هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟

اذهب الى الأسفل 
+3
عبدالله ناجح
imane errachid
abdelhalim berri
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96672
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟   لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 17 نوفمبر 2010, 16:03


قد تكون الصدفة أو الاهتمام المشترك بالقضايا التربوية هو الذي جمعني بالمشرف على تنفيذ المشروع التربوي والذي يهدف إلى جعل المدرسة صديقة للأطفال من حيث المضمون والأداء،
لتكون مدرسة قادرة على تلبية احتياجات التلاميذ المتنوعة... مدرسة قادرة على مواكبة عصر يمتاز بسرعة مذهلة في التطور التكنولوجي والمعرفي...

فالحديث الشيق لهذا التربوي المتفائل (من منظمة اليونيسيف) عن كيفية جعل المدرسة (صديقة للطفولة) قد أرجعني 26 عاماً إلى الوراء. نعم أرجعني إلى اليوم الأول لي في المدرسة الابتدائية، ذلك اليوم الذي كنت انتظره كانتظاري ليوم العيد، ليلتها لم أستطع النوم فقد احتضنت إضبارة تسجيلي في المدرسة كاحتضاني لملابس العيد الجديدة ليلة العيد.

جاءت اللحظة التي كنت أنتظرها فدخلت برفقة عمي المدرسة والبهجة تعج بكل حواسي وأوصالي، رحت أتفحص كل شيء بنظرات سريعة (البناء الكبير، الباحة الواسعة التي كانت تحتضن عشرات التلاميذ.....الخ) وأقارنها بالصورة الجميلة الرائعة للمدرسة التي رسمتها أسرتي بمخيلتي....

ولكن ما إن دخلنا إدارة المدرسة حتى تحطمت تلك الصورة الجميلة. نعم تحطمت على عتبة لامبالاة مديرٍ يضرب أحد التلاميذ بكل قسوة. يضربه على إيقاع صرخات وبكاء ذلك الطفل (التوبة ياأستاذ، والله ماراح أعيدها، موأنا ياأستاذ....الخ) يضربه وهو محاط بجمع من المعلمين والمعلمات.

تجاه هذا المشهد القاسي تحولت فرحتي لغصة، فحل الخوف والرعب بنفسي بعد أن غادرتها تلك البهجة الطفولية.

وزاد الطين بلة عندما همس عمي بأذني (ستلقى نفس المصير إن تخطئ التصرف في المدرسة) فأجهشت باكياً، ومنذ تلك اللحظة ولدت لدي حالة نفور من المدرسة (رهاب المدرسة) استمرت تلك الحالة قرابة الشهر تمنعت خلالها من الذهاب للمدرسة. ومع الأيام وبمساعدة المعلمة الرائعة (ر. س) التي تفهمت سبب خوفي ونفوري من المدرسة فساعدتني بطرق تربوية للتخلص من تلك المحنة وأن التزم الصف. لكنني لم أستطع أن أتخطى ذلك الحاجز النفسي تجاه الإدارة إلا بعد أعوام طويلة. ولكن بعد أن عملت بصفة مرشد اجتماعي في بعض المدارس اكتشفت بأن هنالك الكثير من المراجعين (أولياء التلاميذ) يتثاقلون أو يتجنبون قدر الإمكان دخول الإدارة!!!...

- ياترى لماذا هذه الهوة بين المدرسة وتلامذتها القدامى والمستجدين (المجتمع)؟!!! وهل حاولت تحفيز أولياء الأمور والمجتمع المحلي لزيادة الاهتمام بالمدرسة ومشاركتهم في شؤونها؟.

- لماذا يتمنى التلاميذ أن يكون اليوم الدراسي أقصر؟ ولماذا يفرح التلاميذ المتفوقون والمتأخرون عندما يغيب معلمهم عن الدوام؟ ألأنهم سينصرفون باكراً؟ لماذا يتململ التلميذ عند قدومه للمدرسة؟ ألا يوجد ما يجذبه إليها؟

- هل استطاع المعلم أن يرتقي بنفسه وعلمه ليصل عالم الأطفال , وهل استطاع أن يخلق نسيجاً من علاقات الحوار المحبة والاحترام والعطف بينه وبين تلاميذه؟ أم بقي وراء منبره مطالباً تلاميذه أن يرتقوا هم لعالمه؟!!!!

