عدد المساهمات : 281 التنقيط : 48583 العمر : 25 تاريخ التسجيل : 19/09/2011 الجنس :
موضوع: التـفـاهـم بـيـن الام وابـنـتـهـا الأحد 20 مايو 2012, 14:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :mmmmmmmyt: :mmmmmmmyt: :mmmmmmmyt: تردد كثير من الفتيات كلمات بعينها مثل أمي تعاملني كأنني ملكية خاصة،أمي لا تفهمني،أمي لا تحترم خصوصياتي. فأن هذه علامات الفجوة النفسية في العلاقة بين الأم وابنتها وأن الأم لها دور كبير في تذويب هذه الفجوة لتحقيق التقارب مع ابنتها خصوصاً في مرحلة المراهقة. وحتى لا تلجأ ابنتك إلى أشخاص آخرين يتنوعون بين الصديقة والأخت والخادمة فعليك عزيزتي الأم باتباع هذه الوسائل لتحقيق التواصل والتقارب بينك وبين ابنتك: :oiuyotiuotiu: :oiuyotiuotiu: :oiuyotiuotiu: :oiuyotiuotiu: :oiuyotiuotiu: :oiuyotiuotiu: :oiuyotiuotiu: :oiuyotiuotiu: :oiuyotiuotiu: :oiuyotiuotiu: 1-راعي صفات الابنة ومستواها الفكري ومن ثم تحديد الهدف من الحوار.
2-تجنبي التحدث مع الابنة في ظروف غير مناسبة.
3-اهتمي بالظروف النفسية والاجتماعية للابنة وتهيئة نفسيتها لقبول النصح والإرشاد قبل الحوار وذلك من خلال ذكر مميزاتها الحسنة.
4-تبسمي في وجه ابنتك وتلطفي معها في العبارات فالكلمة الطيبة تقرب النفوس قولي لها: يا صبية،يا غالية،يا جميلة.
5-لا توجهي إلى ابنتك اللوم أمام الآخرين واحرصي على احترام مشاعرها.
6-ساعدي ابنتك على توضيح ما تشعر به بالاستماع جيداً إلى أدائها وأعطيها الفرصة للتعبير عن نفسها.
7-ابتعدي نهائياً عن الاستهزاء والوعيد والتخويف فهي كلها أساليب بالية ينتج عنها شخصية سلبية تميل إلى الخضوع.
8-بابنتك حتى تكون أهلا لها واغرسي القيم الدينية والاجتماعية في ابنتك بأسلوب غير مباشر .
9-انتبهي إلى تصرفاتك وأقوالك فأنت المثال والقدوة.
10-تقبلي ابنتك كما هي لا كما يجب أن تكون أو كما تريدين أن تكون.
11-أظهري لها حبك بلا شروط بتقبيلها من حين إلى آخر واستخدام ما يطلق عليه النفسيون بلغة الجسد وهي تتمثل في الربت علي اليدين والتحدث بالعيون فهي تعطي لعلاقتك بابنتك بعداً أقوى.
12-استمتعي بالحياة مع ابنتك وخصصي وقتاً في الأسبوع للخروج معاً وتبادل أطراف الحديث الممتع والمرح.
13-شاركيها هواياتها المفضلة. تحياتي ....
KHãőÚlä ÇHáfÍK عضو متّألق
الإسم الحقيقي : KHãőÚlä ÇHáfÍK البلد : MÁRÒÇ
عدد المساهمات : 908 التنقيط : 50028 العمر : 25 تاريخ التسجيل : 24/09/2011 الجنس :