو جسم مضاء يستمد
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune نوره
من نور الشمس و يدور حول الأرض مقدما دائما وجهه نحوها في مدار اهليجي
متغير يستغرق في كل دورة مدة 29 يوم و 12 ساعة وتسمى هده المدة ب
المدة القمرية.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune خلال دوران القمر نحو الأرض فان الملاحظ الأرضي يرى أشكالا مختلفة تسمى بأطوار القمر كما يوضحها الشكل التالي:



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Phaselun



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross01_reda
للقمر أربعة أطوار أساسية و هي:

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune غياب القمر (1) يكون فيه وجه القمر المقابل للأرض مظلما لدلك لا يظهر للملاحظ الأرضي

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune الربع الأول (3) يكون فيه النصف الأيمن للقمر مضاء و يحدث ابتداء من ليلة السابع من القمرية

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune البدر (5) يكون فيه وجه القمر مضاء كليا و يحدث دلك ليلة الرابع عشر من كل قمرية

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune الربع الأخير (7) يكون فيه النصف الأيسر للقمر مضاء و يحدث بعد طور البدر بسبعة أيام



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross01_reda
ملحوظة

توجد بين الأطوار الساسية الأربعة أطوار أخرى مثل الهلال(2) (جميع دروس السنة الثانية اعدادي Icon_cool و المحدب(ثلاثة أرباع) (4) (6) .

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 3795580472
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KHãőÚlä ÇHáfÍK
عضو متّألق
عضو متّألق
KHãőÚlä ÇHáfÍK


الإسم الحقيقي : KHãőÚlä ÇHáfÍK
البلد : MÁRÒÇ

عدد المساهمات : 908
التنقيط : 50028
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
الجنس : انثى

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثانية اعدادي   جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2012, 12:43



[b][size=21]مفاهيم أولية في علم الفلك
Notions élémentaires d'astronomie



1- الكون


الكون
فضاء شاسع لا متناهي الحدود، يحتوي على عدد لا نهائي من المجرات galaxies،
تضم كل واحدة منها عدد كبيرا من النجوم والسحب الغبارية والغازية.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross01_redaملحوظة

تنتمي الشمس لمجرة درب التبانة La voie Lactee وتضم هذه المجرة ما يقارب 200 مليار نجم.



2- بنية النظام الشمسي

يتكون النظام الشمسي من الشّمس ومن الأجرام المجاورة التالية:

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue الكواكب planete: هناك تسعة كواكب تدور حول الشّمس في طرق دائريّة تسمى المدارات.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue النيازك Mètèorites: مجموعة قطع صخرية لا يتجاوز قطرها 1000Km تقريبا.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue المذنبات Comètes: تتكون من نواة صلبة تقذف غازات أو غبارا على شكل ذنب طويل يمتد في الاتجاه

المعاكس للشمس.

3- كواكب المجموعة الشّمسيّة

هناك تسعة كواكب يمكن تصنيفها إلى: جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune كواكب صخرية أو زلزالية تتميز بصغر حجمها وصلابة قشرتها وهي الكواكب الأربعة الأقرب إلى الشمس.


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross01_redaعطارد

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Otarid

جميع دروس السنة الثانية اعدادي SIRTFgalaxy



مجرة درب التبانة


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross01_reda
الزهرة
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Zahra

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross01_reda
الأرض
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ard

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross01_reda
المريخ
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Marikh


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune كواكب غازية تتميز بضخامة كتلتها وحجمها وهي الكواكب البعيدة عن الشمس ( ماعدا بلوتو ).


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross01_redaالمشتري

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Mochtari



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Solasystem




كواكب المجموعة الشمسية

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross01_redaزحل

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Zuhal



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross01_redaأورانوس
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Uranus





جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross01_redaنبتون

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Nipton


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune كوكب بلوتو كوكب صغير جدا وصلب جليدي.