- هل يهتم المعلم بتطوير وتدريب نفسه ليواكب روح العصر ومتطلباته وخاصة بعد شعوره وإيمانه المطلق بأنه لم يعد المصدر الوحيد للمعرفة بل أضحى وسيطاً بين الطلبة ومصادر المعرفة.

- هل نستطيع القول بأن المدرسة بدأت تفقد حتى وظيفتها التعليمية، وأصبح التعليم منزلياً، وإلا لماذا هذا اللجوء الكثيف للدروس الخصوصية بكل مراحلها (حتى الأول الابتدائي)!!!

- ألم تكن خطة تزويد المدارس بمرشدين نفسيين واجتماعيين خطوة حكيمة من أجل تطوير مدارسنا اجتماعياً وتربويا.. (فجوهر مهمة الإرشاد " كما تراه وزارة التربية " تكمن في تحديد الإطار العام للمشكلات الراهنة في المجتمعات المدرسية وذلك من خلال التعرف عليها وعلى آليات تشكلها، وكيفية التعامل والحد منها ومن ثم إبعادها وبصورة كلية. لهذا فهو يساهم بطرق ووسائل كثيرة لمساعدة التلميذ على بناء شخصيته وإدراكه الصحيح للواقع الاجتماعي والارتقاء به على أساس التفاعل الإيجابي بينه وبين البيئة الطبيعية والاجتماعية المحيطة به.) فهل حظي الإرشاد بدعم ومتابعة المعنيين؟ وهل توفرت له مستلزمات وأسباب النجاح..؟ أم أصبح حال المرشد كحال من قال به الشاعر "كتفوهُ وألقوا به في اليم وقالوا له إياك أن تبتل"!

- متى وكيف ستصبح المدرسة صديقة للأطفال يقضون فيها أجمل الأوقات، يجدون فيها الصدق والدفء والحنان والأمان، يجدون فيها من يحاورهم ويستمع إليهم ويشجعهم على إبداء آرائهم بحرية تامة، يجدون فيها ما يفتقدونه في بيوتهم. ويتساوى فيها الفقير والغني بالحقوق والواجبات.

آسف لهذه المقدمة التراجيدية ولكن التشخيص بهدف العلاج يتطلب أحياناً الكثير من الواقعية وإن كانت قاسية. واسمحوا لي بأن أقول : إن العلاج والتطوير والتحديث ممكن جداً في حال توفر الإرادة لذلك والإيمان بذلك. وأن تخلق الظروف وتقدم المساعدات والتسهيلات من قبل الجهات المعنية لتكون دعماً وحافزاً لتلك الإرادة ولذلك الإيمان لتطوير مؤسساتنا التربوية. وذلك من خلال الاهتمام ببعض القضايا، فإن تحققت على أرض الواقع ستكون مدارسنا جنات ومناهل علم لأطفالنا.

1- القضية الأولى : توخي الدقة والشروط الموضوعية عند اختيار المعلم، فيجب التركيز على صفاته النفسية والخلقية.

أن يكون محباً ومدركاً لمدى أهمية وحساسية هذه المهنة أو هذه الرسالة التي يحملها (فهو يبني شخصية الفرد) وبالنتيجة هو يحدد ملامح شخصية ومستقبل مجتمع بأكمله.

فمن الضروري أن يكون المعلم (متزناً نفسياً. يمتلك مهارة الاتصال والتخاطب، يجيد الاستماع والحوار، يحترم الرأي الآخر، متسامحاً، قوي الملاحظة، واسع الثقافة،....الخ) فإن تمتع معلمنا بهذه الصفات فسيكون خير قدوة لأطفالنا.

- وليكون معلمنا كذلك لابد من الاهتمام بتطوير قدراته التعليمية من خلال تدريبه بشكل مستمر وإطلاعه على آخر الوسائل والطرائق والنظم التعليمية. وضرورة المساهمة الحقيقية في حل مشاكله (المادية، الصحية...الخ) وتحفيز وتشجيع المبدعين منهم بطرق عينية ومعنوية.

2- القضية الثانية : كيفية التعامل مع التلاميذ في المواقف المختلفة :

- كلنا كنا تلاميذ صغاراً ونتذكر تماماً كم كنا ولازلنا نحب ونتقرب ونقتدي بالمعلم الذي كان يستمع إلينا ويرشدنا إلى ما هو صحيح إن أخطأنا، وكم كنا نشعر بالأمان والاطمئنان ونحن معه، نلجأ له إن استصعب علينا أمر ما، ونحن بدورنا كنا نحاول أن نتجنب ما يزعجه أو يغضبه.

- وكم من تلميذ قد كره الدراسة والمدرسة وتسرب منها نتيجة لقسوة وجهل معلم. حتى الآن يستعمل بعض المعلمين الضرب مع تلاميذهم الصغار. وإن افتقروا للحيلة يقومون بإرسال التلاميذ إلى الإدارة متجاهلين بذلك دور ومهام المرشد الاجتماعي في المدرسة، ولتتحول بذلك الإدارة بالنسبة للتلاميذ الى رمز للقسوة والعقاب!!

فالمقولة التربوية تقول: (إننا نتعلم ممن نحب والعكس صحيح)

فالعقوبة الجسدية أسلوب خاطئ في التربية، إن دلت فهي تدل على ضعف وسائل وأساليب المعلم أو المربي التربوية.

- فالتربوي الناجح (الذي أوجد نوعاً من المحبة والثقة والصراحة في الحوار بينه وبين تلاميذه) يلجأ لأسلوب الإرشاد والتوجيه وإلى إصلاح أخطاء تلاميذه بالتصويب عن طريق التعليم والتعلم. فهو يعتمد المبدأ القائم على "تعليم التلاميذ كيف يتعلمون". وكحل أخير يستطيع المعلم أن يستعمل العقوبة التربوية (التنبيه المسجل، الحرمان من رحلة علمية مقررة، تغيير موقع جلوسه، حرمانه من جائزة مقررة، استدعاء ولي أمره...).

3- القضية الثالثة: الاهتمام بالمدرسة ومرافقها والعمل على إيجاد أسباب لجذب التلاميذ إليها :

- فمعظم مدارسنا تفتقر للحدائق والملاعب، علماً بأنها قد شيدت على مساحات شاسعة من الأرض، فيضطر أولادنا لقضاء أوقات الاستراحة وأكل أطعمتهم تحت أشعة الشمس الحارقة صيفاً. علماً بأننا نستطيع وبكل سهولة إنشاء حديقة في كل مدرسة وذلك باتباع الطريقة التالية: بعد تخصيص وتهيئة أرض الحديقة،على إدارة المدرسة أو لجنة النشاط أن تقوم في نهاية كل فصل دراسي بتوزيع شجرة على كل تلميذ متفوق يقوم بزراعتها بنفسه وتسمى باسمه ويكون هو المسؤول عن سقايتها والاهتمام بها. وإن تخرج أحد التلاميذ من تلك المدرسة أو انتقل لمدرسة أخرى فمن حقه أن يهدي شجرته لأحد التلاميذ المتفوقين المستجدين في المدرسة ليتابع مهمة العناية بتلك الشجرة من بعده. وكل ذلك يجب أن يكون بإشراف لجنة من المعلمين تشكلت لهذه الغاية. وبإمكان هذه اللجنة أن تقيم في كل عام دراسي حفلة لاختيار أجمل شجرة وذلك بهدف تشجيع التلاميذ على الاستمرار. وبعد سنوات قليلة سنجد بأنه قد تشكلت بكل مدرسة حديقة جميلة، يجلس ويلعب تلاميذنا تحت ظلالها.

ولهذه الخطة أو المشروع فوائد وأغراض وأبعاد تربوية كثيرة أهمها إيجاد رابط بين المدرسة والتلميذ.


4 - الصف هذا المكان الذي يقضي فيه التلاميذ معظم يومهم المدرسي. فكم سيكون مفيداً لو تقلص عدد تلاميذ الصف الواحد إلى (20-25) تلميذ وتلميذة، عندها ستكون فرصة كل تلميذ في المشاركة أكثر وستكون متابعة التلاميذ أسهل للمعلمة ولا ضير إن جهزت الصفوف بالمراوح والستائر صيفاً، وبالمدافئ شتاءً.

- كما أن طريقة جلوس الأطفال (التقليدية) في الصف على شكل مدرجات تثير الكثير من الملاحظات ولها الكثير من السلبيات.

فكم سيكون رائعاً ومفيداً إن اعتمدت طريقة المجموعات الصغيرة (الطاولات المستديرة) في توزيع وجلوس التلاميذ في الصف.

ولعل من أهم فوائد تلك الطريقة في التوزيع والجلوس مايلي :

- أن جلوسهم على شكل مجموعات كفيل بأن يلغي روح الفردية والأنانية والانغلاق على الذات لدى التلاميذ، وبالتالي سيخلق روح المحبة والتعاون الجماعي فيما بينهم.

- كما أن من شأن تلك الطريقة في الجلوس أن تعلمهم الحوار والاستماع لبعضهم بعضاً، والشعور بالمسؤولية تجاه أجوبتهم وتصرفاتهم.

– كما أنها ستعالج وبالتأكيد المشاكل التي يعاني منها بعض التلاميذ مثل (الخجل، الانطواء، التراجع التعليمي....الخ)

- كما أنها ستخلق نوعاً من المساواة والعدل بين التلاميذ في الصف، وتكون علاجاً لإشكالية المقعد الأول والأخير التي تثار دائماً بين التلاميذ خلال العام الدراسي. - كما تلعب الرحلات التعليمية والترفيهية التي ينظمها المعلم لتلاميذه دوراً كبيراً في جذبهم للمدرسة، فهي تلبي رغباتهم في حب الاستكشاف والاطلاع على المحيط. مثل زيارة (مصنع، مخبر، مشفى، موقع أثري...الخ) وتكون بالنتيجة مصدراً لتنمية وزيادة معارفهم بطرق ترفيهية تعليمية.

وأظن بأن الأمر ليس صعباً ولا يكلف سوى تأمين حافلة لنقل التلاميذ، وهذا ليس بالأمر الصعب على إدارة مدرسية تسعى وتهدف إلى إسعاد وتعليم تلاميذها.

- كما يجب الاهتمام بهوايات الأطفال وميولهم وأنشطتهم، والعمل على تنميتها وتوجيهها تربويا من خلال إنشاء الفرق الرياضية أو الموسيقية والفنية و...الخ وذلك بإشراف مختصين بتلك المجالات. أقول هذا لأنني أعرف تماما ًكيف تُعامل مادة الموسيقى والرسم والرياضة ففي أغلب الأحيان هي مواد ثانوية مهمشة. متناسين بذلك الدور الذي تلعبه تلك المواد في تنمية الروح الجمالية والخلقية والإبداعية في شخصية التلميذ.

وختاماً : يجب أن ندرك بأن مواجهة تحديات العصر يتطلب جيلاً جديداً من المدارس تكون أكثر التزاما وتحملاً للمسؤولية، قادرة على تخريج أطر بشرية تتسم بقدرتها على تنمية نفسها وبالتالي تنمية المجتمع ككل في معظم الميادين، لنتمكن من العيش في هذه القرية العالمية من دون أن نفقد جذورنا وخصوصيتنا.

لهذا فمدرسة المستقبل (صديقة الأطفال) مدعوة للعمل على تنمية الشخصية المتكاملة لجميع التلاميذ وتيسير المعرفة لهم وتطوير نموهم الفكري وقدراتهم العقلية واكتشاف قدراتهم الكامنة وطاقاتهم الخلاقة واستثمارها ما أمكن. وإفساح المجال لظهور قدراتهم الإبداعية وذلك بتشجيعهم على المناقشة والحوار والتساؤل والنقد والتفكير الحر، وعلى المشاركة في اتخاذ القرارات.. وحجر الأساس لهذه المدرسة هو التربوي المحب والوفي والمخلص لعمله، المدرك لقيمة رسالته الإنسانية.

(السعادة الحقيقية في الحياة أن تقضي حياتك من أجل هدف تعتقد بأنه هدف مقدس.. وأن تكون قوة من قوى الحياة بدلاً من أن تكون مجرد شيء صغير أناني معزول مليء بالشكوى والأحزان يندب حظه. أنا شخصياً أرى حياتي ملكاً لكل المجتمع ولذلك علي أن أقدم لهذا المجتمع كل ما أستطيعه ماحييت... أريد أن أقدم كل ما يمكنني حتى آخر نفس عندما يحين وقت وفاتي. وكلما شقيت في العمل عشت أكثر. والحياة ليست شمعة صغيرة ولكنها مصباح كهربائي رائع أمسك به ليضيء بأقصى طاقته إلى أن يحين الوقت لتسليمه إلى الأجيال القادمة. " برنارد شو ").
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
imane errachid
عضو متّألق
عضو متّألق
imane errachid


الإسم الحقيقي : Imane errachid
البلد : المغرب

عدد المساهمات : 317
التنقيط : 52015
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 30/09/2010
الجنس : انثى

لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟   لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ I_icon_minitimeالإثنين 06 ديسمبر 2010, 21:39

ma3raft man 9ol
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 79248
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟   لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ I_icon_minitimeالإثنين 06 ديسمبر 2010, 21:47

لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ Picture2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
Yassino Farissi
عضو متّألق
عضو متّألق
Yassino Farissi


الإسم الحقيقي : yassino farissi
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 1846
التنقيط : 57067
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
الجنس : ذكر

لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟   لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 18:23

car ils sont paresseux
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
simo achab rajawi
عضو متّألق
عضو متّألق
simo achab rajawi


الإسم الحقيقي : Simo Achab
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 224
التنقيط : 53161
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الجنس : ذكر

لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟   لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ I_icon_minitimeالجمعة 10 ديسمبر 2010, 21:39

merci mon prof pour le sujet
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yassino Farissi
عضو متّألق
عضو متّألق
Yassino Farissi


الإسم الحقيقي : yassino farissi
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 1846
التنقيط : 57067
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
الجنس : ذكر

لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟   لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ I_icon_minitimeالسبت 11 ديسمبر 2010, 11:57

او لعدم تفاهمهم مع الاستاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
IKRAM TALABI
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar


الإسم الحقيقي : IKRAM TALABI
البلد : Royaume du MAROC

عدد المساهمات : 2444
التنقيط : 56571
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 27/11/2010
الجنس : انثى

لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟   لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ I_icon_minitimeالجمعة 14 يناير 2011, 13:14

موضوع جميل جدا شكراااااااااا :) :D
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
عاشقة فيروز
مشرف على ركن إباعات الأعضاء
مشرف على ركن إباعات الأعضاء
عاشقة فيروز


الإسم الحقيقي : kawtar sabor
البلد : royaume du maroc

عدد المساهمات : 15
التنقيط : 50686
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
الجنس : انثى

لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: اضافة رد    لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ I_icon_minitimeالجمعة 14 يناير 2011, 14:42

من رايي الشخصي نفرح عندما نكون لا نحب الاستاد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96672
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟   لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ I_icon_minitimeالجمعة 14 يناير 2011, 18:04

MERCI POUR VOTRE PASSAGE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
Yassino Farissi
عضو متّألق
عضو متّألق
Yassino Farissi


الإسم الحقيقي : yassino farissi
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 1846
التنقيط : 57067
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
الجنس : ذكر

لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟   لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟ I_icon_minitimeالسبت 15 يناير 2011, 12:21

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا يفرح التلاميذ عندما يغيب المعلم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا يهدا الطفل الباكي عندما تحمله امه
» لماذا تتجعد الأصابع في الحمام عندما يطول وضعها بالماء؟
» لماذا تتجعد الأصابع في الحمام عندما يطول وضعها بالماء؟
» بورزوق لاعب الرجاء يغيب عن مباراة بركان في بسبب عدم تعافيه من الإصابة
»  طبع لوائح التلاميذ في مسار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خاص بالأساتذة SPECIAL PROFS-
انتقل الى: