IKRAM TALABI نائبة المدير
الإسم الحقيقي : IKRAM TALABI البلد : Royaume du MAROC
عدد المساهمات : 2444 التنقيط : 56721 العمر : 27 تاريخ التسجيل : 27/11/2010 الجنس :
| موضوع: أحكام تلاوة القرآن الكريم أحكام تلاوة القرآن الكريم الثلاثاء 13 مارس 2012, 20:35 | |
| :erferre: :rteyufio: أحكام تلاوة القرآن الكريم :rteyufio: :mmmmmmmyt: معنى التجويد :mmmmmmmyt: التجويد لغة: التحسين والإتقان. التجويد اصطلاحاً: إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه. (حق الحرف: صفاته الذاتية اللازمة التي لا تفارقه كالجهر والشدة). (ومستحق الحرف: صفاته العرضية التي يوصف بها أحياناً وتنفك عنه أحياناً أخرى، كالتفخيم والترقيق). :mmmmmmmyt: حكمه: العلم به: فرض كفاية، والعمل به: فرض عين قال الله تعالى: {ورتل القرآن ترتيلاً} وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من لم يتغنّ بالقرآن فليس منا). غايته:صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى. فضل تلاوة القرآن: 1- قال الله تعالى: {إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سراً وعلانيةً يرجون تجارةً لن تبور،ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور}... فاطر: 29-30. 2- وقال رسول الله: (خيركم من تعلم القرآن وعلّمه). رواه البخاري. 3- وقال رسول الله: (الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة). رواه البخاري ومسلم. مراتب التلاوة: للتلاوة ثلاث مراتب هي: 1- التحقيق. 2- الحدر. 3- التدوير. 1- التحقيق: هو القراءة باطمئنان وتؤدة مع إعطاء الحروف حقها ومستحقها من التلاوة. 2- الحدر: هو الإسراع في القراءة مع مراعاة أحكام التجويد . 3- التدوير: هو القراءة بحالة متوسطة بين الحدر والتحقيق . والترتيل يعم المراتب الثلاث. :mmmmmmmyt: أحكام الراء للراء أحوال ثلاثة: - التفخيم. - الترقيق - جواز الوجهين. أولاً: التفخيم: تفخيم الراء في المواضع الآتية: 1-إذا كانت مضمومة مثل: عشرون. 2-إذا كانت مفتوحة مثل سراجاً. 3- إذا كانت ساكنة بعد ضم مثل غرفة. 4-إذا كانت ساكنة بعد فتح:قرية. 5-إذا كانت ساكنة بعد الكسر عارض:أم ارتابوا،ارجعوا. 6-إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وأتى بعدها حرفاً استعلاء نحو(مرصاداً، قرطاس) حروف الاستعلاء(خص ضغط قظ). 7-إذا سكنت للوقف بعد سكون غير الياء وكان قبل الساكن فتح أو ضم مثل:القدر،الأمور. ثانياً الترقيق: ترقق الراء في المواضع التالية: 1- إذا كانت مكسورة مثل: والغارمين، رزقاً. 2- إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي مثل: شرعة، فردوس. 3- إذا كانت ساكنة بعد ياء ساكنة نحو: خبير، خير. ثالثاً: جواز التفخيم والترقيق: 1- إذا كانت ساكنة وما قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور: كل فرق. فمن فخمها نظر إلى مجرد وقوع حرف الاستعلاء بعدها وقوته، ومن رققها نظر إلى كونه مكسوراً، والكسر أضعف تفخيمه. 2- إذا سكنت في آخر الكلمة وكان ما قبلها حرف استعلاء ساكن وقبل هذا الحرف ساكن مثل: مصر، القطر، والاختيار في راء القطر الترقيق وفي راء مصر التفخيم. الألفات التي تثبت وقفاً وتحذف وصلاً: تثبت الألف الواقعة في هذه الكلمات التالية في الوقف وتحذف لفظاً في الوصل: 1- ألف: أنا ضمير المتكلم في جميع القرآن مثل (أنا أكثر منك مالاً وأعز نفراً) (الكهف 34). 2- ألف (لكنَّا) من قوله تعالى : (لكنا هو الله ربي) (الكهف38). 3- ألف الظنونا من (وتظنون بالله الظنونا) (الأحزاب 10). 4- 4- ألف الرسولا من (وأطعنا الرسولا) (الأحزاب 66). 5- ألف السبيلا من (فأضلونا السبيلا) (الأحزاب 67). 6- ألف قواريرا من (كانت قواريرا) (الإنسان 15). 7- ألف سلاسلا من (إنا أعتدنا للكافرين سلاسلا) (الإنسان 4). ويجوز في (سلاسلا) فقط الوجهان في الوقف الحذف والإثبات: سلاسل – واو – سلاسلا. 8- لنسفعا في قوله تعالى (لنسفعاً بالناصية) (العلق 15). 9- لفظ إذاً المنون نحو (وإذا لا يلبثون خلافك إلا قليلاً) (الإسراء 76). 10- المنون المنصوب نحو (اهبطوا مصراً ) (عليماً حكيماً).
أحكام الميم الساكنة
تعريف الميم الساكنة: الميم الساكنة هي الميم التي لا حركة لها. أحكامها: للميم الساكنة ثلاثة أحكام هي: 1- الإخفاء الشفوي. 2 - إدغام مثلين صغير. 3 - الإظهار الشفوي. أولاً: الإخفاء الشفوي: حرفه: الباء (ب). القاعدة: إذا وقعت الباء بعد الميم الساكنة تخفى الميم وتصحبه الغنّة. ( بمقدار حركتين ) ويسمى هذا الإخفاء إخفاءً شفوياً لخروج الميم والباء من الشفتين. ثانياً: إدغام مثلين صغير: حرفه: الميم. القاعدة: إذا وقعت ميم بعد الميم الساكنة وجب إدغام الميم الساكنة في الميم التي تليها، بحيث تصيران ميماً واحدة مشددة.وهو ما يسمى (إدغام مثلين صغير) ويلزم الإتيان بكمال التشديد وإظهار الغنة.
ثالثاً: الإظهار الشفوي: حروفه: كل حروف الهجاء عدا الميم والباء ( م - ب ). القاعدة: إذا وقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الهجاء ( عدا الباء و الميم ) وجب إظهار الميم الساكنة عند القراءة ويسمى هذا الإظهار إظهاراً شفوياً لخروج الميم من الشفتين. ملاحظة: يجب الحذر من إخفاء الميم مع حرف الواو والفاء فإنهما حرفا إظهار. قال صاحب التحفة: واحذر لدى واوٍ وفا أن تختفي لقربهما والاتحاد فاعرفِ
أحكام النون الساكنة و التنوين
تعريف النون الساكنة: النون الساكنة هي النون التي لا حركة لها وتكون في الاسم والفعل والحرف. التنوين: هو نون ساكنة زائدة تلحق أواخر الأسماء لفظاً ووصلاً وتفارقه خطاً ووقفاً. وللنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام: هي (الإظهار - الإدغام - الإقلاب - الإخفاء ).
أولاً: الإظهار
الإظهار لغة: الإيضاح والبيان. الإظهار اصطلاحاً: هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنّة في الحرف المظهر. وحروفه مجموعة في أوائل هذا البيت. أخي هاك علماً حازه غير خاسرِ.[ أ - هـ - ع - ح - غ - خ ]. ويسمى هذا الإظهار إظهاراً حلقياً لأن حروفه تخرج من الحلق.
ثانياً: الإدغام الإدغام لغة: الإدخال. الإدغام اصطلاحاً: إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً من جنس الثاني حروفه: ستة حروف يجمعها لفظ (يرملون). أقسامه: ينقسم إلى قسمين: أ - إدغام بغنّة: وحروفه أربعة مجموعة في كلمة (ينمو). ب - إدغام بغير غنّة: وحروفه اثنان (ر- ل).
ثالثاً: الإقلاب الإقلاب لغة: تحويل الشيء عن وجهه. الإقلاب اصطلاحاً: قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً مخفاة بغنة عند الباء. حرفه: الباء ( ب ). أمثلة: منْ بعد - سميعاً بصيراً - أنْبئهم -فانْبجست - ينْبت - منْ بخل - أنْ بورك – آياتٍ بيّنات - مَتاعاً بالمعروف - عليمٌ بذات.
رابعاً: الإخفاء الإخفاء لغةً: الستر. الإخفاء اصطلاحاً: هو النطق بالحرف بمرتبة بين الإظهار والإدغام مع بقاء الغنّة. حروفه: خمسة عشر حرفاً مجموعة في أوائل هذا البيت. صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيباً زد في تقى ضع ظالماً
إدغام المتماثلين و المتجانسين و المتقاربين
إذا اجتمع حرفان أولهما ساكن والثاني متحرك يدغم الأول في الثاني ويصيران حرفاً واحداً من الجنس الثاني، وذلك بأحد أسباب ثلاثة:
الأول التماثل: وهو أن يتفق الحرفان صفة ومخرجاً نحو:قد دخلوا اضرب بعصاك، يكرهن، بل لا يخافون. وإذا كان الحرف الساكن هاء سكنت وجاء بعدها هاء نحو: ماليه هلك، جاز الإدغام والإظهار، والإظهار أرجح وكيفية الإظهار أن يوقف على ماليه وقفة لطيفة من غير قطع النفس.
الثاني التجانس: المتجانسان هما أن يتفق الحرفان مخرجاً ويختلفا صفة وذلك في خمسة مواضع بثلاثة مخارج: 1-مخرج الطاء والتاء والدال، ويجب الإدغام في موضعين: أ-الدال في التاء نحو: (قد تبين، مهدت، لقد تقطع، عبدت). ب-التاء في الدال والطاء نحو: (أثقلت دعوا، أجيبت دعوتكما، همت طائفة). 2-مخرج الظاء والذال والثاء، ويجب الإدغام في موضوعين: أ-الذال في الظاء: نحو (إذا ظلمتم). ب-الثاء في الذال: نحو (يلهث ذلك). 3-مخرج الميم والباء: وذلك في موضع واحد وهو الباء في الميم نحو (اركب معنا).
الثالث التقارب: وهو أن يتقارب الحرفان مخرجاً وصفة، وذلك يكون بمخرجين: 1-مخرج اللام والراء نحو (قل رب، بل رفعه). 2-مخرج القاف والكاف نحو (ألم نخلقكم) ومعنى التقارب في الصفة هو أن يتفق الحرفان في أكثر الصفات.
الاستعاذة و البسملة
للاستعاذة عدة صيغ أشهرها: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. معنى الاستعاذة: ألتجئ وأعتصم بالله من الشيطان الرجيم. حكم الاستعاذة: قال الله تعالى: {فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم}، حمل بعض العلماء الأمر على الاستحباب وبعضهم على الوجوب. مخارج الحروف المخارج: جمع مخرج، وهو محل خروج الحرف وتمييزه عن غيره، وإذا أراد أحد أن يعرف مخرج الحرف فعليه أن يسكنه بعد همزة الوصل أو يشدد فحيث انقطع صوته كان مخرجه مثل: دقْ دقق والحروف صوت اعتمد على مخرج محقق أو مقدر . وعدد مخارج الحروف سبعة عشر، ومواضعها خمسة: 1- الجوف. 2- الحلق. 3- اللسان. 4- الشفتان. 5- الخيشوم. أولاً الجوف: وفيه مخرج واحد، ويخرج منه حروف المد الثلاثة: اللف والواو والياء وسميت حروف مد لأنها تخرج بامتداد ولين من غير كلفة لاتساع مخرجها، ومخرجها جوف الحلق والفم وهو الفراغ الداخلي فيه.
ثانياً الحلق: وفيه ثلاثة مخارج: 1- (يعني أبعده مما يلي الصدر) أ. هـ. 2- وسط الحلق. ع. ح. 3- أدنى الحلق (أقربه مما يلي الفم) غ. خ.
ثالثاً اللسان:
وفيه عشرة مخارج بـ 18 حرفاً: 1- ما بين أقصى اللسان مما يلي الحلق. ق. 2- أقصى اللسان تحت مخرج القاف. ك. 3- من وسطه، ج، ش،ي غير المدية. 4- من أول حافته إلى ما يلي الأضراس من الجانبين أو من أحدهما،ض. 5- من أول حافته إلى منتهى طرفه.ل. 6- من طرفه تحت مخرج اللام قليلاً.ن. 7- من رأسه ر. 8- من طرفه وأصل الثنايا العليا ط.د.س. 9- من طرفه فوق الثنايا العليا والسفلى.ص.ز.س. 10- من طرفه وأطراف الثنايا العليا ظ.ذ.ث. رابعاً الشفتان:
وفيهما مخرجان: 1- بطن الشفة السفلى وأطراف الثنايا العليا.ف. 2- الشفتان.(ب-م-و).
خامساً الخيشوم: وهو خرق الأنف المنجذب الذي داخل الفم،ويخرج منه أحرف الغنة وهى النون الساكنة والتنوين حال إدغامهما بعنة أو إخفائهما أو قلبهما والميم والنون المشددتان، والميم إذا أدغمت في مثلها أو أخفيت عند الباء. ملاحظة: للإنسان في الغالب اثنان وثلاثون سناً وهي: 1-الثنايا: هي الأربعة المتقدمة: اثنان فوق، واثنان تحت. 2-الرباعيات: وهي الأربعة خلف الثنايا. 3-الأنياب: وهي أربعة خلف الرباعيات. 4-الأضراس: وهي عشرون.
الصفات المتضادة
1- الهمس : لغة:-الخفاء واصطلاحاً:جريان النفس عند النطق بالحروف لضعف الاعتماد على المخرج،وحروفه عشرة، مجموعة بهذا التركيب (فحثه شخص سكت). 2- الجهر: لغة: الإعلان. واصطلاحاً: انحباس جري النفس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج وحروفه ماعدا حروف الهمس. 3- الشدة: لغة: القوة. واصطلاحاً: انحباس جري الصوت عند النطق بالحروف لكمال الاعتماد على المخرج وحروفه مجموعة في قولهم: (أجد قط بكت) وهناك حروف متوسطة بين الشدة والرخاوة، وهي خمسة يجمعها قولهم: "لن عمر"، وإنما وصفت بذلك لأن الصوت لم ينحبس معها انحباسه مع الشديدة ولم يجر معها جريانه مع الرخوة. 4-الرخاوة: لغة: اللين: واصطلاحاً: جريان الصوت مع الحرف لضعف الاعتماد على المخرج، وحروفها خمس عشر، ماعدا حروف الشدة والتوسط. 5-الاستعلاء: لغة: الانخفاض. واصطلاحاً: انحطاط اللسان عند خروج الحرف "الحنك إلى قاع الفم" وحروفه واحد وعشرون حرفاً، وهي غير حروف الاستعلاء. 6- الانطباق: لغة: الالتصاق. واصطلاحاً: تلصق ما يحاذي اللسان من الحنك الأعلى، وهي: الصاد والضاد والطاء والظاء. 8- الانفتاح: وهو عبارة عن الانفتاح ما بين اللسان والحنك وخروج النفس من بينهما عند النطق بحروفه وهي ما عدا الأربعة المطبقة. 9-الذلاقة: من الذلق، وهو الطرف، وحروفها ستة يجمعها قولك :"فر من لب" وسميت مذلقة لسرعة النطق بها لخفتها. والإذلاق لغة : حدة اللسان وطلاقته. واصطلاحاً: الاعتماد على ذلق اللسان والشفة أي طرفيها. 10 -الإصمات: من الصمت، وهو المنع. وحروفه ماعدا المذلقة وسميت مصمتة لأنها ممنوعة من انفرادها في كلمة على أربعة أحرف كجعفر أو خمسة أحرف كسفرجل لا بد من أن يكون فيها مع الحروف المصمتة حرف فأكثر من الحروف المذلقة. الصفات التي لا ضد لها 11- الصفير: صوت يشبه صوت الطائرة يصحب النطق بأحد حروفه، وهي ثلاث: الصاد والزاي والسين. 12- القلقلة: وهي عبارة عن تقلقل المخرج بالحرف عند خروجه ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية، وحروفها خمس. ويجمعها قولك :" قطب جد . 13-اللين: عبارة عن مد حروف الواو والياء الساكنتين بعد الفتح حالة الوقف مثل خوف وبيت مع لين وسهولة وعدم كلفة على اللسان. 14-الانحراف: وهو عبارة عن ميل الراء واللام عن مخرجيهما إلى طرف اللسان. 15-التكرير: وهو عبارة عن قبول الراء للتكرير لارتعاد طرف اللسان عند النطق بها، وهذه.
اللام القمرية و اللام الشمسية
اللام القمرية
يجب إظهار اللام إذا وقعت قبل أربعة عشر حرفاً وهي المجموعة بهذا التركيب: (ابغ حجك وخف عقيمه) (أ، ب، غ، ح، ج، ك، و، خ، ف، ع، ق، ي، م، هـ). أمثلة: الأول، البر، الغني، الحكيم، الجنة، الكبير، الودود، الخبير، الفتاح، العليم، القيوم، اليقين، الملك، الهادي. وتسمى هذه اللام: باللام القمرية، تشبيهاً لها بلام القمر بجامع الظهور في كل. اللام الشمسية: يجب إدغامها بلاغنة بالحرف الذي بعدها إذا كان واحداً من أربعة عشر حرفاً مجموعة في أوائل كلمات هذا البيت: طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفاً للكرم (ط.ث.ص.ر.ت.ض.ذ.ن.د.س.ظ.ز.ش.ل). أمثلة: الطامة، الثواب، الصادقين، الراكعين، التوابين، الضالين، الذاكرين، الناصحين، الدين، السائحون، الظالمين، الزجاجة، الشاكرين، (النهار). وسميت شمسية تشبيهاً لها بلام الشمس بجامع الإدغام في كل. كيفية الإدغام أن تجعل اللام من جنس الحرف المدغم فيه فتجعل اللام في نحو (والشمس شيناً، وفي نحو: النار نوناً وهكذا).
:man9oooool:
عدل سابقا من قبل "ikram talabi 3/8" في الثلاثاء 13 مارس 2012, 20:36 عدل 2 مرات (السبب : .) | |
|
abdelhalim berri المدير العام
الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI البلد : Royaume du Maroc
عدد المساهمات : 17537 التنقيط : 96822 العمر : 64 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الجنس :
| موضوع: رد: أحكام تلاوة القرآن الكريم أحكام تلاوة القرآن الكريم الأحد 15 أبريل 2012, 11:18 | |
| | |
|