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross01_redaبلوتو

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ploton



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Astrono08

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Solaire1



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross01_reda
ملحوظة

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue الكوكب: جرم كبير يدور حول نجم ويعكس ضوء ذلك النّجم

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue ينتج عن دوران الأرض حول نفسها تعاقب الليل والنهار، أما دوران الأرض حول الشمس فينتج عنه تعاقب الفصول

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue بعض مميزات كواكب المجموعة الشمسية

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue في
يوم 22 أبريل 1978م اعلن عن نبأ اكتشاف كوكب جديد عاشر اضيف إلى كواكب
المنظومة الشمسية التسعة واطلق عليه اسم الكوكب خيرون دون أن تنشر عنه أية
تفاصيل .

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross01_reda معلومات عن كواكب المجموعة الشمسية


4- النجوم والمجموعات النجمية

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune النجوم: أجسام غازية متوهجة ( الهيدروجين أهم عنصر فيها) تتراوح درجة حرارتها السطحية بينCِ° 3000 و 25000.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune المجموعات النجمية: مجموعة نجوم تبدو كأشكال هندسية مثلها الفلكيون القدامى في صور أشياء (برج الميزان ....)

أو أشخاص(برج الجوزاء ....) أو حيوانات( الدب الأكبر، الأسد ...).


5- الواب الكونية الأخرى

اعلن
العالم الفلكي الكندي بروس كاند أستاذ الفلك في جامعة فكتوريا بكندا أنه
استطاع بواسطة مرقب راداري من اكتشاف كوكب بحجم كوكب المشتري يتبع نجماً
يبعد عنا بمقدار 30 سنة ضوئية واكد هذا العالم أن هناك حوالي 5 مليارات نجم
من نجوم مجرتنا درب التبانة هي عبارة عن منظومات شمسية كمنظومتنا ويتبع كل
منها كوكب أو عدة كواكب احدها يشبه كوكبنا الأرض من حيث الموقع

6- بعض الأعلام السلمين

عرف االتاريخ الاسلاميي ظهور عدد من العلماء المسلميين الدين اهتموا علمم الفلك من أبرزهم:

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_muneالبيروني:الدي برهن على قيمة مساحة الأرض و نسبتها لمساحة القمر،وأول من قال أن الشمسس مركز الكون

مخالفا لما كان سائدا في دلك الوقت.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune الكندي: برهن على أن الأرض كروية الشكل و درس ظاهرتي المد و الجزر.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune بعض العلماء الدين ابتكروا بعض الألات الفلكية كالاسطراب تدكر منهم: غيث الدين الكشاني و أبا جعفر الخازن

و الزرقاليو هو من علماء الاندلس
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 3795580472 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KHãőÚlä ÇHáfÍK
عضو متّألق
عضو متّألق
KHãőÚlä ÇHáfÍK


الإسم الحقيقي : KHãőÚlä ÇHáfÍK
البلد : MÁRÒÇ

عدد المساهمات : 908
التنقيط : 50028
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
الجنس : انثى

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثانية اعدادي   جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2012, 12:44


التيار الكهربائي المتناوب الجيبي
le courant électrique alternatif sinusoïdal


1- التوثر الكهربائي المتغير

لمعاينة تغير التوثر الكهربائي بدلالة الزمن نستعملجهاز راسم التذبذب.


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Osc


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross02_black
النشاط الأول


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blueعند ربط قطبي عمود مسطح بمدخلي راسم التذبذب نلاحظ على شاشة
هذا الأخير خطا أفقيا.
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blueنقول في هذه الحالة أن التوثر مستمر، أي أن قيمته لا تتغير خلال الزمن.




جميع دروس السنة الثانية اعدادي Continu


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Anicross02_black
النشاط الثاني


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blueعندما نوصل مدخلي راسم التذبذب بمحول مرتبط بمأخذ التيار المنزلي نلاحظتموجات منتظمة ومماثلة حول المحور الأفقي لشاشة راسم التذبذب.
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blueنقول أن التوثر متناوب جيبي، قيمته تتغير خلال الزمن.





جميع دروس السنة الثانية اعدادي Sinus



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball3
ملحوظة
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.redcheckالتوثر الكهربائي المنزلي توثر متناوب جيبي
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.redcheck يرمز للتيار المستمر( Direct Courant )بالرمز ( DC ).
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.redcheck يرمز للتيار المتناوب ( Alternatif Courant
)
بالرمز ( AC ).


2- خاصيات التوثر المتناوب الجيبي


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball1
الدور

دور توثر(T) هو المدة الزمنية التي يستغرقها هذا التوتر لاسترجاع نفس القيمة وفي نفس المنحى، وحدته الثانية(s).



الدور = عدد التدريجات × الحساسية الأفقية

T = n × Sh


جميع دروس السنة الثانية اعدادي X


الحساسية الأفقيةSh


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Periode



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball3تطبيق نجد : T = 5 × 0,5 ms = 2,5ms = 0,025s


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball1 التردد

تردد توثر( f ) يمثل عدد الأدوار في الثانية، وحدته الهرتز (Hz)، ويعبر عنه بالعلاقة:



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Freq



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball1 القيمة القصوية

تمثل القيمة القصوية (Umax) لتوثر متناوب جيبي أكبر قيمة يأخذها التوتر، وحدتها الفولط (V) ، وتحسب بالعلاقة:


التوتر القصوي= عدد التدريجات × الحساسية الرأسية

Umax = n × Sv



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Y



الحساسية الرأسية
Sv
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Tension


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball3 تطبيق
نجد :

Um = 3 × 2V = 6V



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball1
القيمة الفعالة

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune القيمة الفعالة للتوتر(Ueff) هي تلك القيمة التي يشير إليها جهاز الفولطمتر عند ربطه بين قطبي مولد تيار متناوب جيبي



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Umaxeff


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune العلاقة بين التوتر القصوي والتوتر الفعال هي:
Umax = 1,414 × Ueff


3- شدة التيار المتناوب الجيبي


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune شدة التيار المتناوب الجيبي هي أيضا متناوبة جيبية يميزها دورها(T)وترددها( f ) اللذان هما دور وتردد التوثر، وتميزها

كذلك قيمة قصويةImax وقيمة فعالةIeff يتم قياسها باستعمال جهاز الأمبيرمتر.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune العلاقة بين القيمة القصوية والقيمة الفعالة لشدة التيار المتناوب الجيبي هي:

Imax = 1,4 × Ieff



الدرس من اعداد الأستاد: عبدالله التويجر





[b][size=21]المجال المغنطيسي
Champ magnétique



1- المجال المغنطيسي

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball3 نشاط 1


نقوم بتقريب مغناطيس الى كرية فولادية وقطعة حديدية ،كل منهما مثبت فوق جسم قابل للحركة.



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Champ1



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune ا
لمغنطيس يجدب الأجسام الحديدية و التي تحتوي على الحديد كالنيكل و الكو بالت و الفولاد ادا وجدت
في حيز معين من الفضاء يخص المغنطيس و يسمى هدا الحيز بالمجال المغنطيسي.


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball1 خلاصة


المغنطيس جسم صلب له خاصية جدب بعض الأجسام كالحديد و الكوبالت و النيكل و الفولاد و بعض خلائط هده المواد
ادا وجدت داخل حيز من الفضاء محيط به يسمى بالمجال المغنطيسي.


2- قطبا المغنطيس
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball3نشاط 2

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue عندما نضع ابرة ممغنطة حرة و بعيدة عن كل مغنطيس أو مادة مغنطيسية فانه تأخد اتجاها معينا
نسمي الطرف المتجه شمالا بالقطب الشمالي و الطرف المتجه جنوبا بالقطب الجنوبي.



جميع دروس السنة الثانية اعدادي EGUI



خاصية الجدب عند المغنطيس تتجلى في طرفيه لهد نسمي طرفيه بقطبي المغنطيس وهما:
القطب الشمالي نرمز له بالحرف N ونلونه باللون الأحمر
القطب الجنوبي نرمز له بالحرف S ونلونه باللون الأزرق


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Aiment1



3- تأثير مغنطيس على أخر
قطبين متقاربين من نفس النوع ( NN / SS ) يتنافران



جميع دروس السنة الثانية اعدادي BNAIMENT1



قطبين متقاربين من نوعين مختلفين ( SN / NS ) يتادبان



جميع دروس السنة الثانية اعدادي BNAIMENT2



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball1
تطبيق


لديك ثلاث قضبان مغنطيسية

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Exeraiment



- حدد طرف كل مغنطيس علما أن:

F يتنافر مع D / C يتجاذب مع B / قطب جنوبي A


..........F/............E/...............D/...............C/..............B


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball1
الجواب

.شمالي..F/.جنوبي....E/...شمالي....D/....جنوبي....C/....شمالي..B





[b]توليد التيار المتناوب الجيبي
Production du courant alternatif
sinusoidal

1- مفهوم التيار المحرض


ننجز تركيبا متكون من وشيعة و ميكروأمبيرمتر دو الصفر في الوسط ومغناطيس



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Cirinduit


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune عند تقريب القطب الجنوبي للمغناطيس نحو وجه الوشيعة تنحرف إبرة الجهاز في منحى معين
بينما تنحرف في المنحى المعاكس عند إبعاد المغناطيس عن الوشيعة.
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune ينتج عن حركة مغناطيس أمام وشيعة توليد تيار كهربائي يسمى بالتيار المحرض وتسمى هذه الظاهرة التحريض المغناطيسي


[right]جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.greencheckملحوظة


جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.redcheck يمكن توليد تيار محرض بتحريك مغناطيس أمام وشيعة أو وشيعة أمام مغناطيس.
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.redcheck يتعلق منحى التيار المحرض بكل من منحى حركة المغناطيس ونوع القطب الموجود أمام الوشيعة.

2- توليد التيار المتناوب


ننجز تركيبا متكون من وشيعة و ميكروأمبيرمتر ومغناطيس قابل للدوران أمام الوشيعة

وجهاز راسم التدبدب.




جميع دروس السنة الثانية اعدادي Xc13


جميع دروس السنة الثانية اعدادي IND



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune خلال دوران المغناطيس أمام الوشيعة نلاحظ أن إبرة الميكروأمبيرمتر تنحرف إلى اليمين ثم إلى اليسار بالتناوب.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune في هذه الحالة يتولد تيار كهربائي محرض متناوب خلال دوران مغناطيس أمام وشيعة أو دوران وشيعة أمام مغناطيس.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune على شاشة راسم التدبدب يظهر منحنى متناوب دوري أو جيبي عند دوران المغناطيس أمام الوشيعة

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune تسمى المجموعة المكونة من المغناطيس والوشيعةمنوبا كهربائيا


جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.greencheckملحوظة
يزداد التوثر قيمة إذا تم تزويد الوشيعة بنواتها.



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Cx12
3-المنوبات



يتكون منوب الدراجة من عنصرين أساسين هما: المغناطيس والوشيعة، ينتج عن دوران أحدهما أمام الآخر تيارا كهربائيا متناوبا.


تستعمل المنوبات الصناعية لإنتاج التيار الكهربائي المستعمل في الحياة اليومية و تتكون من عنصرين أساسيين:

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.redcheck الدوار: يتكون من مجموعة من الكهرمغانيط تعمل بالتيار المستمر، تتم حركتها بواسطة عنفة تعمل إما ببخار الماء

الساخن في المحطات الحرارية أو بالماء في المحطات الهيدروكهربائية ( في السدود )

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.redcheck الساكن:يتكون من عدة وشائع ثابتة يظهر بين قطبيها توثرمتناوب جيبي

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 3795580472
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KHãőÚlä ÇHáfÍK
عضو متّألق
عضو متّألق
KHãőÚlä ÇHáfÍK


الإسم الحقيقي : KHãőÚlä ÇHáfÍK
البلد : MÁRÒÇ

عدد المساهمات : 908
التنقيط : 50028
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
الجنس : انثى

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثانية اعدادي   جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2012, 12:46



التركيب الكهربائي المنزلي

Installation électrique domestique

1- مأخذ التيار الكهربائي المنزلي
يتكون مأخذ التيار الكهربائي المنزلي من ثلاثة مرابط وهي:ثقبان وسلك نحاسي سميك.


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Prise


للتمييز بين الثقبين نستعمل مفك البر
اغي الذي يحمل مصباحا كاشفا


ندخل في كل من الثقبين مفك البراغي


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Test1



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune نلاحظ أن هناك فرق بين ثقبي مأخذ التيار:

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.redcheck أحد الثقبين يؤدي إلى توهج مصباح مفك البراغي المتصل بسلك الطورfil de Phase.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.redcheck الثقب الآخر متصل بالسلك المحايدfil Neutre.
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune السلك النحاسي السميك متصل بالأرض بواسطة سلك يسمى المربط الأرضي، يرمز له بـ
ووظيفته الوقاية من أخطار التيار الكهربائي.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.greencheckملحوظة


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball3 تستعمل ألوان مختلفة لعوازل الأسلاك للتمييز بينها: جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue اللون الأحمر بالنسبة لسك الطور.جميع دروس السنة الثانية اعدادي Phase جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue اللون الأزرق أو الأسود بالنسبة للسك المحايد.جميع دروس السنة الثانية اعدادي Neutre
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue اللون الأخضر أو الأصفر بالنسبة لسك المربط الأرضي.جميع دروس السنة الثانية اعدادي Terre
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball3 مختلف قيم التوترات الفعالة بين مرابط مأخذ التيار هي:
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue 220V بين سلك الطور والسلك المحايد.
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue 220V بين سلك الطور والمربط الأرضي.
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circle03_blue توتر منعدم بين السلك المحايد والمربط الأرضي.




2
- التركيب الكهربائي المنزلي.


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune التيار الكهربائي المنزلي تيار متناوب جيبي تردده f=50Hz و توتره الفعال 220V و هو تيار أحادي الطور.
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune يوزع التيار الكهربائي بواسطة سلك الطور والسلك المحايد، انطلاقا منمركز التحويل فيصل هذا التيار إلى

عداد الطاقة الكهربائية

(يستعمل لتحديد الاستهلاك الشهري) ثم الفاصل ( يقطع تلقائيا التيار حين تصبح فجأة مرتفعة)
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune يتم تركيب الأجهزة الكهربائية على التوازي بهذين السلكين إما مباشرة كما الشأن بالمصابيح، أو بواسطة
مآخذ التيار بالنسبة للآلات الكهربائية.



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Maison



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune ملحوظة

للوقاية من أخطار الدارة القصيرة تستعمل الصهيرة جميع دروس السنة الثانية اعدادي Fusi ( سلك فلزي ينصهر حسب القيمة الدنوية لشدة التيار )يرمز لها بـجميع دروس السنة الثانية اعدادي Fu





[b]المقاومة الكهربائية
résistance électrique

1- مفهوم المقاومة


ننجز دارة كهربائية مكونة من مولد تيار مستمر ومصباح وأمبيرمتر
نضيف إلى التركيب السابق موصلا أوميا على التوالي



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circu3

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Circu2
I = 108 mA
I = 23 mA


الموصل الأومي مربطاه مماثلان، عند إدراجه في دارة متوالية يعيق مرور التيار الكهربائي.


الموصل الأومي يقاوم التيار الكهربائي في الدارة بحيث يضعف من شدته لذا نقول: أن للموصل الأومي مقاومة كهربائية.


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ballخلاصة


[right]جميع دروس السنة الثانية اعدادي Bullet_17 يرمز للموصل الأومي بـ

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Symres


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Bullet_17 الموصل الأومي ثنائي قطب يتميز بمقاومة يرمز لها بـ R ، وحدتها في النظام العالمي الأوم (Ohm) رمزها (جميع دروس السنة الثانية اعدادي 74247492) "Oméga".


نستعمل أيضا: kW . mW الميليأوم و الكيلوأوم

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball1ملحوظة

تتعلق شدة التيار في دارة كهربائية متوالية بقيمة المقاومة.

2- قياس وتحديد المقاومة


استعمال الجهاز
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball3 قياس المقاومة
لقياس المقاومة نستعمل جهاز أومتر Ohmmètre حيث يتم ربط مربطيه بمربطي الموصل الأومي، فتقرأ قيمة المقاومة مباشرة على شاشة الجهاز.


جميع دروس السنة الثانية اعدادي Sohmet



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Mesres



جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball3 تحديد المقاومة
يتم تحديد قيمة مقاومة باستعمال الترقيم العالمي للمقاومةجميع دروس السنة الثانية اعدادي Resanim






جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball3
لتحديد المقاومة نتبع الخطوات التالية:

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune توضع المقاومة بحيث تكون الحلقات الملونة على اليسار جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune يدل اللون الأول من اليسار على الرقم الأول
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune يدل اللون الثاني من اليسار على الرقم الثاني
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune يدل لون الحلقة الثالثة على عدد الأصفار

مثلا:
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Resis1

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball1ملحوظة

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune تتناقص شدة التيار المار في دارة كهربائية متوالية كلما كانت قيمة المقاومة كبيرة.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball1تطبيق

حدد قيمة R المميزة للموصلات الأومية التالية:
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Resi1
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Resi2
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Resi3

3- قانون أوم

ننجز دارة كهربائية مكونة من مولد ذي توتر مستمر قابل للضبط وموصل أومي

جميع دروس السنة الثانية اعدادي G012

نغير توتر المولد ونقيس في كل حالة شدة التيار المار في الدارة والتوتر بين مربطي الموصل الأومي

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.greencheck ندول النتائج المحصل عليها في الجدول التالي:

U (V)التوتر
0123456789 I (A)شدة التيار
00,0390,0790,1180,1600,1980,2 380,2770,3160,355
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 206.greencheck نخط المنحنى الممثل لتغير التوترU بدلالة شدة التيار I

المنحنى المحصل عليه مستقيم يمر من أصل المحورين 0، مما يدل على أنUيتناسب مع I، أي أن حاصل القسمةU/I ثابت، ويسمى معامل التناسب.
تكتب معادلة المميزة على الشكل U = a × I
لحساب معامل التناسب نختار نقطة تنتمي إلى المستقيم.
نجد أن معامل التناسب( a=25,3)له نفس قيمة المقاومةR.

تسمى العلاقة بينUو I قانون أوم ويعبر عنه بـ: U = R × I

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Gohm4

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball1 خلاصة
نص قانون أوم: التوتر U بين مربطي موصل أومي يساوي جذاء المقاومة Rوشدة التيار I المار عبرها.
U=R . I

4- العوامل المؤثرة على المقاومة

العوامل المؤثرة على المقاومة هي:

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune طبيعة المادة المكونة للسلك

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune أبعاد السلك( الطول Lومساحة المقطعS )

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Fil

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball1ملحوظة

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune يمكن لمقاومة جسم الإنسان أن تتغير من 50000Ω (بالنسبة إلى الجلد الجاف) إلى 1000Ω (الجلد المبلل)،

وتتمكن هتان القيمتان من استنتاج عتبة التوترات الخطيرة.في الحالة التي يكون فيها الإنسان أكثر تعرضا للموت

(R=1000Ω , I= 50mA , U = 1000×50 10-3 = 50V)تبين أن قيمة التوتر(220V - 380V )خطيرة جدا.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune لأسباب أمنية حددت عتبة التوتر في 24V.

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Ball3 تطبيقات قانون أوم
جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune نحسب مقاومة سليك مصباح كهربائي( 6V - 250 mA ) يشتغل بصفة عادية.
U = 6V I = 250 mA = 0,250 A R = U/I R = 6V / 0,250 A R = 24 ohms

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Point_mune
نحسب شدة تيار مار عبر مقاومة قيمتها 120Ω عند تطبيق توتر 9V.
U = 9 V R = 120Ω I = U / R I = 9V / 120Ω I = 0,075 A = 75 mA
جميع دروس السنة الثانية اعدادي 3795580472
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KHãőÚlä ÇHáfÍK
عضو متّألق
عضو متّألق
KHãőÚlä ÇHáfÍK


الإسم الحقيقي : KHãőÚlä ÇHáfÍK
البلد : MÁRÒÇ

عدد المساهمات : 908
التنقيط : 50028
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
الجنس : انثى

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثانية اعدادي   جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالإثنين 04 يونيو 2012, 11:38

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 577-64جميع دروس السنة الثانية اعدادي 577-64جميع دروس السنة الثانية اعدادي 577-64جميع دروس السنة الثانية اعدادي 577-64جميع دروس السنة الثانية اعدادي 577-64جميع دروس السنة الثانية اعدادي 577-64جميع دروس السنة الثانية اعدادي 577-64جميع دروس السنة الثانية اعدادي 577-64جميع دروس السنة الثانية اعدادي 577-64جميع دروس السنة الثانية اعدادي 577-64
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KHãőÚlä ÇHáfÍK
عضو متّألق
عضو متّألق
KHãőÚlä ÇHáfÍK


الإسم الحقيقي : KHãőÚlä ÇHáfÍK
البلد : MÁRÒÇ

عدد المساهمات : 908
التنقيط : 50028
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
الجنس : انثى

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثانية اعدادي   جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالسبت 01 سبتمبر 2012, 14:14

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 3859636779 جميع دروس السنة الثانية اعدادي 3859636779 جميع دروس السنة الثانية اعدادي 3859636779 جميع دروس السنة الثانية اعدادي 3859636779
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
La princesse Ferdaous
نائبة المدير
نائبة المدير
La princesse Ferdaous


الإسم الحقيقي : Ferdaous SAMLALI
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 4555
التنقيط : 56865
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
الجنس : انثى

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثانية اعدادي   جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالأربعاء 10 أكتوبر 2012, 12:28

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 1326781368 جميع دروس السنة الثانية اعدادي 1326781368 جميع دروس السنة الثانية اعدادي 1326781368 :fgdsrhesb: :fgdsrhesb: :fgdsrhesb:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com/profile?mode=editprofile
khaoula wac
مشرف على ركن إباعات الأعضاء
مشرف على ركن إباعات الأعضاء
khaoula wac


الإسم الحقيقي : khaoula labyad
البلد : maroc

عدد المساهمات : 5
التنقيط : 39175
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 04/03/2014
الجنس : انثى

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثانية اعدادي   جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالأحد 20 أبريل 2014, 18:56

:dddxswq:  :dddxswq:  :yerqyreYeER: جميع دروس السنة الثانية اعدادي 356253570جميع دروس السنة الثانية اعدادي 2303043972جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 2303043972جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 2303043972جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 2303043972جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 4180896647جميع دروس السنة الثانية اعدادي 2303043972جميع دروس السنة الثانية اعدادي 2303043972جميع دروس السنة الثانية اعدادي 2303043972جميع دروس السنة الثانية اعدادي 2303043972جميع دروس السنة الثانية اعدادي 2303043972جميع دروس السنة الثانية اعدادي 2303043972جميع دروس السنة الثانية اعدادي 2303043972جميع دروس السنة الثانية اعدادي 2303043972جميع دروس السنة الثانية اعدادي 2303043972جميع دروس السنة الثانية اعدادي 2303043972جميع دروس السنة الثانية اعدادي 2303043972جميع دروس السنة الثانية اعدادي 2303043972جميع دروس السنة الثانية اعدادي 2303043972جميع دروس السنة الثانية اعدادي 2303043972
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96822
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

جميع دروس السنة الثانية اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثانية اعدادي   جميع دروس السنة الثانية اعدادي I_icon_minitimeالأحد 20 أبريل 2014, 19:09

جميع دروس السنة الثانية اعدادي 687425076  جميع دروس السنة الثانية اعدادي 687425076  جميع دروس السنة الثانية اعدادي 687425076  جميع دروس السنة الثانية اعدادي 687425076  جميع دروس السنة الثانية اعدادي 687425076  جميع دروس السنة الثانية اعدادي 687425076  جميع دروس السنة الثانية اعدادي 687425076 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
 
جميع دروس السنة الثانية اعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مادة التربية الاسلامية – السنة الثانية اعدادي...مقرر دروس التربية الإسلامية
» مادة الرياضيات – السنة الثانية اعدادي...مقرر دروس مادة الرياضيات الدورة الأولي
» مادة الجغرافيا – السنة الثانية اعدادي...مقرر دروس مادة الجغرافيا
» مادة التربية على المواطنة – السنة الثانية اعدادي...مقرر دروس مادة التربية على المواطنة
»  دروس السنة الثالثة اعدادي لغة فرنسية على شكل pdf

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الدراسية :: الفيزياء و الكمياء PHYSIQUE/CHIMIE :: الثانية اعدادي-
انتقل الى: